الولادة

وضعيات نوم الجنين في الرحم قبل الولادة

وضعيات نوم الجنين في الرحم قبل الولادة

وضعية الجنين داخل الرحم تتغير على مدار شهور الحمل التسعة، فهو ينمو ويتحرك طوال هذه المدة، إلا أنه في الفترة الأخيرة من الشهرين الثامن والتاسع، يكون قد اكتسب الكثير من الوزن، الذي يعيق حركته قليلًا، وبمجرد وصولك لنهاية الشهر التاسع يستعد لوضعية الولادة.

متى يأخذ الجنين وضع الولادة

يختلف الوقت الذي ينزل فيه الطفل من امرأة لأخرى، فليس هناك يوم أو أسبوع محدد لنزول الطفل، فيمكن أن ينزل الطفل عند بعض النساء عند بداية الولادة أو قبلها بعدة ساعات، وكذلك ربما يحدث قبل الولادة بأسابيع عند نساء أخريات.يمكن لنزول الطفل أن يحدث قرب الولادة عند النساء اللواتي لديهم أطفال من قبل، وذلك لأن جسمهم مر بمرحلة الولادة من قبل، ما يجعل الحوض ربما يحتاج إلى وقت أقل للتكيف مع العملية.أما عن الحوامل للمرة الأولى، فربما يروا أن الطفل نزل قبل الولادة بعدة أيام أو أسابيع، وذلك ربما يكون بسبب حاجة عضلات الحوض إلى التكيف على وضع الولادة قبل بدء عملية الولادة.وحال شعور المرأة أن بنزول الطفل إلى الحوض، عليها أن تتحدث إلى طبيب، ويمكن للطبيب التحقق من وضع الطفل، ما يساعده على تحديد الوقت الذي ربما تبدأ فيه الولادة.

هل يتغير وضع الجنين في الشهر التاسع

وضعية الجنين داخل الرحم تتغير على مدار شهور الحمل التسعة، فهو ينمو ويتحرك طوال هذه المدة، إلا أنه في الفترة الأخيرة من الشهرين الثامن والتاسع، يكون قد اكتسب الكثير من الوزن، الذي يعيق حركته قليلًا، وبمجرد وصولك لنهاية الشهر التاسع يستعد لوضعية الولادة. تعرفي معنا في هذا المقال على وضعية الجنين في الشهر التاسع، والوضعيات المختلفة التي تؤثر في الولادة الطبيعية.

الوضع الرأسي الأمامي للجنين

أفضل الوضعيات للجنين التي تناسب الولادة الطبيعية، هو الوضع الرأسي الذي يتجه فيه الرأس إلى أسفل، مواجهًا لبطن الأم، وهو ما يسمى الوضع الأمامي للجنين. وهذا الوضع يصل إليه معظم الأجنة، ويحاول الأطباء تغيير وضع الجنين إذا اختلف عنه في الفترة الأخيرة من الحمل، لأنه يعد الهيئة المثلى له. إذ يساعد هذا الوضع على خروج الرأس أولًا عند الولادة، ما يقلل من احتمالية حدوث أي مشكلات صحية للأم، أو مضاعفات قد تمثل خطرًا على الجنين.

الوضعية الخلفية للجنين

من أكثر وضعيات الأجنة المقلقة انتشارًا هو الوضع الخلفي، ويكون فيه رأس الجنين للأسفل مثل الوضع الطبيعي، ولكن الفرق أن وجهه يقابل ظهر الأم، وهو ما يتسبب في شعورها بآلام الظهر خلال الحمل، وبعض المشكلات في أثناء الولادة. وهذا الوضع يتسبب فيه جلوس الحامل لفترة طويلة، إضافة إلى قلة الحركة والنوم كثيرًا خلال الحمل. وهذا الأمر يؤدي إلى صعوبة في نزول رأس المولود إلى الحوض، مسببًا ولادة متعسرة وطويلة.

الوضع العرضي للجنين

نسبة بقاء الجنين في هذا الوضع قليلة جدًّا، وفي معظم الأوقات تتغير الوضعية قبل الولادة عند نزول الجنين إلى الحوض، ولكن في حالة عدم تغيير الوضع، ستكون الولادة القيصرية الحل الوحيد.

