رجيم

رجيم لإزالة السموم من الجسم

رجيم لإزالة السموم من الجسم

حمية تخليص الجسم من السموم أو المعروفة بين الناس باسم “رجيم الديتوكس detox diet”، والتي شاع عنها انها تستهدف بشكل خاص الكبد والقولون لازالة السموم من الجسم، ولكن ما حقيقة هذه الحمية؟

رأي العلم في رجيم الديتوكس

داعمو نظرية تخليص الجسم من السموم ورجيم الديتوكس يدعون ان تراكم السموم في الجسم قد يسبب السرطانات والامراض الاخرى. وتنظيف الجسم من هذه السموم سيساعد على:

  • وقايته من هذه المخاطر.
  • وسيجعل بشرتك وجلدك أكثر اشراقا ونضارة.
  • كما وسيساعد على تجديد طاقتك الايجابية .

للاسف، علمياً وبيولوجيا هكذا نوع من الحميات:

  • لا مكان لها في العلم، ويعارضها الاطباء والمختصون.
  • وتعد من ضمن الممارسات الشائعة بين الناس والتي لاتعتمد على اساس علمي ومنطقي.
  • والمنتجات التي تدعي تنظيفها لسموم الجسم هي مضيعة للأموال وقد تكون ضارة بالصحة!

أنواع السموم التي قد تتراكم في الجسم

من الطبيعي وجود بعض السموم التي قد تدخل الى جسم الانسان جراء تناول الغذاء او الماء أو حتى دخول الهواء او التعرض لبعض المواد الكيميائية أو الصناعية.

وقد تنتشر في اجسامنا مستويات من السموم قد تكون مثيرة للقلق، وهنا نحن لا نتحدث عن المخدرات مثلا ومدمنيها! حيث لا يوجد سموم بشكل عام طبيعية قد تتركز في جسم الانسان بما فيه الكفاية لتكون سامة وضارة فعلاً.

اذ يقوم الجسم بتنظيف ذاته لوحده يومياً عبر الكبد والكلى والرئتين والغدد العرقية، الا عند:

  • التعرض للسموم الكيميائية أو المياه العادمة والملوثة، فهنا يصبح الخطر مباشر ومعروف.
  • أو وجود خلل ومشكلة طبية واضحة.

ومع ذلك فان رجيم الديتوكس ، الذي قد يتضمن الصوم أو تناول نوع عصير معين أواستخدام اعشاب معينة ، لن يحدث فرق في في تنظيف الجسم من السموم .

اذ انه لا يوجد نوع من الغذاء او الاعشاب قد يساعد في تنظيف الدم وتخليصه من السموم ،أو منع تراكم السموم في اعضاء الجسم المختلفة.

دور الكبد في عملية الديتوكس

تقع على كاهل الكبد مسؤولية تنظيف الجسم من السموم وازالتها بشكل أساسي، بالاضافة الى عمليات حيوية أخرى ضرورية.

وعادة لاتتراكم السموم في الكبد وانما تمر من خلاله مرارا وتكرار حتى يتم تنقية الدم من هذه السموم وتحويلها الى مواد كيميائية قابلة للذوبان في الماء، يتم افرازها والتخلص منها عن طريق العرق او البول والفضلات.

وفي حالات خاصة جدا قد تدعى بالسمية وهي عند تراكم فائض فيتامين A أو معدن النحاس او الحديد في الكبد وهذه تعتبر حالات نادره ومرضية قد تدل على مشكلة في الكبد.

ما هو رجيم الديتوكس؟

يشمل رجيم الديتوكس اتباع نمط غذائي معين، مثل:

  • استبدال الاطعمة بالسوائل.
  • التركيز على تناول الخضراوات والفواكه.
  • أو التركيز على عصير معين كعصير الليمون أو القيقب أو تناول الفلفل الحار.
  • او تصويم الجسم لفترة .
  • وقد يكون أحد اساسياته الابتعاد عن الكربوهيدرات المصنعة والزيوت النباتية الصناعية.

بعض المشجعين لانظمة ازالة السموم من الجسم يتحججون بوجود نوع معين من الاغذية الذي قد يدعم عمل الكبد ويعززه في مسألة ازالة السموم من الجسم، مثل الحليب أو البروكلي أو الثوم أو غيره العديد.

وتوجد بعض الدراسات التي قد تدعم هذه الفرضيات.

