امراض العيون

ما هي الرؤية المزدوجة ؟

ما هي الرؤية المزدوجة ؟

الرؤية المزدوجة double vision ، هي مشاهدة صورتين متطابقتين لجسم واحد في نفس الوقت ، يمكن أن تتكرر الصورة الثانية أفقياً أو رأسياً ، ويمكن أن تحدث في عين واحدة أو كلا العينين . تتكون الصورة التي نراها في كل عين على حدة ، وبعدما تصل هاتين الصورتين إلى المخ ، فيبدأ في تجميعها في صورة واحدة ، ثم يحلل معلوماتها ويترجمها لنرى في النهاية الصورة الواحدة الطبيعية . قد يؤدي تلف عضلات العين أو مشكلات بأعصاب العين إلى هذا الإصابة بهذا المرض ، عادة ما يشعر المصاب بالرؤية المزدوجة بأعراض أخرى مثل الصداع ، الغثيان ، وآلام بالعين .

الأسباب
تختلف أسباب الإصابة بالرؤية المزدوجة ، بعضها مرتبط بقرنية العين ، وهو الأكثر شيوعاً وعادة ما يحدث في عين واحدة . وها هي أهم المسببات للإصابة بمرض الرؤية المزدوجة :
• اضطرابات القرنية : تتسبب اضطرابات القرنية في حدوث الرؤية المزدوجة في عين واحدة ، وتشمل التهابات القرنية ، الهربس ، القوباء ، تجفف القرنية ، وتقوس القرنية .
• عدسة العين : تؤدي المياه الزرقاء إلى إعتام عدسة العين ، وتحدث عادة بسبب تقدم السن ، وبعد إجراء جراحة استبدال عدسة العين ، تزول مشكلة الرؤية المزدوجة تلقائياً .
• عضلة العين : يؤدي ضعف عضلة العين إلى ازدواج الرؤية ، وقد يرجع هذا الضعف إلى فرط نشاط الغدة الدرقية ، أو بسبب الإصابة بالوهن العضلي الوبيلي .
• مرض السكري : ويؤدي عدم انتظام السكري إلى تلف الأعصاب الجسم بصفة عامة ومنها أعصاب العينين .
• إصابات بالمخ : وتشمل نزيف المخ ، ارتفاع ضغط المخ ، السكتة الدماغية .
• الصداع النصفي المزمن .
• الحول : يظهر مرض ازدواج الرؤية بين من كانوا يعانون من الحول في مرحلة الطفولة وأجريت لهم جراحات تصحيح العين ، ويبدأ ازدواج الرؤية في الظهور لديهم في سن الشباب .

العلاج
ينقسم العلاج في مرض ازدواج الرؤية إلى شقين :
• ازدواج الرؤية الأحادي : أي الذي يحدث في عين واحدة ، يبحث الطبيب وقتها عن علاج الحالة المرضية المسببة ، ومنها تقوس القرنية وإعتام عدسة العين ، وعادة ما يشمل العلاج تصحيح العدسة أو استبدالها .
• ازدواج الرؤية الثنائي : أي الذي يحدث في العينين ، وهو الأكثر شيوعاً ، وفي معظم الحالات يوصف للمريض القيام بتمرينات لتقوية عضلة العين ، وارتداء نظارة طبية مناسبة ، أو وضع غطاء على إحدى العينين لتقليل رؤية الصور المزدوجة . وفي بعض الحالات تجرى جراحة لشد عضلات العين أو حقنها بمادة توكسين البوتولينيوم .

الزغللة والرؤية المزدوجة
يختلط الأمر على الكثير منا بين زغللة العين والرؤية المزدوجة . وفي واقع الأمر الزغللة هي رؤية الأشياء بشكل غير واضح ، وليس تكرار الصورة ، وتحدث لأسباب مرضية أشهرها فقر الدم ومضاعفات مرض السكري أو ضعف النظر ، وقد تحدث نتيجة للممارسة عادات خاطئة مثل مشاهدة التلفاز أو شاشة الحاسوب لفترة طويلة ، التوتر والعصبية ، القراءة في ضوء غير مناسب ، عدم تناول الوجبات الغذائية الكافية ، وعادة ما تزول بعد فترة قصيرة وبدون تدخل طبي .

السابق
التهاب العين المتكرر
التالي
ما هو الاستجماتيزم ؟ مرض من امراض العيون

اترك تعليقاً