صحة عامة

لم يظهر كيس الحمل بالسونار وأسبابه

لم يظهر كيس الحمل بالسونار وأسبابه

تتعدد الأسباب حول ظهور كيس الحمل داخل الرحم، حيث أن هذا الكيس قد يظهر بصورة فارغة ويكون الحمل الطبيعي وذلك في بداية الحمل، وقد يظهر بصورة فارغة ويدل على فشل الحمل وعدم اكتماله وذلك في حالة استمرار تواجده فارغ بعد مرور الأسبوع الثامن، ونظراً لأهمية هذا الموضوع لدى الكثير من السيدات سوف نقوم بعرض الأسباب التي تؤدي عدم ظهور الجنين على أجهزة السونار المختلفة وكذلك الأسباب الخاصة بظهور كيس الحمل بصورة فارغة والنصائح التي يجب على الأم اتباعها حتى تحصل على حمل طبيعي وسليم فتابعوا معنا هذا المقال.

أسباب عدم ظهور الجنين بالسونار

هناك مجموعة من الأسباب التي توضح عدم ظهور الجنين باستخدام جهاز السونار ومن أهم تلك الأسباب ما يلي:

  • في حالة الفحص بشكل مبكر: من أكثر الأسباب الشائعة لعدم ظهور كيس الجنين هو القيام بالفحص في وقت مبكر وهو ما يتسبب في عدم قدرة الطبيب لرؤية الجنين، وهو السبب الذي يتم ترشيحه من قبل الأطباء في حالة عدم حدوث أي نزيف، ولكن يتم ظهور هذا الكيس من خلال استخدام جهاز السونار المهبلي في ما بين الفترة التي تتوسط الأسبوع الثالث وكذلك الأسبوع الخامس، ولكن إذا مر الأسبوع الخامس ولم يتم ظهور أي كيس حمل داخل الرحم فهذا دليل واضح على وجود مشكلة ما.
  • انذار بالإجهاض: وهذا الأمر يتضح في حالة عدم تواجد كيس الجنين بالإضافة إلى ظهور علامات الإجهاض والتي تتمثل في النزيف المهبلي وظهور بعض الأنسجة، كما يتم التأكد كذلك من عملية الإجهاض في حالة تواجد انخفاض ملحوظ في هرمونات الحمل وذلك إذا قامت الأم بعمل تحليل لقياس معدلات الهرمون، كما أن عدم شعور الأم بأي عرض خاص بالحمل مثل آلام الثدي والإرهاق الزائد عن الحد من أهم العلامات التي توضح حدوث الإجهاض.
  • حدوث الحمل ولكن في منطقة ما خارج الرحم: وهذا الأمر يتسبب في عدم ظهور الجنين على جهاز السونار وتكمن الأعراض الخاصة بالحمل خارج الرحم في التعرض للنزيف، وكذلك الإحساس القوي بآلام في منطقة البطن، وأيضا الشعور ببعض الاضطرابات في منطقة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى الإحساس بالدوار الذي قد يصل إلى حد الإغماء.

ظهور كيس الجنين في جهاز السونار

يتم ظهور كيس الحمل على جهاز السونار المهبلي خلال الأسبوع الخامس من بداية الحمل، حيث أن السونار البطني لا يتم من خلاله ظهور كيس الحمل، وبالتالي فإن الجهاز المهبلي يكون أدق في هذا الوقت، ولكن إذا لم يستطيع الطبيب السونار المهبلي بسبب أي شيء، ففي تلك الحالة يمكنه اللجوء إلى السونار البطني ولكن سوف يتم وضوح الكيس ولكن قد يبدو فارغ.

وفي تلك الحالة سوف يطلب الطبيب من المرأة الحامل أن تكرر زيارته بعد فترة لا تقل عن أسبوعين، وذلك حتى يقوم بالاطمئنان على تواجد الجنين داخل الكيس حيث يظهر الجنين في السونار البطني في هذا الوقت، ولكن إذا لم تتم رؤية الكيس والجنين في هذا الوقت أيضاً يقوم الطبيب بطلب بعض التحاليل التي على المرأة أن تقوم بها وذلك للتأكد من تواجد الحمل.

وبعد قيام المرأة الحامل بتلك التحاليل وأثبت أنها حامل ولم يتم ظهور الكيس في الرحم كذلك، فهذا قد يدل على أن تلك السيدة تعاني من مشكلة الحمل خارج الرحم، وان هذا الحمل يجب التخلص منه واللجوء إلى عملية الإجهاض أو أخذ بعض الأدوية ليتم الإجهاض في أسرع وقت ممكن.

