صحة عامة

أطعمة تسبب هشاشة العظام

أطعمة تسبب هشاشة العظام

هشاشة العظام

مرض هشاشة العظام هو مرض يصيب العظام ويتسبب في ضعف العظام وجعلها هشة وسهلة الكسر، حيث إنها تصبح معرضة للكسر بسبب السقوط أو بسبب تعرض العظام للضغط الخفيف مثل انحناء العظام أو حتى السعال يمكن أن يؤدي إلى كسر، ومن الجدير بالذكر أن الكسور التي تحدث بسسب هشاشة العظام تحدث في منطقة الفخذ أو العمود الفقري أو الرسغ، وتُعدّ العظام نسيج حيّ في جسم الإنسان ويتجدد باستمرار، ويصاب الجسم بهشاشة العظام عندما لا يستطيع الجسم بناء عظم جديد بدلَا من العظام المستبدلة، وإن هشاشة العظام تصيب الرجال والنساء من جميع الأعراق، ولكن النساء الآسيويات وخاصة النساء الكبار في السن اللواتي تجاوزن سن اليأس هنَ أكثر عرضة للخطر.

أعراض هشاشة العظام

غالبًا ما يكون الشخص المصاب بمرض هشاشة العظام غير مدرك أنه مصاب بذلك المرض حتى يتعرض للإصابة بالكسر، ولكن هناك عدد من الأعراض تظهر في بعض الأحيان لتنذر المصاب وتحذره من خطورة هشاشة العظام وتشمل الأعراض ما يأتي:

  • الشعور بآلام في الظهر.
  • الشعور بالفقدان التدريجي لطول القامة في الجسم، وانحناء الجسم.
  • التعرض لكسور في العمود الفقري أو في الرسغ أو في منطقة الورك.

أطعمة تسبب هشاشة العظام

يعي معظم الناس عن الأطعمة التي يجب تناولها للحفاظ على عظام قوية ومتينة، ويشمل ذلك أي من الأغذية الغنية بالكالسيوم لبناء العظام وأي من الفيتامينات التي تساعد في مكافحة مرض هشاشة العظام كالفيتامين D، ولكن هناك أنواع من الأطعمة التي تعمل على منع الجسم من امتصاص الكالسيوم، وتقليل كثافة المعادن في العظام، ومن الأمثلة على أطعمة تسبب هشاشة العظام ما يأتي:

  • الأطعمة الغنية بمعدن الصوديوم: يُعرف أن الملح من الأطعمة الغنية بالصوديوم وأنه يسبب إفراز الكالسيوم المفرط والمستمر عن طريق الكلى.
  • الأطعمة الغنية بالسكريات: رغم أنه لا يوجد ربط مباشر بين السكريات وضعف العظام إلا أن تناول السكريات بشكل كبير يؤثر على تناول الغذاء الصحي والسليم الذي يحتاجه الجسم.
  • تناول الصودا: إن تناول سبعة حصص أو أكثر من الصودا في الأسبوع الواحد يؤدي إلى انخفاض كثافة المعادن في العظام وزيادة خطر حدوث الكسور.
  • الإكثار من شرب الكافيين: يسبب استهلاك الكافيين بشكل كبير في انخفاض كثافة العظام لدى النساء بعد فترة انقطاع الطمث.
  • شرب الكحول بكثرة: إن الاستهلاك المزمن للكحول يسبب في انخفاض كتلة العظم، وانخفاض في تكوين العظام، وزيادة خطر الإصابة بالكسور، وتأخر التئام الكسور أيضًا.
  • الإكثار من تناول البقوليات: قد تسبب بعض البقوليات منع الجسم من امتصاص الكالسيوم.
  • الإكثار من الأطعمة الالتهابية: يمكن أن تسبب بعض الخضروات مثل الطماطم والفطر والفلفل والبطاطا البيضاء والباذنجان التهاب العظام مما قد يؤدي إلى هشاشة العظام.

فيديو عن هشاشة العظام

لمزيد من المعلومات ننصحكم بمشاهدة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه الدكتور رامي زعبلاولي أخصائي جراحة العظام والمفاصل أسباب وأعراض هشاشة العظام وكيفية علاجها.

السابق
أسباب آلام العظام والمفاصل عند الأطفال
التالي
ما هو ديسك الرقبة أعراضه وعلاجه

اترك تعليقاً