الحمل والولادة

كيس الحمل الفارغ

كيس الحمل الفارغ

كيس الحمل الفارغ

ما معنى كيس الحمل الفارغ ؟

البويضة التالفة هي مصطلح يستخدم لبويضة مخصبة تلتصق بجدار الرحم، في الحمل الطبيعي، لكنها لا تتطور إلى جنين. في حين أن كيس الحمل ، الذي يحتوي على البويضة، سيستمر في التكوين والنمو بشكل طبيعي، لكن الجنين نفسه لن يستمر. يُعرف الحمل الذي ينتج عن البويضة التالفة أيضًا كيس الحمل الفارغ وينتهي في النهاية بالإجهاض، وأحيانًا قبل أن تعرف المرأة حتى أنها حامل.

أساب كيس الحمل الفارغ

تبدأ البويضة في الحمل الطبيعي، في الانقسام في غضون ساعات بعد تخصيبها. تكون الخلايا قد شكلت جنينًا بعد حوالي 10 أيام، سيزرع نفسه في الرحم. من هناك، تبدأ المشيمة في التطور وتبدأ مستويات الهرمونات بالارتفاع. لا تنقسم الخلايا أبدًا مع البويضة التالفة إلى درجة تشكل الجنين، أو يتوقف الجنين عن النمو بعد فترة وجيزة من زراعته في الرحم.

غالبًا ما تكون البويضة التالفة نتيجة شذوذ الكروموسومات في البويضة المخصبة. قد يكون هذا بسبب الانقسام غير الطبيعي للخلايا أو البويضة أو الحيوانات المنوية ذات الجودة الرديئة التي تجعل الحمل غير قابل للحياة من البداية. عندما يتعرف الجسم على هذا، فإنه يوقف الحمل عن طريق الإجهاض.

لا يوجد دليل على أن البويضة التالفة تحدث بسبب أي شيء تفعله الأم أو لا تفعله. معظم حالات البويضة التالفة تحدث لمرة واحدة ومن غير المحتمل أن تحدث في الحمل في المستقبل. إذا كنتِ تعانين أكثر من حمل غير جنيني، فقد تقوم طبيبتكِ في إجراء فحوصات للتأكد من عدم وجود أسباب كامنة، مثل اختلال توازن الهرمون أو الطفرة الجينية.

اعراض كيس الحمل الفارغ

قد تكون أعراض البويضة التالفة غير موجودة، وعلى هذا النحو، يمكن أن تكون السبب الكامن وراء ما يعرف باسم الإجهاض المنسي. أو قد يواجهن الأعراض المعروفة للإجهاض ، بما في ذلك:

  • بقع دم أو نزيف مهبلي
  • تقلصات البطن
  • تخثرات دموية أو أنسجة رمادية تمر من المهبل

تشخيص كيس الحمل الفارغ

تشير فحوصات الدم المبكرة في حالات البويضة التالفة، واختبارات الحمل عادة إلى أن الحمل يسير بشكل طبيعي. وذلك لأن مستويات هرمون الحمل، وهو هرمون تنتجه المشيمة أثناء الحمل الطبيعي، سيستمر في الارتفاع مع نمو المشيمة، حتى لو لم يكن الجنين موجودًا.

ستقوم عادة طبيبة التوليد وأمراض النساء بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية الروتينية عندما تكونين حامل تقريبًا لمدة ستة أسابيع. يجب أن يكون الجنين في الحمل الطبيعي مرئيًا في هذا الوقت. سيكون كيس الحمل الفارغ مع البويضة التالفة.

يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، حيث يتم إدخال عصا مباشرة في المهبل، لتأكيد البويضة التالفة إذا كانت نتائج فحص الموجات فوق الصوتية القياسية للبطن غير واضحة.

علاج كيس الحمل الفارغ

إذا قامت طبيبتكِ بتشخيص البويضة التالفة، فقد توصي بإجراء يعرف باسم التوسيع والكشط (توسيع وكشط الرحم). يتضمن هذا الإجراء الجراحي توسيع عنق الرحم متبوعًا بإزالة محتويات الرحم باستخدام أداة دائرية تسمى المكحت. الشفط الهوائي، حيث تتم إزالة الأنسجة الزائدة عن طريق الشفط.

