أمراض العظام

متلازمة وسادة العقب Heel Pad Syndrome

متلازمة وسادة العقب Heel Pad Syndrome

متلازمة وسادة العقب هي حالة يمكن أن تتطور بسبب التغيرات في سمك ومرونة وسادة الكعب ، فعادة ما تكون سبب تآكل الأنسجة الدهنية والألياف الدهنية ، التي تشكل الوسادة المبطنة على باطن قدميك ، وفي السطور القادمة سنتعرف على المزيد عن أعراض متلازمة وسادة العقب ، وأهم أسبابها ، والتشخيص وعلاج متلازمة وسادة العقب.

قوائم الكعب ومتلازمة وسادة العقب

وسادة العقب هي طبقة سميكة من الأنسجة الموجودة على باطن قدميك ، وهي عبارة عن من جيوب كثيفة من الدهون محاطة بألياف عضلية صلبة ولكنها مرنة ، وعندما تمشي أو تجري أو تقوم تقفز ، تعمل وسادات العقب كوسائد لتوزيع وزن جسمك ، لامتصاص الصدمات ، وتحمي عظامك ومفاصلك.

الكثير منا لا يقدر مدى ما تتحمله كعوب القدمين ، ولهذا السبب من الطبيعي أن تتعرض للإجهاد والتآكل مع مرور الوقت ، فمع متلازمة وسادة العقب ، يمكن أن يؤدي الوقوف والمشي وغير ذلك من الأنشطة اليومية ، إلى الألم والالتهاب في أحد أو كلا العقبين.

أعراض متلازمة وسادة العقب

  • من الأعراض الرئيسية التي يشعر بها مريض متلازمة وسادة العقب ، ألم عميق في منتصف الكعب وهو العرض الرئيسي الشائع.
  • عندما تقف أو تمشي أو تقوم بالركض ، فقد تشعر بكدمة في أسفل قدمك.
  • عادة ما لا تكون متلازمة وسادة العقب المعتدلة ملحوظة طوال الوقت ، على سبيل المثال ، قد تشعر به فقط أثناء المشي حافي القدمين أو المشي على سطح صلب أو الركض.
  • ربما تشعر بألم في عقب قدمك ، في حال قمت بالضغط عليه باستخدام إصبعك.

أسباب متلازمة وسادة العقب

وترتبط متلازمة وسادة العقب مع ارتداء الكعب العالي ، ويمكن أن تسهم العديد من العوامل في تطور متلازمة وسادة العقب ، بمرور الوقت وتشمل هذه :

1- الشيخوخة
يمكن أن تتسبب عملية الشيخوخة في فقدان وسادات العقب ، أو تفقد المرونة في تلك الوسادات فيؤدي إلى المتلازمة.

2- هيكل القدم ومشيه
إذا لم يتم توزيع وزنك بالتساوي على عقبك عند المشي ، فقد تنخفض أجزاء من وسادة العقب بسرعة أكبر ، مع مرور الوقت.

3- وزن الجسم الزائد.
إن حمل وزن جسم إضافي ، يضع ضغطًا إضافيًا على وسادة العقب ، ونتيجة لذلك ، قد تنهار بسرعة أكبر وسادات العقب.

4- التهاب اللفافة الأخمصية
يؤدي التهاب اللفافة الأخمصية ، إلى صعوبة امتصاص العقب لتأثيرات الجري والمشي والوقوف ، وصعوبة توزيع التأثير المرتبط بأنشطة المشي والجري ، ونتيجة لذلك يمكن أن تتدهور وسادة العقب بسرعة أكبر.

5- الأنشطة المتكررة
أي نشاط ينطوي على خبط الأرض بشكل متكرر ، مثل الجري ، أو كرة السلة ، أو الجمباز ، يمكن أن يؤدي إلى التهاب يؤدي إلى متلازمة وسادة العقب.

6- الأسطح الصلبة
المشي بشكل متكرر على الأسطح الصلبة ، يمكن أن يزيد من خطر متلازمة وسادة العقب ، وخاصة عند المشي دون ارتداء حذاء أو خف منزلي.

7- ارتداء الأحذية غير المناسبة
المشي أو الجري حافي القدمين ، يجعل العقب يتطلب بذل مجهود أكبر لامتصاص التأثيرات الناتجة عن الحركة ، أكثر مما لو كنت مرتي حذاء مناسب لذلك.

8- لوحة ضمور الدهون
يمكن أن تسهم بعض الحالات الصحية ، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني ، أو مرض الذئبة ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، في تقلص وسادة العقب ، مما يؤدي إلى حدوث متلازمة وسادة العقب.

9- توتنهام
يمكن أن يؤدي نتوءات الكعب ، إلى تقليل مرونة وسادة العقب ، والإسهام في ألم الكعب.

تشخيص متلازمة وسادة العقب

سوف يسألك طبيبك عن الأعراض ، وتاريخك الطبي ، ومن بعدها سيقوم أيضًا بفحص قدمك وكاحلك ، وقد يطلب منك إجراء اختبار تصوير ، مثل الأشعة السينية ، أو الموجات فوق الصوتية ، للمساعدة في تشخيص متلازمة وسادة العقب ، أو استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لألم الكعب.

قد تسمح بعض اختبارات التصوير لطبيبك ، بفحص سماكة ومرونة وسادة العقب ، حيث يبلغ سمك كعب الحذاء الصحي عادة حوالي 1-2 سم ، ويتم تقييم مرونة العقب ، عن طريق مقارنة سمك العقب عندما تدعم القدم وزنك ، مقابل عندما لا تكون كذلك ، فإذا كانت لوحة العقب صلبة ، ولا تضغط بشكل كافٍ عند الوقوف ، فقد تكون علامة على انخفاض المرونة ، هذا قد يساعد طبيبك على تحديد ما إذا كان لديك متلازمة وسادة العقب أم عرض آخر.

