امراض المسالك البولية والتناسلية

نصائح طبية للوقاية من تشكل الحصيات الكلوية

نصائح طبية للوقاية من تشكل الحصيات الكلوية

تتسبب حصى الكلى في آلام مبرحة، وتتطلب في كثير من الأحيان تدخلاً جراحياً لإزالتها وتخليص المريض منها ومن الأعراض المرافقة لها.

وتتشكل الحصوات الكلوية بسبب أنماط الغذاء، لتتحول إلى ما يشبه أحجار صغيرة مختلفة الأحجام، تسبب نوبات حادة من المغص الكلوي.

 هناك العديد من الطرق للوقاية من حصى الكلى منها :

  •  شرب الماء:

انخفاض كمية البول يقلل احتمال إذابة الأملاح المسببة للحصى.

  • التخفيف من الملح:

يمنع الصوديوم امتصاص الكالسيوم من البول إلى الدم.

  • تخفيف البروتينات:

أطعمة حمضية تزيد تركيز حمض البول وإكسالات الكلى.

  • تجنب مكملات فيتامين سي:

تسبب تشكل حمض الأسكوربيك ولا سيما لدى الرجال.

  • الحذر من الأدوية:

تناول بعض العلاجات دون وصفة طبية يزيد من المخاطر.

  • العقاقير الوقائية:

يصف الطبيب أدوية تمنع تشكل الحصى للمرضى.

  •  العلاجات الطبيعية:

الأعشاب المدرة للبول مثل شاي البقدونس والريحان والهندباء.

حصوات الكلى

تتكون حصى الكلى من أملاح ومعادن، يشكل البول مصدرها، إذ تتبلور مكوّنة حصى صغيرة. قد تكون الحصى صغيرة بحجم حبيبات الرمل، أو كبيرة بحجم كرة الغولف.
من الممكن أن تبقى الحصى داخل الكليتين، أو أن تتحرك إلى خارج الجسم بواسطة الجهاز البولي (Urinary system).

الجهاز البولي هو الجهاز المسؤول عن إنتاج البول في الجسم وتوصيله إلى خارج الجسم. يتركب جهاز البول من الكليتين، القنوات التي توصل الكليتين بالمثانة (الحالب – Ureter)، المثانة (Urinary bladder)، والقناة الموصلة من المثانة إلى خارج الجسم (الإحليل – Urethra).

من المرجح عدم الشعور بأي ألم عند عبور الحصى من خلال المثانة. ولكن من الممكن أن تكون هذه العملية مصحوبة بظهور ألم حاد وأن تؤدي إلى ظهور أعراض أخرى.

أعراض حصى الكلى

 في معظم الحالات، لا تظهر اعراض حصى الكلى، طالما بقيت الحصى في الكليتين، فإنها لا تسبب أي ألم. لكنها قد تسبب ظهور ألم مفاجئ وحاد عند تحركها إلى خارج الكليتين باتجاه المثانة.

يجب التوجه لتلقي العلاج الطبي الفوري في حالة الشك بوجود حصى في الكليتين، كلتيهما أو إحداهما.

يجب الانتباه إلى ظهور ألم مفاجئ وحاد في أحد جانبي الجسم، في تجويف البطن، في الأربية (groin)، أو في حالة ميل لون البول إلى الأحمر أو الوردي. إضافة إلى ذلك، من الممكن أن يشعر المرء بالغثيان وأن يعاني من القيء.

أسباب وعوامل خطر حصى الكلى

تتكون الحصى في الكليتين نتيجة لتغيرات في المستويات الطبيعية، السليمة، للسوائل، الأملاح، المعادن ومركبات أخرى يحتوي عليها سائل البول.

المسبب الأساسي لتشكل الحصى في الكليتين هو استهلاك كميات غير كافية من السوائل.

يجب الحرص على شرب الماء بكميات كافية من أجل المحافظة على صفاء سائل البول (ما بين 8 – 10 كؤوس من الماء يوميا، تقريبا). بعض الأشخاص معرضون أكثر من غيرهم لتكوّن الحصى في الكليتين لديهم، وذلك جراء حالات طبية معينة أو جراء ميل عائلي/ وراثي.

يمكن أن تتكون الحصى في الكليتين على أساس وراثي. في حالة تعرض أشخاص آخرين في العائلة نفسها إلى الإصابة بحصى الكلى، فمن المرجح أن يصاب بها آخرون من أفراد العائلة، أيضا.

