أمراض الجلد

هل يمكن للحصبة أن تميت ؟

هل يمكن للحصبة أن تميت ؟

الحصبة هي عدوى فيروسية تصيب الأطفال ، وقد كانت شائعة للغاية عندما تم اكتشافها ،  ولكن الآن يوجد للحصبة لقاح قوي. ويُطلق عليها أيضًا حصبة الروبولا ، ويمكن أن تكون خطيرة ومميتة للأطفال الصغار ، وجدير بالذكر أن معدلات الوفيات تنخفض في جميع أنحاء العالم ، حيث يتلقى عدد أكبر من الأطفال لقاح الحصبة ، إلا أن هذا المرض لا يزال خطيرًا ، حيث يقتل أكثر من 100000 شخص سنويًا ، معظمهم دون سن الخامسة.

ونتيجة لمعدلات التطعيم المرتفعة بشكل عام ، لم تكن الحصبة منتشرة في الولايات المتحدة لأكثر من عقد من الزمان ، حيث بلغ متوسط حالات الإصابة بالحصبة في الولايات المتحدة ، حوالي 60 حالة كل عام من عام 2000 إلى عام 2010 ، لكن متوسط عدد الحالات قفز إلى 205 حالات في السنة في السنوات الأخيرة ، ومعظم هذه الحالات تأتي من خارج أمريكا ، وأصابت أشخاصًا لم يتلقوا التلقيح ، أو لم يعرفوا ما إذا كانوا قد تلقوا اللقاح أم لا.

منذ بداية هذا العام ، تم تأكيد 159 حالة إصابة بالحصبة في 10 ولايات من قبل المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، هذا كثير منذ شهرين فقط ، خاصةً لمرض أُعلن في عام 2000 أنه تم القضاء عليه من الولايات المتحدة ، والعديد من حالات هذا العام هي جزء من تفشي مرض الحصبة في واشنطن ونيويورك وتكساس وإلينوي ، ويقول الخبراء إن العديد من هذه الأمراض المتفشية ، يكون سببها انخفاض معدلات التطعيم بين الأطفال ، وهذا العدد من الحالات على مستوى البلاد يثير قلقًا كبيرًا ، حتى أن الكونجرس كان قد عقد خاصة بهذا الأمر من أسبوع واحد فقط.

أعراض الإصابة بالحصبة

تظهر علامات وأعراض الحصبة ، بعد حوالي 10 إلى 14 يومًا من التعرض للفيروس ، وتشمل علامات وأعراض الحصبة عادة ما يلي:

  • حمى
  • سعال جاف
  • سيلان الأنف
  • إلتهاب الحلق
  • عيون ملتهبة (التهاب الملتحمة)
  • بقع بيضاء صغيرة مع مراكز بيضاء مزرقة ، على خلفية حمراء موجودة داخل الفم على بطانة الخد الداخلية ، وتسمى أيضًا بقع كوبليك
  • طفح جلدي يتكون من بقع كبيرة مسطحة
  • وتحدث العدوى في مراحل متتابعة على مدى أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

c

يقول روبرت مورفي أستاذ الطب بجامعة نورث وسترن ، أن شدة الحصبة تختلف من حالة إلى أخرى ، فهي تتراوح من مجرد طفح جلدي والتهاب في الحلق ، إلى فشل وموت متعدد الأعضاء ، ف إذا كانت لديك حالة خفيفة وتعافيت ، فقد لا تكون مدركًا لمدى سوئها.

عندما أحضر الأوروبيون الحصبة لأول مرة إلى أمريكا الشمالية في القرن العشرين ، كما قال مورفي ، كان معدل الوفيات بين الهنود الأميركيين ، الذين ليس لديهم مناعة طبيعية يصل إلى 10٪ ، بينما في الآونة الأخيرة ، قبل تطوير لقاح الحصبة الحديث في عام 1963 ، تم إدخال أكثر من 48000 شخص إلى المستشفى ، ويتوفي حوالي 500 شخص كل عام في الولايات المتحدة وحدها.

اليوم صار انتشار الحصبة أقل بكثير ، وبفضل التقدم الطبي ومعرفة أفضل للمرض ، تكون المضاعفات الخطيرة أقل احتمالًا ، ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ، فإنه بين كل 1000 شخص مصاب بالحصبة ، يموت حوالي 1 أو 2 فقط وهو معدل متميز في العلاج.

