أمراض الجلد

انواع القوباء بالصور

انواع القوباء بالصور

ما هي القوباء

القوباء هي عدوى جلدية شديدة العدوى تنتشر من خلال ملامسة الجلد لشخص مصاب بها ، في حين أنه أكثر شيوعًا عند الأطفال والرياضيين الصغار ، يمكن لأي شخص الحصول عليه ، غالبًا ما تزول القوباء من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة ، على الرغم من أن العلاج موصى به لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات ، مثل تقرحات جديدة أو عدوى أعمق ، وعند عمل مقارنة بين تضاعف فيروس القوباء وفيروس نقص المناعة المكتسبة نجد أن العدوي المسببة للمرض مختلفة.

من الذي يصاب بالقوباء

  • القوباء شائعة بين الأطفال والرياضيين الصغار ، غالبًا ما يكون الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة ، مثل أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وخمس سنوات ، على اتصال وثيق ببعضهم البعض.
  • الرياضيون الذين يمارسون الرياضات التي تنطوي على ملامسة الجلد ، مثل كرة القدم أو المصارعة ، معرضون أيضًا لخطر أكبر.
  • نظرًا لأن البكتيريا المسببة للقوباء تزدهر في الأماكن الدافئة والرطبة ، فإن السباحين أيضًا لديهم مخاطر متزايدة ، البالغون الذين يصابون بالقوباء غالبًا ما يصابون به من طفل مصاب.
  • تميل حالات القوباء إلى الحدوث في كثير من الأحيان في المناخات الحارة والرطبة.

أسباب القوباء

المكورات العنقودية والبكتيريا العقدية هي البكتيريا المسؤولة عن معظم حالات القوباء ، تدخل هذه البكتيريا الجلد من خلال جرح أو خدش أو لدغة حشرة أو طفح جلدي أو قرحة أو حرق.

يمكنك أيضًا الإصابة بالقوباء عن طريق ارتداء أو استخدام أو لمس شيء مصاب بالبكتيريا المسببة له ، مثل الملابس أو المناشف أو المعدات الرياضية المصابة ، بمجرد دخول البكتيريا إلى الجسم ، تسبب عدوى في الطبقات العليا من الجلد.

أنواع القوباء

هناك نوعان من القوباء هم:

القوباء غير الفقاعية

القوباء غير الفقاعية هي الأكثر شيوعًا ، يبدأ بقرحة واحدة أو أكثر ، والتي غالبًا ما تسبب الحكة ،وتنفجر القروح بسرعة ، ويمكن أن يصبح الجلد أحمر أو خامًا حيث تنفتح القروح ، قد تشعر الغدد القريبة من القروح بالانتفاخ ، تتشكل قشور بلون العسل يشفى الجلد بدون تندب ، ما لم يجر الخدش بعمق في الجلد.

يمكن أن يؤدي حك القروح ثم لمس مناطق أخرى من الجسم إلى انتشار العدوى ، وهذا أحد أسباب أهمية العلاج.

القوباء الفقاعية

تسبب القوباء الفقاعية بثور مملوءة بالسوائل ، ولكن بدون احمرار على الجلد المحيط ، في البداية تحتوي البثور على سائل عكر أو أصفر ، بعد ذلك تصبح عرجة وشفافة ثم تنفتح وتشكل تقرحات قشرية ، ويميل الجلد إلى الشفاء دون تندب.

إذا لم يتم علاج القوباء ، يمكن أن تتطور عدوى أكثر خطورة تسمى الإكثيما ، تتوغل إكثيما في عمق الجلد مسببة بثور مؤلمة تتحول إلى قروح عميقة ومفتوحة ، تظهر قشور سميكة على القروح ويصبح الجلد المحيط بها أحمر ، نظرًا لأن العدوى تتغلغل بشكل أعمق في الجلد ، فقد تتشكل الندوب أثناء شفاء الجلد.

علاج القوباء

يمكن أن يعالج العلاج القوباء بسرعة ويقلل من خطر انتشاره للآخرين ، من  المحتمل أن يصف الطبيب مضادًا حيويًا موضعيًا لتطبيقه على المناطق المصابة من الجلد ، إذا لم يكن ذلك فعالًا يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يصف لك مضادًا حيويًا عن طريق الفم ، قد يحتاج بعض المرضى إلى حقن مضاد حيوي.

نظرًا لأن القوباء معدية جدًا ، يجب أن يبقى طفل في المنزل بعيدًا عن المدرسة لبضعة أيام ، سيخبر الطبيب الجلدية متى يمكن لطفلك العودة إلى المدرسة.

