صحة عامة

معالجة الم المفاصل بمسكنات الألم

معالجة آلام المفاصل بمسكنات الألم

عادة ما يسبب التهاب المفاصل الشعور بالألم وظهور التورم والالتهاب. وفي حين يوجد 100 نوع مختلف من التهاب المفاصل، فإن الفصال العظمي هو الأكثر شيوعا. في هذه الحالة، تتدهور طبقة الغضاريف التي تبطن العظام، مسببة التورم والتصلب والألم.

ودون استبعاد العلاجات الطبية، من شأن العلاجات المنزلية إلى جانب تغيير نمط الحياة أن تساعد في تقليل الأعراض وتطور المرض.

1- التحكم في الوزن
أشارت مؤسسة التهاب المفاصل إلى أن كل كيلوغرام من وزن الجسم يضرب في ثلاثة فيكون ذلك تأثيره على الركبتين وستة على الوركين. نتيجة لذلك، يتسبب الضغط الإضافي على المفاصل في تآكل الغضروف، مما يزيد من أعراض التهاب المفاصل. لذلك، يساعد التحكم في الوزن على تخفيف الضغط على المفاصل والحد من التصلب والأوجاع.

2- التدليك
دراسة علمية نُشرت عام 2013 لتبحث في الفوائد الصحية للتدليك على مجموعة من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل. وفي إطار هذه الدراسة، حصل نصف المشاركين على تدليك خفيف بينما حصل النصف الآخر على تدليك معتدل.
بعد مرور أربعة أسابيع، شعرت المجموعة الثانية، التي حصلت على تدليك معتدل، بآلام أقل على مستوى المفاصل المصابة، فضلا عن حرية أكبر في الحركة وقوة أكبر في السيطرة على تحركاتهم. وأوضحت مؤسسة التهاب المفاصل أن التدليك يقلل من إنتاج هرمون الكورتيزول المرتبط بالإجهاد وانتقال إشارات الألم في الدماغ.

فضلا عن ذلك، يعمل التدليك على زيادة إنتاج السيروتونين، الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية. لذلك، يُنصح بتدليك المفاصل والعضلات المصابة بانتظام، لأن القيام بذلك يساعد على تخفيف الألم الناتج عن التهاب المفاصل.

3- استهلاك الأحماض الدهنية أوميغا-3
أفاد الموقع بأن مراجعة علمية حديثة أشارت إلى أن الأحماض الدهنية أوميغا-3 تساعد على تقليل الالتهاب في الجسم وتنظيم جهاز المناعة، مما يساهم في التخفيف من آلام التهاب المفاصل.

وتعتبر هذه الأحماض مسؤولة عن وظائف أخرى مهمة في الجسم، حيث إنها تعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، وهذا يخفف الضغط على المفاصل المصابة، ويقلل من الألم بشكل كبير. وتوجد الأحماض الدهنية في المكسرات والأسماك مثل سمك التونة والسردين والسلمون.

4- التأمل
أشار الموقع إلى أن التأمل يعتبر مفيدا للغاية للحد من التوتر لدى الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل التهاب المفاصل. فقد أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون التأمل نجحوا في تحسين جودة حياتهم من خلال تقليل الألم في المفاصل المصابة، وتقليل التصلب الذي يشعرون به في الصباح، وتخفيف آلام الالتهاب.
فضلا عن ذلك، يساعد التأمل الأشخاص على التغلب على المرض والحفاظ على حياة اجتماعية نشطة، حيث إن التأمل يساهم بشكل كبير في التخلص من الاكتئاب، الذي غالبا ما يصاحب هذا النوع من الأمراض. يمكن ممارسة 10 دقائق من التأمل يوميا إلى أن تصل إلى 45 دقيقة، أو بقدر ما تراه ضروريا.

5- تناول فيتامين دي
أوضح الموقع أن مراجعة علمية نُشرت عام 2016 أثبتت أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل لديهم مستويات منخفضة من فيتامين دي، وهذا الفيتامين مهم لتقوية العظام وتعزيز جهاز المناعة.