وضعية الجنين المقعدي

نسمع كثيرًا عن وضعية الجنين بالمقعدة، التي تكون فيها مواجهة للحوض ورأسه لأعلى، وتنقسم إلى عدة أوضاع مختلفة:

  • أن تكون المقعدة باتجاه الأسفل، وساقا الجنين بالأعلى مواجهة لجسمه.
  • أن تكون المقعدة باتجاه الأسفل، والساقان معقودتين.
  • أن تكون إحدى الساقين أسفل المقعدة، فينزل خلال الولادة الطبيعية بإحدي قدميه.

وضعيات الجنين في الشهر الخامس

تشعر أي امرأة بالسعادة وهي تراقب نمو جنينها، وتكوُّن أعضائه خلال فترة الحمل، البالغة تسعة أشهر في المعدل الطبيعي، إضافة إلى مراقبتها نموه الفسيولوجي وتطور خلاياه وأنسجته، وحركته ونشاطه، لكنَّ وضعية رأسه تحديداً تشكِّل مصدر قلقٍ لها، خاصةً في الشهر الخامس، لذا التقت “سيدتي” الدكتورة زينب العزاوي، استشارية الأمراض النسائية والتوليد، لتبيِّن لكل سيدة حامل طرق الاطمئنان على سلامة حملها وجنينها.
بدايةً قالت الدكتورة العزاوي: “تعد فترة الحمل من أكثر الفترات سعادة لأي زوجين، حيث يُكمِل الجنين فيها التكوُّن والنمو على مراحل عدة، تبدأ بخلقه في أول أربعة أشهر، وتستمر بنموه وتكامله حتى الشهر التاسع”.
وعن الحمل في الشهر الخامس، قالت: “يشهد الشهر الخامس تطوراً ملحوظاً في نمو الجنين، ويعد شهر النمو السريع والزيادة الملحوظة في وزن الأم وجنينها، إذ تنضج أعضاؤه الداخلية بشكل نسبي ويتبيَّن جنسه”.
وأضافت “في هذه الأثناء يبدأ الجنين بالنوم على فترات منتظمة، ويكون قادراً على سماع الأصوات من حوله”.
وتحدثت الدكتورة العزاوي عن الوضعية المناسبة لرأس الجنين، قائلةً: “لا وجود لنمط معين يمكن الاعتبار به لوضعيات الجنين في الشهر الخامس، فيكون الرأس متنقلاً ما بين الأعلى والأسفل، ومن اليسار إلى اليمين بشكل طبيعي، لكن إن تغيَّر توجهه وأصبح ينزل إلى الحوض، فهذا يدل على الولادة المبكرة”.
وتابعت “تبدو هذه التقلُّبات عند إجراء الصور التلفزيونية، كما أنها كفيلة بتوضيح حركة الجنين وحيويته خلال الشهر الخامس، وهي تتغيَّر مع اقتراب موعد الولادة، وتعد من أهم النقاط الموضحة لصحة الولادة، لكنَّ معظم الأجنة يستقرُّون في وضع الرأس إلى الأسفل ما بين الفترة من ٣٣ إلى ٣٦ أسبوعاً، وهو الوضع المثالي الأكثر أمانًا للولادة الطبيعية”.

كيف أعرف وضعية الجنين في الشهر التاسع

تعرفين بالتأكيد أهمية أن يكون طفلك في الوضعية الصحيحة أثناء الحمل، خاصة عند الوصول إلى الشهر التاسع، وذلك لأن الوضعية الصحيحة تسهل عملية الولادة. وقد يستخدم الطبيب مصطلحات مثل الوضعية الأمامية أو الوضعية الخلفية أو الوضعية المقعدية (وضعية الجنين المقعدي) لوصف وضعية طفلك، دون أن تدركي ماذا يقصد بذلك تحديداً. حسناً إذا كنت تريدين فهم هذه الوضعيات، وإذا كنتِ تسألين: كيف أعرف اتجاه رأس الجنين في الشهر التاسع؟ فإليك الإجابة:

  1. الوضعية القذالية الأمامية: عندما يكون اتجاه رأس الجنين نحو الأسفل، نحو قناة الولادة (الحوض والمهبل) يكون وجه الجنين نحو ظهرك، وذقن الجنين تكون مختبئة في صدره، بهذه الوضعية يكون الجنين مستعداً للدخول إلى الحوض. في وضعية الجنين الأمامية (Anterior) يستطيع الطفل ثني رأسه ورقبته ودفع ذقنه إلى صدره، وهذه الوضعية هي الوضعية الطبيعية للولادة والتي تعرف باسم (Cephalic Presentation) أو الوضعية القذالية الأمامية.
  2. الوضعية القذالية الخلفية: في وضعية الجنين الخلفية (Posterior) يكون اتجاه رأس الجنين إلى الأسفل، لكن بدلاً من أن ينظر إلى ظهرك يكون متجهاً نحو بطنك، وعادة عند المخاض يدور هؤلاء الأطفال حول أنفسهم بصورة تلقائية لتعديل مسارهم في الوضعية الصحيحة للولادة، لكن بعض الأطفال لا يفعلون. وهذه الوضعية تسبب ألم شديد في الظهر، وبسبب هذه الوضعية قد يتم تخديرك (Epidural) لتخفيف آلام الولادة.
  3. وضعية الجنين المقعدي: في وضعية المقعد يكون الجنين جالساً على مؤخرته مع ثني الرجلين عند الركبتين (Complete Breech)، أو يجلس على المؤخرة مع فرد الساقين أمام الجسم للأعلى على مقربة من الرأس (Frank Breech)، أو يجلس على المؤخرة وإحدى الساقين أو كلاهما تكون متجهة إلى قناة الولادة (Footling Breech)، وهذه الوضعية غير مناسبة للولادة.

من خلال خرائط البطن (Belly Mapping) يمكنك معرفة وضعية الجنين في الشهر التاسع. وذلك عبر الخطوات التالية :

  • ستحتاجين إلى أريكة مسطحة أو سرير، وورقة كبيرة وقلم رصاص، أو يمكن رسم وضع الطفل على جلدكِ شرط عدم استخدام مواد سامة.
  • استلقي على ظهركِ أو في وضع مائل بعض الشيء، ثم خذي أنفاساً عميقة واسترخي، بعد ذلك، اضغطي بلطف شديد بأطراف أصابعك على المنطقة العليا من الحوض، وحاولي العثور على رأس الجنين.
  • إذا شعرت في هذه المنطقة بشيء صلب ومستدير، فهذا رأس الطفل. أما إذا شعرت بشيء مستدير وناعم فقد تكون مؤخرة الجنين. وإذا شعرتِ بالزغطة فهذا يعني أن رأس الطفل إلى أسفل.
  • يمكنك تحديد موقع الرأس أيضاً من خلال حركة الطفل، الضربات القوية التي يوجهها إليك، تكون بالساقين أو الركبتين، والضربات الخفيفة تكون باليدين أو الأصابع، وبتلك الطريقة يمكنك تحديد موضع الرأس ووضع علامة عليها أو على الورقة.
  • عند تحديد رأس الطفل حاولي العثور على ظهره، وإذا حركت يديك أعلى رأس الطفل وشعرت بوجود كتلة ناعمة وصلبة فهذا رأس الطفل، وإذا لم تجديه فمن الممكن أن يكون الطفل في وضع خلفي بحيث يكون ظهره مواجهاً لظهرك.
  • من خلال العلامات التي تضعينها على الورقة أو معدتك، فانتِ تحددين موضع الرأس وموضع الظهر للجنين.

هل يلف الجنين في الشهر التاسع

نحن نتفهم قلق الأم حول حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل، عادة ما يدور بعقلها أسئلة مثل: هل تكثر حركة الجنين قبل الولادة؟ هل قلة حركة الجنين تدل على قرب الولادة؟ هل من الطبيعي أن تكون حركة الجنين في الشهر التاسع مؤلمة؟ ليس عليك أن تقلقي بشأن ذلك عزيزتي، في السطور القليلة القادمة سوف نعرض عليك معدل الحركات الطبيعية للجنين في الشهر التاسع.
في البداية؛ من المتعارف عليه أن تزيد حركة الجنين في الشهر التاسع، أو أن أن تشعري أنه يتحرك طوال الوقت في الرحم، ولذلك قد تتخوف الأم من قلة حركة الجنين في الشهر التاسع، الشيء الهام هنا أنه لا بد من أن تكون الأم بصحة جيدة لنجاح هذا الحمل، وإخراج طفلها للعالم. بداية من الشهر التاسع لا بد أن يكون الحد الأدنى لحركات الجنين الذي يتمتع بصحة جيدة هو 10 حركات كل ساعتين. ليس عليك أن تقلقي إذا زاد العدد عن 10، لكن عليك استشارة طبيبك إذا كان الطفل لا يتحرك بما فيه الكفاية، لإجراء الفحوصات اللازمة للاطمئنان على صحة الطفل.

السابق
معلومات هامة عن التبول بعد الولادة
التالي
حالات يمنع فيها الولادة الطبيعية

اترك تعليقاً