صحة عامة

ما الذي يرفع ضغط الدم

ماهي العوامل التي ترفع ضغط الدم

ترتفع احتماليّة الإصابة بارتفاع ضغط الدم بوجود بعض العوامل، ومنها ما يأتي:

  • التدخين.
  • الحمل.
  • العِرق الإفريقيّ الأمريكيّ.
  • وجود شخص بالعائلة مصاب بارتفاع ضغط الدم.
  • السُّمنة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو الأطعمة المالحة.
  • قلة النشاط الحركيّ.
  • تجاوز الخامسة والثلاثين من العمر.

فواكه ترفع ضغط الدم المنخفض

إن الجواب الصحيح لسؤال ما هي الفواكه التي ترفع الضغط المنخفض، هو أن الفواكه لا ترفع ضغط الدم من الأساس، وعلى العكس فإن الفواكه مفيدة ويوصى بها لخفض ضغط الدم المرتفع.

قد تبين أن تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة يساعد في تقليل ضغط الدم بما يقارب 11 ملم زئبقي، وذلك في حال كان الشخص مصابًا بضغط الدم المرتفع.
بالرغم من أن الفواكه جميعها جيدة لصحة الإنسان، لكن الفواكه الغنية بالبوتاسيوم هي الأفضل في خفض ضغط الدم المرتفع، وهي الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، مثل:

  • الموز.
  • المشمش.
  • عصير البرتقال.
  • عصير الطماطم.
  • الزبيب.

من الجدير بذكره أن الفواكه المجففة تعطي نفس التأثير مقارنة بالفواكه الطازجة فيما يتعلق بضغط الدم، بشرط ألا تكون الفواكه المجففة مضافًا إليها السكريات أو الأملاح أو الدهون.

سوائل ترفع الضغط

10 مشروبات ترفع الضغط:

1. شرب الماء على الريق

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن شرب لترين من الماء صباحًا يساعد على تنظيم ضغط الدم وبقائه ضمن المستوى المطلوب، وذلك بسبب بقاء الجسم رطبًا، وزيادة نشاط الدورة الدموية.

2. عصير الليمون

يساعد عصير الليمون على رفع الضغط بصورة معتدلة، لذلك يعتبر مثاليًا للحصول على ضغط دم طبيعي.

3. عصير الرمان الطبيعي

أيضًا عصير الرمان الطبيعي من المشروبات الصحية التي ترفع الضغط بصورة متوازنة وطبيعية، لذلك يمكن تناوله بصورة آمنة.

4. المشروبات الغنية بالكافيين

من المعلوم أن المشروبات الغنية بمادة الكافييين مثل الشاي والقهوة تعمل بصورة سريعة على رفع ضغط الدم، كما أن الشوكولاته ترفع من ضغط الدم أيضًا، لذلك لا ينصح بشرب القهوة والشاي كثيرًا لأصحاب الضغط المرتفع.

5. شراب العرقسوس

وهو شراب يرفع ضغط الدم سريعًا بسبب احتوائه على مادة الكورتيزول، لذلك ينصح بشربه كثيرًا في رمضان وفي أيام الصيف الحارة، لكن يجب الحذر للمرضى الذين يعانون من ارتفاع الضغط حيث لن يناسبهم هذا المشروب.

6. شراب التمر الهندي

أيضًا يساعد التمر الهندي على رفع ضغط الدم لكن ليس بسرعة العرقسوس، لكن أيضًا يجب الحذر عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع الضغط.

7. المشروبات المالحة مثل الشنينة

يعتبر الملح من أكثر العوامل التي تؤدي إلى رفع الضغط، لذلك تساعد الشنينة على رفع الضغط بصورة كبيرة بسبب تركيز الملح العالي فيها.

8. عصير البنجر

وهو عصير يحتوي على كميات كبيرة من الحديد لذلك يعتبر من المشروبات التي ترفع الضغط.

9. شراب الزنجبيل

يمكن شرب كوب من الزنجبيل الساخن أو البارد لرفع ضغط الدم بصورة سريعة نسبيًا، لأن الزنجبيل يساعد على تنشيط الدورة الدموية بصورة كبيرة.

10. شراب القرفة

أيضًا القرفة تعتبر من المشروبات التي تسبب زيادة في ضغط الدم بصورة ملحوظة.

أخيرًا يجب القول أن علينا الإتزان في شرب هذه المشروبات التي تعمل على رفع الضغط لأن كثرتها ستسبب ارتفاعًا كبيرًا في ضغط الدم، وهو أمر غير جيد للصحة العامة.

أكل يرفع الضغط المنخفض

  • الأطعمة المالحة

من المعروف أن الملح يساعد على توازن السوائل في الجسم، وتناوله لدى بعض المرضى قد يساهم في رفع ضغط الدم.

يتم أخذ الملح إما بشكل مباشر عن طريق وضع كمية قليلة من الملح في كوب ماء، أو من خلال الأطعمة المملحة والمتبلة.