ولكن حتى إذا نجوت من الحصبة ، فهناك مخاطر أخرى محتملة ، قد يحدث التهاب الدماغ وهو حالة خطيرة ، تشمل تورم حول الدماغ بين حوالي 1 من كل 1000 حالة حصبة ، وهذا يمكن أن يسبب نوبات من الصمم ، والأضرار الدائمة في الدماغ والإعاقة ، وفي حالات نادرة جدًا يمكن أن يتطور الأمر ، إلى مرض عصبي مميت يسمى التهاب الدماغ المصلب تحت الحاد (SSPE) ، بعد 7 إلى 10 سنوات من إصابة الشخص بالحصبة ، حتى لو تعافى تمامًا من المرض ، حيث يتم الإبلاغ عن أقل من 10 حالات في العام من SSPE في الولايات المتحدة ، لكنها أكثر شيوعًا في البلدان النامية التي تقل فيها معدلات التلقيح.

كما تحدث المضاعفات الأخرى بشكل متكرر أكثر ، حتى في الولايات المتحدة ، يحتاج واحد من بين أربعة أشخاص مصابين بالحصبة إلى الاحتجاز في المشفى ، غالبًا بسبب التهابات الأذن الحادة أو الإسهال أو الالتهاب الرئوي ، ويصاب حوالي 1 من كل 20 طفلاً مصابين بالحصبة بالتهاب رئوي ، وهو السبب الأكثر شيوعًا للوفاة المرتبطة بالحصبة عند الأطفال.

الفئات المتوقع إصابتها بالحصبة 

يمكن أن تؤثر الحصبة على الأشخاص من أي عمر ، على الرغم من أن المضاعفات أكثر شيوعًا عند الأطفال دون سن 5 سنوات ، والبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 20 عامًا ، ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ، تشير الأبحاث أيضًا إلى أن الأطفال الذين يصابون بالحصبة قبل سن الثانية ، يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض التهاب الدماغ المصلب تحت الحاد SSPE لاحقًا.

هذا بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف أجهزة المناعة ،  بسبب مرض آخر أو أدوية معينة ، معرضون أيضًا لخطر متزايد ، للإصابة بحالة أكثر خطورة من الحصبة ، وجدير بالذكر ، أن الوفيات الناجمة عن الحصبة في الولايات المتحدة نادرة ، فكانت آخر حالة وفاة ، تم الإبلاغ عنها في عام 2015 ، وكانت آخر حالة قبلها قبل 12 عامًا. وكانت آخر ضحية امرأة في العشرينات من عمرها ، وفقًا لصحيفة سياتل تايمز ، التي عانت من عدة حالات صحية وكانت تتناول أدوية لدعم نظام المناعة لديها ، وكان السبب الرسمي لوفاتها هو الالتهاب الرئوي الناجم عن الحصبة.

كيفية الحماية من الحصبة

لا يوجد علاج للحصبة ، لكن الرعاية الطبية تساعد في تقليل الحمى والالتهابات ، وتأكد من أن المريض يحصل على ما يكفي من السوائل والتغذية ، ومن الأفضل إذا بدأت أنت أو طفلك في الشعور بظهور أعراض الإصابة بالحصبة ، أن تطلب الرعاية الطبية على الفور ، وحاول ألا تنشر العدوى بين الناس ، وأنت في الطريق إلى الأطباء أو المشفى ، وذلك بارتداء قناعًا على وجهك ، مع محاولة عدم ارتياد الأماكن العامة.

و بالطبع فإن أفضل طريقة لتجنب الإصابة بالحصبة حقًا ، هي أن تكون محدثًا في لقاحاتك ؛ حيث تعد الدورة الكاملة لقاحان ، فإذا حصلت على  لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية ، فاللقاح يكون فعالًا بنسبة 97٪ في الوقاية من المرض ، بينما اللقاح الواحد ولمرة واحدة يمكنه أن يكون فعالًا بنسبة 93٪.

ويدعي البعض من الأفراد المعارضين للقاح ، أن اللقاحات مرتبطة بطريقة أو بأخرى بالتوحد ، لكن هذه الفكرة تم فضحها مرات عديدة ، من خلال دراسات صارمة ، نفت تلك الشائعات تمامًا ،  وتظهر الأبحاث أن معدل التطعيم في المجتمع ، يجب أن يكون أعلى من 90٪ لاحتواء انتشار الحصبة ، ولكن الأمر الذي أدى للشعور بالقلق ، هو انخفاض تلك المعدلات إلى أقل من ذلك في العديد من المدن الأمريكية ، فقد كان تطوير لقاح الحصبة طفرة طبية هائلة منذ وقت طويل ، لأن الكثير من الناس كانوا يموتون أو يمرضون بالفعل ، كما أن هذا مرض يمكن الوقاية منه تمامًا ، ومن المخيف للغاية أن نشاهده يصعد من جديد ، وينتشر بين الناس من جديد.

السابق
مرض الحكاك العقيدي
التالي
ما هو التهاب السليل MRSA

اترك تعليقاً