أدوية

أنواع مدرات البول

تجربتي مع مدرات البول

تعتبر مدرات البول باللغة الإنجليزية: Diuretics وهو ما يعرف بحبوب الماء ومن خلال تجربتي مع مدرات البول توصلت إلى أنها تساعد على طرد نسبة من الصوديوم والماء خارج الجسم من خلال إخراجها على هيئة بول.

من خلال تجربتي مع مدرات البول تبين أن مدرات البول أحد الأدوية الآمنة بصورة عامة وتحتاج إلى وصفة طبية حتى تتمكن من صرفها حيث لا يمكن استعمالها بدون إذن الطبيب.

ويتم استخدامها في علاج الكثير من الحالات المرضية والتي تتمثل في: مرض ارتفاع ضغط الدم قصور القلب بعض اضطرابات الكلى (حصوات الكلى) بعض اضطرابات العيون (الجلوكوما).

يمكن استخدامها أيضًا في حالات انتفاخ الأنسجة التي تعرف بالوذمات ويكون سببها التعرض لقصور القلب الاحتقاني أو تشمع الكبد أو اضطرابات الكلى أو العلاج من خلال الكورتيكوستيرويدات أو الإستروجين

مشروبات مدرات البول

إذا كنت تعاني من احتباس البول فهذه الأطعمة قد تساعدك حقاً في ادراره، لكن عليك تجنب تناولها في حال كنت مصاب بمرض سلس البول:

يتراوح المعدل الطبيعي للتبول عند الأشخاص البالغين حوالي 4-6 مرات يومياً، لكن إذا كنت ممن يقل عن هذا المعدل، عليك التفكير ببعض الحلول لزيادة إدرار البول لديك، ذلك لأن التبول هو العملية الحيوية للجسم للتخلص من السموم السائلة التي تصفيها الكلى.

نقدم لك بعض الأطعمة والمشروبات التي من شأنها أن تساعدك في إدرار البول:

1- الحمضيات
يعتبر البرتقال، والجريب فروت، والليمون، والمانجو، ومكملات فيتامين C، من الحمضيات التي تهيج المثانة البولية لديك، وتشعرك بالرغبة في التبول.

إذا كنت مصاباً بسلس البول، عليك التوقف عن تناول هذه الأطعمة لبعض الوقت، ثم أضف كميات صغيرة منها ببطء إلى نظامك الغذائي لترى ما إذا كانت الحمضيات المسببة له.

2- الأناناس
يعد الأناناس من الفواكه الحمضية المدرة للبول.

إذا كنت تعاني من سلس البول، قد تجد أن الأناناس ليس صديقاً لك، يمكنك استبداله بجوز الهند المبشور.

3- الطماطم
الكثير من الطماطم يمكن أن يثير المثانة لديك ويساعد في إدرار البول بشكل أكبر من الطبيعي.

إذا كنت تعاني من سلس البول قد تضطر إلى تقليص الأطعمة التي تعتمد على الطماطم، مثل صلصة السباغيتي والفلفل الحار والكاتشب أيضاً.

4- التوت
يساعدك التوت في تجنب الإصابة بالتهابات المثانة والمسالك البولية، ويساهم في إدرار البول بسبب نكهته الحمضية.

5- الماء
شرب الكثير من الماء قد يزيد من سلس البول لديك، كما أن تقليل كمية مياه الشرب سيجعل البول لديك أكثر تركيزاً، ما حاجتك المتزايدة لاستخدام الحمام، كذلك قد يصيبك بالإمساك.

عليك شرب ما يقارب ستة إلى ثمانية أكواب ماء يومياً.

مدرات البول الطبيعية أعشاب

1- الهندباء

البعض من الاشخاص يعتبر الهندباء مجرد عشبة ولكن هناك الكثير من الابحاث الى نشرة حديثا تؤكد على التأثير الكبير عشبة الهندباء على نشاط الكلى وهو يزيد من إفراز البول ويمكن تناول مشروب الهندباء مع الشاي.

