الولادة

هل من الطبيعي وجود ألم بالظهر بعد الجراحة القيصرية ؟

أسباب ألم الكتف بعد الولادة القيصرية

غالبًا ما كنتِ تعانين في الحمل من هذه الآلام بسبب ضغط وزن الجنين، وصعوبة الحركة والنوم والجلوس، يمتد الشعور بالألم بعد الولادة بسبب الآتي:

  • مجهود العناية بالطفل الرضيع وحمله معظم الوقت، سواءً للرضاعة أو النوم أو الاعتناء بنظافته الشخصية.
  • أوضاع الرضاعة الطبيعية غير الصحيحة، والتي تؤثر على الرقبة والأكتاف مع الوقت.
  • الانحناء خلال تغيير الحفاضات للطفل، أو حمله بطريقة خاطئة تؤثر على أسفل الظهر وتسبب آلامًا مزعجة.
  • النوم بطريقة خاطئة.
  • إهمال التغذية الجيدة. إهمال تناول الكالسيوم والفيتامنيات اللازمة، التي كانت تتناولها الأم فترة الحمل، ويجب أن تستمر عليها في أثناء الرضاعة الطبيعية، حيث ما يزال جسمها بحاجة لهذه الفيتامينات للوقاية من الأنيميا ونقص الكالسيوم.

ألم جهة اليسار بعد العملية القيصرية

كما سبق وأكدنا في مواضيع اخرى، فان الفرق بين الولادة الطبيعية والقيصرية كبير ويشمل ايضا مضاعفات ما بعد الولادة التي تكون شبه معدومة في حالة الولادة الطبيعية. ولكن في حال خضعت للولادة القيصرية وعانيت من الم جهة اليسار بعد العمليه القيصريه وغيرها من المضاعفات، ندعوك الى الاطلاع على طرق الوقاية من مضاعفات الولادة القيصريه:

  • الحصول على قسط كبير من الراحة والنوم
  • تناول الماكولات الغنية بالالياف الطبيعية والتي تعالج الامساك
  • عدم القيام بحركة تتطلب مجهود كبير حتى 6 اسابيع بعد الولادة القيصرية
  • وضع وسادة على مكان الجرح اثناء الكحة او الضحك تجنبا للشعور بالم
  • الامتناع عن وضع اي شيء داخل المهبل كالسدادات القطنية حتى يسمح الطبيب بذلك

اخيرا وفي اطار تقديمنا اهم نصائح للمراة بعد الولادة القيصرية، فاضافة الى اتباعك لطرق الوقاية من مضاعفات الولادة القيصرية ينصحك الطبيب بعدم ممارسة العلاقة الحميمة الى حين يتوقف النزيف الناجم عن الولادة.

ألم الظهر بعد الولادة بشهرين

تعاني 8 من 10 نساء من ألم أسفل الظهر السيء، وتحتل الامهات الجدد النسبة الاكبر من هذه الفئة خصوصا بعد الولادة.

إذا كنت تتحدثين دائما عن مشاكل ظهرك خصوصا بعد الولادة فيسعدنا ان نقدم لك هذه العلاجات البسيطة للتخفيف من الم الظهر.

حمل الطفل الرضيع، الانثاءات المتكررة ورفع الحقائب وحتى عربة الطفل يمكن أن تسبب معضلة حقيقة بالنسبة للامهات الجدد . يقول الدكتور آدم الكاشي، رئيس البحوث في BackCare، “إذا تعرضت العضلات والمفاصل للاجهاد، فأن ذلك يزداد بثبات. وبينما يقوم الدماغ والنظام العصبي بمعالجة الالم بشكل افضل، يبدأ المريض بالتكيف مع الالم الذي لا يزول بل يزداد الى ان يسبب مشكلة كبيرة.”

هذه بعض الطرق السهلة لمعالجة مشكلة الظهر:

تعلمي رفع الاشياء بطريقة سليمة

قومي بثني الركبة عند رفع الطفل أو الاغراض بدلا من شد ظهرك ومد كامل جسمك، انقلي الوزن الى ارجلك بدلا من عمودك الفقري.

تخلصي من الحدبة

إذا كنت تقرئين الآن وظهرك مائل الى الامام فأنت على بعد سنوات فقط من تكوين حدبة في اعلى ظهرك. تقضي الامهات ساعات في حني الظهر سواء في ترتيب البيت، العناية بالطفل أو حتى القراءة! انتبهي لظهرك جيدا وعدلي جلستك ووقفتك دائما.

ركزي على الاساس

تساعد تمارين البيلاتس على تقوية منطقة الحوض التي تعتبر الركيزة الاساسية للعمود الفقري. حاولي الجلوس على كرة التدريبات المطاطية مع القفز البسيط لتقوية هذه العضلات المهملة.

