صحة عامة

رهاب الساح Agoraphobia

رهاب الساح Agoraphobia

هل تخيلت يومًا ما أن يكون شعورك أثناء تواجدك في منزلك مماثلًا لشعورك داخل السجن؟ ربما يكون ذلك مستبعدًا عن ذهنك، ولكن هناك أشخاص يعيشون هذه المشاعر باستمرار، ولا تفارقهم، ويتحول منزلهم إلى مكان يقيدهم مرضهم النفسي بداخله، وبمجرد مفارقته يسيطر عليهم الشعور بالقلق والخوف الشديد، ويُعرف هذا المرض النفسي علميًا باسم «رهاب الساح»، أو «رهاب المناطق المكشوفة».

وتتمثَّل معاناة المرضى بـ«رهاب الساح» في حاجتهم إلى شخصٍ يرافقهم في تحركاتهم اليومية؛ لخوفهم من التواجد بمفردهم في الأسواق، ووسائل المواصلات، وبالإضافة لذلك فهم يتجنبون الاحتكاك مع الآخرين قدر الإمكان، ويسيطر عليهم طوال الوقت الخوف من مباغتة نوبة الهلع في مكان يصعب عليهم الفرار منه، وطلب العون.

الرهاب الاجتماعي

يعرف الخجل الاجتماعي المعتدل أو التردد أو العصبية بأنهم السمات الشخصية الطبيعية للرهاب الاجتماعي, وغالبا ما يقل الشعور بالخجل والتردد مع التقدم في السن حيث يكتسب الفرد المزيد من الخبرات والمهارات في مختلف مجالات الحياة, وتختلف الجرأة الاجتماعية أيضا وفقا للظروف: فعلى سبيل المثال, قد يصبح الآخرين أكثر عصبية عند إلقاء الخطب والعروض في حين يشعر البعض الآخر بالإجهاد في المواقف الرسمية.

يُصنف الخوف من المواقف الاجتماعية كاضطراب عقلي عندما يرتبط والأعراض الأخرى بالمواقف الاجتماعية بشكل كبير ويبدأ في التأثير في الحياة الطبيعية ويتطور شعور القلق المرتبط بهذه الأنواع من المواقف ليصبح حاد جدا, وتعرف هذه المتلازمة بالرهاب الاجتماعي.

غالبا ما يتطور الرهاب الاجتماعي خلال مرحلة الطفولة والمراهقة حيث يكون له تأثير سلبي على الأداء المدرسي, وقد ترتبط الإصابة بالرهاب الاجتماعي بالجينات الوراثية والتجارب المؤلمة وأنماط السلوك المكتسبة.

رهاب الساح ويكيبيديا

هو أحد أنواع التوتر. وهو عبارة عن خوف من حصول نوبات الهلع. والمصابون بهذا المرض يتجنبون الأماكن العامة وغير المعروفة. وفي الحالات المتقدمة، يلزم المصابون بهذا المرض منازلهم، خوفا من الخروج منها لآنها المكان الوحيد الآمن. وتشمل أيضاً المخاوف من مغادرة المنزل أو الدخول إلى المحال أو الزحام أو الأماكن العامة أو السفر وحيداً في القطارات أو الطائرات وهو اشد اضطرابات الرهاب إعاقة حيث أن بعض الأشخاص يظلون حبيسي المنزل تماماً، وكثير من المرضى يرتعدون من فكرة الانهيار في مكان عام وتركهم دون مساعدة، وغياب منفذ للخروج هو أحد السمات الجوهرية في كثير من المواقف التي تثير رهاب الخلاء وأغلب مرضى رهاب الخلاء من النساء وهو يبدأ عادةً في مقتبل العمر. كما قد تكون هنالك أيضاً أعراض اكتئابية ووسواسية وأعراض رهاب اجتماعي كسمات إضافية وغالباً ما يبرز تجنب الموقف الرهابي بل أن بعض مرضى رهاب الخلاء يشعرون بالإنعزال والوحدة حيث أنهم يتجنبون المواقف مصدر الرهاب.

رهاب الساح أعراضه

– يظهر هذا النوع من الاضطرابات ، بشكل شائع في الدول الغربية ، فيبدو المريض في حالة رعب شديد ، من مغادرة المنزل .
– يخشى استخدام الحافلات العامة ، و القطارات و السفن و غيرها ، فيصل بهم الأمر إلى الخوف من السير ، فوق الجسور أو الدخول في الأنفاق .

