الأمومة والطفل

عدم خياطة المهبل بعد الولادة

عدم خياطة المهبل بعد الولادة"

عدم خياطة المهبل بعد الولادة”

هل الولاده الطبيعيه بدون خياطه توسع المهبل؟

في البداية لابد من توضيح أن المعلومة الشائعة لدى الكثيرين ، و الخاصة بعدم عودة المهبل إلى وضعه ، و شكله أو حجمه الطبيعي بعد الولادة الطبيعية ليست صحيحة من الأساس ، و السبب أن أكثر ما يعمل على التأثير على وضع ، و اتساع المهبل هو عملية الحمل نفسها ، و ليست عملية الولادة ، و ذلك يرجع في الأصل إلى أن الضغط بشكل مستمر على عضلات الحوض في خلال شهور الحمل .

و بشكل خاص الشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، و التي يتضخم بها حجم الجنين ، و بالطبع ينتج عن ذلك زيادة وزنه هي من تؤثر على درجة اتساع المهبل ، و ذلك يكون أيضاً لدى النساء اللاتي يخضعن للولادة القيصيرية ، و بالتالي فإن عملية الولادة الطبيعية بدون خياطة لا تعمل على توسعة المهبل بشكل مباشر أو كبير الدرجة ، و لكن من الممكن أن يعمل عامل تكرار الولادة ، و لأكثر من مرة بشكل طبيغي إلى حدوث اتساع المهبل ، و ذلك سيكون راجعاً إلى حدوث تمزق لتلك الأنسجة الموجودة في المكان الذي يمر من خلاله الطفل ، وبالتالي يؤدي ذلك إلى اتساع المهبل علاوة على عدداً من الأسباب الأخرى .

تصفح: أدوية علاج التهابات الفقرات القطنية

ماهي خياطة المهبل التجميلية

وقد تتمزق أيضاً في بعض الأحيان أو الحالات ، وبالتالي فإن القيام ب الخياطة التجميلية في تلك الفترة قد يصاحبها العديد من الأضرار ، و المضاعفات الصحية مثال النزيف أو التهاب الجرح ، وذ لك يرجع في الأصل إلى وجود دم النفاس بشكل مستمر علاوة على أنه قد ينتهي بعضها بحدوث ضيق شديد الدرجة في المهبل كنتيجة طبيعية لإجراء تلك النوعية من الخياطة علاوة على إمكانية حدوث صعوبة كبيرة فيما يخص الجماع بين الزوجين فيما بعد .

و طبقاً لتلك المعطيات فإن المتخصصين عادةً ما يوجهون النصيحة لكل السيدات ، و اللاتي أتت ولادتهن بشكل طبيعي أي قاموا بإجراء عملية الولادة الطبيعية بعدم اللجوء إلى الخياطة التجميلية إلا في حالة الضرورة الطبية لذلك أي في حالة وجود عدداً من المشاكل الصحية مثال سلس البول أو هبوط الرحم ، و المهبل أو عند حدوث مشاكل في أثناء ممارسة عملية الجماع علاوة على أنه لا ينصح بإجراء تلك النوعية من الخياطة التجميلية إلا بعد مرور ما مدته حوالي ستة أشهر على الأقل بعد الولادة الطبيعية .

قد ينال اعجابك: المهبل بعد الولادة بدون خياطة

الولادة الطبيعية ودورها في توسع المهبل

 أصبح الخوف من حدوث اتساع للمهبل كنتيجة للولادة الطبيعية من إحدى أنواع الوساوس ، و التي عادةً ما تصيب المرأة في أثناء فترة الحمل ، و فيما بعد الولادة ، و لهذا السبب أصبحت الكثيرات تفضلت الولادة القيصرية عن الولادة الطبيعية ، و ذلك يرجع إلى قلقهن من تأثير ذلك أي توسع المهبل كنتيجة للولادة الطبيعية على درجة استمتاعهن بالعلاقة الحميمة مع أزواجهن بعد الولادة ، و هذا ما جعل عدداً كبيراً من النساء يلجاءن إلى الخياطة المهبيلة بعد الولادة الطبيعية ظناً منهم أنها تكون مفيدة في السيطرة على درجة توسع المهبل لديهم.

وفي الحقيقة أن عملية توسيع المهبل تأتي في الأساس بواسطة المقص الطبي أي أثناء عملية الولادة ، و لذلك فإنه عادةً لا تحتاج معظم السيدات إلى  القيام بخياطة المهبل بل تكون الحاجة فقط إلى القيام بهذا الاجراء لدى أولئك السيدات اللاتي سبق لهم ولادة طفل كبير الحجم أو الولادة لما عدده أكثر من خمسة أطفال حيث قد أدى ذلك إلى حدوث توسع للمهبل أو بعض أشكال الهبوط في جداره إضافةً إلى  تأثر العضلات المحيطة به .

