صحة عامة

فوائد البلح الاحمر

فوائد البلح الاحمر

يعتبر البلح الأحمر أو كما يسميه المصريين بـ”البلح الزغلول” من الفواكه التي يتميز بها فصل الصيف، ورغم الصعوبة التي يواجهها معظم الأشخاص عند مصغه وبلعه، ولكن لا خلاف على أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.

1- مضاد للسرطانيتميز البلح الأحمر باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساهم في الوقاية من السرطان، وذلك عن طريق مكافحة الشوارد الحرة بجسم الإنسان، والتي تتسبب في تلف الخلايا والحمض النووي.

2- مفيد لصحة الجهاز الهضمييحتوي البلح الأحمر على نسبة عالية من الألياف، وهي من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، إذ تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم وتقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك والانتفاخ والغازات.

3- مناسب للرجيميعد البلح الأحمر من الخيارات الغذائية المناسبة لمتبعي الدايت، فهو من الفواكه منخفضة السعرات، حيث يحتوي كل 100 جرام على 79 سعرة حرارية فقط، فصلًا عن محتواه العالي من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.

4- تعزيز صحة الدماغيمثل البلح الأحمر أهمية كبيرة لصحة الدماغ، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز الوظائف الإدراكية وحماية خلايا المخ من التلف، ومن ثم الوقاية من أمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل الخرف.وأثبتت بعض الدراسات أن البلح الأحمر يقلل من تراكم لويحات الأميلويد المسببة للإصابة بألزهايمر في الدماغ.

5- الحد من هشاشة العظاميساعد البلح الأحمر على تقوية العظام وحمايته من الإصابة بالهشاشة، بفضل محتواه العالي من الفسفور والكالسيوم، وكلاهما من المعادن المفيدة لصحة العظام والمفاصل.

6 فوائد يوفرها البلح الأصفر لصحتك.. أبرزها علاج الإمساك6- تحسين جودة النومينصح خبراء التغذية بتناول البلح الأحمر قبل الخلود للنوم بفترة وجيزة، للاستفادة من مركبات الفلافونيدات المتوفرة به، والتي تساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب ومقاومة الأرق.

7- إمداد الجسم بالطاقةتساعد السكريات الموجودة بالبلح الأحمر على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمتين لأداء الأنشطة اليومية دون الشعور بالتعب، ولهذا السبب، ينصح الأطباء بإدراجه في وجبة الإفطار أو تناوله كوجبة خفيفة في منتصف اليوم.

8- الوقاية من الأنيميايساعد البلح الأحمر على الوقاية من الأنيميا، لاحتوائه على نسبة عالية من معدن الحديد الذي يساهم في إنتاج الهيموجلوبين المسئول عن نقل الأكسجين بالدم إلى جميع أعضاء الجسم.

9- تقوية المناعةيلعب البلح الأحمر دورًا فعالًا في تقوية الجهاز المناعي، بفضل محتواه المرتفع من فيتامين سي، الذي يساعد على تعزيز قدرة الجسم على مكافحة مسببات الأمراض، مثل الفيروسات والبكتيريا.

10- فاكهة صحية لأصحاب الأمراض المزمنةتساهم الألياف المتوفرة في البلح الأحمر في ضبط نسبة السكر بالدم، ولكن ينبغي على مرضى السكري عدم الإفراط فيه، حتى لا يكون لمحتواه العالي من السكريات تأثيرات سلبية على مستويات الجلوكوز لديهم.ويساعد البلح الأحمر على ضبط ضغط الدم، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على مرونة الشرايين ومنع احتباس السوائل بالجسم.ويوفر البلح الأحمر حياة آمنة لمرضى القلب، نظرًا لاحتوائه على مادة البوليفينول التي تساعد على حماية خلايا القلب والأوعية الدموية من التلف، بالإضافة إلى معدن البوتاسيوم الذي يساهم في تقوية عضلة القلب، والألياف الغذائية التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم.

موسم البلح الأحمر

موسم حصاد البلح الزغلول أكبر موسم يجلب الرزق لطالعي النخيل فهو مصدر الرزق طوال العام.موسم جني البلح الزغلول يبدأ من شهر أغسطس وينتهي في منتصف شهر سبتمبر لافتا إلى أن البلح الزعلول عمره قصير على النخيل لأنه ينضج بسرعة.