الأطعمة التي تسبب حصى الكلى

هناك العديد من الأطعمة التي تزيد و تسبب حصى الكلى منها :

  1. الملح
    قد يتسبب زيادة الملح في طعامك، في ارتفاع مستويات الصوديوم في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الكالسيوم في البول، وإصابتك في حصى الكلى. لذا تجنب إضافة الملح إلى الطعام أو قلل منه قدر الإمكان، وتحقق من الملصقات الموجودة على أغلفة الأطعمة المصنعة لمعرفة كمية الصوديوم التي تحتويها، فمن الممكن أن تحتوي هذه الأطعمة على مستويات مرتفعة من الصوديوم.
  2.  البروتين الحيواني
    قلل من تناولك للبروتين الحيواني مثل اللحوم الحمراء ولحم الخنزير والدجاج والدواجن والسمك والبيض، فهو يقلل من قدرة البول على منع تكون الحصى، ويزيد من اوكسالات الكالسيوم وحمض اليوريك لديك، الأمر الذي يسبب إصابتك بحصى الكلى.
  3. الأوكسالات (oxalates)
    الأطعمة الغنية في الأوكسالات قد تزيد من تشكيل حصوات الكلى لديك، لذا عليك الحذر منها. إذا كنت تأكل الأطعمة التي تحتوي على أوكسالات، تأكد دائماً من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم معها، قد يساعد ذلك في ربط الأكسالات بالكالسيوم أثناء عملية الهضم ، قبل أن يصل إلى الكليتين. الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الأوكسالات:    الشوكولاتة.
    البنجر.
    الجوز.
    الشاي.
    السبانخ.
    البطاطا الحلوة.
    الكولا.
  4. السكريات
    قد تزيد السكريات المضافة إلى الأطعمة أو المشروبات المصنعة -مثل السكروز والفركتوز- من خطر الإصابة حصى الكلى. عليك مراقبة كمية السكريات التي تتناولها في الأطعمة، مثل الكيك والفواكه والمشروبات الغازية والعصائر، وقصب السكر، والعسل.
  5. الكافيين
    تناول الكافيين مثل القهوة في المستوى الطبيعي يقلل من خطر تكون حصى الكلى، لكن الإفراط به، قد يسبب ارتفاع الكالسيوم في البول.

علاج حصى الكلى

يتم علاج حصى الكلى من خلال شرب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا يزيد من تدفق البول قد يحتاج الأشخاص المصابون بالجفاف أو الذين يعانون من الغثيان والقيء الشديد إلى سوائل في الوريد.

تشمل خيارات العلاج الأخرى ما يلي:
قد يتطلب تخفيف الألم أدوية مخدرة يتطلب وجود العدوى العلاج بالمضادات الحيوية.

وتستخدم عملية تفتيت الحصى بموجات الصدمة موجات صوتية لتفتيت الحصوات الكبيرة حتى تتمكن من تمرير الحالب بسهولة إلى المثانة، قد يكون هذا الإجراء غير مريح وقد يتطلب تخديرًا خفيفًا، و يمكن أن يسبب كدمات في البطن والظهر والنزيف حول الكلى والأعضاء المجاورة.

أطعمة تفتت حصى الكلى

  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم على الرغم من أنّ البعض قد يعتقد أنّ الكالسيوم يُسبّب تكوّن الحصى في الكلى، إلّا أنّ تناوله بكميّاتٍ كافيةٍ يساعد على تثبيط بعض المواد الأخرى المكوّنة للحصى، ويُنصح باختيار الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم والقليلة بالأوكسالات (بالإنجليزية: Oxalate)، كالخبز، والعصائر المدعمة، وبعض الخضراوات والبقوليات، ويجب استشارة الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية لمعرفة الكمية الموصى بها من الكالسيوم للوقاية من حصى الكلى.
  •  الأطعمة الغنية بفيتامين د كما ذُكر سابقاً؛ فإنّ زيادة تناول الكالسيوم يساعد على الوقاية من تكوّن حصى الكلى، ويساعد فيتامين د الجسمَ على امتصاص كمياتٍ أكبر من الكالسيوم عن طريق الغذاء، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من سمك السلمون، والجبن، وصفار البيض، بالإضافة إلى الأطعمة المدعمة.
  •  الفواكه الحمضية تساعد الفواكه الحمضية وعصائرها على تقليل أو تثبيط تكوّن الحصى في الكلى، وذلك لاحتوائها على مركبٍ يُسمّى السترات (بالإنجليزية: Citrate)، ومن الأطعمة الغنية بهذا المركب: البرتقال، والليمون، والجريب فروت.
  •  السوائل إنّ شرب كمياتٍ كبيرةٍ من السوائل يُعدّ مهمّاً لعلاج حصى الكلى، والوقاية منها؛ إذ إنّ الماء يجعل البول مخففاً، ممّا يجعل تكوّن الحصى صعباً، ومن الجدير بالذكر أنّ الماء يُعدّ أفضل أنواع السوائل لعلاج حصى الكلى، كما يمكن شرب عصائر الفواكه، أو المشروبات بنكهة الليمون، ويُنصح أن يشرب الشخص لترين من السوائل على الأقل خلال اليوم الواحد، ولكن يجب تجنّب شربِ أكثر من كوبٍ أو كوبين من القهوة، أو الشاي، أو المشروبات الغازية؛ حيث إنّ هذه المشروبات تحتوي على الكافيين، والذي يسبّب خسارة الماء من الجسم بشكلٍ كبير، ممّا قد يؤدي إلى الجفاف، ويمكن القول إنّ تغيّر لون البول ليصبح داكناً يُعدّ علامةً على أنّ الشخص لا يشرب كمياتٍ كافية من الماء والسوائل، ولذلك يُنصح بشرب الماء حتى يصبح لون البول فاتحاً.
  •  الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم يُعدّ المغنيسيوم من المعادن المهمّة لصحّة الجسم، إذ إنّه يدخل في الكثير من التفاعلات الأيضيّة في الجسم، والتي تشمل إنتاج الطاقة، وحركة العضلات، وقد أشارت بعض الأدلّة إلى أنّ المغنيسيوم قد يساعد على الوقاية من تكون حصى الكلى، ولكنّ الدراسات لم تعرف كيفية حصول ذلك، إلّا أنّ العلماء يعتقدون أنّ هذا المعدن يقلل امتصاص الأوكسالات من الأمعاء، ومن الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: البقوليات، والأفوكادو، والتوفو، وغيرها من الأطعمة.

