الحمل والولادة

المخاوف المتعلقة في انفجار كيس الماء ؟ إليكِ ما يجب معرفته

المخاوف المتعلقة في انفجار كيس الماء ؟ إليكِ ما يجب معرفته

المخاوف المتعلقة في انفجار كيس الماء ؟ إليكِ ما يجب معرفته

فما هو شعوركِ حقًا عندما ينفجر كيس الماء ؟ من الطبيعي أن تفزعين قليلاً بشأن انفجار كيس الماء، لكن لدينا المعلومات لإراحة بالكِ.

كنتُ في المرحلة الثالثة من الحمل قبل أن أبدأ سيناريوهات المخاض الأسوأ. بفضل صديقي جوجل، يمكنني التكهن حول كل شيء من المشيمة المنزاحة إلى المخاض المبكر. ولكن أكثر من أي شيء آخر، شعرتُ بالقلق – مرارًا وتكرارًا – من انفجار كيس الماء في العمل.

في ذلك الوقت، عملتُ في مكتب في أحد مباني مانهاتن العصرية. إذا انفجر كيس الماء خاصتي على طراز هوليود، فسيتعين عليَّ التبختر خلال حشود من السياح والمحبين لموسيقى الجاز، تاركةً أثرًا للسائل الأمنيوسي خلفي. كان هناك الكثير للتفكير فيه.

لكن كان من الطبيعي أيضًا الفزع من ذلك، وذلك بفضل الأفلام، التي تجعل انفجار كيس الماء يبدو وكأنه عرض رعب مبلل تماماً- كل الذعر والصراخ واللهث بينما أنتِ بيضاء- تنقله إلى المستشفى. علاوة على ذلك، تختلف تجربة الجميع، لذلك لا يوجد نص يمكنكِ توقع متابعته عندما يحين الوقت.

للمساعدة في تخفيف مخاوفكِ (حتى قليلاً)، إليكِ كل ما تحتاجين معرفته فيما يخص انفجار كيس الماء :

ما الذي يسبب انفجار كيس الماء ؟

أثناء تواجده في الرحم، يتم تغطية وحماية طفلكِ بواسطة كيس مليء بسائل الأمنيوسي. عندما ينفجر ذلك الكيس (يُعرف أيضًا باسم ” انفجار كيس الماء “)، تتدفق مجموعة من السوائل الصافية من عنق الرحم والمهبل، يتبعها تسريب مستمر.

هل هذا يعني أن الطفل في الطريق؟

إجابة مختصرة: نعم، ولكن قد لا تحتاجين للوصول إلى حقيبة المستشفى الخاصة بكِ حتى الآن. يقول أليسون هيل، دكتوراه في الطب، مؤلف مشارك في كتاب “ذا مامي دوكس التمييت جايد تو برجنانسي آند بيرث”، أن المخاض يمكن أن يكون يومًا أو يومين. في الغالبية العظمى من الحالات – حوالي 80 في المائة – يبدأ المخاض بالانقباضات، ثم انفجار كيس الماء. في الـ 20 في المائة الأخرى، ينفجر كيس الماء أولاً وعادةً ما يتبعه آلام مخاض في غضون ساعات قليلة.

بماذا تشعرين إذا انفجر كيس الماء لديكِ؟

الإحساس مختلف لكل شخص. بالنسبة للبعض، تقطر بطيء أو شعور بالإفراز (قد تعتقدين أنكِ أصبحتِ فجأة مصابة بسلس البول!). بالنسبة للآخرين، فإن هذا هو أسلوب هوليوود، كأنكِ تماماً تبللين سروالكِ. لا يزال الآخرون يسمعون فرقعة ويشعرون بالضغط، ثم يرتاحون، بمجرد انفجار الكيس.

كيف يبدو انفجار كيس الماء؟

على الرغم من خروج البول والتفريغ من جسمكِ من نفس المنطقة العامة، إلا أن السائل الأمنيوسي عديم الرائحة، على الرغم من أن بعض النساء يقلن إنه رائحته لطيفة، مثل الكلور أو السائل المنوي. كما أنه عادة ما يكون شفافاً أو مشوبًا بشرائط صغيرة من الدم.

