الفم والأسنان

مراحل سقوط الاسنان عند الاطفال

مراحل سقوط الاسنان عند الاطفال

سقوط الأسنان عند الأطفال

يعتبر فقدان أسنان الطفل عملية شخصية وتختلف من طفل لآخر ، ولذلك من المهم أن تظل هادئًا إذا فقد طفلك أحد أسنانه عاجلاً أم آجلاً ، حيث قد تتساقط بعض أسنان الطفل بسهولة ، بينما يستغرق البعض الآخر وقتًا أطول.

ويتسأل الكثير من الأباء متى تسقط الاسنان اللبنية ، حيث يبدأ معظم الأطفال في فقدان أسنانهم اللبنية في سن الخامسة أو السادسة ، ويستغرق الأمر عادةً من خمس إلى سبع سنوات حتى يتم استبدال جميع أسنان الطفل بأسنان دائمة ، وتظهر ضروس العقل عادةً في أواخر سنوات المراهقة ، وغالبًا تظهر ما بين سن السابعة عشر و الواحد والعشرون عامًا.

تسقط الأسنان اللبنية عادة بنفس ترتيب ظهور الاسنان الدائمة ، الأسنان الأمامية السفلية تبدأ أولاً ، وتليها الأسنان الأمامية العلوية ، وهكذا إلى أسفل خط الفك بالترتيب ،  وغالبًا تسقط الأسنان عند الأطفال الذين حصلوا على أسنانهم في وقت مبكر بدءًا من سن الرابعة تقريبًا ، وتسقط عند الأطفال الذين حصلوا على أسنانهم في وقت متأخر ، بدءًا من سن الثامنة تقريبًا.

وسوف يبدأ السن في الشعور بالاهتزاز قليلاً قبل أسابيع قليلة من سقوطه ، ومع مرور الوقت سوف يصبح أكثر مرونة ، وتسقط بعض أسنان الأطفال من تلقاء نفسها ، بينما يحتاج البعض الآخر إلى القليل من المساعدة.

مراحل سقوط أسنان الطفل

لا تُستخدم أسنان الأطفال في الأكل فقط ، ولكنها تحتوي أيضًا على المساحة اللازمة لبروز الأسنان الدائمة (للبالغين) في الفم ، وعندما تبدأ الأسنان البالغة في شق طريقها في اتجاه الفم ، فإنها تقوم بإذابة جذر سن الطفل الذي يعترض طريقه بشكل أساسي ، وهذه هي العملية التي تؤدي إلى تساقط أسنان الطفل مرة واحدة ، وإذا لم يتم إذابة كل الجذر ، يصبح السن متذبذبًا جدًا ويكون جاهزًا للسقوط ، فيما يلي نتعرف على مراحل سقوط الأسنان اللبنية وهي نفس مراحل ظهور الأسنان عند الأطفال:

  • القواطع المركزية 

نظرًا لأن القواطع المركزية السفلية هي الأسنان الأولى التي تظهر في حوالي 6 أشهر من العمر ، فهي أيضًا أول الأسنان التي تنفصل وتفسح المجال لأسنان طفلك الدائمة عندما يبلغ من العمر السادسة أو السبعة سنوات ، وبعد سقوط القواطع المركزية السفلية ، تسقط القواطع المركزية العلوية ، مما يعطي المجال للقواطع المركزية العلوية الأكبر.

وقد يتأثر تناول الطعام بعض الشئ في هذه المرحلة بالرغم من أن الطفل قد يفضل القيام بعملية المضغ بأسنانه الخلفية ، وقد يكون قضم الطعام الصلب أمرًا صعبًا ، في حالة  تذبذب الأسنان الأمامية للطفل وعند سقوطها ، فبدلًا من إعطاء طفلك تفاحة كاملة أو جزرة أو أطعمة صلبة تتطلب الحاجة إلى العض بالأسنان الأمامية ، قدمي لطفلك قطعًا صغيرة من الأطعمة الصلبة ، فقم بتقطيع الطعام إلى قطع صغيرة يستطيع مضغها ببساطة بواسطة الأسنان الخلفية ، حتي لا يحتاج إلى استخدام الأسنان الأمامية.

  • القواطع الجانبية

بعد إزالة القواطع المركزية ، ستكون الأسنان اللبنية التالية هي القواطع الجانبية لطفلك ، حيث تسقط القواطع الجانبية العلوية أولاً ، وسوف يحدث هذا عادة بين سن السابعة و الثامنة ، وفي هذه المرحلة ، يكون طفلك أكثر دراية بتجربة فقدان أحد الأسنان ، فلا ينبغي أن تكون التجربة مزعجة أو مخيفة ، حيث سوف يكونون قد فقدوا بالفعل أربعة أسنان قبل القواطع الجانبية.