رجيم تنظيف الجسم من الدهون

ما هو رجيم تنظيف الجسم من الدهون أو ما يعرف بالـDetox و الذي يعتبر من الأنظمة و الطرق للتخلص من الوزن الزائد عن طريق مساعدة أعضاء الجسم و تحفيزها، للتخلص من السموم عبر نظام غذائي خال تماماً من المأكولات المصنعة و الإضافات الكيميائية.

يعتمد رجيم تنظيف الجسم من السموم على تقليل كمية المواد الكيميائية في الغذاء، عن طريق تناول الطعام العضوي، و زيادة كمية الأطعمة التي توفر الفيتامينات، المواد المغذية ومضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم لإزالة السموم، بالإضافة الى الأطعمة الغنية بالألياف و الماء، التي تزيد من حركة الأمعاء والتبول، و العصائر الطبيعية من الخضار و الفواكه.

عادة ما يتم اتباع هذا الريجيم لفترة قصيرة لا تزيد عن أسبوع، و إليك نموذج عن الرجيم:

صباحاً على الفطور، تناولي أحد انواع الفاكهة أو عصائر طبيعية. عند التاسعة صباحاً، مشروب شاي الاخضر بالزنجبيل. بعد ساعة، كوبان من اللبن الرائب و الخضار النية. على الغذاء حساب أو سلطة من الخضار و كوب من عصر الفاكهة الطبيعي. بعد الغذاء، شاي اخضر بالزنجبيل، عند العصر سلطة الخضار مع كوب من الحليب. عند العشاء، حساء أو سلطة و نوع من الفواكه، و بعد العشاء شاي اخضر بالزنجبيل.

الأطعمة التي يجب تجنبها هي اللحوم الحمراء والدجاج والديك الرومي، الزبدة و السمن، الخبز و الكرواسان و الحبوب و الكعك و المعجنات، و رقائق البطاطس، المكسرات المملحة، و الحلويات و المربى و السكر. الأطعمة المصنعة و الوجبات الجاهزة و الصلصات. الملح و المشروبات الغازية والعصائر المحلاة.

سنشاركك أيضاً وصفة دكتور اوز الاخضر المفضلة لديه في الصباح الباكر لتنقية جسمك من السموم و حرق الدهون.

المقادير:

2 كوب من السبانخ

نصف حبة خيار

عدد 3 من سيقان الكرفس

نصف باقة بقدونس

3 حبات جزر

عدد 2 من التفاح المقطع قطع صغيرة

¼ حبة برتقال مقشرة

¼ من الجير الحامض مقشرة

¼ حبة الليمون الحامض مقشرة

باقة من النعناع الطازجة

¼ حبة من الاناناس مقشرة

طريقة التحضير:

ضعي جميع المكونات في الخلاط الكهربائي حتى تصبح متجانسة ثم صفي العصير، اضيفي الماء البارد او الثلج حسب حاجاتك.

اضرار رجيم تنقية الجسم من السموم

من الضروري استشارة الطبيب و المختص قبل البدء بهذا الرجيم. هناك عدة عوارض قد تصيب الانسان عند اتباع هذا الرجيم، منها التعب و هبوط السكر و الام العضلات، و الشعور بالدوار  الغثيان ، و ما يتبعه من قلة التركيز و اضطرابات المزاج ، و النوم ، و سوء التغذية. بالإضافة الى أن أثره قصير المدى، و ليس نمط حياة صحي يعتمد على تعزيز العادات الصحية.

و من الاختصاصيين الذين تحدثوا عن اضرار رجيم تنقية الجسم من السموم، البروفيسور إدوارد إرنست من جامعة إكسيتير الإنكليزية الذي أشار الى وجود تسويق تجاري تقوم به الشركات و تستفيد منه، من خلال الادعاء بوجود حمية تساعد على التخلص من السموم في الجسم. ويشير الى أن في الجسم أعضاء كالكليتين و الكبد و الرئتين تعمل على تنظيفه تلقائياً من السموم، فيما تعجز علمياً علاجات في تخليص الجسم من هذه السموم لتحسين وظائفه.
و وفق البروفيسور إرنست يمكن اتباع حمية الديتوكس لمدة اسبوع، إذ تساعد من دون شك في خفض الوزن، لكنها لن تقضي على السموم كما يشاع، و لا جدوى من حرمان الجسم من مجموعات غذائية معينة.

رجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة أسبوع

يعتبر نظام الديتوكس أو رجيم تنظيف الجسم من السموم من أقوى أنواع الأنظمة الغذائية المتبعة لإزالة السموم من الجسم، والتخلص من الوزن الزائد في الوقت نفسه. يعمل نظام الديتوكس على تنشيط وظائف الجسم، بالإضافة إلى تقليل المواد الكيماوية المتناولة في الطعام، وزيادة بالمقابل كمية الطعام الغني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، لدعم الجسم بالألياف والماء وتنشيط حركة الأمعاء.

تقول اختصاصية التغذية ديانا عميش لـ”سيدتي. نت” إن “رجيم تنظيف الجسم من السموم يمتد على أسبوع، وهو يدعو متتبعه إلى شرب سوائل محدّدة، مع الامتناع عن تناول معظم الأطعمة”.ولكن هل هذه الحمية الغذائية نافعة، وتجعل أجسامنا خالية من السموم بالفعل؟ وأيضاً ما هي السموم التي نتعرّض لها؟
تجيب الاختصاصية عميش، قائلةً إن السموم عبارة عن:

•  عوامل خارجية تتمثّل في: التلوث والمبيدات والدخان ولهب الشيّ… ويعتقد أن الجسم يتبع نظام الديتوكس للتخلص من السموم المترسبة في الجسم.
•  عوامل داخلية تتمثّل في: الإجهاد التأكسدي في الخلايا، وهو اختلال التوازن بين إنتاج السموم والقدرة على التخلص منها، لذلك كلما كانت لدينا نتائج غير فعّالة ننصح بزيادة مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من السموم”.

وتضيف الاختصاصية، قائلةً إن” الجسم مجهز بطريقة طبيعية للتخلص من السموم، من خلال الكبد والكليتين والرئتين، فهو مبرمج بطريقة طبيعية لمحاربة السموم التي نتعرض إليها. ولكن بالطبع هنالك طرق أخرى لحماية الجسم، ومنها:
1. رجيم الديتوكس، لكن يجب العلم أن هذا البرنامج الغذائي هدفه صحي، قبل فقدان الوزن، فعلى الرغم من احتمال حدوث فقدان الوزن في هذه العملية، إلا أن هذا التدبير الصحي يقوم على اتباع خطوات بسيطة، لحياة أكثر صحة وسعادة!
2. تشمل الخطوات شرب الكثير من الماء النقي أي ما لا يقلّ عن 10 أكواب منه، يوميًّا، بالإضافة إلى دخول دورة المياه لإفراغ الأمعاء مرتين على الأقل في اليوم.
3. تناول ملعقتين كبيرتين من بذور الكتان المطحونة، بغية التخلّص من السموم.
4. الحصول على مصدر للبروبيوتيك في النظام الغذائي، مثل: مخلل الملفوف.
5. التركيز على شراء المنتجات العضوية عالية الجودة.
6. خلال مرحلة التخلص من السموم، يُنصح باختيار الأسماك الدهنية البرية أو اللحوم العضوية التي تتغذّى على العشب. وإذا قرر الشخص الذي يتبع هذه الحمية أن يأكل اللحوم، فيجب إدخالها في وجبة الغداء حتى يكون لدى الجسم الوقت الكافي لهضمها.7. تناول الدهون الصحية، مثل: الأفوكادو وزيت الزيتون والأسماك الدهنية البرية والمكسرات والبذور وزيت جوز الهند، فكلها يفيد القلب.
8. تناول الأطعمة المزيلة للسموم أي نحو 10 حصص من الفواكه والخضروات الملوّنة، يوميًّا، بخاصة الثوم والبروكولي والكرنب والقرنبيط.
9. التقليل من تناول الدقيق والسكر والمشروبات الغازية، فالمرأة التي تستهلك عبوة من مشروب غازي، يوميًّا، تزيد احتمالية إصابتها بالسكري بنسبة 83٪، مقارنة بالمرأة التي لا تشرب هذه المشروبات.

10. التقليل من تعاطي الأدوية والمنشّطات والمهدئات، مثل: الكافيين والنيكوتين التي تتسبّب بزيادة حموضة الدم والأنسجة، مما يسمح بنمو الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

من جهة ثانية، تشجع الاختصاصية عميش القارئات على المداومة على الحركة، سواء من خلال المشي في نزهة طويلة في الحديقة أو أداء جلسة تمرين لثلاثة أيام في الأسبوع، أو السير حتى 10000 خطوة على الأقل، يوميًّا. فمن السهل تتبع الخطوات باستخدام عداد الخطوات المدمج في الهاتف الذكي.