علاج التهاب المفاصل طبيعيًا

يمكن علاج الكثير من التهاب المفاصل وآلامها بطرق طبيعية بسيطة وسهلة للغاية كما يلي:

1- الزنجبيل
يعد هذا الجذر النفاث أحد العناصر الأساسية في الطب التقليدي، وقد اشتهر بخصائصه المهدئة للغثيان ومتاعب المعدة. لكن الزنجبيل يمكنه أيضًا محاربة الألم، بما في ذلك آلام المفاصل الناجمة عن الالتهابات. وتوصلت إحدى الدراسات إلى أن كبسولات الزنجبيل وكذلك الأدوية المضادة للالتهابات التي تصرف بدون وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين، تعمل على تخفيف الآلام في الجسم بصفة عامة.

2- التوت والفراولة والبرتقال
يحتوي التوت على الكثير من المغذيات النباتية التي قد تقاوم الالتهاب وتخفف الألم. وإذا لم يكن موسم التوت، فيمكن للتوت البري المجمد أن يحتوي على نفس العناصر الغذائية، أو حتى أكثر من المغذيات الطازجة. ويمكن أن يكون للفواكه الأخرى التي تحتوي على مضادات الأكسدة والبوليفينول، بما في ذلك الفراولة والبرتقال، تأثير مهدئ مماثل.

3- بذور اليقطين

يعتبر بذر اليقطين مصدرا رائعا للماغنيسيوم، وهو معدن ربما يقلل من عدد حبوب الصداع النصفي التي تحصل عليها. ويساعد أيضًا في منع وعلاج مرض هشاشة العظام. ومن أجل الحصول على مزيد من الماغنيسيوم، يمكن إضافة اللوز والكاجو والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة (مثل السبانخ واللفت) والفاصوليا والعدس إلى النظام الغذائي.

4- سمك السالمون
يتميز سمك السلمون بأنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات، والتي تساعد على تخفيف ألم المفاصل، بخاصة التهاب المفاصل الروماتويدي. وتعتبر الأنواع الأخرى من أسماك المياه الباردة، بما في ذلك سمك التونة، والسردين، والماكريل من الخيارات الجيدة أيضا. ولكن يجب تجنب سمط البلطي والسلور، إذ إنها على الرغم من أن ارتفاع مستويات أحماض أوميغا 6 الدهنية بها ربما تعزز الالتهاب.

5- الكركم
يمكن للكركم وهو أحد أنواع البهارات الذي يمنح للكاري لونه الأصفر البرتقالي الساطع، أن يؤثر على العديد من العمليات في الجسم، بما في ذلك الالتهاب. وبينت دراسات علمية، أجريت على أشخاص مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، أنه يؤثر بشكل إيجابي، حيث إن من تناولوا مكملات من الكركمين أمكنهم المشي بشكل أفضل وبدون آثار جانبية كالتي يمكن أن يتعرضوا لها من تعاطي الأدوية. ومن المعروف أن الفلفل الأسود يساعد على امتصاص الجسم للكركمين بنسب أعلى، لذا ينصح الخبراء بتناول مزيج من التوابل يحتوي على الكركمين والفلفل الأسود.

6- زيت الزيتون البكر
يحتوي زيت الزيتون البكر على مركب يسمى “أوليوكانثال”، الذي يحقق نتائج مماثلة لعقار إيبوبروفين المسكن للألم. كما يعمل زيت الزيتون البكر أيضًا كزيت للتشحيم بما يعني أنه يحافظ على انزلاق المفاصل بسلاسة ويحمى الغضروف من التآكل. ويساعد الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام. وينصح بأنه عند استخدام زيت الزيتون البكر في الطهي أن يتم مراعاة الاحتفاظ بدرجات حرارة منخفضة (أقل من 410 درجات) حتى لا يتغير مذاقه، علما أنه لا يفقد فوائده العديدة عند الطهي.

7- الفلفل الحار
يمكن استخدامه كبخاخات، حيث إن المادة التي تعطي الفلفل الحار حرارته، معروفة جيداً بخصائصها المسكنة للألم ويتم استخدامها في تصنيع بعض أنواع الكريم لعلاج التهاب البشرة. وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الفلفل الحار يقلل من الالتهابات ويمنعها أيضاً. ويفسر بعض الخبراء أن السبب المعروف قديما عن فائدة الفلفل الحار أنه حالة “الحرق” التي يسببها تناوله تجعل المخ يرسل إشارة للجهاز العصبي لإفراز الإندورفين، الذي يحول دون ظهور إشارات الألم.

