أدوية

دواء دارولوتاميد – Darolutamide

دواء دارولوتاميد – Darolutamide

يتم استخدام دواء دارولوتاميد لعلاج نوع معين من سرطان البروستاتا، وينتمي دواء دارولوتاميد إلى فئة من العقاقير تعرف باسم مضادات الأندروجينات (مضادات التستوستيرون)، وهو يعمل عن طريق منع آثار هرمون التستوستيرون لإبطاء نمو وانتشار سرطان البروستاتا.

ما هو دواء دارولوتاميد – Darolutamide؟

يتم استخدام دواء دارولوتاميد حتى يتم معالجة أنواع معينة من سرطان البروستاتا (السرطان الذي يبدأ في البروستاتا وهي الغدة التناسلية الذكرية) الذي لم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم لدى الرجال الذين لم تساعدهم العلاجات الطبية الأخرى، ينتمي دواء دارولوتاميد إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات مستقبلات الأندروجين وهو يعمل عن طريق منع تأثيرات الأندروجين (هرمون التكاثر الذكري) لوقف نمو الخلايا السرطانية وانتشارها.

كيف يعمل دواء دارولوتاميد – Darolutamide؟

  • توجد مستقبلات الأندروجين عادة في خلايا البروستاتا وهي مسؤولة عن إيجاد الهرمونات المختلفة (الأندروجينات وبالتحديد التستوستيرون) وإنتاج تأثيرات مختلفة على الجسم.
  • دواء دارولوتاميد هو مثبط لمستقبلات الأندروجين حيث تعمل مثبطات مستقبلات الأندروجين عن طريق استهداف الهرمونات من خلال تنشيط المسارات الكيميائية داخل الجسم التي يمكن أن تؤدي إلى الانقسام السريع للخلايا السرطانية، بشكل أساسي ، هذا يحرم الخلايا السرطانية من الهرمونات التي تحتاجها للنمو والانقسام.
  • غالباً ما تستخدم مثبطات مستقبلات الأندروجين بالاشتراك مع الغونادوتروبينات (موجهة الغدد التناسلية) الذي يطلق نظائر الهرمونات لمنع الخلايا السرطانية من النمو والانقسام بسرعة.

كيفية استخدام دواء دارولوتاميد – Darolutamide

يأتي دواء دارولوتاميد كشريط لوحي ليأخذ عن طريق الفم وعادة ما يتم تناوله مع الطعام مرتين في اليوم، ينصح بأخذ دواء دارولوتاميد في نفس الوقت تقريباً من كل يوم واتباع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بالمريض بعناية وطلب من الطبيب أو الصيدلي شرح أي جزء لا يفهمه المريض، كما يجب أخذ دواء دارولوتاميد بالضبط حسب التوجيهات لا أكثر أو أقل مما وصفه الطبيب.

من الممكن أن يخبر الطبيب مريضه بالتوقف عن تناول دواء دارولوتاميد لفترة قصيرة أو تقليل الجرعة إذا كان يعاني من آثار جانبية خطيرة أثناء العلاج، لذلك يجب التأكد من التحدث مع الطبيب حول ما يشعر به المريض أثناء العلاج بدواء دارولوتاميد.

إذا وصف الطبيب دواءً آخر مثل دواء جوسريلين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء زولاديكس) أو دواء هيستريلين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء فانتاس) أو دواء يوبروليد (الذي يعرف أيضاً باسم دواء إليجارد أو دواء لوبرون) أو دواء تريبتوريلين لعلاج سرطان البروستاتا، فسوف يحتاج المريض إلى الاستمرار في تلقي هذا الدواء خلال العلاج الدوائي مع دواء دارولوتاميد.

يجب الاستمرار في تناول دواء دارولوتاميد حتى لو كان المريض يشعر أنه جيداً، ولايجب التوقف عن تناول دواء دارولوتاميد دون التحدث مع الطبيب.