نظام غذائي لمرضى حصى الكلى

يعانى الكثيرون من الإصابة بالحصوات الكلوية، ولذلك أرسل الكثيرون أسئلة عن نظام غذائى يخفف آلامهم ويساعدهم على العلاج.

ولذلك قام الدكتور محمد حلمى استشارى السمنة والنحافة، بتقديم نظام غذائى صحى للمصابين بالحصوات الكلوية، وهو:

  1.  وجبة الإفطار: تعد أهم الوجبات التى يجب على مرضى الحصوات الكلوية الاهتمام بتناولها، ولذلك يمكنه تناول بيضة مسلوقة أو 4 معالق من الفول + نص رغيف من الخبز البلدى .
  2.  وجبة الغداء: طبق كبير من السلطة الخضراء +5 معالق من الخضروات + قطعة صغيرة من اللحم الأحمر أو سمكة متوسطة الحجم مشوية + 4 معالق من الأرز أو المكرونة أو البطاطس المسلوقة أو المحمرة.
  3.   وجبة إضافية: يمكنك تناول 2 ثمرة من التفاح أو الكمثرى.
  4.  وجبة العشاء: نصف رغيف من الخبز البلدى + علبة من لحم التونة المصفاة من الزيت أو قطعة صغيرة من اللحم الأحمر أو سمكة متوسطة الحجم مشوية.
  5.  وجبة إضافية: 2 ثمرة من التفاح أو الكمثرى.

ونصح استشارى السمنة والنحافة، مرضى الحصوات الكلوية بالابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم كالحليب أو الأجبان أو الزبادى، كما نصح بعدم تناول المانجو والسبانخ والمكسرات.

الأطعمة الغنية بالاوكزالات

ان كنت لا تعاني مشكلة صحية تتطلب تناول تغذية منخفضة الاوكزالات، فيجب ألا تقلق من تناول الاغذية الغنية بها مثل السبانخ الطازجة او المطبوخة. ولكن يطلب من حالات قليلة تفادي تناول الاغذية الغنية بالاوكزالات. مثل المصابين بحالة نادرة تسبب فرط امتصاص الاوكزالات والمصابين بحصى الكلى من نوع الاوكزالات. وللعلم فإن %80 من حصى الكلى تتكون من أوكزالات الكالسيوم. ولكن الابحاث لم تثبت ان تقليل تناول الاغذية الغنية بالاوكزالات يساعد في منع تكون حصوات الكلى مستقبلا لمن اصيبوا بها سابقا. بل وجد أن بعض الاغذية مثل الشاي الاسود الغني بها له في الواقع اثر وقائي لتكون بعض حصى الكلى. ولا يوجد تحديد لكمية الغرامات التي يجب تناولها ولكن ينصح بتقنين تناولها بقدر المستطاع.

اين تتوافر الأوكزالات؟

الاوكزالات مركبات طبيعية تتوافر في النبات والحيوانات والبشر. وسبب توافرها في الجسم هو تناول الشخص مواد غذائية غنية بها او تحويل الجسم بعض المركبات والفيتامينات مثل فيتامين ج الى اوكزالات.

ومن مصادر الاغذية الغنية بالاوكزالات:

  • الفواكه: الكرز والتوت الاسود والتوت الاحمر والفراولة والكشمش والزبيب والكيوي والجريب فروت والتين والخوخ والمندرين والحمضيات.
  • الخضار: السبانخ، الشمندر، البامية، الملفوف، البقدونس، الكراث، السلري والبازلاء الخضراء واللفت.
  •  المكسرات: اللوز، الكاجو والفول السوداني. – البقول: التوفو، الصويا ومنتجاتها.
  • الحبوب: جميع منتجات القمح والكينوا. – الكاكاو والشاي الاسود.

وتذكر ان اوراق النباتات تحتوي غالبا على كمية أكبر من الاوكزالات مقارنة بالجذور والساق والبذور.

 

السابق
سيرودايس لعلاج آلام الظهر – Serodase
التالي
سيردالود يستخدم كمرخي للعضلات – sirdalud

اترك تعليقاً