الولادة

ما هي علامات الولادة

ما هي علامات الولادة

هناك العديد من الاعراض التي تشير إلى اقتراب الولادة الطبيعية أو إلى أن موعدها قد حلّ، فما هي اعراض الولادة الطبيعية وكيف تختلف من حين لآخر؟

 

لا يمكن التنبؤ بموعد دقيق للولادة الطبيعية، بل يتم حسابها بشكل تقريبي اعتماداً على موعد الدورة الشهرية الأخيرة، وتختلف اعراض الحمل واعراض الولادة من مرحلة لأخرى في الحمل.

متى تحدث الولادة الطبيعية؟

عادة ما تحدث الولادة بين الأسبوع 36 والأسبوع 40 من الحمل، لكن في بعض الأحيان تحدث ولادة مبكرة أي بين الأسبوع 20 و36.

بكل الأحوال اعراض الولادة الطبيعية التالية هي التي تشير إلى اقترابها أو إلى أن الوقت قد حان لتذهبي إلى المشفى الان.

اعراض الولادة قبل أيام من حدوثها

قبل أيام قليلة من الولادة، تبدو عليك الاعراض التالية:

  1. ألم متقطع في أسفل البطن والظهر.
  2. مغص في منطقة الحوض شبيه بمغص الدورة الشهرية.
  3. ازدياد الثقل في أسفل البطن.
  4. قد يحدث إسهاللمدة يومين أو ثلاثة قبل الولادة.
  5. زيادة الإفرازات المهبلية بشكل كبير.
  6. نزول قطرات من الدم أو اختلاط الإفرازات بالقليل من الدم.
  7. تصلب البطن وتحجره فيصبح مشدوداً جداً.
  8. الشعور بالحاجة لتنظيف المنزل وإعداده.
  9. الحنين إلى الأسرة وحنان العائلة.
  10. تقلبات المزاج والعصبية الحادة.

 

ماهي علامات الولادة الأكيدة

الأسابيع الأخيرة من الحمل من أصعب الفترات التي تمر بالمرأة الحامل على الإطلاق، لما تحمله من الشعور بالإنهاك لقلة النوم، والترقب لوصول الطفل، والخوف من عملية الولادة ذاتها. وبالتأكيد تبدأ كل سيدة بالبحث عن علامات الولادة الأكيدة لتستطيع التفرقة بينها وبين أعراض الحمل الطبيعة في الشهور الأخيرة. ونظرًا لصعوبة التعرف على موعد الولادة بالتحديد، تقدم لكِ “سوبرماما” في هذا المقال مجموعة من علامات الولادة الأكيدة التي قد تشير  إلى اقتراب موعد ولادتكِ.

 علامات الولادة الأكيدة

تختلف علامات الولادة من سيدة لأخرى، ولكن هناك عددًا من علامات الولادة التي تؤكد اقتراب موعدها تعرفي عليها في السطور التالية:

الإسهال: من أشهر العلامات التي يمر معظم النساء بها قبل الولادة، نتيجة لاسترخاء العضلات المتحكمة في حركة الجهاز الهضمي.

الأرق: وبالرغم من أن الأرق يعد عرضًا مصاحبًا للحمل في أوقات كثيرة، فإنه يزداد مع اقتراب الولادة ولا يرتبط بوجع أو عدم قدرة على التنفس، فقط إشارة باقتراب خروج المولود.

نزول السدادة المخاطية: وهي إفرازات تتكون في الأساس بفعل هرمون البروجستيرون، وتقوم بغلق عنق الرحم وتتضخم عبر أشهر الحمل. وقد تسقط السدادة المخاطية في أثناء قضاء حاجتك ولا تلاحظينها، وقد يكون سقوطها مصحوبًا بانقباضات واضحة.

 الانقباضات: وهي مرحلة الاستعداد للولادة وتعد الأطول بين غيرها من العلامات، إذ تشعر الحامل بانقباضات منتظمة بمنطقة الرحم، ما ينتج عنها فتح عنق الرحم وترققه حتى يسمح للطفل بالدخول لقناة الولادة.

 الإفرازات المهبلية: نزول بعض الإفرازات الدموية أو الشفافة من المهبل إحدى علامات الولادة أيضًا، وتكون في الأغلب السدة المخاطية التي تمنع فتح عنق الرحم في أثناء الحمل.

الشعور بنزول الجنين: تشعر المرأة الحامل باستقرار رأس الطفل في عمق الحوض، وتحس كأن الجنين سيسقط منها.

 التعشيش أو الطاقة المفرطة: قد تستيقظين ذات صباح وأنت تشعرين بكثير من الحيوية والطاقة، وتبدئين في ملء ثلاجتكِ بالوجبات الجاهزة، وترتبين منزلك، وتعدين الفطور، وتجهزين مستلزمات طفلك المنتظر. هذه الرغبة تعرف باسم التعشيش، ولا أحد يعرف على وجه التحديد سبب حدوثها، ولكنها يمكن أن تكون بدافع الغريزة أو تقليدًا توارثناه عن أمهاتنا في التحضير لاستقبال الطفل. وقد يبدأ التعشيش قبل أشهر من موعد ولادتكِ، ولكن عادة ما تظهر الغريزة بقوة قبل الولادة مباشرة.

الطلق: ويعد الطلق من العلامات الواضحة والأكيدة لعملية الولادة، وغالبًا ما يستمر من أربع إلى ثماني ساعات، وفيها يتسع عنق الرحم من ستة إلى عشرة سنتيمترات بمعدل سنتيمتر واحد كل ساعة، وتصبح الانقباضات أقوى وأكثر انتظامًا وأشد ألمًا، وقد تشعر الأم بأن ماء الرحم ينفجر وينزل منها بشكل تلقائي دون قدرة منها على التحكم فيه، مع الشعور بضغط متزايد على منطقة الظهر.