أنواع البلح الاحمر

1- الحيانــى
وهو من أكثر الأصناف انتشارًا وينمو على نخلة ضخمة نوعًا ما ذات سعف متوسط الإنحناء ، الجريد رفيع ، الأشواك طويلة ورفيعة منفردة ، الخوص متدل ومغطى بغبرة شمعية ، الثمرة متوسطة الحجم ،لونها أحمر داكن عند اكتمال النمو ، شكلها أسطوانى ، قوام اللحم لين قليل الألياف وهى سوداء عند النضج (رطب) وفى هذا الطور تنفصل القشرة بسهولة عن اللحم.

2- الزغلــول
ينمو على نخلة تشبه الحيانى وتختلف عنه فى كون الأشواك خالية من الأعناق كما أنها أقصر وأقل عددا ، الثمرة كبيرة الحجم طولها ويصل ، لونها أحمر زاهى عند اكتمال نموها تحتوى الثمرة على بذرة ذات تعاريج واضحة يمكن بسهولة التعرف عليها ، ويجمع عادة بشماريخه حتى لا يرطب بسرعة .

3- السمـــانى

النخلة قوية النمو ، قواعد السعف عريضة خضراء الأشواك تحتل حوالى 25 ٪من طول السعفة والأشواك مزدوجة ، الشجرة تعطى محصول عالى يصل متوسط إنتاجها إلى 85 كجم ، تزداد إلى حوالي 300 لون الثمرة أصفر مشوب ببقع أو خطوط حمراء عند اكتمال النمو يتحول إلى اللون الزيتى فى مرحلة الرطب اللحم ذو قوام لين سميك وقليل الألياف ، يفضل هذا الصنف عن الصنف الزغلول كما يصنع منه المربى .

4- الأمهـــات
جذع نخلته متوسط الضخامة ، ، السعف أخضر مزرق قليل الإنحناء قواعد السعف غليظ ، الأشواك متوسطة الطول والسمك ، كثيرة ومنفردة ، ، يصل إنتاج النخلة إلى 70 كجم يزداد أحيانا ليبلغ 200 كجم ، لون الثمرة أصفر فاتح فى مرحلة اكتمال النمو يتحول إلى اللون الإسمر الداكن فى طور الرطب اللحم لين القوام قليل العصارة حلو الطعم خالى من الألياف ا ويعمل منه عجوة أحيانا.

5- بنت عيشة
متوسط انتاج النخلة حوالى 80 كجم وقد يصل إلى 105 كجم الثمرة الثمرة لونها أحمر داكن عند اكتمال النمو لا يلبث أن يتحول إلى الأسود فى طور الرطب مغطاه بطبقة شمعية تميزها ، ، وقد يعمل منه بلح كبيس بعد تجفيف الثمار .

6- البرحـى
صنف ممتاز من العراق له ميزات طيبة ترغبه للإستهلاك والتوسع فى زراعته أخذه فى التزايد فى مصر وتوجد نماذج منه فى مختلف المناطق التى تزرع النخل .

فوائد البلح الناشف

يتمّ تجفيف البلح الطازج أو التمر بعد قطفه في وقت متأخّر من الحصاد حتى تجفّ الثمار نوعاً ما على الشجرة، ثمّ توضع الثمار في درجة حرارة الغرفة لمدّة تصل إلى شهرين، حيث ستستمر الثمار في الجفاف وسيظهر السكر على سطح البلح ببطء على شكل بقع بيضاء.

فوائد البلح الزغلول

يتميز البلح الأسود بمذاق خاص عن بقية أنواع البلح، وكذلك له العديد من الفوائد المذهلة للجسم، إليك فوائد البلح الأسود والتي تجبرك على تناوله بشكل مستمر :

1- مفيد للهضم :
البلح الأسود يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية ولذلك فهو يساعد على تحسين عملية الهضم ويحمي من الإمساك ويقلل من انتفاخ القولون .

2- غني بالعناصر الغذائية :
البلح الأسود غني بالبروتينات ، الحديد، الكالسيوم، الفسفور، و البوتاسيوم ولذلك فهو يعمل على علاج الأنيميا وفقر الدم كذلك يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء.

3- مفيد للقلب :
البلح الأسود غني بمادة البوتاسيوم، وهي مادة مهمة لصحة الجهاز العصبي ويحمي من جلطات القلب و الشرايين ، كما أن البلح الأسود يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، مما يحمي القلب والشرايين .