8- نعناع
يخفف زيت النعناع من التشنجات المؤلمة والغازات والانتفاخ، التي تعد من السمات المميزة لمتلازمة القولون العصبي. أما شاي النعناع فهو مهدئ جيد لبضعة أعراض. وتذكر الموسوعات الطبية القديمة إلى أن الأبحاث المبكرة، أثبتت فعالية الشاي بالنعناع البرازيلي (المصنوع من نبات Hyptnis crenata) ويتم صرفه كمسكن للألم بوصفة طبية.

أفضل مسكن لالتهاب المفاصل

اسم الدواء Drug Name الشركة
اندومين INDOMIN 100MG SUPP Hikma Pharmaceuticals PLC
اندومين كبسولات INDOMIN CAP 25MG Hikma Pharmaceuticals PLC
ميدرول MEDROL TAB 4 MG PFIZER
سولو ميدرول SOLU-MEDROL MOV 40 MG INJ. PFIZER
لودين LODINE 300MG CAPS WYETH
نيمالوكس nimalox  
سوليد sulide  
فينتور Ventor  
هيوميرا HUMIRA 40MG-0.8ML PRE- FILLED SYRINGE VETTER PHARMA
كونفورتد CONFORTID 50MG SUPPOSITORY ALPHARMA APS
كونفورتد كبسولات CONFORTID 25MG CAPS ALPHARMA APS
كونفورتد حقن CONFORTID INJ I.V 50MG ALPHARMA APS
كونفورتيد CONFORTID SUPPOSITORIES 100 MG. ALPHARMA APS
كونفورتيد شراب CONFORTID SYRUP 5MG-ML ALPHARMA APS
اندوسيد INDOCID 100MG SUPPOSITORIES Algorithm SAL
اندوجيسك INDOGESIC CAP 25MG DAR ALDAWA
اندوميثاسين INDOMETHACIN CAPS 25MG MISR COMPANY FOR MEDICAL PRODUCTS
ميثاسين كبسولات METHACIN CAPS. 25MG The Jordanian Pharmaceutical Manufacturing Medical Equipment Co. Ltd. (JPM)
ميثاسين METHACIN SUPP. 100 MG The Jordanian Pharmaceutical Manufacturing Medical Equipment Co. Ltd. (JPM)
روثاسين ROTHACIN 100MG SUPPOSITORIES Gulf Pharmaceutical Industries (Julphar)
روثاسين كبسولات ROTHACIN CAPS 25 MG Gulf Pharmaceutical Industries (Julphar)
ريميكاد REMICADE 100MG VIAL FOR INJ SCHERING-PLOUGH
انبريل ENBREL 50MG PRE-FILLED SYRINGE BOEHRINGER INGELHEIM
اركوكسيا ARCOXIA 120MG TAB MERCK SHARP & DOHME

علاج التهاب المفاصل الركبة

قد تسبب بعض العادات الصحية الخاطئة التهاب مفصل الركبة، الذي بدوره يؤدي إلى شعورك بالألم غير المحتمل، وقد يعيق من حركتك، وقدرتك على ممارسة الأعمال اليومية.

قد يصف لك طبيبك أحد هذه العلاجات الطبية أو بعضها، للتخلص من التهاب مفصل الركبة. من بينها ما يلي:

1. العلاج الطبيعي
تهدف معظم برامج العلاج الطبيعي لالتهاب مفاصل الركبة إلى تقوية العضلات المحيطة بالركبة، وكذلك الأرداف، والورك، وشد العضلات غير المرنة، مثل أوتار الركبة.
إذ يمكن للعضلات القوية والمرنة أن تدعم مفصل الركبة بشكل أفضل، الأمر الذي يقلل من الضغط على الغضروف، وتلف العظام.

