الحمل والولادة

هل من الممكن تحفيز المخاض بشكل طبيعي؟

هل من الممكن تحفيز المخاض بشكل طبيعي؟

هل من الممكن تحفيز المخاض بشكل طبيعي؟

لا يعتقد خبراء الولادة أن معظم الطرق المنزلية تعمل تحفيز المخاض .

لم يتبقى سوء أسبوع حتى موعد الولادة المحدد. وبالتالي فإنك تتصفحين الإنترنت للحصول على وسيلة لولادة الطفل في الموعد المحدد – أو ربما حتى قبل يومين من الموعد. تكون لوحات الرسائل مليئة بالاقتراحات لتحريض المخاض “بشكل طبيعي”. وهذه الرسائل تتراوح ما بين تناول الأطعمة الغنية بالتوابل إلى شرب زيت الخروع.

ولكن هل تعمل أي من هذه الوسائل حقًا؟ يقول خبراء الولادة إنه لا يوجد دليل جيد على ذلك.

تقول القابلة إليزابيث شتاين، وهي ممرضة قابلة معتمدة في نيويورك: “لا توجد طرق غير طبية مثبتة لتحفيز المخاض بشكل طبيعي”. وتشمل الأساليب الوحيدة الآمنة والموثوقة لبدء المخاض تناول الأدوية المعطاة في المستشفى. وتعتبر معظم التقنيات الأخرى مجرد  شائعات، ومن غير المرجح أنها تساعد في أحسن الأحوال ويمكن أن تكون ضارة. اظهرت وسيلتان فقط نتائج واعدة، ولم يتم التقرير على ما إذا كانت جيدة أو سيئة.

تحريض المخاض عن طريق الوخز بالإبر

قد يساعد الوخز بالإبر على حدوث المخاض، ولكن من السابق لأوانه قول ذلك. وتم استخدام هذه الطريقة في أجزاء من آسيا لعدة قرون لتسريع بدء المخاض.

وجدت إحدى الدراسات الصغيرة في جامعة نورث كارولينا أن النساء اللائي حصلن على الوخز بالإبر كن أكثر عرضة لبدء المخاض دون الحصول على دفعة طبية.

شملت الدراسة 56 امرأة استمر حملهن لمدة 39.5 إلى 41 أسبوعًا. (مدة الحمل الكاملة هي أربعون أسبوعًا). حصلت نصف النساء على ثلاث جلسات للوخز بالإبر، في حين لم يحصل النصف الآخر على ذلك.

بدأت سبعون في المائة من النساء اللائي حصلن على الوخز بالإبر المخاض بشكل طبيعي وتلقائي، مقارنة بـ 50 في المائة ممن تلقين رعاية عادية. كما كانت النساء اللائي حصلن على الوخز بالإبر أقل عرضة للولادة القيصرية – بنسبة  39  ٪ مقارنة مع 17 ٪.

تقول الباحثة تيري هاربر، دكتورة في الطب: “كان هناك انخفاض بنسبة 50 ٪ تقريبًا في معدل الولادة القيصرية “. وتقول هاربر، التي تمارس الآن طب الأم والجنين في ألبوكيرك، إن الحجم الصغير لدراستها يعني الحاجة إلى مزيد من البحث، و تأمل أن يساعد الوخز بالإبر في يوم ما المزيد من النساء على الولادة الطبيعية.

هل يمكن أن يؤدي الجماع إلى تحريض بدء المخاض؟

هناك إستراتيجية أخرى تحصل على تقييمات إيجابية من الأطباء والقابلات وهي تحفيز المخاض عن طريق إقامة علاقة زوجية بنفس الطريقة التي بدأت بها الحمل.

تقول هاربر: “أنصح مرضاي دائما بالقيام بذلك”. وعلى الرغم من أنه لا يوجد دليل على أن الجماع يمكن أن يحفز بدء المخاض، إلا أن هناك سبب وجيه لذلك، حيث أن الجماع يطلق البروستاجلاندين، وهي مواد شبيهة بالهرمونات تشبه الأدوية المستخدمة لتحفيز المخاض. إن محاولة القيام بذلك لن تضر!

يوافق شتاين قائلا: “أعتقد أن إقامة علاقة زوجية لتحفيز المخاض فكرة رائعة.”تأكدي من أن الأغشية لم تتمزق بعد وأن طبيبتك أو ممرضة التوليد قد وافقت على ذلك. وتضيف أنه من المهم أن يقذف الرجل داخل المهبل. “هذا القذف يحتوي على البروستاجلاندين الذي يحفز عنق الرحم وربما يؤدي إلى حدوث تقلصات الرحم“.

طرق أخرى لتحفيز على المخاض

عندما يتعلق الأمر بتحفيز المخاض، فقد تلقت الطرق التالية ردود فعل مختلطة من خبراء الولادة. فالأمر هو إما أنه لا يوجد دليل يدعم فعاليتها أو أنها قد تنجح ولكنها تحمل بعض المخاطر. فإذا كنتِ تخططين لتجربة أي منها، قومي أولاً باستشارة طبيبتك أو ممرضة التوليد.