4- يعالج مشاكل الشعر :
البلح الأسود غني بالفيتامينات و العناصر الغذائية وخاصة المعادن التي يحتاجها الشعر لمنع تساقطه وكذلك ترطيبه .

5- مرطب للبشرة :
البلح الأسود يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والعناصر الغذائية المختلفة التي تساعد على ترطيب الجلد ومنع جفافه .

6- منشط للدورة الدموية :
من فوائد البلح الأسود أنه يحتوي على مادة النياسين وهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم .

7- يحمي من السرطان :
من أهم فوائد البلح الأسود أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تحمي الجسم من أمراض كالسرطان، وخاصة سرطان القولون، الكبد، البنكرياس، و المعدة بشكل خاص.

8- يقوي الجهاز المناعي :
البلح الأسود يعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى المرأة الحامل، ويساهم في نمو الجنين بشكل صحي وخاصة العضلات والأسنان.

9- يعالج الحساسية :
البلح الأسود يعالج الحساسية والالتهابات لأنه يحتوي على عنصر الكبريت العضوي.

10- يعالج نقص الحديد :
البلح الأسود يحتوى على الحديد و البوتاسيوم و المغنيسيوم، بالإضافة إلى فيتامينات أ وب1 وب2 وب3 وب5، وبالتالي له دور كبير في علاج مشكلة نقص الحديد في الجسم .

فوائد البلح الأسود

يفضّل البعض البلح الأسود أو الرطب -كما يسميه المصريون- عن النوع الأحمر، نظرًا لسهولة مضغه ومذاقه اللذيذ، فضلًا عن احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.

1- إمداد الجسم بالطاقة

ينصح خبراء التغذية بتناول البلح الأسود عند وجبة الإفطار، للاستفادة من السكريات المفيدة الموجودة به، والتي تساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية دون الشعور بالتعب. ويمكن تناوله في منتصف اليوم، كوجبة خفيفة، لتجديد النشاط.

2- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يحتوي البلح الأسود على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم وتقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك والانتفاخ والغازات.

3- علاج الأنيميا

يعد البلح الأسود من الخيارات الغذائية المفيدة لمرضى الأنيميا، نظرًا لمحتواه العالي من معدن الحديد، الذي يساعد على إنتاج الهيموجلوبين المسئول عن نقل الأكسجين بالدم إلى جميع أجزاء الجسم.

4- مفيد لمرضى السكري

أثبتت بعض الدراسات أن السكريات الموجودة بالبلح الأسود ليس لها أي تأثير سلبي على مستويات السكر بالدم، نظرًا لكونه من الأطعمة ذات المؤشر جلايسيمي منخفض.

وينصح الأطباء مرضى السكري بتناول البلح الأسود، للاستفادة من الألياف المتوفرة به، والتي تقلل من امتصاص السكر بالأمعاء، مما يساعد على ضبط نسبة الجلوكوز بالدم.

5- الحد من أمراض القلب

يتميز البلح الأسود باحتوائه على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب وتنظيم النبض والحفاظ على مرونة الشرايين، وكل هذه الفوائد توفر للقلب حياة آمنة ضد الأمراض.

6- مضاد حيوي طبيعي

وجد الباحثون أن نواة والقشرة الخارجية للبلح الأسود يحتويان على مركبات تعادل فعالية المضادات الحيوية، مثل الأسيتون والميثانول، اللذين يتمتعان بقدرة عجيبة على دحض العدوى البكتيرية ومنعها من النمو.

7- تحسين خصوبة الرجال

عادةً ما يصف أطباء الذكورة البلح الأسود للرجال الذين يعانون من مشكلات في الأداء الجنسي، لاحتوائه على عناصر غذائية تساعد على زيادة الحيوانات المنوية وتعزيز الخصوبة، مثل الفلافونوبد والأحماض الأمينية والأسترون والستيرول.

8- الوقاية من هشاشة العظام

يلعب البلح الأسود دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة العظام، وذلك لاحتوائه على السيلينيوم والمنجنيز والماغنسيوم والنحاس والفسفور، وجميعهم من العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية العظام وتقلل من فرص إصابته بالكسور والهشاشة.

