صحة عامة

اختراق طبي دوائي جديد في علاج الاكتئاب

اختراق طبي دوائي جديد في علاج الاكتئاب

تقدر نسبة مصابي الاكتئاب الذين ﻻ يتحسنون أو لا يشفون تماما منه رغم استخدامهم للأدوية الشائعة له ب 30 – 40% من إجمالي مصابي هذا الاضطراب. ويقود ذلك إلى مشاكل كبيرة، منها الإدخال إلى المستشفيات والإدمان ومحاولات الانتحار. أما الآن، فإن الدلائل تتصاعد حول فعالية دواء التخدير المعروف بالكيتامين في علاج الاكتئاب.

ويعطى هذا الدواء لمصابي الاكتئاب على شكل حقن في حالة عدم استجابتهم للعلاج التقليدي. فضلا عن ذلك، فهو يستخدم كمنقذ للحياة في بعض أقسام الطوارئ لدى من يقدمون على الانتحار. ويذكر أن المعلومات التي تم التوصل إليها من خلال إجراء الدراسات حول هذا الدواء تعد قوية رغم قلة عدد المشاركين بها.

يتميز الكيتامين بسرعة العمل، فهو يعطي مفعوله خلال ساعات أو أقل. كما وأن أعراضه الجانبية بسيطة وتزول سريعا. لكنه لم يوافق عليه حتى الآن من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لغرض علاج الاكتئاب ولم يعرف مدى أمنه وفعاليته على المدى الطويل. ولكنه ليس من الغريب أن يقوم الأطباء باستخدامه لغرض آخر يختلف عما يظهر على نشرته إن اقتضت الحالة إلى ذلك. وفي حالة الكيتامين، فإن الدلائل تشير إلى فعاليته لدى مصابي الاكتئاب.

– أما عن كيفية عمل الكيتامين كمضاد للاكتئاب، فهي غير معروفة بعد، لكنها تعمل بشكل يختلف عن أسلوب عمل مضادات الاكتئاب الأخرى. وهذا يفسر لماذا يستجيب له مصابو الاكتئاب الذين لم يستجيبوا لتلك الأدوية.

ومع ذلك، فإنه لا يمكن الاعتماد على الكيتامين وحده للشفاء من الاكتئاب، بل يجب النظر إلى جميع جوانب هذا المرض، منها النفسية والحيوية والبيئية والاجتماعية.

– يعد الكيتامين متميزا عن غيره بكونه يعمل مباشرة بعد أخذه، وهذا على عكس ما هو الحال لدى الأدوية الأخرى المضادة للاكتئاب، والتي تأخذ أسابيع إلى أشهر حتى تعمل. وهذا ما يجعله منقذا للحياة لدى من لديهم أفكار انتحارية. ولكن بما أن الانتحار لا يقتصر على فئة مصابي الاكتئاب فحسب، فيجب دراسة هذا الدواء بشكل متعمق لمعرفة مدى تأثيره على الأفكار الانتحارية الناجمة عن أمراض أخرى، منها اضطراب الشخصية الحدية والإدمان.

– على الرغم من أن الكيتامين ﻻ يزال قيد الدراسة، إلا أن هناك أطباء قد بدؤوا بالفعل باستخدامه لمرضاهم. فقد ذكرت شبكة تأييد الكيتامين أن هناك 17 عيادة في الولايات المتحدة تقوم بتقديمه. وخلال فترة تصل إلى نحو 15 شهرا تم فيها فتح عيادة خاصة بالكيتامين، أشار أحد الاختصاصيين إلى أنه قد قام بعلاج 30 شخصا مصابا بالاكتئاب بهذا الدواء.

مضاد اكتئاب خفيف

تتوفر العديد من مضادات الاكتئاب، وهي تعمل بطرق متباينة قليلًا ولها آثار جانبية متباينة. عندما يصف الطبيب مضاد اكتئاب يعتقد أنه قد يناسب حالتك، قد يأخذ في اعتباره ما يلي:

  • الأعراض المحددة التي لديك. تتنوع أعراض الاكتئاب، وقد تكون بعض أنواع مضادات الاكتئاب أفضل من غيرها في تخفيف أعراض محددة. على سبيل المثال، إذا كنت تواجه صعوبة في الخلود للنوم، فقد يكون من المستحسن استخدام مضاد اكتئاب له أثر مهدئ لطيف.
  • الآثار الجانبية المحتملة. تختلف الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب من دواء لآخر ومن شخصٍ لآخر. من الممكن أن تصعِّب الآثار الجانبية المزعجة مثل جفاف الفم أو اكتساب الوزن أو الآثار الجانبية الجنسية من الالتزام بالعلاج. ناقش الآثار الجانبية الرئيسية المحتملة مع طبيبك أو مع الصيدلي.
  • ما إذا كان فعالًا مع أحد الأقارب من الدرجة الأولى. قد تكون درجة فعالية الدواء مع أحد الأقارب من الدرجة الأولى، مثل أحد الوالدين أو الإخوة، مؤشرًا على مدى فعاليته المحتملة معك. أيضًا، إذا كان أحد مضادات الاكتئاب فعالاً لعلاج الاكتئاب لديك في الماضي، قد يكون فعالاً مرة أخرى.
  • التفاعل مع الأدوية الأخرى. من الممكن أن تسبب بعض مضادات الاكتئاب حدوث تفاعلات خطيرة عند تناولها مع أدوية أخرى.
  • الحمل أو الرضاعة الطبيعية. يعتمد قرار تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل والإرضاع الطبيعي على الموازنة بين المخاطر والفوائد. بشكلٍ إجمالي، خطر حدوث عيوب الولادة والمشكلات الأخرى لأطفال الأمهات اللاتي يتناولن مضادات الاكتئاب أثناء الحمل منخفض. إلا أنه لا يُنصَح بتناول بعض مضادات الاكتئاب مثل باروكسيتين (باكسيل وبيكسيفا) خلال الحمل. استشيري الطبيب لإيجاد الطريقة الأفضل لعلاج اكتئابك إذا كنت حبلى أو تخطيطين للحمل.
  • الحالات الطبية الأخرى. قد تسبب بعض مضادات الاكتئاب حدوث مشكلات إذا كنت تعاني من حالات صحية عقلية أو بدنية معينة. من ناحية أخرى، قد تساعد مضادات اكتئاب معينة في علاج حالات صحية أو بدنية أو عقلية أخرى إلى جانب الاكتئاب. على سبيل المثال، قد يخفِّض الفينلافاكسين (إفيكسور إكس آر) أعراض اضطرابات القلق، وقد يساعدك البوبروبيون في الإقلاع عن التدخين. ومن الأمثلة الأخرى استخدام الدولوكسيتين (سيمبالتا) للمساعدة في تخفيف الألم عمومًا أو الألم الليفي العضلي تحديدًا، أو استخدام الأَميتريبتيلين لمنع الشقيقة.
  • تغطية التكاليف والتأمين الصحي. قد تكون بعض مضادات الاكتئاب باهظة الثمن، لذا من المهم السؤال عن توفر صنف غير مرتبط بعلامة تجارية (صنف جَنيس) ومناقشة فعاليته. تحقق أيضًا من كون تأمينك الصحي يغطي مضادات الاكتئاب وما إذا كانت هناك قيود على مضادات الاكتئاب المشمولة في التغطية.

اشهر مضادات الاكتئاب

1-أدوية مثبطات امتصاص السيروتونين والنورادرينالين (SNRIs)

وهذا النوع الأكثر شيوعاً من مضادات الاكتئاب، ويتم استخدام مثبطات امتصاص السيروتونين والنورادرينالين (SNRIs) لعلاج الاكتئاب الشديد واضطرابات المزاج، واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة واضطراب الوسواس القهري واضطرابات القلق وأعراض انقطاع الطمث وغيرها.

ويثير SNRIs مستويات من السيروتونين والنورادرينالين، وهما الناقلات العصبية في الدماغ التي تلعب دورا رئيسيا في تحسين المزاج.

2-مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)

 من مضادات الاكتئاب الفعالة في علاج الاكتئاب، ولها آثار جانبية أقل من مضادات الاكتئاب الأخرى، ويمنع الـ SSRIs امتصاص السيروتونين في الدماغ، وهذا يجعل من السهل على خلايا المخ تلقي الرسائل وإرسالها ، مما يؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية وجعلها أكثر استقرارًا.

3- مثبطات أوكسيديز مونوامين (MAOIs)

يساعد “مونوامين أوكسيديز” على كسر الناقلات العصبية، مثل السيروتونين وهذا يؤدي هذا إلى مزاج أكثر استقراراً وتقليل القلق، ويستخدم الأطباء هذه الأدوية مع الحالات المرضية التي لم تعمل فيها مضادات الاكتئاب الأخرى.

4-النورادرينالين ومضادات الاكتئاب السيروتونينية المحددة (NASSAs)

وتستخدم هذه الأدوية لعلاج اضطرابات القلق، وبعض اضطرابات الشخصية، والاكتئاب.

5-مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAs)

سميت مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAs) بسبب وجود ثلاث حلقات في التركيب الكيميائي لهذه الأدوية، و يتم استخدامها لعلاج الاكتئاب وبعض أنواع القلق، وأنها يمكن أن تساعد في السيطرة على الألم المزمن.