تلعب العناية بالبشرة أيضًا دورًا مهمًا في إزالة القوباء ، غالبًا ما تكون الخطوات التالية مفيدة جدًا:

  • ينقع الجلد المصاب بالقوباء في الماء الدافئ والصابون لإزالة الأوساخ والقشور برفق.
  • وضع المضاد الحيوي كما هو موصوف.
  • تغطية الجلد لمساعدته على الشفاء ومنع انتشار العدوى للآخرين.
  • مع العلاج ، لم يعد القوباء معديًا في غضون 24 إلى 48 ساعة.

بدون علاج ، غالبًا ما يزول القوباء من تلقاء نفسه في غضون 2 إلى 4 أسابيع ، خلال هذا الوقت هناك خطر أكبر لتطوير بثور وتقرحات جديدة ، بالإضافة إلى مضاعفات مثل الإكثيما الموضحة في الصورة التالية.

إذا رأيت أي شيء على جلدك يبدو ملوثًا ، يجب أن ترى طبيب الأمراض الجلدية في أسرع وقت ممكن.

علاج القوباء بالخل

يمكن تجربة العلاج بخل التفاح عن طريق تخفيف ملعقة خل تفاح بكوب بماء ويوضع على القروح المصابة عن طريق قطنة ، ثم غسل المنطقة بعد نصف ساعة.

علاج القوباء بالعسل

يمكن إضافة العسل الطبيعي على القرح لتخفيف منها ولكن لا يجب الاعتماد على هذه الطرق دون استشارة الطبيب واتباع الأدوية الموصوفة.

كيفية منع القوباء

لتجنب إصابة الآخرين وانتشار القوباء إلى أجزاء أخرى من جسمك ، يجب عليك اتخاذ الاحتياطات التالية:

  • تجنب الاتصال المباشر بالجلد مع الآخرين.
  • حافظ على نظافة البثور والقروح ومغطاة بضمادات وشريط لاصق.
  • اغسل يديك بعد لمس أو علاج الجلد المصاب.
  • قاوم الرغبة في لمس وحك القرح ، عند القيام بذلك يمكن أن تنتشر العدوى إلى مناطق أخرى من جسمك ، إذا كانت حكة الجلد لا تطاق ، استخدم دواء مضاد للحكة.
  • لا تشارك الأغراض الشخصية مع الآخرين ، مثل ماكينة الحلاقة أو المنشفة أو الملابس أو المعدات الرياضية ، يجب ألا يشارك الأطفال المصابون ألعابهم.
  • استخدم منشفة نظيفة ومنشفة في كل مرة تغسل فيها ، يمكن أن يساعد ذلك في تجنب انتشار القوباء إلى أجزاء أخرى من جسمك.
  • اغسل جميع الملابس ، والمناشف ، ومناشف الغسيل ، والملاءات التي ارتديتها أنت (أو طفلك) أو استخدمتها منذ الإصابة بالعدوى ، اغسل كل شيء بالماء الساخن.
  • يجب غسل الأشياء التي تخص الشخص المصاب معًا ، إذا كنت بحاجة إلى غسل ملابس أو بياضات أحد أفراد العائلة ، فقم بغسلها في عبوة منفصلة.
  • طهّر المناضد ومقابض الأبواب والأسطح الأخرى التي لمسها المصاب بالقوباء.

مضاعفات القوباء

تعد مضاعفات القوباء نادرة ، ولكنها قد تحدث في بعض الأحيان ويمكن أن تكون خطيرة ويتكاثر فيروس القوباء بكثرة وتتضمن بعض المضاعفات المرتبطة بالقوباء ما يلي:

  • التهاب النسيج الخلوي: وهي عدوى تصيب الطبقات العميقة من الجلد والأنسجة الكامنة.
  • الحمى القرمزية: عدوى بكتيرية نادرة تسبب طفح جلدي وردي ناعم في جميع أنحاء الجسم.
  • الصدفية  النقطية: حالة جلدية غير معدية يمكن أن تتطور عند الأطفال والمراهقين بعد عدوى بكتيرية.
  • تسمم الدم (نوع من تعفن الدم ): وهي عدوى بكتيرية في الدم.
  • متلازمة الجلد المسموط العنقودية (SSSS): حالة جلدية خطيرة تبدو وكأن الجلد قد احترق بالماء المغلي.
  • التهاب كبيبات الكلى التالي للمكورات العقدية: هي عدوى تصيب الأوعية الدموية الصغيرة في الكلى

في حالات نادرة جدًا قد يؤدي القوباء إلى حدوث بعض الندوب ، خاصةً إذا خدشت البثور أو القشور أو القروح.

السابق
ماهي طبقة الجلد التي تعمل على عزل الجسم
التالي
كيف يتكاثر فيروس القوباء

اترك تعليقاً