9- تقوية النظر

النظر الحاد الذي يتمتع به محبي البلح الأسود، يرجع إلى فيتامين أ الذي يقلل من فرص الإصابة ببعض أمراض العيون المرتبطة بضعف الإبصار، مثل العمى الليلي والجلوكوما وإعتام عدسة العين.

10- مضاد للسرطان

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة بوفرة في البلح الأسود على تقوية المناعة ومكافحة الشوارد الحرة المسببة لعدد من الأمراض، أبرزها السرطان.

فوائد الرطب الأسود

فوائد الرطب الأسود، لا شك أن من أكثر الأشياء فائدة لنا هي النباتات، وتختلف هذه الفائدة باختلاف نوع النبات فقد خلق الله سبحانه وتعالى النباتات وخلق معها فوائد كثيرة، فكل ما هو طبيعي من صنع الله دون تدخل الإنسان يكون له فوائد مذهلة، ومن أهم هذه النباتات شجر النخيل الذي ينتج لنا أنواع مختلفة من البلح، ومن أهمها الرطب الأسود، تابعونا في هذا المقال كي تتعرفوا على فوائد الرطب الأسود فتابعونا للإفادة.

فوائد الرطب الأسود

  • الرطب الأسود غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد، والكالسيوم، والنحاس، والفسفور، والزنك، والصوديوم، والألياف، والبروتين، والدهون، ومضادات الأكسدة لذلك فإن الرطب الأسود له قيمة غذائية كبيرة جدًا وفوائد عديدة.
  • الرطب الأسود مفيد جدًا لصحة الجهاز الهضمي فهو يعمل على تنظيم حركة الجهاز الهضمي، فالرطب الأسود غني بالفيتامينات والمعادن والألياف فهو يساعد في علاج حالات عسر الهضم والإمساك فهو سهل الهضم سريع الامتصاص. الرطب الأسود مفيد لصحة القلب؛ وذلك لأن الرطب الأسود يعمل على تقوية عضلة القلب كما أنه يساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم وبالتالي فإنه مفيد في علاج حالات ضغط الدم المرتفع لأنه يعمل على التخفيض من مستوى ضغط الدم كما أنه له دور في حماية القلب من الأزمات وتصلب الشرايين.
  • نظرًا لأن الرطب الأسود يحتوي على نسبة عالية جدًا من عنصر الحديد فإنه له دور مهم في علاج حالات فقر الدم أو الأنيميا.
  • وكذلك أيضًا: الرطب الأسود مفيد لصحة البشرة فهو يعمل على نضارة البشرة وترطيبها وحمايتها من التجاعيد ومحاربة الشيخوخة نظرًا؛ لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تحسين صحة البشرة.
  • الرطب الأسود يعمل على تقوية جهاز المناعة فهو غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي لها دور كبير في تعزيز جهاز المناعة وبالتالي حماية الجسم من خطر التعرض للكثير من الأمراض.
  • الرطب الأسود مفيد لصحة الشعر فهو يعمل على تقوية جذور الشعر وسرعة نموه وكثافته ولمعانه وحمايته من التقصف؛ وذلك لاحتواء الرطب الأسود على العديد من الفيتامينات التي تعمل على تحسين صحة الشعر.
  • الرطب الأسود مفيد لصحة الحامل حيث أنه غني بالمعادن والفيتامينات والسكريات ومضادات الأكسدة والتي يكون لها فائدة كبيرة لصحة الحامل، كما أن تناول الرطب الأسود في الأشهر الأخيرة من الحمل يعمل على تسهيل عملية الولادة.

البلح الأحمر في المنام

رؤية البلح الأحمر في المنام من الأشياء التي تبشر بقدوم الخير وسعة الرزق، لذلك على من يري بحلمه البلح فلابد أن يشكر الله، ولكن يختلف التفسير علي حسب نوعية البلح الذي تم رؤيته في الحلم، فالبلح الأمهات دلالة، والبلح الأحمر دلالة، والبلح العجوة دلالة، لذلك كل مفسر كان يفسر رؤية البلح حسب وجهة نظره ومن خلال ذلك المقال سنقوم بتوضيح تفسير المفسرين لرؤية البلح في المنام.

السابق
زالكوري لعلاج سرطان الرئة – xalkori
التالي
زامور لعلاج التهابات العظام والمفاصل – zamur

اترك تعليقاً