2- البقدونس

البقدونس يستخدم كنوع من الخضروات والأعشاب التى تغير من طعم الاكل ويستخدمه البعض كنوع مميز من الاعشاب يغير من الطعم ولكن عشبة البقدونس لها تأثير كبير في إدرار البول عند الأشخاص الذين يواجهون مشكلات فى استعمال الادوية المدرة للبول وهناك العديد من الدراسات والأبحاث العلمية التى تثبت الدور الحيوي عشبة البقدونس فى إدرار البول وفائدته فى تخليص الجسم من السوائل الضارة المتجمعة في الجسم.

3- الزعرور

هو نبات مشابه لنوعيات من الورود واثبتت الابحاث ان له تأثير كبير في تخليص الجسم من السوائل الضارة وهو يسهل فى إفراز البول ويساعد الكلى على القيام بوظيفتها كما ان نبات الزعرور له فوائد كبيرة فى علاج فشل القلب الاحتقاني.

4- الكركديه

هو نوع من الزهور الجميلة المنظر كما أن الكركديه يعتبر من المشروبات المحببة لدى الكثير من الناس وهناك العديد من الأبحاث العلمية التى تثبت الدور الكبير للكركديه فى إدرار البول وهو يساعد الجسم كثيرا فى التخلص من السوائل المتجمعة في الجسم كما ان نبات الكركديه يساعد كثيرا فى زيادة ترشيح الكلى.

5- الشاى الأخضر والأسود

تناول الشاى الاخضر والازرق يساعد كثيرا على إدرار البول وهما من أكثر المشروبات الذين يستخدمهم الأشخاص الطبيعيين بسهوله.

مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم

تقوم هذه المدرات بتقليل مستويات السوائل في الجسم دون أن تسبب فقدان البوتاسيوم الهام، وبالتالي تقلل فرص الإصابة ببعض المشاكل الصحية الناتجة عن نقص البوتاسيوم مثل عدم انتظام ضربات القلب.

أضرار مدرات البول

في حالة تناول مدرات البول بجرعات صحيحة فإنها تعمل بشكل جيد، ولكن هذا لا يمنع حدوث بعض الأضرار الصحية، وتشمل:

  • ضعف عضلة القلب: نتيجة فقدان معدن البوتاسيوم، يتسبب الدواء المدر للبول في تأثيرات سلبية على صحة القلب، وذلك لأن البوتاسيوم يعمل على تقوية عضلة القلب وتنظيم وظائفها.
  • انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم: وذلك في حالة تناول مدرات البول الثيازيدية أو العروية.
  • ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم: وذلك في حالة الحصول على مدرات البول موفرة للبوتاسيوم.
  • انخفاض مستويات الصوديوم في الدم: حيث يفقد الجسم نسبة كبيرة من السوائل مما يؤثر على مستويات البوتاسيوم.
  • الشعور بألم شديد في الرأس: بالإضافة إلى الدوخة وعدم الإتزان.
  • الشعور المستمر بالعطش: حتى مع شرب الماء، بالإضافة إلى كثرة الحاجة للتبول.
  • الإصابة بالفشل الكلوي: تؤدي مدرات البول إلى توقف عمل الكلى، مما يؤثر على عملها وكفائتها في التحكم بكمية السوائل الموجودة فيها، وحينها تزداد فرص الإصابة بالفشل الكلوي.
  • رد فعل تحسسي: يعاني بعض الأشخاص من حساسية ضد مركبات الأدوية المدرة للبول، وبالتالي يمكن أن تسبب ظهور أعراض الحساسية بالجسم.

