أدوية

أطعمة لصحة القلب

أطعمة لصحة القلب

تعرف على أبرز أطعمة مفيدة للقلب والشرايين.

1- الخضروات الورقية تتوفر العديد من الفيتامين والمعادن ومضادات الأكسدة في الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب وغيرها من الخضروات. …

2- الحبوب الكاملة …

3- الأفوكادو …

4- الأسماك الدهنية …

5- المكسرات …

6- زيت الزيتون …

7- نبات الهليون …

8- البقوليات

الأطعمة المضرة للقلب

تعتبر العادات الغذائية الخاطئة من أكبر العوامل التي تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب بجميع أنواعها، فبعضها يزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم وبعضها يهدد بتصلب الشرايين وانسدادها، لذا يجب معرفة الأطعمة الضارة بصحة مريض القلب ليتجنبها تماما.

اللحم الأحمر

هل تريد أن تسيطر على أعراض مرض القلب لديك؟ إذا عليك الابتعاد عن اللحم الأحمر والبحث عن مصادر أخرى للبروتين مثل الفول والفاصوليا والمكسرات.

ففي دراسة تعود للعام 2018، وجد أن تناول اللحم الأحمر يعزز إفراز نوع من بكتيريا الأمعاء يدعى “TMAO” والذي تسبب زيادة نسبته في الأمعاء بزيادة مخاطر الإصابة بالأزمة القلبية والسكتات الدماغية.

العصائر

ربما تظن أن لا شيء صحي أكثر من تناول كوب من عصير الفاكهة الطازج، لكن بالنسبة لمرضى القلب فالأمر ليس كذلك.

فالعصائر تحتوي على نسبة مرتفعة جدا من السكر بالإضافة إلى أنها تفتقد للألياف الأساسية في الفاكهة والتي تساعد على تخفيض نسبة الدهون المرتفعة في الدم وجعلها طبيعية، لذلك إذا أردت أن تتناول عصيرا صحيا فكن حذرا بالنسبة لكمية الفاكهة والسكر التي تضيفها.

اللحوم الباردة المصنعة

اللحوم الباردة والمصنعة هي بالتأكيد لذيذة الطعم ولكنها تحتوي على نسبة عالية من مادة نترات الصوديم التي تستخدم كمادة حافظة.

المشكلة في هذه المادة أنها تزيد فرصة حدوث الالتهاب في الجسم، وهو سبب مباشر في ضيق وتصلب الشرايين.

الكاتشب

الكاتشب يضيف مذاقا لذيذا إلى الأطعمة المختلفة ولكنه كذلك يحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديم إضافة إلى السكر.

فملعقتي طعام فقط من الكاتشب تحتويان على 320 ميليجرام من الصوديم أي ما يعادل 14% من احتياج الإنسان اليومي، الذي يساوي 2300 ميليجرام من الصوديم بحسب ما توصي جمعية القلب الأمريكية.

وبالنسبة للسكر فملعقتي طعام من الكاتشب تحتويان على نسبة مرتفعة من السكر تقدر بـ8 جرامات.

الخبز الأبيض

الخبز الأبيض من أكثر الأطعمة الغنية بالصوديوم، كما أنه منزوع النخالة والألياف ما يجعل نسبة الكربوهيدرات مرتفعة فيه جدا، وعندما يتناول الإنسان الكربوهيدرات بدون ألياف فإن نسبة السكر ترتفع جدا في الدم كما يؤثر ذلك على صحة القلب.

كما أن الكربوهيدرات عالية التصنيع تزيد من نسبة الدهون حول منطقة البطن وهي عامل خطر من عوامل الإصابة بأمراض القلب التاجية.

زبدة الفول السوداني

قد يلجأ مرضى القلب لاختيار زبدة الفول السوداني غير المضاف لها الدهون والسكر كبديل صحي، ولكنها في الحقيقة ليست صحية على الإطلاق.

فزبدة الفول السوداني تحتوي عادة على نفس كمية السعرات الحرارية سواء مضاف إليها دهون أم لا، إضافة إلى ذلك فهي تحتوي على كثير من الصوديوم الذي يعزز حدوث الالتهاب في الجسم.

الأطعمة المقلية

كلما تناولت الأطعمة المقلية زادت لديك المشاكل الصحية وخصوصا مشاكل القلب، فالدراسات توضح أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة المقلية تزيد مخاطر وفاتهم بمرض الشريان التاجي.

فالأطعمة المقلية تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون المتحولة التي تزيد من نسبة الكوليستول الضار بالجسم وتخفض من نسبة الكوليسترول الجيد.

كما حظرت إدارة الغذاء والدواء استخدام هذه النوع من الدهون المتحولة وستعطى للمطاعم فرصة حتى عام 2020 للتخلص التدريجي منها.

زبادي الفواكه

في أحيان كثيرة تكون إضافة الفواكه إلى الزبادي شيء صحي للغاية بشرط أن تشتري الزبادي العادي وتضيف إليه قطع الفواكه الطازجة، دون إضافة السكر، بحيث تحصل على الفوائد للعنصريين الغذائيين الزبادي والفاكهة.

أما بالنسبة لزبادي الفواكه الجاهز فهو غير صحي على الإطلاق لمرضى القلب، فكوب واحد من الزبادي الجاهز يحتوي على ست ملاعق شاي من السكر.

مبيض القهوة

إذا لم تكن تفضل إضافة الحليب إلى القهوة فيمكن تناولها “بلاك” أو سادة دون إضافة “الكريمر” أو مبيض القهوة الذي يحتوي على كثير من الدهون غير المشبعة والزيوت المهدرجة.

