صحة عامة

أدوية يجب حفظها في البراد

أدوية يجب حفظها في البراد

قبل خروج الدواء من المعمل ليكون جاهزاً للاستعمال من قبل المريض، يتم الأخذ بعين الاعتبار من قبل مصنعي الدواء درجة الحرارة التي سوف يتم تخزينه فيها والتي تحافظ على ثباته وبالتالي أمانه و فعاليته المثلى قبل وبعد بدء استعماله من قبل المريض.

وبالتالي يجب الانتباه إلى تعليمات الحفظ التي يضعها المصنعون على عبوة الدواء وخصوصاً فيما يتعلق بالأدوية التي يجب حفظها في البراد، أي في درجة حرارة بين 2- 8 درجة سيلسيوس، لأن هذه الأدوية تعتبر أكثر حساسية لتغيرات درجة الحرارة وقد تتحول إلى مواد غير فعالة.

هل الحرارة تُفسد الأدوية

إن الحرارة الشديدة تُفسد الأدوية؛ حيث لا تتحمل بعض الأدوية درجات الحرارة العالية، ومن ثم تفقد مفعولها كالأقماع والكريمات وبخاخ الربو.لذلك ينصح بعدم تعريض الأدوية لدرجات حرارة عالية، مشيرة إلى أن أغلب الأدوية ينبغي تخزينها في درجة حرارة تتراوح بين 15 و25 مئوية.
وتحتاج بعض الأدوية إلى الاحتفاظ بها في الثلاجة، وفي هذه الحالة يُراعى عدم تعرضها للتجمد. وعند الرغبة في نقل هذه الأدوية داخل حقيبة تبريد، يُراعى لفها في منشفة، كي لا يحدث تلامس مباشر بينها وبين وحدات التبريد.
وعند اصطحاب الأدوية في السيارة، فإن أنسب مكان للاحتفاظ بها هو أسفل أحد المقاعد الأمامية.

هل المضاد يوضع في الثلاجة

هناك بعض الأدوية يكون مدون عليها وجوب حفظها في درجة حرارة أقل من 10 درجات مئوية، وبشكل عام يجب وضع الأدوية في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية، ولهذا تكون الصيدليات مكيفة.

إن المضادات الحيوية بشكل خاص يجب أن توضع في الثلاجة لأن هذا يمد من صلاحيتها، وإذا تركت خارج الثلاجة فصلاحيتها تقل

للنصف، بجانب أمصال الأنفلونزا مثلًا والهرمونات والقطرات

حفظ الحقن في الثلاجة

يمكن حفظ الابر في الثلاجه أو خارجها و تكون طريقة حفظ الحقن كالتالى

  • نقرأ تعليمات التخزين الموجودة على علبة الحقن
  • إذا كانت درجة حرارة التخزين أقل من 25 يفضل حفظ الجقن بالثلاجة
  • أما إذا كانت درجة حرارة التخزين 25 أو أكثر يمكن حفظ الحقن خارج الثلاجة فى مكان جاف
  • يجب تجنب وضع الحقن فى مكان معرض للشمس

حفظ قطرات العين في الثلاجة

ينبغي أن تحفظ قطرات العين في مكان بارد جاف,, ليس بالضرورة في الثلاجة, إلا القطرات المكتوب عليها أن مادتها الفعالة هي (الكلورامفينيكول), فلابد و أن تحفظ في باب الثلاجة… ولا تستخدم قطرة العين إذا انتهى تاريخ صلاحيتها لو مضى شهر ع فتحها.

أدوية تحفظ في الثلاجة

هناك العديد من الأدوية التي تحتاج درجات حرارة منخفضة، لذا لابد من حفظها في الثلاجة ، مثل الأنسولين لعلاج مرض السكري، وقطرات العين، وبعض أدوية أمراض القلب، وبقاء هذه الأدوية خارج الثلاجة، وتعرضها لحرارة مرتفعة خاصة في فصل الصيف، قد يؤدي لفسادها ويشكل خطورة على صحتك.

تأثير ارتفاع درجات الحرارة على الدواء

إن الحرارة تؤثر سلبا على الدواء، خاصة الأدوية التي تحفظ في الثلاجة، فما الذي يحدث لهذه الأدوية عند انقطاع الكهرباء في فصل الصيف، وتعرضها لدرجات حرارة عالية؟ قد تفقد بعض الأدوية فعاليتها، وأدوية أخرى قد تتغير تركيبتها، وتسبب آلام في المعدة، وتؤثر سلبا على الكليتين، وسنذكر أمثلة لهذه الأدوية وتركيباتها، وتأثيرها عليك.

السابق
خمس معلومات عن صلاحية الدواء
التالي
حساسية الصدر عند الأطفال