2. ممارسة التمارين الرياضية
توصي الدراسات بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، مثل ركوب الدراجات، أو المشي، أو السباحة، فهي تساهم في تخفيف الضغط على المفاصل وخاصة مفصل الركبة.

3. الحفاظ على وزن صحي
إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فقد يفيد تخفيف الوزن في تقليل الضغط على مفاصلك، وبالتالي الحد من شدة أعراض التهاب مفصل الركبة.

يمكنك الحفاظ على وزن صحي، من خلال ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة، بالإضافة إلى تناول الأطعمة صحي. فيما يلي بعض النصائح للحصول على نظام غذائي متوازن:

تأكد من إدراج الفواكه، والخضروات، والبروتينات، والكربوهيدرات، والدهون الصحية إلى نظامك الغذائي.
قلل من تناول السكريات، والدهون المشبعة، والملح.
حاول الحصول على حصتين من السمك أسبوعيًا.
تجنب الأطعمة المقلية.
لا تأكل اللحوم الحمراء أكثر من مرتين في الأسبوع.
4. أدوية تسكين الألم
يمكنك استخدام مسكنات الألم لتخفيف الام التهاب مفاصل الركبة مؤقتًا. إذ تستطيع الحصول على هذه الأدوية:

مسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية: مثل الأسيتامينوفين، أو الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين.
مسكنات الألم التي تصرف بوصفة طبية: عندما لا يستجيب الألم للأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، قد يوصي طبيبك بتناول جرعات من عقاقير النابروكسين والإيبوبروفين. أو قد يصف أيضًا أنواعًا أخرى من الأدوية مثل مثبطات كوكس-2.
المراهم والكريمات الموضعية: يمكن أن يقترح طبيبك تطبيق بعض أنواع الكريمات الطبية مباشرة على الجلد فوق الركبة.
5. حقن التهاب مفصل الركبة
تتوفر عدة أنواع من الحقن للمساعدة في تخفيف الام التهاب المفاصل في الركبة، من ضمنها ما يلي:

حقن حمض الهيالورونيك: وهو سائل تشحيم لمفصل الركبة، يمكن أن يساعد في تخفيف الألم.
حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP): هي عناصر من دم المريض نفسه، تساهم في إصلاح الأنسجة وشفائها.
حقن الخلايا الجذعية: التي تساعد في نمو الأنسجة الجديدة.
العلاج بالحقن التجديدي: الذي يساهم في علاج الالتهاب، ويعيد عملية الشفاء الطبيعية للجسم.
حقن الستيرويد: ما يعرف أيضًا باسم الكورتيزون، هي النوع الأكثر شيوعًا في علاج التهاب المفاصل، الذي يستخدم لتقليل الالتهاب، وتخفيف تصلب الركبة، والتورم، والألم.
6.الجراحة لإصلاح مفصل الركبة
إذا كنت تعاني من ألم شديد في مفصل الركبة، ولم تنجح العلاجات الأخرى في تخفيفه، قد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية، الخيارات الجراحية الأكثر شيوعًا لعلاج التهاب مفصل الركبة، تتمثل فيما يلي:

جراحة تنظير المفصل: تستخدم لإصلاح إصابة المفصل، أو تنظيف الحطام من المفصل للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا.
قطع العظام: يشمل هذا الإجراء قطع العظام، لتخفيف الضغط عن الجزء المصاب من المفصل، وتصحيح محاذاته. عادةً ما يتم اقتصار هذا العلاج على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا.
استبدال المفصل: قد يقوم طبيبك باستبدال الأجزاء المصابة أو التالفة من الركبة، بأجزاء اصطناعية، لتخفيف الألم، وتحسين الحركة.

علاج التهاب المفاصل بالماء

يساعد العلاج بالماء الساخن والبارد على علاج ألم التهاب المفاصل، لذا يمكن الاستحمام بالماء الدافئ فى الصباح واستخدام وسادة تدفئة رطبة ليلاً للحفاظ على مفاصلك، والعلاج البارد يخفف ألم المفاصل والتورم والالتهاب، لذا قم بلف كيس بلاستيك أو كيس من الخضراوات المجمدة فى منشفة وضعه على المفاصل التى تؤلمك.