يوم التنظيف في الرجيم مع فاتن

تجربتي مع رجيم التنظيف نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا تجربتي حيث أن الناس يبذلون جهدًا كبيرًا في محاولات التخلص من الوزن الزائد، ويقومون بتجربة العديد من التجارب، ومن أفضل التجارب التي تحدث عنها الناس هو رجيم تنظيف المعدة، والذي يعمل على تنحيف الوزن، وأيضًا يساعد على التخلص من السموم في الجسم.

تجربتي مع رجيم التنظيف

من أكثر الأنظمة الفعالة في تخسيس الوزن هو رجيم التنظيف، فيمكنه أن يخلص الجسم من السموم ويخلص الجسم أيضًا من المواد الضارة التي تصيبه، وبالتالي عقب الانتهاء من رجيم التنظيف ستجد أن جسمك أُعيدت له الحيوية مرة ثانية، وتستطيع أن تشعر بطاقة أفضل، إلى جانب أن هذا الرجيم يعمل على تحسين الدورة الدموية.

يوم التنظيف في الصيام المتقطع

يطلق على هذا النوع من الرجيم اسم الديتوكس، فهو يتبنى نفس فكرة الصيام المتقطع ولكن هذه المرة يمكنك تناول بعض انواع العصائر والفاكهة والخضروات فقط، فهو يساعد الجسم على التخلص من السموم المتراكمة به، خلال المقال سوف يتم توضيح رجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة اسبوع،وطرق استخدامه وفوائده العديدة للجسم.

ماهو رجيم تنظيف الجسم من السموم ( الديتوكس)؟

هو أفضل نظام رجيم سهل يساعد الجسم في التخلص من السموم والنفايات الضارة وبقايا الطعام والفضلات، كل هذه الأشياء تتسبب في زيادة الوزن، لذلك في حالة قيامك باتباع هذا الرجيم خلال اسبوع سوف يساعدك في خسارة 3 كيلو جرام من وزنك، وهي في الحقيقة كمية الماء الزائد عن حاجة الجسم، البراز، الفضلات، والسموم المتراكمة في الجسم.

يفضل ممارسته مرة في الشهر كـ نظام غذائي للتخسيس بطريقة صحية وسهلة، لان الاستمرار على أتباعه قد يتسبب في حدوث ضعف عام في الجسم.

الوزن الذي سوف تخسره خلال هذا الأسبوع هو وزن كاذب حيث انه يساوي كمية الماء الزائد عن حاجته والفضلات والسموم لذلك لابد من اتباع نظام غذائي بعد هذا الأسبوع حتى تحصل على الوزن المناسب.

ماهي فوائد اتباع نظام الديتوكس؟

  • يزيد من نضارة وحيوية البشرة.
  • يقضي على الجراثيم والسموم المتراكمة في الجسم.
  • يخلص الجسم من الماء الزائد عن الحاجة.
  • يزيد من معدلات حرق الدهون في الجسم.
  • يسهل عمل الجهاز الهضمي، فهو يقوم بتسهيل الهضم من خلال التخلص من بقايا الطعام المتراكمة في المعدة.
  • القضاء على الخلايا الحرة النشطة المسببة للاصابة بالعديد من الامراض المختلفة.
  • يسهل عملية خسارة الوزن.
  • يقوي الجهاز المناعي في الجسم.

وصفات تنظيف البطن قبل الرجيم:

  • استبدال الأطعمة و السوائل، تساعد السوائل في تسهيل عملية إخراج السموم من الجسم.
  • الاهتمام بتناول الفاكهة والخضروات.
  • يمكن التركيز على تناول نوع معين من العصائر المنظفة للجسم مثل الليمون.
  • تعويد الجسم على عدم تناول الطعام طوال الوقت، حيث يمكن ممارسة الصيام الانقطاعي أثناء القيام برجيم الديتوكس.
  • عدم تناول الاطعمة المصنعة أو المعلبة التي تحتوي على المواد الحافظة وكميات عالية من الأملاح.

رجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة اسبوع :

  • الفطار:

احد انواع الفاكهة المفضلة لديك أو العصائر التي يمكن أن تكون اناناس او برتقال.

  • عند التاسعة صباحا:

قوم بتناول كوب من عصير البقدونس الطازج أو شاي الزنجبيل الصحي، يهدف هذا المشروب الي تنقية الكبد من السموم المتراكمة به.

  • عند العاشرة صباحا:
المزيد من المشاركات

كوبان من الحليب الرائب، كمية مختلفة من الخضروات المفضلة لديك.

