الحمل والولادة

موعد الولادة بعد العقم أو التلقيح الصناعي

موعد الولادة بعد العقم أو التلقيح الصناعي

موعد الولادة بعد العقم أو التلقيح الصناعي

1- كيفية حساب موعد الولادة بعد العقم أو التلقيح الصناعي

أخيرًا، بعد سنوات من محاولة الحمل، تحصلين على نتيجة إيجابية في اختبار الحمل! من المرجح أن يكون سؤالكِ التالي، “ما هو تاريخ ولادتي؟” تريدين أن تعرفين كم من الوقت عليكِ الانتظار لرؤية هذه المعجزة. يمكنكِ استخدام حاسبة موعد الولادة عبر الإنترنت. يعمل معظمها عن طريق السؤال عن آخر دورة شهرية لكِ.

ومع ذلك، يمكنكِ معرفة موعد الولادة بنفسك، إذا أردتِ.

حساب تاريخ الولادة

  1. دوني اليوم الأول من الدورة الشهرية لديكِ هذا الشهر
  2. أضيفي سبعة أيام
  3. الآن، أعيدي الشهر ثلاثة أشهر إلى الوراء
  4.  أضيفي سنة واحدة – هذا هو تاريخ الولادة.

يعتبر متوسط مدة ​​الحمل للحمل المفرد (بشكل عام) 280 يومًا (أو 40 أسبوعًا) من آخر دورة شهرية لكِ. ستمنحكِ هذه الطريقة فترة حمل نموذجية تبلغ 40 أسبوعًا.

ومع ذلك، فإن موعد الولادة أكثر تعقيدًا وأقل يقينًا من ذلك. أيضًا، قد تختلف مواعيد الولادة بعد العقم أو بعد التلقيح الصناعي قليلاً أيضًا.

2- لماذا لم يثبت موعد الولادة لديكِ

عندما تتلقين موعد الولادة لأول مرة، قد تعتقدين أن هذا هو اليوم. ومع ذلك، ستعرفين قريبًا أن مواعيد الولادة تشبه إلى حد كبير مواعيد الدورة الشهرية. يولد 5 فقط من كل 100 طفل في الموعد المحدد لهم.

لا يمكننا التنبؤ باليوم الذي سيولد فيه الطفل بدقة 100٪، حتى عندما تحملين بعلاج الخصوبة.

يتم احتساب معظم مواعيد الولادة بناءً على آخر دورة شهرية وتفترض حدوث التبويض بعد 14 يومًا بالضبط. لكن العديد من النساء يتم عندهن التبويض عاجلاً أم آجلاً. حتى مع علاج الخصوبة، لا نعرف حقًا متى تحملين إلا إذا أجريتِ التلقيح الصناعي.

مع كلوميد أو التلقيح داخل الرحم، قد تعرفين متى تم حقنكِ بحقنة التحفيز. قد تعرفين متى حصلتِ على نتيجة إيجابية في اختبار التبويض، أو قد تعرفين متى يشير مخطط درجة حرارة الجسم القاعدية إلى التبويض.

لكن حتى هذا ليس دقيقًا بنسبة 100٪. لقد وجدت الدراسات أن التبويض يمكن أن يحدث بعد أيام قليلة مما يشير إليه اختبار التبويض الإيجابي أو مخطط حرارة الجسم القاعدية.

أيضًا، يختلف زرع الجنين أيضًا. يمكن أن يؤثر وقت الزرع أيضًا على مدة الحمل لديكِ.

قد تتفاجئين أيضًا عندما تعلمين أننا لا نعرف على وجه اليقين طول مدة الحمل البشري. في المقام الأول، هذا لأن لحظة الحمل مخفية. ليس من السهل دراسة الموضوع. باستثناء أطفال الأنابيب، ليس لدينا أي فكرة عن وقت حدوثه.

تقول بعض الدراسات أن 280 يومًا (أو 40 أسبوعًا) هي أفضل تخمين لموعد الولادة. تقول دراسات أخرى إن 282 يومًا (أو 40 أسبوعًا ويومين) أفضل.

مواعيد الولادة معقدة.

3- موعد الولادة بعد التلقيح الصناعي

كما ذكرنا سابقًا، من المستحيل عادة معرفة وقت حدوث الحمل بالضبط.

هذا ليس هو الحال مع أطفال الأنابيب. يُترجم التلقيح الصناعي – الذي يرمز إليه الإخصاب في المختبر – حرفيًا على أنه “إخصاب في المختبر”. إذا كنتِ قد حملتِ باستخدام أطفال الأنابيب، فإن طبيبتكِ تعرف بالضبط وقت حدوث الحمل.