مشكلة هذا النوع من الدهون والزيوت أنه يساعد على تكون الترسبات في الشرايين والتي تعمل على انسدادها ومن ثم إصابة مريض القلب بمضاعفات خطيرة.

السمن الصناعي

الزبدة في حد ذاتها لا تسبب أي مشكلة لمرضى القلب، ففي دراسة نشرت في “PLOS One” وجدت روابط ضعيفة للغاية بين تناول الزبدة وأمراض القلب، وبذلك يصبح السمن الصناعي تحديدا أكثر ضررا لمرضى القلب.

السمن الصناعي كذلك يحتوي على الدهون المشبعة التي تساعد على زيادة نسبة الدهون الثلاثية في الدم، وبالتالي تزيد من الترسبات داخل الشرايين.

اكلات لتوسيع شرايين القلب

إليك قائمة بأهم الأطعمة التي ينصح بإدراجها ضمن النظام الغذائي اليومي.

1-نبات الهليون الهليون هو واحد من أفضل الأطعمة لتطهير الشرايين، حيث أنه غني بالألياف والمعادن، وبالتالي يساعد على خفض ضغط الدم ومنع جلطات الدم. …

2-زيت الزيتون …

3-الأفوكادو …

4-البطيخ …

5-الخضروات الورقية …

6-الأسماك الدهنية …

7-الكركم …

8-الحبوب الكاملة

 

أكلات ومشروبات مفيدة للقلب

تعتبر الأنظمة الغذائية الصحية أحد السبل الوقائية من الأمراض، وخاصة القلب، وهناك أطعمة مفيدة تحتوي على عناصر تحميه من خطر الإصابة بالجلطات وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

 

توضح الدكتور وفاء موافي، أستاذ التغذية العلاجية بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث، أبرز الأطعمة التي تعزز صحة القلب وتحميه من الأمراض، على النحو التالي.

الرمان

لاحتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، كمادة الـبوليفينول، التي تحمي القلب من تصلب الشرايين.

البنجر

لاحتوائه على النترات، التي تتحول بشكل طبيعي في الجسم إلى أكسيد النيتريك، الذي يساعد على تحسين ضغط الدم.

الطماطم

من الخضروات الهامة لمرضى القلب، لاحتوائها على مادة الليكوبين، التي تقلل نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم، وتمنع تجمع الصفائح الدموية، التي تؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين.

العنب الأحمر

يحتوي على مركب ريسفيراترول، وهو مضاد قوي للالتهابات، ويساعد على تمدد الأوعية الدموية، ما يزيد من كفاءة عمل الدورة الدموية، يساعد على علاج انخفاض ضغط الدم.

الشوفان

يحتوي على الألياف الغذائية، التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول بالدم.

المكسرات

تحتوي على فيتامين أي، الذي يقلل نسبة الكوليسترول بالدم، فضلًا عن مضادات الأكسدة والبروتين والدهون غير المشبعة، التي تفيد صحة القلب.

البرتقال

غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة، وبالتالي فهو يحمي القلب من الاضطرابات.

التوت

يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تحافظ على الجذور الحرة بالقلب، ما يحميه من الإصابة بالأمراض.

الخضروات الورقية

أهمها “الفجل، السبانخ، الكرنب، الخس، البقدونس”، لاحتوائها كالليوتين والكالسيوم والماغنسيوم، تحافظ على القلب من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

الشيكولاتة الداكنة

لاحتواها على مضادات الأكسدة، التي تخفض من فرص الإصابة بالنوبات القلبية.

الشاي الأخضر

يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

زيت الزيتون

من المواد الغنية بمضادات الأكسدة والدهون غير المشبعة، والتي تفيد صحة القلب.

الأسماك

كالسالمون والتونة، لاحتوائها على أحماض أوميجا 3، والتي تفيد القلب.

القرفة

إن تناول 120 ملغ من القرفة يوميًا، أي ما يعادل ملعقة صغيرة، تؤدى إلى انخفاض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، وبالتالي تحسن صحة القلب.

الأكل الممنوع لمرضى القلب

 أطعمة يجب الابتعاد عنها أو التخفيف منها بقدر المستطاع

 في حال الإصابة بأمراض القلب يجب المحافظة على مستويات الكوليستيرول، ضغط الدم والوزن.

وبالتالي يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي كميات كبيرة وعالية من الدهون الضارة والصوديوم. مثل: الزبدة، مرق اللحوم واللحوم المعلبة، الأطعمة المقلية والوجبات السريعة، المعجنات، الأجزاء الدهنية من اللحوم والسكريات والحلويات وملح الطعام أيضًا.

بالنسبة للدهون فيجب تحديد الكمية المستهلكة فقط ما بين 25% إلى 30% من نسبة كامل السعرات الحرارية اليومية، لأن الدهون من أخطر المواد التي تزيد أمراض القلب سوءًا.

وخاصة الدهون المشبعة منها فهي الأسوء على الإطلاق. ومن هذه الأطعمة التي تعد غنية بالدهون المشبعة: الزبدة، الأجبان، الحليب كامل الدسم، البوظة وبعض الزيوت النباتية مثل زيت جوز الهند وزيت النخيل.

اكلات تقوي عضلة القلب

1-الرمان الرمان يحتوي بنسبة عالية على مضادات الاكسدة، حيث يساعد في خفض مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم. …

2-التفاح …

3-البنجر …

4-الزبادي …

5- الزبيب …

6- الحبوب الكاملة …

7- السلمون …

8- الطماطم

السابق
أكلات ممنوعة لمرضى القولون
التالي
تخفيف الوزن بسرعه

اترك تعليقاً