  • الغداء:

شوربة خضروات وطبق من السلطة الخضراء، لا يفضل اضافة اي نوع من الزيوت، ويمكن تناول كوب من العصير الطازج أيضا.

  • بعد الغذاء:

مشروب النعناع والبقدونس، ويمكن استبدالها بشاي الزنجبيل الطازج.

  • بعد العصر:

طبق  من سلطة الخضار، الكمية المناسبة لك، مع كوب من الحليب الطازج.

  • العشاء:

طبق سلطة خضراء أو طبق من شوربة الخضار، مع نوع من الفاكهة الطازجة المفضلة لديك.

  • بعد العشاء:

كوب من مشروب البقدونس والنعناع او الزنجبيل، او اي نوع من انواع الفاكهة او العصائر الطازجة.

هذا الرجيم غير مرتبط بكميات معينة من الطعام، يمكنك تناول كميات الطعام المناسبة لمجهودك، ولكن لا يجب تناول أي أطعمة خارج النظام.

أهم 5 أطعمة يفضل تناولها خلال رجيم الديتوكس:

  1. الفاكهة:
  2. حيث يفضل تناول جميع أنواع الفواكه، ولكن يجب أن تكون طازجة غير معلبة، ويفضل تجنب الفاكهة التي تحتوي على كميات عالية من الأملاح.
  3. الخضروات: تناول الخضروات الورقية من اهم الاركان التي يعتمد عليها هذه النوع من الرجيم، فهى تساعد في زيادة الاحساس بالشبع، كما أن لها العديد من الخصائص التي تجعل مهمة التخلص من السموم تحدث بسهولة ونجاح.
  4. البقوليات: تعتبر مصدر بروتين نباتي، تناول الفاصوليا البيضاء، الحمراء، الفول، واللوبيا مستحب خلال هذا الرجيم.
  5. الشوفان: يمكن استخدامه مع الحليب او الفاكهة، يساعد في زيادة الشعور بالشبع، لأنه يحتوى على نسبة عالية من الأملاح.
  6. المكسرات الغير مملحة: تساعد في مد الجسم بالاوميجا 3.

وصفات تنظيف البطن قبل الرجيم

يحتوي الجسم على تراكم كمية كبيرة من السموم نتيجة تناول أنواع مختلفة من الأطعمة الغنية بالدهون، كذلك يتسبب عدم القيام بالتمارين الرياضية في تركيز السموم في الجسم، لذلك قبل أن تبدئي في اتباع نظام حمية غذائية قومي بغسل جسمك من السموم المتراكمة فيه لتبدئي من جديد.
ولتتخلصي من السموم المتراكمة في جسمك عليك باتباع النظم الغذائية التي تنصحك به مجلة حياتك والمقدمة في هذه المقالة لتعيدي النشاط والحيوية لجسمك لتبدئي نظام الحمية بروح جديدة.

مدة التنظيف

تختلف مدة تنظيف الجسم من السموم حسب الفرق بين الوزن الحالي والوزن المثالي كما يلي.

9 كيلو أو أقل

ممارسة نظام مختلف كل يوم ولمدة 5 أيام

10 : 15 كيلو

ممارسة كل نظام لمدة يومين على مدى 10 أيام

أكثر من 15 كيلو

ممارسة كل نظام لمدة ثلاث أيام على مدى 15 يوم

شروط الأنظمة

  • تناول كوبين من المياه يوميًا في الصباح على الريق.
  • تناول أكثر من 10 أكواب من المياه يوميًا.
  • المشي لمدة 30 دقيقة بعد تناول الطعام.
  • الامتناع عن تناول المياه أثناء الأكل.

الأنظمة

اليوم الأول

زبادي منزوع الدسم وتفاح بأي كمية طوال اليوم.

اليوم الثاني

لحم أو سمك أو دجاج مشوي أو مسلوق بأي كمية طوال اليوم.

اليوم الثالث

سلطة خضراء وجبنة منزوعة الدسم بأي كمية طوال اليوم

اليوم الرابع

أي نوع فاكهة أو سلطة فواكه طوال اليوم وبأي كمية.

اليوم الخامس

بيض مسلوق أو تونة مصفاه من الزيت وسلطة خضراء طوال اليوم وبأي كمية
السابق
موعد الولادة بعد العقم أو التلقيح الصناعي
التالي
أفضل رياضة لتخفيف الوزن

اترك تعليقاً