ومع ذلك، لا يتم احتساب مواعيد الولادة بعد التلقيح الصناعي بناءً على يوم الإخصاب. يتم حسابها بناءً على تاريخ نقل الجنين.

إذا أجريتِ عملية نقل جنين في اليوم الخامس، فيجب أن يكون تاريخ الولادة بعد 261 يومًا.إذا أجريتِ عملية نقل جنين في اليوم الثالث، فيجب أن يكون تاريخ الولادة بعد 263 يومًا.

استخدمي هذه الآلة الحاسبة الرائعة لأطفال الأنابيب لمعرفة تاريخ الولادة: المركز الطبي بجامعة ميسيسيبي: حاسبة تاريخ استحقاق أطفال الأنابيب

في بعض الأحيان (في الحمل بدون التلقيح الصناعي)، يتم تعديل أو تغيير مواعيد الولادة. قد يحدث هذا بعد إجراء الموجات فوق الصوتية إذا كان حجم الجنين لا يتطابق مع ما هو متوقع بناءً على آخر دورة شهرية.

ومع ذلك، بعد التلقيح الصناعي، إذا أشارت الموجات فوق الصوتية المستقبلية إلى “تاريخ ولادة خاطئ”، فمن المرجح ألا يتغير موعد الولادة. عادة، ستراقب طبيبتكِ الحمل عن كثب لفترة من الوقت للتأكد من أن الجنين يتطور كما هو متوقع.

4- لماذا قد يحدث المخاض في وقت أبكر مما هو متوقع

على الرغم من أنكِ قد تأملين في أن ترين طفلكِ عاجلاً وليس آجلاً، إلا أنكِ لا تريديه أن يولد مبكرًا. لسوء الحظ، فإن المخاض المبكر هو خطر عند التلقيح الصناعي والحمل بعد العقم.

تاريخ العقم: النساء اللواتي كافحن من أجل الحمل هن أكثر عرضة للولادة في وقت مبكر. هن أكثر عرضة لخطر الولادة المبكرة، والتي يمكن أن تهدد صحة طفلكِ. هذا صحيح حتى بالنسبة للحمل المفرد. (ليس عليكِ أن تنجبين توأمان حتى ترتفع مخاطر الولادة المبكرة).

النظرية هي أن الاختلالات الهرمونية التي تسبب العقم تؤثر أيضًا على الهرمونات التي تنظم الحمل والولادة.

توأمان أو أكثر: يعرف معظم الناس أنه كلما زاد عدد الأطفال في رحمكِ، زاد احتمال الولادة مبكرًا. تميل التوائم إلى أن تولد في وقت أبكر من الطفل المفرد. يميل ثلاثة توائم إلى أن يولدوا قبل التوائم الاثنين. تميل التوائم الرباعية إلى الولادة قبل الثلاثة التوائم.

قد تعطيكِ طبيبتكِ حتى تاريخين: تاريخ ولادة منتظم وتاريخ مبكر قليلاً، مع تفسير أن التوائم أحيانًا تأتي في وقت أقرب. هذا لا يعني أن أطفالكِ سيكونون جاهزين للعالم عند الولادة في وقت أقرب. فقط لا ينبغي أن تتفاجئي إذا حدث المخاض مبكرًا.

زيادة بطيئة أو مفاجئة في هرمون البروجسترون: الجسم الأصفر – الذي يتكون من الجريب الذي أطلق البويضة – ينتج البروجسترون بعد فترة وجيزة من التبويض.

عندما يحدث الحمل، تشير هرمونات الحمل إلى الجسم الأصفر لمواصلة إنتاج البروجسترون وزيادة تلك المستويات. بالنسبة لبعض النساء، ترتفع المستويات بسرعة. تحصل الآخريات على ارتفاع بطيء ولاحق.

وجدت الأبحاث أن النساء اللواتي يعانين من ارتفاع نسبة البروجسترون البطيء يملن إلى الولادة في وقت مبكر. قد تعرفين ما إذا كان هرمون البروجسترون لديكِ يعاني من النمط “البطيء” من المراقبة الدقيقة في الحمل المبكر بالتلقيح الصناعي.

السابق
متى يبدأ الطلق وهل يستمر الطلق لمدة طويلة عشان يفتح الرحم 10 سم
التالي
رجيم لإزالة السموم من الجسم

اترك تعليقاً