أدوية

ما هو دواء إيرلوتينيب – Erlotinib؟

ما هو دواء إيرلوتينيب – Erlotinib؟

تارسيفا (Tarceva) هو الاسم التجاري لاسم الدواء العام إيرلوتينيب (Erlotinib)، في بعض الحالات قد يستخدم أخصائيو الرعاية الصحية الاسم التجاري (Tarceva) عند الإشارة إلى اسم الدواء العام (Erlotinib)، وهو عقار يعمل عن طريق إبطاء أو إيقاف نمو الخلايا السرطانية.

لماذا يوصف دواء إيرلوتينيب – Erlotinib؟

يقع إرلوتينيب في فئة من الأدوية تسمى مثبطات كيناز، إنه يعمل عن طريق منع عمل البروتين غير الطبيعي الذي يشير إلى تكاثر الخلايا السرطانية، وهذا يساعد في إضعاف أو إيقاف تكاثر الخلايا السرطانية.

يُستعمل دواء إيرلوتينيب (Erlotinib) لمعالجة أنواع معينة من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة الذي بدأ بالانتشار إلى الأنسجة القريبة أو إلى أماكن أخرى في الجسم في المرضى الذين عولجوا بالفعل بدواء علاج كيميائي واحد آخر على الأقل ولم يتحسنوا، يُستعمل دواء إيرلوتينيب أيضاً مع دواء آخر جيمسيتابين لعلاج سرطان البنكرياس الذي انتشر إلى الأنسجة القريبة أو إلى أجزاء أخرى من الجسم ولا يمكن علاجه بالجراحة.

الآثار الجانبية لدواء إيرلوتينيب – Erlotinib

لم نقم بذكر جميع الأعراض الجانبية، من غير المحتمل أن تكون لدى المريض كل هذه الآثار الجانبية، ولكن قد يكون لديه بعض منها في نفس الوقت، يمكن أن يختلف عدد مرات ومدى حدة الآثار الجانبية من شخص لآخر، كما أنها تعتمد على العلاجات الأخرى التي يتناولها المريض، على سبيل المثال يمكن أن تكون الآثار الجانبية أسوأ إذا كان يتناول أدوية أخرى أو علاجاً إشعاعياً.

الآثار الجانبية الشائعة لدواء إيرلوتينيب – Erlotinib

تحدث هذه الآثار الجانبية في أكثر من 10 من كل 100 شخص (10٪)، قد يكون لدى المريض واحد أو أكثر منهم، يشملوا:

  • تغيرات الجلد: تشمل مشاكل الجلد الطفح الجلدي وجفاف الجلد والحكة، عادة ما يعود هذا إلى طبيعته عند انتهاء العلاج. ستخبرك ممرضتك عن المنتجات التي يمكنك استخدامها على بشرتك للمساعدة، قد يكون لديك أيضاً تشقق في الجلد أو تورم حول الأظافر أو عدوى في بصيلات الشعر أو حب الشباب.
  • زيادة خطر الإصابة بعدوى: زيادة خطر الإصابة بالعدوى يرجع إلى انخفاض خلايا الدم البيضاء. تشمل الأعراض تغيراً في درجة الحرارة وآلاماً في العضلات وصداع وشعور بالبرودة وارتجاف وتوعك بشكل عام، وقد يكون لديك أعراض أخرى حسب مكان الإصابة، ويمكن أن تكون العدوى في بعض الأحيان مهددة للحياة.
  • انخفاض الشهية وفقدان الوزن: قد لا تشعر بالرغبة في تناول الطعام وقد تفقد الوزن، من المهم أن تأكل بقدر ما تستطيع، يمكن أن يكون من الأسهل إدارة تناول العديد من الوجبات الصغيرة والوجبات الخفيفة على مدار اليوم، كما يمكنك التحدث إلى اختصاصي تغذية إذا كنت قلقاً بشأن شهيتك أو فقدان الوزن.
  • قرحة الفم: يمكن أن تكون تقرحات الفم والقروح  مؤلمة، من المهم أن تحافظ على نظافة فمك وأسنانك وأن تشرب الكثير من السوائل وأن تتجنب الأطعمة الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت، كما يجب عليك إخبار طبيبك أو ممرضتك إذا كنت تعاني من القرحة.
  • ضيق التنفس والسعال: قد تصاب بسعال أو مشاكل في التنفس، قد يكون هذا بسبب العدوى مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب الرئتين (الالتهاب الرئوي)، أخبر طبيبك أو ممرضتك على الفور إذا شعرت بضيق في التنفس أو أصبت بسعال.
  • تغييرات الكبد: قد تكون لديك تغيرات في الكبد تكون عادةً خفيفة ومن غير المحتمل أن تسبب أعراضاً، عادة ما تعود إلى طبيعتها عند انتهاء العلاج، يجب أن تقوم باختبارات دم منتظمة للتحقق من أي تغييرات في طريقة عمل الكبد.
  • الصداع: أخبر طبيبك أو ممرضتك إذا استمر الصداع، حيث يمكنهم إعطائك المسكنات للمساعدة في تخفيف ذلك.
  • كآبة: أخبر طبيبك أو ممرضتك إذا كنت تشعر بالاكتئاب، حيث يمكنهم الترتيب لك للتحدث مع شخص ما وتقديم العلاج إذا لزم الأمر.
  • التعب والضعف: يمكن أن يحدث التعب والضعف أثناء العلاج وبعده، يمكن أن يساعد القيام بتمارين خفيفة كل يوم إلى الحفاظ على طاقتك، لا تضغط على نفسك واسترح عندما تبدأ في الشعور بالتعب واطلب المساعدة من الآخرين.
  • ألم في البطن: أخبر فريق العلاج الخاص بك إذا كان لديك هذا، حيث يمكنهم التحقق من السبب وإعطائك دواء للمساعدة.
  • مشاكل العين: قد تعاني من مشاكل في العين، بما في ذلك الشعور بالحرقان والحكة والتقرح  والجفاف، أخبر طبيبك أو ممرضتك إذا كان لديك هذا، حيث يمكنهم إعطائك قطرات للعين أو أدوية أخرى للمساعدة.
السابق
ما هو دواء كلوفارابين – Clofarabine؟
التالي
ما هو دواء سيميبليماب – cemiplimab؟

اترك تعليقاً