أمراض الجلد

معاني ظهور الخطوط الطولية في الأظافر

معاني ظهور الخطوط الطولية في الأظافر

بعض الناس يعتقدون أن ظهور الخطوط الطولية على الأظافر تحدث بسبب الشيخوخة ، و البعض الآخر يعتقد أنها تظهر بسبب بعض أوجه القصور التغذوي . و في الواقع ، قد تكون هناك أسباب أخرى لظهور هذه الخطوط على الأظافر .

ما هي أسباب ظهور الخطوط الطولية على الأظافر ؟
1.نقص الرطوبة يمكن أن تسبب ظهور هذه الخطوط الطويلة على الأظافر : يعد هذا السبب من أهم العوامل التي تؤدي إلى ظهور الخطوط الطولية على الأظافر . عدم وجود الرطوبة يسبب جفاف الأظافر ، و البشرة . نقص كمية السوائل في الجسم ، و غسل اليدين بشكل مفرط ، أو تعرض اليدين المواد الكيميائية ، أو الاستخدام المفرط لطلاء الأظافر ، كلها عوامل تؤدي إلى جفاف الأظافر و بالتالي ظهور الخطوط الطولية . يمكن الحد من هذا عن طريق تطبيق محلول مرطب في كثير من الأحيان ، و بشكل يومي ، و تدليك اليدين و الأظافر بشكل صحيح .

2. سوء التغذية و سوء الامتصاص يمكن أن يسبب أيضا ظهور الخطوط الطولية على الأظافر : عدم وجود كمية مناسبة من المواد الغذائية قد يؤدي إلى نقص في النظام الغذائي و المواد المغذية مثل الفيتامينات و المعادن ، المعروف بسوء التغذية . في حين أن عدم سوء الامتصاص قد يؤدي أيضا إلى نقص المغذيات في الجسم .

يتم حماية الأظافر من قبل الكيراتين ، و هو البروتين الذي يساعد على تعزيز و تنمية الأظافر بشكل سليم . التغذية السليمة ضرورية للغاية لنمو الكيراتين و الأظافر . في معظم الحالات نقص فيتامين ب 12 ، و فيتامين ج ، و الزنك و الكالسيوم قد يسبب ظهور هذه الخطوط على الأظافر ، حيث تعتبر هذه الفيتامينات و المعادن هي الأكثر أهمية في التطوير السليم الأظافر . كما أن نقص فيتامين (أ) و السيلكا (ثاني أكسيد السيليكون) يساهمان أيضا في ظهور الخطوط الطولية على الأظافر . لذلك فمن الضروري للغاية لكل فرد أن يحصل على الكميات الكافية من الفيتامينات و المعادن . تأكد من زيارة الطبيب في حالة وجود أي علامات مبكرة للخطوط الطولية على أظافرك .

3.ظهور الخطوط الطولية على الأظافر الناجمة عن الشيخوخة : “كل شيء يتلاشى مع تزايد العمر” . جميع نظمنا الجسدية تبدأ تظهر بعض الأعراض مع تقدم العمر . و هذا يعني الشيخوخة تؤثر على كل جزء من الجسم بما في ذلك الأظافر . حيث تقل القدرة على إنتاج الزيوت الطبيعية من بشرتنا ، مما قد يؤدي ذلك إلى الجفاف ، و بالتالي ظهور هذه الخطوط الطولية على الأظافر .

4. ظهور الخطوط الطويلة على الأظافر الناجمة عن الأمراض و السموم : هناك الكثير من الأمراض و الظروف التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور هذه الخطوط الطولية على الأظافر أو غيرها من الشذوذ الملحوظ على الأظافر . واحد من أكثر الأسباب المثيرة للقلق هو أمراض الرئة و الكلى . و هناك أيضا بعض الظروف الأخرى للجلد مثل الصدفية التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور هذه الخطوط الطولية على الأظافر ، و في بعض الحالات النادرة ، تكون هذه الظاهرة نتيجة لسرطان الجلد . كما قد يؤدي ارتفاع مستوى السموم من الزرنيخ قد يسبب أيضا ظهور الخطوط الطولية على الأظافر .

السابق
الفرق بين البهاق والبرص
التالي
علاج تصبغات الجلد بالأعشاب

اترك تعليقاً