أمراض معدية

موسم انتشار الانفلونزا

موسم انتشار الانفلونزا

الأنفلونزا هي عدوى فيروسية تهاجم نظامك التنفسي؛ أنفك وحلقك ورئتيك، ولكنها لا تشبه فيروسات أنفلونزا المعدة التي تسبب الإسهال والاستفراغ . بالنسبة لمعظم الناس، تحل الأنفلونزا بمفردها، لكن في بعض الأحيان، قد تكون الأنفلونزا ومضاعفاتها قاتلة. الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الأنفلونزا.

الاكثر عرضة للاصابة بالانفلونزا

– الأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، وخاصةً الأطفال دون سن عامين.
– البالغون أكبر من 65 سنة.
– سكان دور رعاية المسنين وغيرها من مرافق الرعاية الطويلة الأجل.
– النساء الحوامل والنساء تصل إلى أسبوعين بعد الولادة.
– الأشخاص الذين يعانون من ضعف أجهزة المناعة.
– الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل الربو وأمراض القلب وأمراض الكلى وأمراض الكبد ومرض السكري.
– الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، مع مؤشر كتلة الجسم (BMI) من 40 أو أعلى.
– على الرغم من أن لقاح الأنفلونزا السنوي ليس فعالًا بنسبة 100٪، إلا أنه لا يزال أفضل دفاع ضد الأنفلونزا.

أعراض الانفلونزا

غالبًا ما يشعر الأشخاص المصابون بالأنفلونزا ببعض أو كل هذه الأعراض:

– حمى/ قشعريرة.
– سعال.
– إلتهاب الحلق.
– سيلان أو انسداد الأنف.
– آلام العضلات أو الجسم.
– الصداع.
– التعب.
– قد يعاني بعض الأشخاص من القيء والإسهال، على الرغم من أن هذا أكثر شيوعًا عند الأطفال أكثر من البالغين.

مضاعفات الانفلونزا

– سوف يتعافى معظم الأشخاص الذين أصيبوا بالأنفلونزا في غضون أيام قليلة إلى أقل من أسبوعين، لكن بعض الأشخاص سيصابون بمضاعفات (مثل الالتهاب الرئوي) نتيجة للأنفلونزا، والتي قد يكون بعضها مهدّدًا للحياة ويؤدي إلى الوفاة.

– تعد التهابات الجيوب الأنفية والأذن أمثلة على المضاعفات المعتدلة الناجمة عن الإصابة بالأنفلونزا، في حين أن الالتهاب الرئوي هو أحد المضاعفات الخطيرة للإنفلونزا التي يمكن أن تنجم عن الإصابة بفيروس الأنفلونزا وحده أو عن الإصابة بفيروس الأنفلونزا والبكتيريا، يمكن أن تشمل المضاعفات الخطيرة المحتملة الأخرى التي تسببها الإصابة بالتهاب القلب (التهاب عضلة القلب)، أو المخ (التهاب الدماغ) أو الأنسجة العضلية (التهاب عضلة القلب، انحلال الربيدات)، والفشل متعدد الأعضاء (على سبيل المثال، فشل الجهاز التنفسي والكلى).

– يمكن أن تؤدي الإصابة بفيروس الإنفلونزا في الجهاز التنفسي إلى استجابة التهابية شديدة في الجسم ويمكن أن تؤدي إلى تعفن الدم، وهو استجابة الجسم المهددة للحياة للعدوى، الانفلونزا يمكن أن تجعل المشاكل الطبية المزمنة أسوأ، على سبيل المثال، الأشخاص الذين يعانون من الربو قد يتعرضون لنوبات الربو أثناء إصابتهم بالأنفلونزا، وقد يعاني الأشخاص المصابون بأمراض القلب المزمنة  من تفاقم هذه الحالة الناجمة عن الأنفلونزا.

موسم انتشار الانفلونزا

في المناطق المناخية المعتدلة، تحدث في الغالب في أشهر الشتاء وقد تظهر من أواخر الخريف إلى أوائل الربيع، عادة ما يستمر وباء الأنفلونزا الموسمية في المناطق المعتدلة المناخ من ستة إلى عشرة أسابيع بمعدل 2- 10٪ من السكان الذين يصابون بالإنفلونزا السريرية، في المناطق المدارية، قد تكون الأنماط الموسمية أقل وضوحًا، مع وجود أكثر من قمة واحدة من حالات العدوى.

الوقاية من الانفلونزا

– أنجح طريقة للوقاية من المرض هي التطعيم، تتوفر لقاحات آمنة وفعالة وقد استخدمت لأكثر من 60 عامًا، تزداد المناعة ضد التطعيم بمرور الوقت، لذا يوصى بالتطعيم السنوي للحماية من الأنفلونزا، تستخدم لقاحات الأنفلونزا المعطلة عن طريق الحقن بشكل شائع في جميع أنحاء العالم.

– يوفر لقاح الأنفلونزا بين البالغين الأصحاء الحماية، حتى عندما لا تتطابق الفيروسات المنتشرة مع فيروسات اللقاح بالضبط، ومع ذلك، قد يكون لقاح الأنفلونزا بين كبار السن أقل فعالية في الوقاية من المرض ولكنه يقلل من شدة المرض وحدوث مضاعفات ووفيات، التطعيم مهم بشكل خاص للأشخاص المعرضين لخطر كبير من مضاعفات الأنفلونزا، وبالنسبة للأشخاص الذين يعيشون مع أو يهتمون بالأشخاص المعرضين لخطر كبير. و توصي منظمة الصحة العالمية بالتطعيم السنوي من أجل عدة اسباب منها.

الاكثر احتياج للتطعيم من الانفلونزا

– النساء الحوامل في أي مرحلة من مراحل الحمل.
– الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى 5 سنوات.
– الأفراد المسنين (الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا).
– الأفراد الذين يعانون من حالات طبية مزمنة.
– عمال الرعاية الصحية.

– يكون لقاح الأنفلونزا أكثر فعالية عندما تتوافق الفيروسات المنتشرة جيدًا مع الفيروسات الموجودة في اللقاحات، بسبب الطبيعة المتطورة لفيروسات الأنفلونزا، يقوم النظام العالمي لمراقبة الإنفلونزا التابع لمنظمة الصحة العالمية (GISRS) وهو نظام من المراكز الوطنية للأنفلونزا والمراكز المتعاونة مع منظمة الصحة العالمية في جميع أنحاء العالم، بمراقبة فيروسات الأنفلونزا المنتشرة في البشر باستمرار وتحديث تركيبة قاحات الأنفلونزا مرتين في السنة.

تدابير وقائية لتجنب الانفلونزا

– غسل اليدين بانتظام مع تجفيف اليدين بشكل صحيح.
– نظافة تنفسية جيدة، مع مراعاة تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس، واستخدام الأنسجة والتخلص منها بشكل صحيح.
– الانعزال المبكر لأولئك الذين يشعرون بالتوعك والحمى ولديهم أعراض أخرى للإنفلونزا.
– تجنب الاتصال الوثيق مع المرضى.
– تجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم.

السابق
علاج الهواء في الجسم
التالي
بعد كم يوم تظهر اعراض كورونا

اترك تعليقاً