أمراض وأضطربات

ما الذي يحدث لحمض معدتك عندما تبتلع حبة مضاد للحموضة

ما الذي يحدث لحمض معدتك عندما تبتلع حبة مضاد للحموضة

ما الذي يحدث لحمض معدتك عندما تبتلع حبة مضاد للحموضة

ما الذي يحدث لحمض معدتك عندما تبتلع حبة مضاد للحموضة ؟ يتعرض العديد من الأشخاص بعد تناول الوجبات الغذائية إلى مشاكل في معدتهم، وعادةً ما تتعلق هذه المشاكل بحموضة وحرقة شديدة في المعدة، ويقودهم هذا إلى اللجوء لاستعمال مضادات الحموضة، التي تلعب دورًا في تخفيف حموضة المعدة، ولكن ما الذي يحدث لحمض معدتك عندما تبتلع حبة من مضادات الحموضة؟

ماذا نقصد بمضادات الحموضة

تُعرف مضادات الحموضة على أنَّها مجموعة من الأدوية التي تساعد على تحييد المحتوى الحمضي للمعدة، وتشتمل هذه المضادات على هيدروكسيد الألومنيوم، وكربونات المغنيسيوم، وثلاثي سيليكات المغنيسيوم، وتتوفر  ضمن مجموعة من الأسماء التجارية المختلفة، وتتواجد على هيئة أقراص وسوائل، ويجدر بالقول أنَّ بعض مضادات الحموضة يتم دمجها مع دواء آخر يُدعى سيميثيكون (simeticone)، ويساعد هذا على تقليل الغازات.

ما الذي يحدث لحمض معدتك عندما تبتلع حبة مضاد للحموضة

يحدث لحمض معدتك عندما تبتلع حبة مضاد للحموضة تعادل حمض المعدة الموجود فيها مع الحمض الموجود في الحبوب المضادة للحموضة، فمضادات الحموضة تعمل عن طريق تحييد حمض المعدة، بسبب المواد الكيميائية المتواجدة في مضادات الحموضة، والتي يُطلق عليها القلويات، وهي على العكس تمامًا من الأحماض، فالتفاعل بين الحمض والقاعدة يُعرف بالتعادل، ويؤدي التحييد إلى تقليل تآكل محتويات المعدة، وبالتالي يُقلل من الآلام المصاحبة للقرحة، وحرقة المعدة الشديدة في ارتجاع الحمض، والتهيج الذي تعاني منه المعدة، وهذا ما يساعد على التخلص من المشكلة نهائيًا، مما يساعد الإنسان على الشعور بالراحة.

ما هي دواعي استخدام حبة مضاد للحموضة

يُمكن استخدام مضادات الحموضة للعديد من الحالات، وهي على النحو الآتي:

  • تقليل أعراض الارتجاع الحمضي الذي قد يسبب حرقة في المعدة أو التهاب المريء (التهاب المريء)، ويُذكر أنَّ هذه الحالة  تسمى في أحيان عديدة بمرض الجزر المعدي المريئي (GORD).
  • تخفيف بعض الأعراض التي تسببها قرح المعدة وجزء من الأمعاء الذي يُسمى بالاثنى عشر.
  • معادلة حامض المعدة، مثل حالة عسر الهضم.

وفي الختام أجبنا لكم على سؤال المقال، ألا وهو ما الذي يحدث لحمض معدتك عندما تبتلع حبة مضاد للحموضه ؟ حيث تتعادل حموضة المعدة مع مضادات الحموضة التي يتم استخدامها، كما أوجزنا لكم القول عن مضادات الحموضة ودواعي استخدامها.

السابق
اعراض المرارة ومكانها … اعراض التهاب المرارة وطرق الوقاية منه
التالي
اعراض الفشل الكلوي المبكر … ابرز 10 اعراض يجب الانتباه اليها

اترك تعليقاً