علاج متلازمة وسادة العقب

لا يوجد علاج لمتلازمة وسادة العقب ، ولكن  بدلاً من ذلك ، فإن الهدف من العلاج هو تقليل الألم ، وتقليل الالتهابات التي تسببها هذه الحالة ،  فيقوم الطبيب باقتراح واحدًا أو أكثر من الإجراءات التالية :

1- الراحة والاسترخاء
يمكنك تجنب ألم العقب ، عن طريق الابتعاد عن قدميك ، بمعنى الحد من ممارسة الأنشطة بإفراط ، مثل الجري أو المش أو الركض أو الوقوف مدة طويلة والتي تسبب ألم العقب.

2- كؤوس كعب وتقويم العظام
أكواب الكعب هي إدراجات للأحذية ، وقد صممت لتوفير دعم وتوسيد الكعب ، ويمكنك أيضًا العثور على نعال تقويم العظام المصممة لتوفير دعم أو توسيد إضافي للعقب ، وتتوفر أكواب الكعب وتقويم العظام على الإنترنت وفي معظم الصيدليات.

3- أحذية العظام
تفضل بزيارة أخصائي علاج الأرجل ، أو متجر للأحذية متخصص في أحذية تقويم العظام ، للعثور على أحذية مزودة بكعب إضافي ، لتجنب آلام العقب وتجنب الإصابة بمتلازمة وسادة العقب.

4-  أدوية
يمكن أن تساعدك الأدوية ، التي تصرف بدون وصفة طبية (OTC) ، أو الأدوية المضادة للالتهابات ، أو أدوية تخفيف الآلام ، في تخفيف الألم الناجم عن متلازمة وسادة العقب.

5- الثلج
قد يؤدي استخدام الثلج على كعبك إلى تخفيف الألم ، وتقليل الالتهاب ، فقط قم بوضع عبوة ثلج على العقب ، لفترة تتراوح بين 15 و 20 دقيقة ، بعد ممارسة الأنشطة التي تسبب ألم العقب.

أسباب الم العقب

متلازمة وسادة العقب ، ليست السبب الوحيد لآلام العقب ، فهناك حالات شائعة أخرى ، يمكن أن تسبب الألم أو تآكل في العقب ، نوضحها كالتالي :

التهاب اللفافة الأخمصية

أحيانًا ما تكون تشخيص متلازمة العقب خطأً ، فيحدث خلط بينه وبين التهاب اللفافة الأخمصية ، وهو المصدر الأكثر شيوعًا لألم العقب ، فيحدث التهاب اللفافة الأخمصية ، المعروف أيضًا باسم اللفافة الأخمصية ، عندما تضعف وتتدهور ألياف الأنسجة الضامة ، التي تسمى اللفافة ، والتي تدعم قوس قدميك.

التهاب اللفافة الأخمصية يسبب آلام الكعب الباهتة ، أو المؤلمة أو الخبيثة ، ومع ذلك ، فإن الألم يكون عادة أقرب إلى مشط القدم والجزء الداخلي من الكعب منه ، مع متلازمة وسادة العقب ، والتي تؤثر على مركز العقب.

الميزة الرئيسية الأخرى لالتهاب اللفافة الأخمصية ، هي أن الألم يزداد سوءًا عند الوقوف بعد فترة من الراحة ، مثل أول شيء في الصباح ، وبعد بضع خطوات ، ينخفض الألم عادة ، لكن المشي لفترات طويلة قد يتسبب في عودة المرض.

حوالي 50% من الأشخاص الموثوق بهم الذين يعانون من التهاب اللفافة الأخمصية ، لديهم أيضا نتوءات بالعقب ، والتي يمكن أن تتطور مع تدهور القوس ، ومن الممكن أيضًا حدوث التهاب اللفافة الأخمصية ومتلازمة وسادة العقب في نفس الوقت.

كسور الإجهاد العقبي

عظمك ، المعروف أيضًا باسم عظمة الكعب ، هو عظم كبير في الجزء الخلفي من كل قدم ، ويمكن أن تتسبب الحركات المتكررة التي تضع ثقلًا على عقبك ، مثل الجري ، في حدوث كسر ، وهذا هو المعروف باسم كسر الإجهاد الكلسي ، وتتسبب كسور الإجهاد الكلسي في الألم والتورم داخل وحول العقب ، بما في ذلك الجزء الخلفي من قدمك أسفل الكاحل مباشرة.

الألم الناجم عن كسر الإجهاد الكلسي calcaneal ، وعادة ما يتفاقم مع مرور الوقت ، ففي البداية ، قد تشعر بالألم فقط ، داخل وحول العقب عند القيام بأنشطة معينة مثل المشي أو الجري ، ومع مرور الوقت ، قد تشعر بالألم حتى عندما تكون قدمك في حالة استرخاء.

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لألام العقب :

يمكن أن تؤثر الظروف الأخرى أيضًا على العقب ، ومع ذلك ، قد يكون الألم مختلفًا ، أو قد يحدث في مكان مختلف عن الألم الناجم عن متلازمة وسادة العقب ، وتشمل الأسباب المحتملة الأخرى التالي : رضوض بالكعب ، التهاب كيسي ، تشوه هاغلوند ، عصب مقروص ، الاعتلال العصبي ، الثآليل الأخمصية ، مرض سيفر ، متلازمة النفق الرضعي ، tendinopathy ، ورم.

السابق
مرض بومبي
التالي
معلومات عن ألم الضلوع

اترك تعليقاً