مدرات البول والتنحيف

حذر خبراء التغذية من استعمال مدرات البول كوسيلة لإنقاص الوزن؛ حيث ثبت أن مدرات البول تزيد من حجم الإفراز البولي، وتبعد مؤقتاً كمية كبيرة من الماء من الجسم، وهو ما قد يؤدي إلى تخفيض مؤقت في وزن الجسم، ولكن لسوء الحظ، سيعود هذا الوزن سريعا مع تناول السوائل.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد حذرت من استخدام الأعشاب المدرة للبول كعامل مساعد على إنقاص الوزن الزائد، والذي يؤكد على أن مدرات البول بصفة عامة، والأعشاب المدرة للبول بصفة خاصة، تستنفد احتياطي الجسم من البوتاسيوم إذا ما استمر استخدامها.
ويجب على الأشخاص الذين يتناولون تلك الأعشاب زيادة استهلاكهم من الأغذية التي تحتوي على كمية مرتفعة من البوتاسيوم كالموز والخضراوات الطازجة. ويلاحظ أن الأعشاب المقدمة لها القدرة على المساعدة في التخلص من الوزن الزائد باستهلاك ذلك الوزن، كما أن لكل مجموعة منها خاصية تجعلها مؤهلة للقيام بتلك المهمة بنجاح.

دواء مدر للبول Lasix

يعتبر دواء لازكس نوع من أنواع مدرات البول المختلفة والذي يحتوي على مادة الفيورسميد المادة الفعالة به والتي تعمل على إدرار البول بكميات كبيرة وبسرعة فائقة.

مما يجعله الخيار الأمثل في حالات الطوارئ مثل حالات فشل القلب الاحتقاني والذي ينتج عنه وذمة وعائية هذا بالإضافة إلى علاج وذمة الرئة وعلاج ضغط الدم المرتفع لدرجة الطوارئ.

دواعي استعمال دواء لازكس

  • يلعب دواء لازكس دوراً مهماً في إدرار البول بكميات كبيرة وذلك عن طريق زيادة خروج البوتاسيوم والصوديوم من الأنابيب الكلوية الأمر الذي يزيد من إدرار الماء وباقي الأملاح الأخرى مثل الكالسيوم والماغنسيوم معهم وبالتالي زيادة كمية البول الخارجة.
  • يستخدم دواء لازكس كمدر للبول في حالة تراكم الماء بكميات كبيرة في الجسم مما يتسبب في حدوث الوذمة، ومن أمثلة المناطق التي يتجمع بها الماء والأملاح البطن، الرئة والقدمين.

يتميز دواء لازكس عن غيره من باقي الأدوية المدرة للبول في السرعة التي يعمل بها هذا الدواء في تخليص الجسم من الماء والأملاح الزائدة، مما يجعل له الكثير من الاستعمالات الطبية منها:

  • يستخدم في علاج حالات قصور أو فشل القلب الاحتقاني.
  • يستخدم في علاج حالات الوذمة والتي تحدث نتيجة للإصابة بأمراض الكبد مثل قصور في وظائف الكبد.
  • يستخدم في علاج الوذمة التي تحدث نتيجة لوجود قصور في وظائف الكلى.
  • يستخدم في علاج بعض حالات ضغط الدم المرتفع والتي لا تستجيب إلى أي من مدرات البول الأخرى المختلفة.
  • يستخدم في علاج الوذمة الدماغية أو ما يعرف بالماء المتراكم والموجود في الدماغ.
  • يتم استخدام دواء لازكس في علاج وذمة الرئة أو ما يعرف بالماء على الرئة.
  • يستخدم في علاج قصور وظائف الكلى.
  • هناك استخدام آخر لدواء لازكس في الطب البيطري ألا وهو استخدامه في الخيول المستخدمة في السباق حتى تقلل حدوث النزيف الرئوي لديهم والذي يتم تحفيزه نتيجة لممارسة التمارين أو السباق.

 

 

السابق
فوائد استخدام مرخيات العضلات
التالي
أدوية علاج فطريات القدم وكيفية علاجه في المنزل طبيعيا ومن المعرضين للإصابة

اترك تعليقاً