من المهم استشارة الطبيب حول كمية الأملاح الموصى بها حسب وضعك الصحي.

  • الأطعمة الغنية بفيتامين ب12

قد يسبب نقص فيتامين ب12 في فقر الدم، والذي يسبب بدوره انخفاض ضغط الدم.

يمكن الحصول عليه من اللحوم، ومشتقات الحليب، والبيض، وكذلك الأسماك.

كما يمكن للأشخاص النباتيين الحصول عليه طريق الأطعمة المدعمة بفيتامين ب12، مثل: الحليب النباتي، ورقائق الفطور.

  • الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

يتسائل العديد عن ماذا يأكل مريض الضغط المنخفض من الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات. ينصح بتناول الاطعمة الغنية بحمض الفوليك لتجنب فقر الدم الناتج عن نقصه مما يزيد مشكلة انخفاض الضغط سوءًا.

فينصحون عادةً بتناول الخضروات الورقية، والحمضيات، والكبدة، والبيض، والبقوليات، وغيرها الكثير.

  • الزبيب

يعتقد أن الزبيب يحفز نشاط الغدة الكظرية، التي تفرز بدورها هرمونات تساهم في تنظيم ضغط الدم، لذا قد ينصح بتناول حفنة من الزبيب المنقوع صباحًا.

كيف ترفع ضغط الدم بسرعة

الطرق البسيطة والسهلة التي يمكن أن تساعد في علاج انخفاض ضغط الدم:

1. الملح.

إن حمل الملح معك ضروري إذا كنت تعاني باستمرار من انخفاض في ضغط الدم، كلما شعرت بانخفاض ضغط الدم، أضف سريعًا قليلًا من الملح إلى كوب من الماء، وقم بتحريكه ثم اشربه كله، هذا يساعد في زيادة ضغط الدم على الفور بسبب الصوديوم الذي يمكن أن يرفع مستويات انخفاض ضغط الدم.

2. الجلوكوز.

إن إضافة ملعقتين صغيرتين من الجلوكوز مع قليل من الملح في كوب من الماء، يمكن خلطهما واستهلاكهما للمساعدة في زيادة مستوى ضغط الدم بسرعة، لذلك، من الجيد دائمًا حمل علبة من الجلوكوز معك إذا كنت تعاني من انخفاض في ضغط الدم قبل.

3. الزبيب.
إذا كنت تعاني من انخفاض في ضغط الدم بشكل متكرر، فمن الأفضل أن تحمل حفنة من الزبيب معك، من المعروف أن الزبيب هو أفضل الأطعمة لمنع انخفاض ضغط الدم، أيضا يمكن للمرء نقع حفنة من الزبيب في الماء مساء، وتناولها على معدة فارغة في صباح اليوم التالي.

4. العسل.
حافظي على حمل زجاجة صغيرة من العسل في متناول يديك، وعندما تشعر بالدوار بسبب انخفاض مفاجئ في ضغط الدم، أضف ملعقة صغيرة من العسل مع قليل من الملح إلى كوب من الماء وشربه على الفور، هذا يساعد على زيادة مستوى ضغط الدم على الفور.

5. القهوة.
هناك وسيلة أخرى سهلة وسريعة لزيادة ضغط الدم إلى المعدل الطبيعي، وهو تناول الكافيين، يمكن أن يكون كوبان من القهوة بمثابة علاج مؤقت لزيادة مستوى ضغط الدم. شرب القهوة السوداء هو الخيار الأفضل.

6. الشاي الأخضر المحتوى على الكافيين.

الشاي الأخضر، يمكن أن يساعد في تحسين حالتك. في كوب من الماء الساخن، أضف ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر، يُطهى المزيج لمدة 10 دقائق ويصفى، أضف ملعقة من العسل قبل تناوله. يكون هذا مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

7. العرقسوس.

لعلاج انخفاض ضغط الدم، جذور عرق السوس يمكن أن تفعل المعجزات، في كوب من الماء، أضف ملعقة صغيرة من العرقسوس، قم بغليه لبضع دقائق ثم اتركها على نار خفيفة لمدة 5 دقائق، قم بتصفيته وأضف ملعقة من العسل قبل الاستهلاك.

8. المياه.
في بعض الأحيان، يمكن أن يكون انخفاض ضغط الدم بسبب الجفاف، وبالتالي، مطلوب الماء لترطيب الجسم، عندما يكون لديك أعراض انخفاض ضغط الدم، حاول شرب الكثير من الماء، حيث يساعد على زيادة مستوى ضغط الدم على الفور، وذلك وفقا لما ذكره موقع” boldsky”.

 

 

 

 

 

السابق
مميزات وعيوب التقويم الشفاف ” انفزلاين “
التالي
جفاف المهبل ما قبل الدورة الشهرية

اترك تعليقاً