رجيم

هل الموز يزيد الوزن وماهي فوائده وأضراره عند تناوله بكثرة ؟

هل الموز يزيد الوزن وماهي فوائده وأضراره عند تناوله بكثرة ؟

هل الموز يزيد الوزن وماهي فوائده وأضراره عند تناوله بكثرة ؟، يعتبر الموز مصدرًا جيدًا لفيتامين C والبوتاسيوم، وهما مفيدان لصحة مرضى القلب وخفض ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم، وتمثل الوحدات المتوسطة الحجم حوالي 14٪ من المنغنيز وحوالي 33٪ من فيتامين ب 6.

يحتوي الموز، مثل العديد من الخضروات والفواكه، على أنواع مختلفة من المركبات النباتية النشطة بيولوجيًا لاحتوائها على الناقل العصبي الدوبامين أي أن الموز مهم لوظائف معينة في الدماغ، كما يحتوي الموز على مركبات الفلافونويد (مضادات الأكسدة، وخاصة الكاتيكين)، والتي لها العديد من الفوائد الصحية، وأهمها تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد الموز

  • قد يكون الموز فعالاً في الحد من الإسهال: يمكن أن يقلل الموز الأخضر المسلوق من الإسهال عند الأطفال، كما أن إضافة رقائق الموز إلى مرضى التغذية الأنبوبية يمكن أن تقلل من الإسهال.
  • تحسين الهضم: يمكن أن يساعد تناول الموز في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتنظيم صحة الجهاز الهضمي وهذا لأنه يحتوي على الألياف والماء، لأن موزة متوسطة الحجم تحتوي على ما يقرب من 10 ٪ من كمية الألياف اليومية الموصى بها.
  • وجدت دراسة نشرت في مجلة أمراض الجهاز الهضمي والعلوم في عام 2013 أنه غالبًا ما يستخدم مع الموز وقد تؤدي الأطعمة معًا إلى تحسين الأعراض لدى الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء.
  • تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الدم: درست بعض الدراسات العلاقة بين استهلاك الموز يعاني من سرطان الدم وقد تم اكتشاف أن الموز الموجود في الموز يحتوي على نوع معين من البروتين يسمى الليكتين، والذي قد يساعد في تقليل نمو خلايا سرطان الدم بسبب خصائصه المضادة للأكسدة ونظرًا لأن مضادات الأكسدة تساعد على إزالة الجذور الحرة في الجسم، فإن زيادة الجذور الحرة في الجسم قد تزيد من خطر تلف الخلايا وتكوين السرطان.
  • قد يساعد عصير البرتقال وعصير الموز في تقليل خطر الإصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة، والذي قد يكون بسبب محتوى البوتاسيوم وفيتامين سي في هذه الفاكهة.
  • تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الخلايا الكلوية: دراسة نشرت في المجلة الدولية للسرطان في عام 2004 بحثت في العلاقة بين تناول الفواكه والخضروات وخطر الإصابة بسرطان الخلايا الكلوية استهدفت الدراسة ما يقرب من 61000 شخص في سن الأربعين، عند دراسة آثار فصل الفواكه والخضروات على الفاكهة، وجدوا أن الموز هو الفاكهة الأكثر صلة لتقليل خطر الإصابة بسرطان الخلايا الكلوية.
  • انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل الحمى وخفف السعال وتقليل آلام المفاصل. تحسين تدفق الدم في الجسم.

فوائد تناول الموز لمرضى السكر

  • يمكن لمرضى السكر تناول كمية معينة من الموز في نظامهم الغذائي، وعند تناول الموز باعتدال يمكنهم أيضًا الاستفادة من الفيتامينات والمعادن والألياف الموجودة في الموز.
  • ودراسة كبيرة أجريت على 500000 مواطن صيني (نُشرت في PLOS Medicine في عام 2017) أظهرت أن زيادة تناول الفاكهة الطازجة يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري، ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • يتعرض مرضى السكري لخطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والوفاة، وقد أظهرت الدراسات أيضًا أنه على الرغم من أن اتباع نظام غذائي فواكه منخفض نسبة السكر في الدم يعد خيارًا أفضل لمرضى السكري من الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع، فإن تناول الفاكهة بشكل عام يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري.

فوائد الموز على المعدة

  • يميل الأشخاص المصابون بحرقة المعدة إلى تناول الأطعمة التي لا تسبب تهيجًا وقد يكون الموز آمنًا للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة.
  • قد تساعد بعض المركبات الموجودة في الموز في تقليل البكتيريا المسببة لقرحة المعدة، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه الفائدة، ومع ذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة بالتحقق مما إذا كان الموز يقلل من حرقة المعدة قبل البدء في الاستهلاك المستمر لهذا الغرض وهذا لأنه عندما تأكل مجموعة صغيرة من الموز، تزداد حموضة المعدة.