علاج التهاب المفاصل والعضلات

الهدف الرئيسى من العلاج هو تقليل كمية الألم ومنع الأضرار الإضافية للمفاصل، حيث إن بعض الناس يجدون العلاج بالتدفئة أو وضع الثلج، ويستخدم آخرون أجهزة مساعدة فى التنقل، مثل العصى أو المشاية، للمساعدة فى تجنب الضغط على المفاصل.

علاج التهاب المفاصل بالأدوية

وهناك أنواع مختلفة من الدواء لعلاج التهاب المفاصل:

· المسكنات وهى فعالة فى تخفيف الألم، ولكن لا تساعد على تقليل الالتهاب.

· العقاقير المضادة للالتهابات مثل ايبوبروفين والساليسيلات، تساعد على السيطرة على الألم والالتهاب.

· كريمات تقليل التهاب المفاصل تمنع انتقال إشارات الألم الكورتيزون يساعد على تقليل الالتهاب.

العملية الجراحية

الجراحة لاستبدال المفصل بواحد اصطناعي قد يكون خيارًا جيدًا، وهذا الشكل من الجراحة هو الأكثر شيوعًا.

علاج بدني

العلاج الطبيعي الذي ينطوى على التمارين التى تساعد على تقوية العضلات حول المفصل المصاب هو عنصر أساسي في علاج التهاب المفاصل.

النظام الغذائى وممارسة الرياضة

فقدان الوزن والحفاظ على وزن صحى يقلل من خطر تطوير المرض ويمكن أن تقلل من الأعراض.

أقوى مرهم مسكن للألم

بيوفريز لعلاج العضلات والمفاصل

فولتارين لعلاج العضلات والمفاصل

ديب هيت لاصقات

ديب هيت دهان لتخفيف الم العضلات والمفاصل

فيكس

علاج التهاب المفاصل بالزيوت

إليك بعض أنواع الزيوت المستخدمة لعلاج المفاصل:
1- زيت الكافور
إن العديد من المركبات في الكافور تقلل الالتهاب، والتورم، والألم، حيث أثبتت دراسة أجريت في جامعة كوريا على أن الأشخاص الذين استخدموا زيت الكافور لمدة 3 أيام، أدى ذلك إلى التقليل من الألم.

2- زيت اللبان استخدم ممارسي الطب التقليدي زيت اللبان لالاف السنين لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك الألم المزمن والالتهابات.

3- زيت اللافندر لطالما استخدم زيت اللافندر لتقليل الألم والقلق والاكتئاب، حيث يتم استنشاقه أو وضعه موضعياً أو إضافته إلى حمام دافئ. إن قمت بتدليك 5 مل من زيت اللافندر على مفاصلك المنتفخة 9 مرات على مدار ثلاثة أسابيع، فإن ذلك يخفف من الألم بعد الأسبوع الأول.

4- زيت زهرة الربيع المسائية ومن المعروف أن زهرة الربيع المسائية وزيت لسان الثور غنية بحمض جاما لينولينيك (GLA)، وهو نوع من الأحماض الدهنية أوميغا 6، كما يحتوي على بيتا أميرين المضادة للالتهاب.

عندما يتم استهلاك زهرة الربيع فإن الجسم يحولها إلى مضاد قوي للالتهابات، يمكن أن يساعد على تقليل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، الام المفاصل، والورم.

5- زيت الزنجبيل يساعد جذر الزنجبيل على علاج الالتهاب، كما ويحتوي الزيت الأساسي له على مركبات أخرى تخفف أعراض التهاب المفاصل.

6- زيت الكركم قد تحتوي المكونات النشطة في الكركم أو الكركمين على خصائص مضادة للالتهاب، وقد ثبت أنه يساعد في تحسين الدورة الدموية.

7- زيت الريحان يحتوي الريحان على مجموعة واسعة من المركبات العلاجية المحتملة، حيث يتكون الزيت العطري منه على مادة 1.8(-cineole)، التي لها تأثيرات مضادة للالتهاب.

السابق
ما هو مميع الدم الكلوبيدوغريل
التالي
الباراسيتامول : مُسكن للألم دون وصفة طبية

اترك تعليقاً