– كما أن هذا المريض يكره الذهاب ، إلى صالونات التجميل و الحلاقة .
– على الرغم من خوفه من مغادرة المنزل ، و بشكل خاص عندما يكون وحيدا ، إلا أنه يخشى أيضا التواجد بمفرده في المنزل ، و هذه الأعراض تصاحبها نوبات من الاكتئاب الشديد ، و نوبات من الهلع ، و العديد من الوساوس ، و التي تصل إلى حد شك المريض في وجوده .

رهاب الساح PDF

علاج رهاب الخلاء

حسب تشخيص الطبيب يقرر العلاج المناسب، فهناك العديد من الخيارات منها العلاج النفسي أو العلاج الكلامي (Talk therapy)، وتشمل الاتي:

  • جلسات علاجية مع الطبيب النفسي يتحدث فيها المريض عن مخاوفه.
  • العلاج السلوكي الإدراكي (CBT) أكثر أنواع العلاج استخدامًا من قبل الطب النفسي لعلاج حالات الرهاب ومنها رهاب الخلاء.
  • علاج التعرض ويتم عن طريق تعريض المريض لمخاوفه تدريجيا ابتداءً من الأقل اخافة الى الأكثر اخافة، مع تحفيز المريض على ضبط ردة فعله كل مرة.
  • العلاجات الدوائية ومنها مضادات الاكتئاب التي تعدل من مستويات السيروتونين في الدماغ، ويبدأ الطبيب بالعادة بجرعات قليلة يرفعها تدريجيًا وعادة تكون فترة العلاج من 6 أشهر لسنة، ومن الأمثلة على هذه الادوية المستخدمة: السيتالوبرام والفلوكسيتين.
  • علاجات قصيرة المدى وقد يقوم بصرفها الطبيب للتخلص السريع من الأعراض هي: مضادات القلق مثل عائلة البنزوديازيبين (Benzodiazepines) إلى جانب مضادات الاكتئاب.

أدوية رهاب الساح

غالبًا ما تستخدم مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للقلق لعلاج رهاب الخلاء وأعراض الهلع التي تصاحبه؛ وقد تحتاج لتجربة العديد من الأدوية المختلفة قبل أن تجد الدواء الذي يناسبك.

قد يصف الطبيب أحد أو كلا الأدوية التالية:

1. مضادات الاكتئاب
يتم استخدام بعض مضادات الاكتئاب التي تسمى باسم مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI)، مثل الباروكسيتين (باكسيل وبيكسيفا) وفلوكستين (بروزاك)، لعلاج اضطراب الهلع المصاحب لرهاب الخلاء.

كما يمكن أن تعالج أنواعًا أخرى من مضادات الاكتئاب (مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات أو مثبطات الأكسيداز أحادية الأمين) رهاب الخلاء بفعالية، بالرغم من أنها تصاحبها آثار جانبية أكثر من تلك المصاحبة لمثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية.

2. الأدوية المضادة للقلق
تُعد الأدوية المضادة للقلق، والمسماة أيضًا بالبنزوديازيبينات، أدوية مهدئة قد يصفها الطبيب للتخفيف من أعراض القلق، ولكن في ظروف محددة، وتشمل الأدوية المدرجة في هذه الفئة، والمستخدمة لعلاج اضطراب الهلع المصاحب لرهاب الخلاء، ألبرازولام (نيرافام وزاناكس) وكلونازيبام (كلونوبين).

ولا يتم استخدام البنزوديازيبينات عمومًا إلا لتخفيف القلق الحاد على المدى القصير، ولأن تناول هذه الأدوية قد يتسبب في إدمانها، فإنها ليست الخيار الجيد إذا كنت تعاني من مشكلات مع تناول الكحول أو تعاطي المخدرات.

يمكن أن يتسبب بدء وإنهاء فترة العلاج بمضادات الاكتئاب في حدوث آثار جانبية تبدو وكأنها نوبة هلع؛ ولهذا السبب على الأرجح سيقوم مقدم خدمات الرعاية الصحية بزيادة الجرعة تدريجيًا خلال فترة العلاج، وتقليلها ببطء عندما يشعر أنك على استعداد للتوقف عن تناول الدواء.