أسباب كيس الحمل الفارغ

يكمن السبب الرئيسي الذي يتم فيه ظهور كيس الحمل الفارغ على أن الحمل لم يتم اكتماله والذي يعد عبارة عن تلقيح بويضة فاسده أو تالفة، ووصول تلك البويضة إلى منطقة جدار الرحم مما يؤدي إلى ظهور كيس للجنين ونموه ولكن تواجد أي شيء بداخله، وقد يظهر هذا الكيس الفارغ بسبب حدوث مجموعة من الاضطرابات البويضة التي تم إخصابها.

كما أن تلك الحالة لا يستطيع الأطباء بشكل كبير توضيح السبب وراء حدوثها، ولكن في النهاية هي عبارة عن حمل لم يتم اكتمالها، أو حمل فاشل، ويجب التخلص منه عن طريق عملية الإجهاض إذا لم يقوم الجسم بالتخلص منه بشكل طبيعي ومن المعروف أن مثل تلك الحالات يتم معرفتها في الفترة ما بين الأسبوع الثامن والأسبوع الثالث عشر من الحمل.

مضاعفات تواجد كيس الحمل الفارغ

لا يتم تعرض المرأة لأي مشكلات تذكر بعد تعرضها لتلك المشكلة، ولكن يجب عليها التخلص من هذا الكيس بشكل سريع، ومن المفضل الانتظار لفترة لا تقل عن ٣ شهور حتى يتم تعافي الرحم بشكل كامل قبل التعرض لعملية حمل أخرى، وبالرغم من هذا أن الكثير من السيدات تستطيع الحمل بصورة عادية جدا بعد تلك المشكلة، ولكن يجب على السيدة أن تقوم بممارسة الكثير من التمرينات الرياضية، والاهتمام بتناول الأغذية المفيدة مثل الفواكه والخضروات، واللجوء إلى تناول بعض الأدوية المكملة الغذائية.

كيفية التمييز بين كيس الحمل الحقيقي والكاذب

لا يشترط تواجد كيس الحمل داخل الرحم أنه دليل قاطع على تواجد حمل ينمو بشكل طبيعي، في بعض الأحيان قد يكون هذا الحمل كاذب وهو عباره عن تجمع بعض السوائل داخل كيس يتواجد داخل تجويف منطقة الرحم كما يمكن معرفة كيس الحمل الفعلي من نظيره الكاذب في ما يلي:

  • كيس الحمل الفعلي يتم التصاقه في جدار الرحم أما الكيس الكاذب يتم تواجده في التجويف ولا يتم التصاقه بالجدار.
  • تواجد كيس يسمى كيس المحيط من أكثر الأشياء التي تؤكد على تواجد حمل فعلي، وهذا الكيس يتم ظهوره خلال الأسبوع الخامس من بداية الحمل.

نصائح للحامل قبل الحمل وبعده

هناك مجموعة من النصائح التي يجب على المرأة اتباعها في حالة رغبتها في الحمل من أجل أن يتم حملها بشكل صحي وسليم ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  • الاهتمام بتناول المأكولات المغذية قبل الحمل حتى يكون جسدها على استعداد لتقبل الحمل بصورة جيدة.
  • تناول حبوب الفوليك اسيد قبل الحمل وفي الفترة الأولى من إتمام الحمل لمنع تعرض الجنين لأي نوع من التشوهات واستكمال نموه بصورة طبيعية.
  • الابتعاد بشكل كامل عن التدخين أو الجلوس وسط فئة المدخنين.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية بكافة أنواعها لمنع تعرض الجنين لأي خطر.
  • الاهتمام بتناول الأدوية التي يتم وصفها من قبل طبيب النساء والتوليد في مختلف فترات الحمل حتى يتم اكتمال الحمل بصورة طبيعية.
  • محاولة التقليل من كمية المشروبات التي تحتوي على نسب كبيرة من الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وغير ذلك.
  • اختيار طبيب مناسب ولديه خبرة جيدة حتى يتم متابعة حالة الأم الحامل خلال فترة الحمل وحتى مرحلة الولادة.

وبتلك المعلومات نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال والذي قمنا فيه بتوضيح الوقت الطبيعي لظهور كيس الحمل في الرحم، والأسباب التي تؤدي إلى عدم ظهور كيس الحمل، وكذلك أسباب تواجد كيس الحمل الفارغ، نتمنى أن نكون قد أفدناكم بعرض تلك المعلومات الهامة، مع تمنياتنا لكم بدوام النجاح والتوفيق.

السابق
الفرق بين سونار البنت والولد في الشهر الرابع
التالي
الفرق بين الجنين الذكر والانثى بالسونار في الشهر الثالث ؟

اترك تعليقاً