صحة المرأة

الفوط الصحيّة المستخدمة خلال الدورة الشهرية وبدائلها

الفوط الصحيّة المستخدمة خلال الدورة الشهرية وبدائلها

تعتمد أغلب النساء بشكل أساسي على الفوط الصحية أثناء فترة الدورة الشهرية، ولا تعلم أغلبهن بوجود بدائل أخرى للفوط الصحية، وخاصةً مع وجود بدائل امنة وصحية يمكن إستخدامها.

1-السدادات القطنية

تعرف هذه السدادات باسم التامبون Tampons، وهي عبارة عن اسطوانات يتم إدخالها في المهبل لامتصاص الدم المتدفق أثناء الدورة الشهرية.

تم تصنيع هذه السدادات من القطن ممزوجاً بالحرير الصناعي وبعض أنواع البلاستيك التي تسهل الإمتصاص

2-كأس الحيض

من المنتجات الرائجة التي يمكن استخدامها خلال فترة الدورة الشهرية، ويكون مصنوع من السيليكون أو مطاط اللاتكس.

ويتخذ الكأس شكل القمع أو الجرس، وله جذع يستخدم في إدخاله وإخراجه من المهبل.

3-السروال الداخلي للدورة الشهرية

بدلاً من الفوط الصحية التي يتم وضعها في السروال الداخلي النسائي، تم تصميم سروال مخصص لفترة الدورة الشهرية، يتم إرتداءه بالكامل للحماية من تسرب دم الحيض.

التامبون بديل الفوط الصحية

التامبون عبارة عن إسطوانة يتم إدخالها في المهبل لتمتص الدم المتدفق في أثناء فترة الحيض، ومعظمها مصنوع من مزيج القطن والحرير الصناعي، بالإضافة إلى أنواع من البلاستيك الآمن لتسهيل عملية الامتصاص.

كل شريحة من التامبون بها خيط رفيع، انزعيها من الغلاف ثم أدخليها برفق داخل المهبل، لأقصى نقطة واجعلي طرف الخيط واضحًا، بحيث يمكنك شدها بعد مرور أربع ساعات، وهي مدة صلاحية التامبون داخل المهبل، بعد ذلك من الممكن أن يسبب لكِ التهابات ويحدث تسريب لدم الحيض، لذا يُفضل استخدام الفوط الصحية ليلًا، بدلًا من التامبون إن كان عدد ساعات نومك يتجاوز الست ساعات.

كيف اسوي فوط صحية

تلصق زوج قطع ديال القطن على هذا الشكل أو أكثر على حسب الرغبة و على حسب كل وحدة كيفاش تا تجيها العادة الشهرية إلى كانت غزيرة نكثر الطبقات و تخيطها على الشكل الداخلي ديال الفوطة على القطنة لي غادة تكون منها للمكان الحميمي تا تجي هكذا و تخيطها على الواجهة الأخرى يعني الجهة الخارجية تايكون ثوب أي نوع زعما ديال تفركيس
و نخليو بلاصة ديال الفتحة باش نقدر نقلب الفوطة و تقطع الحواشي و تقلبها و تدوز الخياطة الخارجية ديال الحواف و أيضا الشكل الخارجي ديال الفوط اللي تا نلقاو في المتاجر و تخيط باليد نثى و ذكر على جناب بهاد الشكل  و ديرهم فصاك ديال الفوط ديالك و بالصحة و الراحة

سروال الدورة الشهرية

عندما يتعلق الأمر بالمنتجات المستخدمة أثناء الدورة الشهرية (بالإنجليزية: Menstrual Period ) فإن هناك عدداً هائلاً من المنتجات على رفوف الصيدليات. وقد كانت الخيارات العديدة المتاحة مثل السدادات القطنية (بالإنجليزية: Tampons) والفوط الصحية وأكواب الحيض (بالإنجليزية: Menstrual Cups) هي المنتجات السائدة إلى أن وصلت فكرة السراويل الداخلية للدورة الشهرية إلى الأسواق.

السراويل الداخلية للدورة الشهرية هي سراويل داخلية تشبه بشكلها السراويل الداخلية العادية إلا أنها تمتاز عنها بأنها ذات قماش ماصّ للرطوبة يلتقط التسريب ويحمي من البقع. ويدعي بعض مصنعي هذه السراويل الداخلية أن هناك أنواعاً منها تمتص السوائل أكثر مرتين من السدادات القطنية.

وعلى الرغم من أن هذه السراويل الداخلية تجمع بين الجودة والامتصاص العاليين إلا أن ذلك لا ينفي وجود الحاجة إلى استعمال وسيلة حماية أخرى في حال كان تدفق الدم عالياً، وفي هذه الحالة توفر السراويل الداخلية الدعم المطلوب لضمان الراحة وعدم التسريب. أما في الأيام التي يكون فيها تدفق الدم منخفضاً إلى متوسط فإنها توفر الحماية المطلوبة دون الحاجة إلى أي وسيلة احتياطية أخرى.

عادة ما تحتوي هذه الملابس الداخلية على طبقات متعددة للحماية من التسريب مهما كان تدفق الدم عالياً، فعلى سبيل المثال تحتوي بعض هذه السراويل الداخلية على أربعة طبقات مختلفة للحماية وهي: طبقة قطنية تمتص الرطوبة، وبطانة لحبس الرائحة، ونسيج فائق الامتصاص، وحاجز مقاوم للتسرب.

الفوط الصحية الخاصة بالسباحة

من غير المحتمل أن تصابي بعدوى مهبلية من السباحة أثناء الدورة الشهرية، خصوصاً إذا كانت المياه نظيفة غير ملوّثة. في بعض الحالات، يمكن أن يسبّب الكلور في حمامات السباحة تهيّج المهبل والفرج أي الجزء الخارجي للجهاز التناسلي للمرأة، ممّا قد يجعلك عرضة لخطر الإصابة بعدوى الخميرة أو التهاب المهبل البكتيري (BV). إذا حدث ذلك، لا تقلقي، قومي فقط بالإستحمام مباشرة ولا تجلسي وأنتِ مرتدية المايوه رطباً. أمّا إذا لاحظتِ أي نوع من الحروق، الحكة أو إفرازات غير عادية بعد هذا التمرين، فمن المفضّل استشارة الطبيب.

نصائح عامة عند السباحة أثناء الدورة الشهرية

  • اشربي الكثير من المياه أثناء الطمث وخلال السباحة، حتى لا تشعري بالدوار.
  • خذي معكِ عدد لا بأس به من السدادة القطنية أي التامبون، إذ يجب تغييرها كل ساعتين.
  • بإمكانكِ اختيار بيكيني ذا قماش سميك عند منطقة البيكيني.
  • ارتدي مايوه بألوان داكنة، إذا كنتِ قلقة من تدفّق الدم. كما بإمكانكِ ارتداء شورت سباحه بدلاً من البيكيني.
السابق
أحادي الكسيروتين Monoxerutin لعلاج أمراض الأوعية الدموية
التالي
أعراض نسائية تستدعي زيارة الطبيبة