فوائد الموز للاكتئاب

  • على الرغم من احتواء الموز على كمية كبيرة من الناقل العصبي السيروتونين، فإن السيروتونين الموجود في الموز لا يمكنه اختراق الحاجز الدموي الدماغي وبالتالي لا يزيد الدماغ بشكل مباشر مستوى السيروتونين ولكن تناول الموز سيزيد من التوليف غير المباشر للسيروتونين من الجسم؛ وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين ب 6، الذي يمكن أن يساعد الجسم على إنتاج هذا الناقل العصبي واستخدامه في الدماغ.
  • لكن هذا لا يعني أن تناول موزة في اليوم كافٍ لتحسين المزاج، وتجدر الإشارة إلى أن السيروتونين هو أحد الناقلات العصبية التي يستخدمها جسم الإنسان لنقل المعلومات، فهو يحفز السعادة والتوازن العاطفي بين الخلايا العصبية في الدماغ، وتجدر الإشارة إلى أن معظم الأدوية المضادة للاكتئاب مصممة لزيادة مستوى هذا الناقل العصبي في الدماغ.

فوائد أخرى للموز

  • الموز إلى نظام الدورة الشهرية حيث يحتوي الموز على البوتاسيوم فيتامين B6، مما يقلل من احتباس السوائل والانتفاخ، كما أن نقص البوتاسيوم في الجسم يزيد من تقلصات الدورة الشهرية، وبالتالي فإن تناول الموز قد يقلل من أعراض الدورة الشهرية.

 فوائد الموز للاعبين

  • يحتوي الموز في كمال الأجسام على البوتاسيوم والكثير من الكربوهيدرات البسيطة ولذلك، تعتبر وجبات خفيفة صحية قبل التمرين، واختيار صحي وشائع، وخيار جيد بعد التمرين، لأنها تساعد في تخفيف معظم الناس بعد التمرين المعتاد.
  • بسبب الجفاف الجسدي والاختلالات الإلكترونية، لكن نتائج الدراسة مختلفة في إثبات فعاليتها؛ قارنت دراسة نُشرت في مجلة المكتبة العامة للعلوم في عام 2012 بين تناول موزة أو ركوب دراجة شرب مشروبات كربوهيدراتية في مسافة 75 كيلومترا، نتائج الأداء هي نفسها.

الموز وزيادة الوزن

  • تناول الطعام وحده لن يؤدي إلى زيادة الوزن أو إنقاصه، لكن الموز من الخيارات الجيدة التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي عند التخطيط لزيادة الوزن، لأن الموز يحتوي على الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، والتي يمكن أن تستخدم كوجبات تؤكل ويتم تناوله مع الأطعمة الأخرى الغنية بالسعرات الحرارية مثل الشوفان والعصائر وزبدة المكسرات أو الحليب كامل الدسم للمساعدة في زيادة الوزن.

اضرار الموز

  • يعتبر الموز من الأطعمة الصحية إذا تم تناوله باعتدال، وتختلف الكمية الآمنة من الموز التي يمكن أن يأكلها الشخص باختلاف احتياجاته اليومية من السعرات الحرارية والمعادن والفيتامينات.
  • يوصى عادة بتناول كمية مختلفة من الفاكهة كل يوم؛ ولا ينصح بتناول أكثر من موزتين في اليوم.
  • يجب أن يتنوع مصدر الثمار التي يتم تناولها؛ وذلك لضمان التغذية الجيدة.

التحذيرات لحظر استخدام الموز

  • يمكن للأدوية أن تزيد من نسبة البوتاسيوم في دم، هذه الأدوية تقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يحتوي الموز على الكثير من البوتاسيوم، لذلك من الضروري تناولها باعتدال بين الأشخاص الذين يستهلكون هذه الأدوية؛ حتى لا تزيد مستويات البوتاسيوم في الدم لديهم بشكل ملحوظ.
  • يمكن أن يكون ضارًا جدًا نظرًا لارتفاعه؛ خاصة عند المصابين بأمراض الكلى، لأن كليتيهم قد لا تكون قادرة على إزالة البوتاسيوم الزائد من الدم، مما قد يكون خطيرًا.
  • قد يعاني بعض الأشخاص من حكة أو خلايا أو تورم أو أزيز أو صعوبة في التنفس عند تناول الموز، وهذا يشير إلى رد فعل تحسسي تجاه الموز، لذا فإن التدخل الطبي ضروري لأن ذلك قد يسبب تفاعلات حساسية والتي يمكن أن تهدد الحياة.
  • قد يسبب تناول الموز الصداع النصفي لدى بعض الناس ويمكن أن يسبب السكر الموجود في الموز تسوس الأسنان، لذلك يجب الحفاظ على نظافة الأسنان عند تناول الطعام.
  • حوالي 30٪ إلى 50٪ من الذين يعانون من حساسية اللاتكس حساسون أيضًا لبعض الأطعمة النباتية، بما في ذلك الموز؛ لذلك يعانون من حساسية الأسنان هذه ويجب على الناس توخي الحذر عند تناول الموز.

من خلال هذا المقال قدمنا لحضراتكم بعض المعلومات الهامة حول هل الموز يزيد الوزن وماهي فوائده وأضراره عند تناوله بكثرة ؟ عبر موقع مقال، نرجو أن ينال إعجابكم.

السابق
كمية السعرات الحرارية في الثوم؟
التالي
أسماء مكملات الألياف الغذائية وأسعارها

اترك تعليقاً