علامات الولادة للبكر

تتشابه أعراض الولادة بين الولادة الأولى والولادات التي تليها، والأعراض تشمل:

  • زيادة في الإفرازات المهبلية وتكون على شكل مخاط، وسببها استعداد عنق الرحم للولادة الطبيعية.
  • الشعور بمغص وانقباضات متقطعة أسفل البطن وعلى فترات متباعدة، وتشعر الأم في حملها الأول بهذه الانقباضات بصورة أكبر، حيث تكون المرة الأولى التي تشعر بها وتخوض هذه التجربة، ويمكن تمييزها عن ألم الولادة الحقيقي حيث إنها تتوقف بعد بعض الوقت، كما أنها لا تزيد أو تتقارب. وتستمر هذه الأعراض خلال الأسبوع الأخير قبل الولادة مع تغير شدتها، وتعرف بتقلصات براكستون، ويجب تمييزها عن أعراض الولادة الحقيقية.
  • زيادة الرغبة في التبول، بسبب نزول رأس الجنين في الحوض، وما يصاحب ذلك من ضغط على المثانة والمستقيم.
  • الشعور بألم الطلق أو المخاض ويزول بعد دقيقة أو دقيقة ونصف ويتكرر بشكل منتظم، كل 20 دقيقة تقريبًا في البداية، ثم تتقارب الانقباضات وتصبح كل 15 دقيقة أو كل 10 دقائق.
  • نزول السائل المحيط بالجنين، بالإضافة إلى سوائل مهبلية مخاطية الشكل، وتكون مصحوبة بالقليل من الدم، ما يوحي ببدء أولى مراحل الولادة بصورة كبيرة، حيث يبدأ عنق الرحم في الاتساع.
  • الإصابة بآلام شديدة أسفل الظهر والبطن تشبه آلام فترة الحيض، لكنها أكثر قوة.

الوقت الواجب فيه التوجه إلى المستشفى: يجب التوجه إلى المستشفى فورًا عند الإحساس بأن حركة الجنين قلت عن المعتاد، أو عند رؤية السوائل الغريبة التي تنزل من المهبل، أو نزول ماء صافٍ يبلل الملابس من غير دم.

ماهي علامات الولادة قبل الطلق

لا يخفى على الكثيرين مصطلح ماء الرأس أو نزول ماء الرأس، كعلامة مميزة من علامات الولادة قبل الطلق، والتي يُصطَلح عليها طبيًا (Water breaks)، وينتج تسرّب هذا الماء عن تشققات في أغشية السائل الأمينوسي (Amniotic sacs) التي تحيط بالجنين، ويصاحب نزول هذا السائل تقلّصات شديدة ومؤلمة حول البطن وفي منطقة الحوض، ويمكن أن تمتد هذه التقلصات لتشمل الأجزاء السفلية من جسم الحامل، وتكون هذه الإفرازات كثيفة ولزجة وكلما ازدادت مستويات إفرازها من المهبل كان الوضع أكثر خطورة وتطلّب ذلك إجراء طبي سريع وتحديد فيما إذا كانت الحامل تحتاج لولادة قيصرية أم أنها قادرة على الولادة الطبيعية دون التأثير على صحة المولود وصحة الحامل

هل الصداع من علامات الولادة

تُشير الدراسات الطبية إلى أنّ 39 من النساء الحوامل وبعد الولادة يُعانون من الصداع؛ إذ إنّه بالرغم من أنّ الحامل قد تعاني من أنواع مختلفة من الصداع أثناء الحمل؛ إلا أن معظم أنواع الصداع أثناء الحمل ليست ضارة، قد يحدث ألم الصداع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لأسباب مختلفة عن الصداع في الثلث الثاني والثلث الثالث، وفي بعض الحالات قد يدلّ ألم الصداع على مشكلات صحية أخرى أثناء الحمل.

قد يكون الصداع في الشهر التاسع من الحمل لأسباب مختلفة أهمها ما يلي:

قلة النوم والأرق.

مشكلات في التغذية.

الوزن الزائد.

شد عضلي.

مرض سكري الحمل.

ارتفاع ضغط الدم حالة صحية، قد يكون لها مضاعفات خطيرة على الأم والطفل خاصة بعد الأسبوع العشرين من الحمل؛ إذ قد يزيد من خطر تسمم الحمل، والسكتة الدماغية، وانخفاض تدفق الأكسجين للطفل، والولادة المبكرة، وانفصال المشيمة، وانخفاض الوزن عند الولادة.

علامات الولادة قبل أسبوع

قبل أيام قليلة من الولادة، تبدو عليك الاعراض التالية:

  1. ألم متقطع في أسفل البطن والظهر.
  2. مغص في منطقة الحوض شبيه بمغص الدورة الشهرية.
  3. ازدياد الثقل في أسفل البطن.
  4. قد يحدث إسهال لمدة يومين أو ثلاثة قبل الولادة.
  5. زيادة الإفرازات المهبلية بشكل كبير.
  6. نزول قطرات من الدم أو اختلاط الإفرازات بالقليل من الدم.
  7. تصلب البطن وتحجره فيصبح مشدوداً جداً.
  8. الشعور بالحاجة لتنظيف المنزل وإعداده.
  9. الحنين إلى الأسرة وحنان العائلة.
  10. تقلبات المزاج والعصبية الحادة.
السابق
معلومات عن الولادة الطبيعية
التالي
دواعي استعمال دواء ديباكين depakine لعلاج نوبات الصرع

اترك تعليقاً