الحمل والولادة

ما هو الإجهاض المنسي؟

ما هو الإجهاض المنسي؟

ما هو الإجهاض المنسي؟

يمكن أن يحدث الإجهاض ، حتى بدون الأعراض النموذجية للتشنج والنزيف. إليكِ ما تحتاجين لمعرفته حول حالات الإجهاض المنسي.

يُطلق على الإجهاض المنسي أيضًا إجهاض صامت – ولسبب وجيه: لن تواجهين الأعراض المعتادة للتشنج أو النزيف، على الرغم من أن بعض الأعراض، مثل الثدي المؤلم أو الغثيان، قد تبدأ تخف. بدلاً من ذلك، ستكتشفين أنكِ أجهضتِ بمجرد الاستلقاء على فحص الموجات فوق الصوتية وليس هناك دقات قلب للجنين. على الرغم من وفاة الجنين، فإن جسمكِ لم يطرده بعد.

يمكن أن يكون الإجهاض مدمر، لكن كوني مطمئنة إلى أن سبب ذلك ليس بسبب أي شيء قمتي به. الإجهاض المنسي يمكن أن يحدث لأي امرأة. في الواقع، بدأ الحمل عند زرع البويضة المخصبة في رحمكِ. لكن في فترة ما من الثلث الأول من الحمل، يتوقف عادة حوالي 6 إلى 10 أسابيع من الحمل الجنين عن النمو وتوقف نبضات القلب.

على الرغم من أن الأطباء لا يستطيعون تحديد سبب فشل تقدم الحمل دائمًا، إلا أن هناك بعض التفسيرات، كما تقول إريكا نيكلسون، طبيبة أمراض النساء. الأكثر شيوعًا، تتمثل في مشكلة الكروموسومات. من المحتمل أيضًا ألا يتطور الجنين ويترك وراءه كيس الحمل الفارغ (يُطلق عليه الحمل اللاجنيني) أو بدأ في النمو ولكن لسبب ما لم يستمر.

الطريقة الوحيدة لتشخيص حالة الإجهاض المنسي هي إجراء فحص الموجات فوق الصوتية. لكن حتى ذلك الحين، يتردد معظم الأطباء في تسميته على أساس معدل ضربات قلب الجنين غير الموجودة في الموجات فوق الصوتية، وخاصة في الأيام الأولى. “يمكن التعرّف على التاريخ، لا سيما في النساء اللاتي لديهن دورات أطول (من 35 إلى 45 يومًا)، عند تبويضهن في وقت لاحق.” “تستند عجلة الحمل إلى دورة مدتها 28 يومًا مع التبويض في اليوم 14، وهذا ليس هو الحال دائمًا.”

لجمع مزيد من المعلومات، من المحتمل أن ترسل لكِ طبيبتكِ لإجراء فحص الموجات فوق الصوتية التي يقرأها اختصاصي الأشعة. إذا لم يكتشف اختصاصي الأشعة معدل ضربات قلب الجنين، فمن المحتمل أن تكون الموجات فوق الصوتية آخر فحص ستتلقينه. وفي الوقت نفسه، سوف تتحقق طبيبتكِ من مستويات وكمية هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية في دمكِ. سيتضاعف الرقم كل 48 إلى 72 ساعة. إذا لم يزداد هذا العدد بشكل كاف، وفشل فحص الموجات فوق الصوتية في التقاط معدل ضربات قلب الجنين، فمن المحتمل أن تعلن طبيبتكِ عن إجهاض منسي.

في هذه المرحلة، ستحتاجين إلى مناقشة الخطوات التالية، والتي قد تشمل:

ترك جسمكِ يجهض بشكل طبيعي. تقول الدكتورة نيكلسون: “يمكنكِ الانتظار ومعرفة ما إذا كان الجسم سيكتشف أن الحمل ليس جيدًا. معظم الوقت – وإن لم يكن دائمًا – سيبدأ النزف والتشنج من الإجهاض من تلقاء نفسه.”

تسريع الإجهاض مع الدواء. إذا كنتِ تفضلين عدم الانتظار، يمكن لطبيبتكِ أن تعطيكِ (الميزوبروستول)، مما سيساعد الرحم على الانقباض وطرد الأنسجة.

الخضوع لعملية توسيع وكشط الرحم. تقول الدكتورة نيكلسون: إذا مرت على مدة إجهاضكِ 12 أسبوعًا أو أكثر – فقد يصعب على الجنين المرور وقد تقوم طبيبتكِ في إجراء عملية توسيع وكشط الرحم.

على الرغم من أن محاولة الحمل قد تكون أبعد ما يكون عن عقلكِ بعد الإجهاض المنسي، إلا أنه يمكنكِ المحاولة مرة أخرى في دورتكِ التالية إذا تجاوزتِ الحمل بمفردكِ أو مع الميزوبروستول. إذا خضعت لعملية توسيع وكشط الرحم، يجب عليكِ الانتظار ثلاث دورات شهرية قبل المحاولة مرة أخرى، لإعطاء جسمكِ وقتًا للشفاء.

إذا كنتِ حامل مرة أخرى، فلا تتفاجئي إذا كنتِ تشعرين بالتوتر الشديد خلال   الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. تقول الدكتورة نيكلسون إن المريضات غالباً ما يخشون المجيء إلى المكتب لإجراء تلك الفحوصات بالموجات فوق الصوتية المبكرة. ولكن هناك أخبار سارة: “الأكثر شيوعًا، لا يحدث الإجهاض المنسي في المرة الثانية.”

السابق
الإجهاض المتأخر يحدث بعد الأشهر الأولى من الحمل
التالي
سولبادين فوار مع فيتامين سي والآثار الجانبية للاستخدام الخاطئ له

اترك تعليقاً