كم سيخرج مني؟

هذا السؤال يساوي ملايين الدولارات (وربما السؤال الذي يبقيكِ مستيقظة في الليل!). يشرح إيفون بون، دكتوراه في الطب، المؤلف المشارك لكتاب ذا مامي دوكس ألتمييت جايد تو برجنانسي آند بيرث: يمكن أن يختلف مقدار ما يحدث في البداية من تسرب صغير إلى تدفق كامل، اعتمادًا على ما إذا كان لديكِ تمزق أو فتاق جسيم. بمجرد أن يبدأ التدفق، سيستمر تسرب السائل الأمنيوسي إلى أن تفرغ جميع الأجزاء من 600-800 ملليلتر (أو ما يقرب من 2 / 2-3 أكواب) منه. في غضون ذلك، يمكنكِ ارتداء وسادة صحية لحماية ملابسكِ أو وضع منشفة نظيفة تحتكِ لحماية مقعدكِ.

ماذا علي أن أفعل – ولا أفعل – عندما ينفجر كيس الماء؟

يتم إجراء مكالمة إلى طبيبة النساء الخاصة بكِ – ستنصحكِ حول متى وكيفية الوصول إلى المستشفى بسرعة. من بين العوامل التي ستأخذها في عين الاعتبار هي:

كم مر على حملكِ. إذا انفجر الكيس قبل 37 أسبوعًا، فسيعتبر تمزق الأغشية قبل الأوان. بناءً على مدى حدوث ذلك في وقت مبكر، قد تحاول طبيبة أمراض النساء تأجيل المخاض لإعطاء طفلكِ المزيد من الوقت ليتم نموه.

الانقباضات الخاصة بكِ. صحيح أن الأمهات لأول مرة يستغرقن وقتًا أطول للولادة. ولكن إذا لم تحدث الانقباضات المنتظمة خلال 24 ساعة من انفجار كيس الماء، فقد يرغب طبيبكِ في فحصكِ أنتِ وطفلكِ وربما تحفز المخاض بالبيتوسين.

كم من الوقت مضى منذ انفجار الكيس. إذا لم يصل طفلكِ خلال 24 ساعة بعد انفجار كيس الماء، فقد يعطيكِ طبيبكِ المضادات الحيوية عن طريق الوريد. ذلك لأن هناك احتمالًا لحدوث العدوى في الرحم والتسبب في إصابة الطفل، كما تقول الدكتورة هيل.

أما بالنسبة لما يجب تجنبه، فقد يعتمد ذلك على طبيبكِ. تقول الدكتورة هيل: “أسمح للنساء بالدخول إلى الحمام، لكنني أعرف آخرين لا يوصون بذلك”. “أوصي أيضًا بعدم ممارسة الجماع، لأن ذلك يمكن أن يدخل البكتيريا في الرحم.”

متى يجب أن أكون قلقة؟

إذا انفجر كيس الماء وكان مر على حملكِ أقل من 37 أسبوعًا أو إذا كان هناك المجموعة بي البكتيريا العقدية إيجابية، اتصلي بطبيبة النساء خاصتكِ- فقد ترسلكِ إلى المستشفى. انتبهي أيضًا لحالة السائل الأمنيوسي. إذا كانت رائحته كريهة أو ملطخة بدماء كثيفة أو لونًا أخضر أو داكن، فتوجهي مباشرةً إلى المستشفى – كل هذه علامات تدل على أن طفلكِ قد يكون في محنة.

أخيرًا، لاحظي ما إذا كانت الانقباضات قد بدأت أم لا. إذا مرت أكثر من 24 ساعة منذ انفجار كيس الماء وما زلتِ لا تشعرين بالانقباضات، اتصلي بطبيبتكِ.

السابق
5 أمور تسبب الطلق المبكر في الحمل
التالي
7 أمور تجهلينها قد تحدث أثناء المخاض

اترك تعليقاً