  • الأضراس الأولى الأولية

يمكن أن يكون فقدان الاضراس الاولية أسهل بكثير على الوالدين ، مقارنة بوقت ظهور أسنان طفلك لأول مرة ، حيث  قد تكون عملية التسنين غير مريح ، خاصتاً في ظهور الأضراس ، وعلى عكس ذلك سوف تكون الأضراس الأولية والمعروفة أيضًا باسم الأضراس الأولى ، عادة لا تكون مؤلمة عند سقوطها أو استبدالها ، وعادة ما يتم إلقاء هذه الأضراس الأولي الأولية بين سن التاسعة و الحادية عشر عامًا.

وحيث يتم استخدام هذه الأسنان اللبنية للقيام بعملية المضغ الثقيل للطعام مثل اللحوم والخضروات الصلبة أو النيئة ، ونظرًا لأن الضرس الأولي والثاني لا يزالان في الفم ، فقد يشكو طفلك من أن الطعام عالق بين هذه الأسنان ، وفي مثل هذه الحالة ، اطلب من طفلك أن يشطف أسنانه أو يغسلها بالفرشاة والخيط بعد كل وجبة لتجنب تراكم البلاك على الأسنان.

  • الأضراس والأنياب الأولية الثانية

تكون آخر مجموعة في أسنان الطفل هي الأنياب والأضراس الأولية الثانية ، وعادة ما تُفقد الأنياب بين سن التاسعة و الثانية عشر عامًا ، في حين أن الأضراس الثانية الأولية هي آخر أسنان لبنية يفقدها طفلك ، وقد تسقط مجموعة الأسنان النهائية  في سن ما بين العاشرة والثانية عشر عامًا .

ومع نمو طفلك ينمو فكيه أيضًا لاستيعاب الأسنان الدائمة الأكبر حجمًا ، وبمجرد أن يبلغ طفلك سن الثالثة عشرة ، يجب أن يكون لديه مجموعة كاملة من الأسنان الدائمة.

تأخر سقوط الأسنان اللبنية

يعد التأخير في سقوط أسنان الطفل ، مشكلة أسنان شائعة عند الأطفال ، وتحتوي أسنان الطفل على مساحة للأسنان الدائمة ويجب أن تتساقط لإفساح المجال للأسنان الدائمة لتأتي في الموضع الصحيح ، وقد تحدثنا أن هذه العملية عادةً تكون بين سن السادسة والثالثة عشر عامًا ، وقد يسأل البعض كيف اعرف الأسنان اللبنية من الدائمة فكلاهها يختلف في اللون والتكوين والعدد أيضاً حيث يكون عدد أسنان الطفل 20 سناً ، بينما يكون عدد اسنان الانسان البالغ 32 سناً.

ويمكن أن يشير التأخير في سقوط الأسنان اللبنية إلى وجود مشكلة ، وتتضمن المشكلات المرتبطة بفقدان الأسنان اللبني المتأخر ما يلي:

  • اكتظاظ الأسنان
  • تطوير الصف الثاني من الأسنان عند ظهور الأسنان الدائمة
  • الأسنان الدائمة المتضررة
  • ظهور الاسنان الدائمة قبل سقوط اللبنية

من أجل أن تبرز الأسنان الدائمة بشكل صحيح ، قد يكون من الضروري خلع أسنان الطفل المصابة ، وإذا كان طفلك يعاني من تأخر في سقوط الأسنان الأولية ، فلابد من العلاج المبكر لتقويم الأسنان ، ولكي تتعرف على أنواع الأسنان ووظيفة كل منهم .

العناية بعد سقوط الأسنان

لابد أن يعتني طفلك بأسنانه بعد سقوطها فيها يلي نتعرف على طرق العناية بالأسنان بعد سقوطها:

  • اجعل طفلك الصغير يتغرغر ببعض الماء الدافئ بمجرد سقوط السن ، خاصة إذا كان هناك نزيف.
  • ويمكن لطفلك الاستمرار في استخدام نفس معجون الأسنان الملائم للأطفال.
  • اطلب من طفلك عدم استخدام الفرشاة بقوة في مكان سقوط السن لتجنب تهيج المنطقة.
  • بعد فقدان أسنان الطفل ، يجب عليك تعزيز أهمية الروتين الجيد لصحة الفم ، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل.
  • اجعل طفلك يستخدم الخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا ، ويحفاظ على عادات الأكل الصحية.
  • ولابد من تجنب الصودا والأطعمة والمشروبات الأخرى التي يمكن أن تلحق الضرر بالأسنان ، كل هذه التفاصيل مهمة بشكل خاص الآن لكي ينمو لدى طفلك أسنانًا دائمة سليمة.
السابق
هل بقاء جزء من الضرس خطير
التالي
سقوط الأسنان اللبنية في عمر خمس سنوات

اترك تعليقاً