المشي لمسافات طويلة: تقول هاربر: “إن المشي لمسافة طويلة يعد” تمرينًا جيدًا، لكنني لا أعتقد أنه يساعد على تحفيز المخاض”. إن شتاين انتقاديا أكثر. ” لا بأس بالمشي لمسافات قصيرة، لكنني لا أفضل المشي المتعب لمسافات طويلة. فالإرهاق ليس طريقة جيدة لتحفيز المخاض.”

الأطعمة الغنية بالتوابل: إنها نظرية شائعة، ولكن لا يوجد اتصال مباشر بين المعدة والرحم. لذلك، ليس هناك سبب للاعتقاد بأن نوعًا معينًا من الطعام سيؤدي إلى حدوث التقلصات. وتقول هاربر: “لم أرى أبداً أي شيء يدعم [نظرية تحفيز الأطعمة الغنية بالتوابل للمحاض] بطريقة أو بأخرى.”

زيت الخروع: يوصي شتاين أحيانًا بتناول كمية صغيرة من زيت الخروع بعد الأسبوع الثامن والثلاثين. “لا يوجد له أي رد فعل مباشر على الرحم. حيث إن تأثيره غير مباشر عن طريق تحفيز الأمعاء، التي تتكئ على الرحم. يبدو أن هذا يعمل فقط عندما يكون الجسم مستعدًا لبدء المخاض.” لكن هاربر تقول إنه “لا يوجد دليل جيد” على تحريض المخاض بزيت الخروع. “يسبب زيت الخروع الإسهال حاد. وبالتالي لا أوصي به، لأنكِ قد تصابين بالجفاف”.

أعشاب الكوهوش: تحاول بعض النساء تحفيز بدء المخاض باستخدام الكوهوش، لكن الأطباء يحذرون من أن هذه العشبة تحتوي على مواد كيميائية نباتية قد تعمل مثل الإستروجين في الجسم. كما تقول هاربر لموقع WebMD: “أنا في الواقع متوتر للغاية بشأن تناول هذه العشبة”. “لم يتم دراستها بشكل جيدا بما فيه الكفاية.”

زيت زهرة الربيع المسائية: إن هاربر أكثر إيجابية حول عشب آخر هو زيت زهرة الربيع المسائية. حيث يحتوي على مواد يقوم الجسم يتغييرها إلى البروستاجلاندين، والتي تعمل على تليين عنق الرحم ووجعله مستعداً للمخاض. وتضيف هاربر: ” يُطلق زيت زهرة الربيع المسائية البروستاجلاندين”. “لكنه يحتاج إلى مزيد من الدراسة.”

تحفيز المخاض في المستشفى

إذا فات موعد الولادة المحدد، فقد توصي طبيبتك أو ممرضة التوليد بتحريض المخاض في المستشفى. بالنسبة للنساء ذوات الحمل عالي الخطورة، تقول هاربر إنه قد يتم تحريضهن بالقرب من أو قبل الموعد المحدد مباشرةً. تتطلب بعض مخاطر المضاعفات تحفيز المخاض قبل موعد الولادة المحدد بفترة طويلة. أما بالنسبة للحمل منخفض الخطورة، كما تقول، فإن 42 أسبوع هو “الحد الاقصى المطلق” للسماح باستمرار الحمل.

عادة ما يبدأ تحفيز المخاض بتناول البروستاجلاندين كحبوب أو وضعها داخل المهبل بالقرب من عنق الرحم. وهذا يكفي في بعض الأحيان لبدء الانقباضات.

إذا لم يكن ذلك كافيًا لتحفيز المخاض، فالخطوة التالية هي  استخدام البيتوسين، وهو شكل صناعي من هرمون الأوكسيتوسين، حيث يقوم بتحفز تقلصات الرحم. وتقول هاربر أنه من الضروري إعطاء البيتوسين فقط بمجرد افتتاح عنق الرحم وبدء المخاض. “يوصي معظم الناس بالبدء باستخدام البروستاجلاندين لتحضير عنق الرحم.”

لعبة الانتظار

مع اقتراب تاريخ الولادة المحدد، يتوق العديد من الأزواج لبدء المخاض حتى يتمكنوا من لقاء طفلهم الصغير.

وعلى الرغم من أن هذه هي اللحظة الأكثر إثارة في حياتك، فقد ترغبين في التباطؤ وعدم التسرع في الأشياء. يوصي شتاين بحفظ طاقتك، بدلاً من انهاك نفسك بمخططات البدء بالمخاض في أسرع وقت ممكن.

وبعبارة أخرى، احصل على بعض النوم بينما يمكنك ذلك!

السابق
تناول دواء فاليوم و زاناكس يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض
التالي
المخاض المبكر : العلامات، والأسباب، والعلاج

اترك تعليقاً