صحة عامة

ارتفاع ضغط الدم قد يؤدى الى انخفاض فرص اصابتك بالزهايمر

ارتفاع ضغط الدم قد يؤدى الى انخفاض فرص اصابتك بالزهايمر

الدراسات الاخيرة اثبتت ان الناس الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم هم الاقل عرضه للاصابة بمرض الزهايمر في الولايات المتحدة، ويقدر أن حوالي 5.3 مليون شخص من جميع الإعمار لديهم مرض الزهايمر, الزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعاً لمرض الخرف , مع عدد الحالات التي من المتوقع أن ترتفع بنسبة 40% خلال السنوات العشر القادمة. مرض الزهايمر هو سبب الوفاة السادس الرائد في الولايات المتحدة، مع حوالي 700 ألف شخص في سن 65 واكبر في السن يموتون من هذا المرض كل عام. هو السبب الوحيد للموت وعلى قائمة اعلى 10 امراض لا يمكن منعها ، لم يكتشف له دواء و لا يمكن ابطاءه.

اجتمع الباحثون حاليا على تحديد عوامل خطر هذا المرض ” الزهايمر ” لا سيما تلك التي يمكن تعديلها , قد يكون من الممكن الحد من الزيادة المتوقعة في حالات مرض الزهايمر مستقبلا. “

حاليا يعمل الباحثون على اثبات ان الادويه الخافضة للضغط يمكن ان تمنع مرض الزهايمر بغرض تحديد عوامل الخطر القابلة للتعديل في دراستهم .

فريق التحليل يعمل على تحليل البيانات المستمدة من كونسورتيوم الوراثة من مرض الزهايمر ومشروع “الجينوم الزهايمر الدولية”، التي تطبق على  17,008 من الناس لديهم مرض الزهايمر و  37,154من الناس ليس لديهم المرض.

استخدم الباحثون جهاز كمبيوتر عملاق لتحليل الجينوم لكل مشارك في التجربة، تبحث عن مجمع الأشكال المتعددة لكل النوكليوتيدات ,اكتشفوا الاختلافات الوراثية المشتركة التي قد تكون مرتبطة بعوامل الخطر لهذا المرض الزهايمر، مثل السمنة ومرض السكري والتدخين. ومن حيث عدد العينات، فإنه لا يمكن الحصول على أكبر قدر من المعلومات في هذه المرحلة.”

ولقد وجد فريق العلماء ان الناس الذىن كانوا مستعدين وراثيا لارتفاع ضغط الدم الانقباضى هم اقل عرضه من حيث الاصابه بمرض الزهايمر , مقارنة مع الاشخاص الذين لم يكن لديهم ارتفاع ضغط الدم الوراثي.

ووجد الباحثون ايضا ان الافراد الذين لديهم ارتفاع ضغط الدم الوراثي ميالون اكثر الى استخدام الادوية الخافضة للضغط , مما جعل الباحثون يتكهنوا ان استعمال هذه الادوية قد يكون السبب الرئيسي في هذه الرابطة.

نظراً لان ارتفاع ضغط الدم عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية، يحذر فريق الباحثين من استغلال ادوية رفع ضغط الدم كاستراتيجية وقائية لمرض الزهايمر، بعد هذه النتائج قد توفرت الحقيقة المسببة للفضول. كما حدد الباحثون ارتباط ضعيف بين التدخين ومرض الزهايمر، على الرغم من أنها ملاحظة زيادة , فان الباحثون يحتاجون لوقت للحصول على فهم أفضل لهذه الرابطة.

السابق
بزوبرولول Bisoprolol لعلاج ضغط الدم المرتفع
التالي
العلاقة بين نقص المغنسيوم و ارتفاع ضغط الدم

اترك تعليقاً