احتياطات قبل أخذ دواء دارولوتاميد – Darolutamide

قبل تناول دواء دارولوتاميد يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان لدى المريض حساسية من دواء دارولوتاميد أو إذا كان لديه أي حساسية أخرى، حيث قد يحتوي دواء دارولوتاميد على مكونات غير نشطة والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

من الممكن أن يحتاج الطبيب إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بالمريض أو مراقبته بعناية لمعرفة الآثار الجانبية، ةقد تتفاعل العديد من الأدوية الأخرى أيضاً مع دواء دارولوتاميد، لذلك يجب التأكد من إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها المرض، وخاصةً أي ممّا يلي:

  • بعض مضادات الفطريات: مثل دواء إيتراكونازول (الذي يعرف أيضاً باسم دواء سبورانوكس) ودواء كيتوكونازول (الذي يعرف أيضاً باسم دواء نيزورال).
  • دواء أبالوتاميد.
  • دواء كاربامازيبين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء كارباترول أو دواء إكويترو أو دواء تيجريتول).
  • دواء كلاريثروميسين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء بياكسين).
  • دواء فوسفينيتوين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء سيربيكس).
  • دواء فينيتوين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء ديلانتين أو دواء فينيتيك).
  • دواء ريفامبين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء ريماكتان).
  • دواء ريتونافير (الذي يعرف أيضاً باسم دواء نورفير).

قبل تناول دواء دارولوتاميد يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي بتاريخ المريض الطبي وخاصةً عن: مشاكل الكلى أو مشاكل الكبد، كما يجب قبل إجراء الجراحة إخبار الطبيب أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي يستخدمها المريض (بما في ذلك الأدوية التي تم وصفها والأدوية غير الموصوفة والمنتجات العشبية).

نظراً لأنه يمكن امتصاص دواء دارولوتاميد من خلال الجلد والرئتين وقد يؤذي الجنين، يجب على النساء الحوامل أو اللائي قد يحملن عدم تناول دواء دارولوتاميد أو استنشاق الغبار من الأقراص، ولا ينبغي أن تستخدم النساء دواء دارولوتاميد وخاصة أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. لأن دواء دارولوتاميد قد يؤذي الجنين أو الرضاعة الطبيعية.

ما هي الآثار الجانبية لدواء دارولوتاميد – Darolutamide؟

يجب العلم بأن الطبيب قام بوصف دواء دارولوتاميد لأنه على دراية تامة بكمية الفائدة التي سوف يحصل عليها المريض والتي ستكون أكبر من كمية المخاطر أو الآثار الجانبية التي من الممكن التعرض، حيث أن هناك الكثير من المرضى يستخدمون دواء دارولوتاميد ولا يصابون بأي من الأعراض الجانبية هذه.

من الممكن أن يحدث التعب أو الضعف أو الغثيان أو ألم الذراع والساق واليد والقدم، فإذا استمرت أي من هذه الآثار أو ساءت يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور، كما أنه ممكن لدواء دارولوتاميد أن يرفع ضغط الدم، لذلك يجب فحص ضغط الدم بانتظام وإخبار الطبيب إذا كانت النتائج عالية.

من الممكن أن يقلل دواء دارولوتاميد من القدرة على مكافحة الالتهابات وقد يجعل المريض هذا أكثر عرضة للإصابة بعدوى خطيرة (نادراً ما تكون قاتلة) أو يزيد من سوء حالة العدوى لدى المريض، لذلك يجب إخبار الطبيب على الفور إذا كان لدى المريض أي علامات للعدوى (مثل التهاب الحلق الذي لا يختفي والحمى والقشعريرة والسعال).

يمكن لدواء دارولوتاميد أن يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، وهو تأثير قد يقلل من خصوبة الرجال، لذلك يفضل استشارة الطبيب لمزيد من التفاصيل.

من النادر أن يحدث ردة فعل تحسسي خطيرة للغاية تجاه دواء دارولوتاميد ولكن يجب الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظ المريض أي أعراض لردة فعل تحسسي خطيرة بما في ذلك: طفح جلدي أو حكة أو تورم (خاصة في الوجه واللسان والحلق) أو دوار شديد أو صعوبة في التنفس.

تنويه: يجب العلم بأن هذه الآثار الجانبية هي ليست جميع الآثار التي من المكن أن يتعرض لها المريض، لذلك إذا واجه المريض أي أعراض أو آثار جانبية أخرى فيجب عليه إخبار الطبيب على الفور.

السابق
ما هو دواء ديكسرازوكسان – Dexrazoxane؟
التالي
دواء داراتوماب – Daratumumab

اترك تعليقاً