استرخي

إذا كان ظهرك يؤلمك بعد وضعية نوم سيئة، جربي تبديل الفرشة. ينصح الخبراء باستعمال فرشة قاسية لتقوية عضلات الظهر ولكن دراسات اخرى اظهرت بأن الفرشة القاسية سيئة للظهر، ولكن الفرشة المعتدلة الصلابة هي الافضل والاكثر تأثيرا على عضلات الظهر. جربي عدة انواع من الفرشات واختاري الفرشة التي تناسبك والتي لا تسبب الم في ظهرك.

غيري روتينك

الرضاعة، التغير والحمل يمكن ان تسبب سلسلة من النشاطات الروتينية المؤلمة الامر الذي يزيد من الالم في سلسلة الظهر. يقول آدم، جربي حمل طفلك باليد الاخرى، غيري حفاظاته في مكان مناسب لا يسبب لك الالم وغيري روتين الرضاعة مثلا من الكرسي الى السرير.

ألم في الجنب الايسر بعد العملية القيصرية

يمكن أن تشعر الأم ببعض الألم فى الجانب الأيسر بعد الولادة القيصرية ناتج من شد فى الغرز، وغالبا قد تكون الأعصاب قد أصيبت، ولكن لا يكون هناك احتمال ان الاعصاب قد قطعت، لأن الأعصاب المقطوعة لا تسبب الشعور بالألم بل شعور بالتنميل أو الخدر، ولكن بالرغم من ذلك هناك بعض الأوقات التى يمكن أن تشعرين فيها بالخدر و الألم بسبب الأعصاب المقطوعة.

ألم تحت السرة بعد العملية القيصرية

في بعض الأحيان، قد تسبب الولادة القيصرية الألم وعدم الراحة، خاصة عندما يكون الانتفاخ في المعدة أكثر وضوحًا، يمكن أن يكون هذا العرض تحديًا بالنسبة لأم جديدة للتعرف عليها في البداية، وعملية الشفاء بعد الولادة القيصرية يمكن أن تسبب عدم الراحة، لكن الانزعاج من الفتق سيستمر بعد فترة الشفاء من الولادة القيصرية .

تؤثر الولادة القيصرية على المناطق المحيطة بالمعدة، لذلك يمكن أن يسبب اضطراب في المعدة، وهذا يشمل الغثيان والقيء، والإمساك ، وهي نفس الأعراض التي يسببها الفتق، لأن الفتق يمكن أن يتسبب في خروج الأمعاء من المكان، وهذا يجعل وجود حركة الأمعاء أكثر صعوبة .

ألم الكتف والرقبة بعد الولادة القيصرية

أسباب آلام الرقبة والظهر والأكتاف:

غالبًا ما كنتِ تعانين في الحمل من هذه الآلام بسبب ضغط وزن الجنين، وصعوبة الحركة والنوم والجلوس، يمتد الشعور بالألم بعد الولادة بسبب الآتي:

مجهود العناية بالطفل الرضيع وحمله معظم الوقت، سواءً للرضاعة أو النوم أو الاعتناء بنظافته الشخصية.

أوضاع الرضاعة الطبيعية غير الصحيحة، والتي تؤثر على الرقبة والأكتاف مع الوقت.

الانحناء خلال تغيير الحفاضات للطفل، أو حمله بطريقة خاطئة تؤثر على أسفل الظهر وتسبب آلامًا مزعجة.

النوم بطريقة خاطئة. إهمال التغذية الجيدة. إهمال تناول الكالسيوم والفيتامنيات اللازمة، التي كانت تتناولها الأم فترة الحمل، ويجب أن تستمر عليها في أثناء الرضاعة الطبيعية، حيث ما يزال جسمها بحاجة لهذه الفيتامينات للوقاية من الأنيميا ونقص الكالسيوم.

كيف تتغلبين على آلام الرقبة والظهر بعد الولادة؟

  1. إذا كنتِ أمًا ترضع طفلها رضاعة طبيعية، فعليكِ توخي أوضاع الرضاعة الصحيحة لتجنب ألم الرقبة والظهر.
  2. استمري على فيتامينات الحمل التي كنتِ تتناولينها، وخاصة الكالسيوم والحديد والزنك وفيتامين “د”.
  3. لا تحملي طفلك أو تغيري له الحفاض في وضعيات تؤذي ظهركِ أو تسبب لكِ الألم.
  4. تناولي مسكنات الألم الطبيعية، واعملي كمادات مياه دافئة على موضع الألم.
  5. اجلسي مفرودة الظهر مع دعم رقبتكِ وظهركِ بوسائد ناعمة. احصلي على المساعدة مع تقليل المجهود البدني حتى تتعافي من الألم.
  6. مارسي بعض الرياضة المناسبة للرقبة والظهر والمقوية لعضلاتهما

ألم المهبل بعد الولادة القيصرية

– على الرغم من أن الولادة القيصرية تحمي من حدوث أي تمدد في المهبل ما يساعد على الإحتفاظ بضيقه وتمدده الطبيعي، إلا أنها قد تجعل العلاقة الحميمة أكثر إيلاماً ما يرفع من إحتمال الإصابة ببعض الندوب ويزيد من نسبة تعرّض المرأة الى العدوى.

– التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد الولادة القيصرية كثيرة، وهنا نشير الى الولادة الطبيعية تمنح الجسم الفرصة الضرورية للتخلص منها وتحقيق القدرة على إعادة التوازن الهرموني بشكل أسرع، ما لا يحدث أبداً في الحالات القيصرية ما قد يؤثر على العلاقة الحميمة ويسبب حالة من عدم القدرة على الوصول الى النشوة ليحدّ من إستمتاع المرأة بالعلاقة الحميمة.

– إن الانقباضات المهبلية الكثيرة التي قد تشعرين بها بعد الولادة القيصرية، والتي تشبه التشنجات المصاحبة للحيض تساعد على الوقاية من النزيف الشديد عن طريق الضغط على الأوعية الدموية في الرحم.

ما هي النصائح الضرورية لحماية منطقة المهبل بعد الولادة؟

في فترة ما بعد الولادة، لا بد من إتباع هذه النصائح للوقاية بالمنطقة الحساسة والمهبل:

– من أجل تجنب الإصابة بالتلوثات المهبلية بعد الولادة، يجب الحرص على الاغتسال اليومي وتغيير الفوط اليومية بشكل منتظم.

– اختاري الغسول المعقّم لمنطقة المبهل، وخفّفي من تركيزه بالقليل من الماء قبل استعماله.

– ما أن تمضي فترة محددة على الولادة ويتحسّن الجرح تلقائياً، إبدأي بممارسة تمارين قاع الحوض التي من شأنها أن تعزّز تدفّق الدم إلى المنطقة الحساسة وتسرّع عملية التعافي.

– فور المعاناة من ألم حاد في أسفل البطن أو انتفاخ يترافق مع رائحة كريهة عند مستوى المنطقة الحساسة، يجب إستشارة الطبيب المختّص لأنكِ قد تكوني مصابة بإلتهاب حاد لا يجب إهماله.

تقوية الظهر بعد الولادة

– يكون بممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة مباشرة؛ لإرجاع عضلات البطن والظهر إلى وضعها الطبيعي، مع قضاء 10 دقائق من تمارين التمدد على الأرض يومياً، وهي كفيلة بإعادة المرونة إلى الوركين والظهر، مع النوم في وضعية مريحة للظهر.
محاولة الوصول إلى الوزن الطبيعي في غضون 6 أسابيع بعد الولادة، وعدم شد اليدين لرفع الطفل؛ بل يُقرب الطفل من الصدر قبل رفعه لتجنب لي الجسم، مع ثني الركبتين لرفع المولود عن الأرض، وشد عضلات البطن واستعمال عضلات الأرجل لرفعه.

– خفّضي أطراف السرير قبل رفع الطفل على السرير، وعدم حمل الطفل على الوركين؛ حتى لا يضغط على عضلات الظهر، ولمنع آلام أعلى الظهر عند الرضاعة يجب أن يُقرب الطفل للصدر؛ حتى يمكنك الانحناء إليه، ويفضل الجلوس على كرسي مع داعم مستقيم للظهر.

العلاج بالأعشاب:

  1. تناول مشروب الزنجبيل في أول أيام ما بعد الولادة، ويمكن وضعه بعد تصفيته على قطعة قماش على المنطقة المصابة.
  2. عمل عجينة من بذور القمح في الماء الساخن ووضعها مكان الألم، تناول مشروب الحلبة أو سحقها وخلطها مع اللبن الدافئ؛ حتى تصبح عجينة وتوضع مكان الألم.
  3. دهن الظهر بزيت الكافور الساخن، خلط الفلفل الحار مع الفازلين ووضعه على الظهر مكان الألم، تناول القرفة المنقوعة في الماء الساخن، وشرب أوراق النعناع، الكركم، القرنفل، وعشبة الرشاد.
السابق
ايكليرا جينوير يساعد على توسيع القصبات الهوائية- eklira genuair
التالي
حقائق هامة حول المضادات الحيوية

اترك تعليقاً