أفضل دواء للاكتئاب الحاد هو دواء مركب من العلاج النفسي والعلاج الطبي, ولا يغني أحدهما عن الآخر

أولا: العلاج النفسي

العلاج النفسي التدعيمي

  • علاج الأسباب الأصلية وغير المباشرة, وعلاج الأسباب المرسبة والمساعدة والمباشرة للاكتئاب
  • إبراز إيجابيات شخصية المريض, والتشجيع والمساندة العاطفية, وإعادة الثقة في نفسه
  • التخلص من الشعور بالذنب والغضب المكبوت, والبحث عن الشيء المفقود بالنسبة للمريض
  • الفهم وحل الصراعات الداخلية, وإزالة عوامل الشدة والضغط
  • الوقوف بجانب المريض وتنمية بصيرته, وإشاعة روح الأمل والتفاؤل
  • وقد يسير العلاج وكأنه محاكمة علنية خارجية بدلا من المحاكمة النفسية, تنتهي بصدور أحكام وقرارات سلوكية صحيحة

العلاج الاجتماعي

  • بتغيير البيئة الاجتماعية المحيطة بالمريض, والتي أدت إلى الاكتئاب والاضطرابات النفسية, وتحويلها إلى بيئة صحية

العلاج بالعمل

  • وهذا لتحويل تفكير وطاقة المريض في نشاط نافع حتى ولو كان بسيطا مثل غسل الأطباق والأعمال اليدوية البسيطة

العلاج الترفيهي

  • عن طريق إشاعة جو من الأمل التفاؤل والبشاشة والمرح, والعلاج بالفن والموسيقى, والعلاج بالرياضة

العلاج البيئي

  • وذلك بهدف تخفيف الضغوط والتوترات, والقيام بتغيير أو على الأقل التوافق مع الظروف الاجتماعية والاقتصادية السائدة والمنتشرة

العلاج الجماعي

  • ويكون هذا العلاج لعدد من مرضى الاكتئاب تتشابه أعراضهم واضطراباتهم في مجموعات صغيرة حتى تتغير سلوكياتهم وتتعدل نظرتهم للحياة

الرقابة في حالة محاولات الانتحار

  • يتم مراقبة مريض الاكتئاب المزمن دون أن يشعر هذا المريض بأننا نراه ونراقبه
  • ولذلك لابد أن نعرف ونحاول استكشاف اتجاهات المريض نحو الموت والانتحار دون أن يعرف أننا نحاول استكشاف ذلك
  • ويزيد من حالة الاكتئاب واحتمال انتحار المريض موت شخص مهم في حياته
  • ونلاحظ أن عدد كبيرا من الرجال هم الذين يقومون بالانتحار بالفعل, رغم أن النساء هن الذين يهددن أكثر بالانتحار

ثانيا: العلاج الطبي للأعراض المصاحبة

ويكون هذا العلاج للأعراض المصاحبة للاكتئاب مثل الإجهاد وفقد الشهية ونقص الوزن والأرق

  • استخدام العقاقير المضادة للاكتئاب مثل: توفرانيل Tofranil وتريبتيزول Tryptizol
  • استعمال المنشطات والمنبهات لزيادة الدافع النفسي الحركي مثل: كافين Caffeine
  • استخدام المسكنات لتخفيف شدة القلق ومنبهات الجهاز العصبي مثل: مشتقات أمفيتامين Amphetamine
  • استخدام الصدمات الكهربائية, وذلك في حالات الاكتئاب الحاد
  • وكذلك يستخدم علاج التنبيه الكهربائي في حالة الاكتئاب التفاعلي والبسيط
  • وفي حالة فشل الأدوية والصدمات الكهربائية وفي حالات نادرة, قد تجرى الجراحة النفسية بشق مقدم الفص الجبهي وذلك كحل أخير

هذا هو أفضل دواء للاكتئاب الحاد, وهو دواء مركب من العلاج الطبي بالأدوية, والعلاج النفسي بالتدعيم والترفيه وتغيير الظروف المحيطة

أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية

اسم الدواء Drug Name الشركة
ريميرون REMERON 30MG TAB ORGANON
سيرزون Serzone
سبراليكس CIPRALEX 10 MG F.C. TABLETS H. LUNDBECK
سيبرالكس CIPRALEX 20MG F.C. TABLETS H. LUNDBECK

أفضل دواء للاكتئاب والقلق

مضادات الاكتئاب هي ادوية نفسية يتم استخدامها في تخفيف اضطرابات المزاج باشكالها المختلفة مثل الاكتئاب و علاج الاكتئاب الخفيف و علاج الاكتئاب المزمن و علاج اضطرابات القلق ومن اشهرها علاج الرهاب الاجتماعي وعلي الرغم من توافر العديد من مضادات الاكتئاب التي تعمل بطرق مختلفة واختلاف الاثار الجانبية للادوية مضادات الاكتئاب ومعظمها يعمل بجودة عالية في التخفيف من اعراض الاكتئاب واختيار النوع الانسب ينطوي في الغالب علي فروقات طفيفة , وهناك ادوية الاكتئاب والقلق والتي يتم وصفها من خلال الطبيب المعالج والتي تعالج كلا الاضطرابين معا .

 

السابق
علاج الامساك عند الأطفال والرضع
التالي
ماذا تعرف عن حقنة النالتريكسون؟