ولذلك فإنه عادةً ما ينصح الأطباء ، و المتخصصين كل إمرأة بعد الولادة الطبيعية بضرورة القيام بمجموعة من التمارين المهبلية حتى يرجع المهبل إلى شكله الطبيعي ، و عادةً ما تستغرق هذه العملية مدة زمنية قدرها تقريباً ما مدته حوالي ستة أسابيع . و هي فترة النفاس ، و لكن يوجد عدداً من النساء يرغبن أحياناً بإجراء خياطة مهبلية تجميلية وقت الولادة. و ذلك حتى يستغلن فترة النفاس لالتئام الجرح ، و هذا يعد من الأخطاء الكبيرة ، و ذلك يرجع إلى أنه ، و في وقت الولادة بالتحديد تتمدد في الغالب معظم الأغشية ، و العضلات

تصفح: حساب موعد الولادة بالهجري

 لماذا يتغير المهبل بعد الولادة ؟

تغير المهبل بعد الولادة يعود إلى سببين، أولهما عوامل وراثية، وثانيهما عند الولادة ينتقل الجنين من عنق الرحم إلى المهبل، لذا تتمدد العضلات للسماح بمرور الطفل، وفي بعض الحالات يقطع الطبيب الجلد الموجود بين فتحتي الشرج والمهبل لخروج الطفل، وبعد الولادة تشعرين ببعض التغيرات المألوفة والطبيعية التي تحدث للمهبل

اقرأ المزيد عن: متى تطيح خيوط الولادة

كيفية تضييق المهبل

قومي بالمواظبة على أداء تمارين قاع الحوض أو تمارين كيجل لـ تضييق المهبل، هذه التمارين مهمة كما أنها سحرية تحل لكِ أغلب مشاكلك بعد الولادة، فهي تخلصك من تغير شكل المهبل بعد الولادة وتساعدك على تقوية عضلات المهبل والحوض، وتعمل على تضييق المهبل، كما أنها توقف سلس البول بعد الولادة، وأيضاً تحسن من ممارسة الجماع مع زوجك.

شاهد: الخل للقمل للحامل

قد تشعرين بجفاف المهبل بعد الولادة

بعد الولادة، تكون مستويات هرمون الاستروجين منخفضة في جسمك مقارنة بمستوياتها خلال فترة الحمل. ويمكن ربط هذا بجفاف المهبل أكثر من المعتاد. وإذا قررت الإرضاع أيضاً، فقد تنخفض مستويات الاستروجين أكثر.

وإذا كنت تعانين من الجفاف خصوصاً إذا بدأت ممارسة الجنس من جديد، فاستخدام مرطب لطيف سيساعدك بالشعور بمزيد من الراحة. وبالطبع، لن يكون هذا أول ما تودين القيام به بعد الإنجاب، فانخفاض الرغبة الجنسية أمر طبيعي جداً. ومناقشة هذا الموضوع مع زوجك سيساعدكما في التعامل معه سوياً. وفي معرفة الأسلوب المناسب لممارسة الجنس بطريقة مريحة لك عندما تصبحين جاهزة. وفي حال بقي الجفاف عائقاً وتشعرين بالألم، فمن الأفضل أن تتواصلي مع اخصائي للحصول على نصائح وتوجيهات منه.

عملية شق العجان بعد الولادة مع عملية شق العجان. تشعرين بألم والتهابات بعد الولادة، في منطقة الغرز ولكن ستتحسن الأعراض بعد مرور من 12:6 أسبوع. نصائح للتخلص من ألم شق العجان المسكنات التي يصفها الطبيب لكِ تساعدك على التخلص من الألم. للحفاظ عل منطقة العجان نظيفة، قومي بغسل اليدين قبل وبعد تغيير الفوط الصحية. حافظي على الاستحمام يومياً للمحافظة على نظافة هذه المنطقة. إن شعرتِ بعدم الراحة، أو ظهرت رائحة سيئة تحدثي مع الطبيبة النسائية.

في الختام؛ ما يحدث لكِ هو طبيعي جداً وسوف يعود شكل المهبل إلى طبيعته. لذا لا تقلقي واستمري على ممارسة التمارين الرياضية. ولا تنسي استعمال إحدى وسائل منع الحمل بعد 3 أسابيع من الولادة، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا

تصفح: خطورة الحمل بعد القيصري بشهرين

السابق
 الولادة في الأسبوع 36 و5 ايام
التالي
 (total motility (pr+np معنى