بدلاً من ذلك، قد تفضل المرأة انتظار حدوث إجهاض طبيعي. يمكن أن يستغرق الإجهاض الطبيعي أحيانًا أسابيع ويتطلب من الطبيبة مراقبة العملية للتأكد من طرد جميع الأنسجة من الرحم بشكل مناسب. إذا بقيت الأنسجة في الرحم بعد الإجهاض، فقد تكون هناك حاجة إلى عملية توسيع وكشط الرحم. إذا لم تتم إزالة النسيج، يمكن أن يحدث الالتهاب ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة محتملة تسمى الإجهاض الإنتاني.

رعاية ما بعد الإجهاض

ستزودكِ طبيبتكِ ببعض تعليمات الرعاية اللاحقة التي ستتضمن الإرشادات التالية:

الرعاية الصحية

  • قد تطلب منكِ طبيبتكِ جمع الأنسجة الخارجة. استخدمي علبة شفافة وخذيها إلى عيادة طبيبتكِ في أقرب وقت ممكن.
  • قومي بقياس درجة حرارتكِ في المساء للأيام الخمسة التالية بعد الإجهاض. اتصلي بطبيبتكِ إذا كانت درجة حرارتكِ أعلى من 100 درجة فهرنهايت

النزيف / التقلصات

  • قد تعانين من تقلصات خفيفة لمدة يوم أو يومين بعد الإجهاض. قد يكون خيار مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين أو الأيبوبروفين خيار جيد. اتصلي بطبيبتكِ إذا كنت لا تزالين تعانين من تقلصات بعد أول يومين أو 3 أيام.
  • اتصلي بطبيبتكِ إذا كان لديك أي ألم شديد.
  • قد يكون لديكِ نزيف في الأيام القليلة القادمة. اتصلي بطبيبتكِ إذا كنتِ تعانين من نزيف غزير أثقل من نزيف الدورة الطبيعية لديكِ. قد تعانين من بقع دم بين الحين والآخر لمدة تصل إلى 4 أسابيع.
  • استخدمي فوط صحية للنزيف، ولا تستخدمي السدادات القطنية في أول 24 ساعة. يمكنكِ العودة لاستخدام السدادات القطنية في الدورة التالية لكِ، والتي يجب أن تبدأ في 3 إلى 6 أسابيع.
  • لا تستخدمي غسول للمهبل.

الصحة الجنسية

  • لا تمارسين الجماع حتى يتوقف النزيف.
  • استشيري طبيبتكِ إذا كنتِ تخططين للحمل مرة أخرى. يُنصح عادةً بالانتظار حتى تأتي الدورة الشهرية الطبيعية مرة واحدة على الأقل قبل محاولة الحمل. يمكن اقتراح حبوب منع الحمل حتى لا تحملين الشهر التالي حتى إذا كنتِ ترغبين في الحمل مرة أخرى قريبًا.

النشاط

  • يمكنكِ العودة إلى النشاط الطبيعي إذا كنتِ تشعرين بالراحة الكافية للقيام بذلك. ولكن تجنبي ممارسة التمارين الرياضية الثقيلة حتى يتوقف النزيف.

النظام الغذائي

تناولي نظامًا غذائيًا متوازنًا يحتوي على نسبة عالية من الحديد وفيتامين سي. قد تكون مستويات الحديد لديكِ منخفضة بسبب فقدان الدم والأطعمة الغنية بالحديد تشمل اللحوم الحمراء والمحار والبيض والفاصوليا والخضروات الورقية.

نصيحة

يمكن أن يكون المعاناة من الإجهاض بسبب البويضة التالفة – أو لأي سبب آخر – مؤلمًا، على الرغم من عدم وجود أي شيء قمتِ به أنتِ أو شريككِ لتسببه، ولا يوجد أي شيء يمكنكِ القيام به لمنع حدوثه. إذا كنتِ تعانين من أجل التوصل إلى حل مع نهاية الحمل غير المرغوب فيه، ففكري في رؤية مستشار أو الانضمام إلى مجموعة دعم عبر الإنترنت. ضعي في اعتباركِ أن غالبية النساء اللواتي يجهضن يستمررن في الحمل الصحي الكامل.

السابق
كيف ولماذا يتم تحفيز المخاض
التالي
هل يمكن أن الإجهاد أثناء الحمل يسبب الإجهاض ؟

اترك تعليقاً