تجربتي مع رهاب الساح..

شفيت من رهاب الساح!

ولمواجهة رهاب الساح عليك فى البداية بالتدريب على الاسترخاء ، واليك خطوات سهلة وميسرة للاسترخاء :

الخطوة الاولى: اجلس على كرسي مريح، واضعا قدميك على الارض، ويديك على فخذيك.

الخطوة الثانية:حدد بقعة على حائط تكون فوق مستوى عينيك بقليل، ركز في هذه البقعة واثناء تركيزك عد ببطء الى العشرين، لاحظ انك ستشعر خلال فترة وجيزة بتثاقل في جفون العين، اغمض عينيك، وحتى اذا لم تشعر برغبة في ذلك اغمضها ببطء اثناء عدك الى العشرين.

الخطوة الثالثة: وبعد ذلك خذ نفسا عميقا قدر الامكان ثم اخرجه ببطء شديد، كرر هذا ثلاث مرات ، ومع كل نفس داخل استشعر ببطنك وصدرك وهما يرتفعان وتخيل انك تستنشق سلاما وهدوءا.ومع كل نفس خارج استشعر بطنك وصدرك وهما يسترخيان ويقذفان بكل توتر وكل شيء يعوقك عن الاسترخاء، في هذه المرحلة ستلاحظ ان هدوءا بدا ينتابك.

الخطوة الرابعة:بعد ذلك اضغط على عضلات جفنيك بان تضغطهما بشدة قدر المستطاع، ثم دع هذه العضلات تسترخ. راقب حجم ما تشعر به من استرخاء في هذا الجزء ، ثم تخيل ان استرجاع عضلات الجفنين قد امتد لعضلات الوجه، ثم لاسفل الرقبة، والكتفين، والذراعين، ثم الى الصدر وبقية اجزاء الجسم، وستأخذ جميع العضلات مؤشر الاسترخاء من عضلات الجفون، ثم تسترخي بشكل متتابع حتى تصل الى عضلات القدمين.

الخطوة الخامسة:وبعد ان تشعر باسترخاء في جميع اجزاء جسمك، تخيل انك في أعلى سلم متحرك، قف على هذا السلم، وابدأ في النزول وانت تعد ببط تنازليا من عشرين، وبمجرد ان تصل الى بداية السلم ستشعر في الغالب باسترخاء شديد.

الخطوة السادسة استمتع بالهدوء والسكينة عدة لحظات، ثم ارجع الى السلم المتحرك، وابدأ في الصعود وانت تعد تصاعديا حتى رقم( عشرة)، وعندما تصل إليه افتح عينيك واستشعر الاسترخاء والانتعاش واليقظة الشديدة.

وبعد ممارسة هذا الاسلوب عدة مرات اضف اسلوب التخيل البصري.

التخيل البصري: اختر لك ملاذا، مكانا تشعر فيه بالراحة ويمكنك فيه ان تتخيل بكل حواسك، مثلا الشاطئ، حيث يمكنك ان تسترخي، وترى صورا جميلة، وترى البحر، وتلمس الرمال، وتحس بالنسيم ودفء الشمس على بشرتك، وتشم الهواء المالح، وتسمع طيور النورس والأمواج ولعب الاطفال.

ويمكن ان يكون ملاذك مكانا حقيقيا أو خياليا، في أي مكان ترغب في قضاء وقتك فيه يصلح أن يكون ملاذاً لك، بعد أن تصل لبداية السلم المتحرك تخيل نفسك في ملاذك الخاص جدا، تخيل هذا الملاذ بجميع حواسك عدة دقائق.

هنا تبدأ المتعة، فبعد أن تنتهي من خطوات الاسترخاء وتتخيل نفسك في ملاذك يكون عقلك على استعداد لأن تتغير.

ابدأ في النظر إلى نفسك كما تريد ان تكون – ليس كما أنت عليه الآن ولكن كما تريد أن تكون، ضع خطة بحيث تقضي على الاقل (20) دقيقة في اداء هذا التدريب المغير لنمط الحياة والذي تشعر معه بمزيد من الطاقة وسوف ترى نتائج مذهلة.

السابق
الاكتئاب النفسي عند النساء
التالي
ما هو سكر ستيفيا وتأثيره على الصحة