الولادة

كم من الوقت تستمر انقباضات الولادة ؟

كم من الوقت تستمر انقباضات الولادة ؟

يرجح أن تستمر المرحلة النشطة فى المخاض حوالى 5 ساعات، ولا يحتمل أن تطول عن 12 ساعة. وربما تحتاجين إلى 5 أو10 دقائق لدفع طفلك إلى الخارج. بعدما يولد طفلك، ستكونين فى المرحلة الثالثة من المخاض، عندما تدفعين بالمشيمة إلى الخارج. ويستغرق هذا الأمر عادة من 5 إلى 15 دقيقة، لكن قد يصل إلى ساعة.

انقباضات الولادة الحقيقية

تمتد الإنقباضات لتصل إلى أسفل الظهر والبطن وأعلى الفخذين، وقد يصاحبها أيضا تشنجات معوية، واسهال، يتبعهما إفرازات حمراء اللون فتمزق الغشاء وبالتالي سيلان الماء (طقت مية الرأس).

كم مدة الطلق الطبيعي

تبدأ آلام المخاض بحدوث عدة انقباضات رحمية متقاربة التوقيت والقوة، يصاحب ذلك خروج إفرازات مخاطية مصحوبة ببعض الدم، ما يعني بداية مرحلة الولادة في الساعات المقبلة، ومع نزول الماء الذي يحيط بالجنين تهرع الأم على المستشفى، ولكنها تظل في هذه الآلام عدة ساعات متتالية، دون أن تعرف السبب، فآلام وعلامات الولادة قد بدأت بالفعل من ساعات.

كم المدة بين الطلقة والطلقة

في البداية قد تحتث الطلقات كل 10 دقائق أو 20 دقيقة أو أقل، وبعد وقت تصبح أسرع كل دقيقتين إلى خمس دقائق، لكن الطلقة عندئذ تستمر وقتاً أطول: نحو دقيقة ونصف حتى ولادة الطفل. فإذا كانت الطلقات تحدث كل 10 دقائق ونصف حتى ولادة الطفل.

ألم الطلق بالتفصيل

طلق الولادة: هو انقباض الرحم مترافق مع شد وزحير والم في المرحلة الثانية من الولادة.

تكون هذه الانقباضات في البداية بسيطة وتأتي على فترات متباعدة ربما كل خمس عشرة أو عشرين دقيقة ومع مرور الوقت تزداد شدتها بحيث تدوم لفترة أطول وتأتي على فترات متقاربة كل خمس دقائق أو أقل.
تبدأ هذه الآلام في الظهر وتمتد إلى أسفل البطن ويزول الألم بانتهاء الطلق.
آلام الطلق هذه يجب تمييزها عن التقلصات والانقباضات التي تحصل عادة في الرحم خلال الحمل وتزداد شدتها في الأسابيع الأخيرة من الحمل. وهو ما يدعى بالطلق الكاذب. وهذه التقلصات تكون عادة أسفل البطن وتأتي على فترات متباعدة وغير منتظمة وتستمر لفترة وجيزة ثم تزول ولا تزداد شدتها تدريجياً مثل الطلق الحقيقي، والذي في حالة ابتدائه لا يتوقف إلا بإتمام عملية الولادة.
في البداية عندما يكون الطلق خفيفاً ومتباعداً لن تجد الحامل صعوبة في التحكم بنفسها والتكيف مع الطلق ولكن عندما يصبح الطلق شديداً ومتسارعاً ويصبح مؤلماً بالنسبة لها فسوف يصف لها الطبيب إبرة مخدرة تخفف من إحساسها بالألم وتساعدها على التحكم بنفسها ولكنها إذا نظرت للجانب المشرق فإنه شيء لربما يدعو إلى البهجة، ويساعدها على التحكم بنفسها أن تعلم بأنه كلما ازدادت شدة الطلق كلما ازدادت سرعة توسع عنق الرحم وبالتالي اقتربت الولادة.
مما يساعد على التكيف أن تركز خلال الطلق على التنفس بدل أن تركز التفكير على الطلق.
يعتبر الطلق أحد العلامات التي تدل على اقتراب موعد الولادة وخروج الطفل من رحم الأم، ويكون حدوثه بعد الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل لدى معظم السيدات، ويحدث الطلق على شكل انقباضات متكررة وقوية في الرحم، وفي بعض الحالات فإن خوف الأم الشديد يجعلها تعتقد بأن هذه هي علامات الطلق وفي واقع الحال فإن تلك الأعراض قد تتبع الطلق البارد أو الطلق الكاذب وليس الطلق الحقيقي.

طلق الولادة البارد

تشعر الكثيرات من السيدات الحوامل، بالتوتر الشديد مع اقتراب موعد الولادة ونهاية مرحلة الحمل، لذلك على كل سيدة يقترب موعد الولادة لديها تتعرف على ما يسمى «بالطلق البارد» وأسبابه وأعراضه ونقاط اختلافه عن الطلق الكاذب، حتى تكون على أهبة الاستعداد النفسي للولادة والتحمل.
قال الدكتور أحمد الجزار استشاري النساء والتوليد، إنه لا تزال، الأسباب الدقيقة للطلق البارد وبداية المخاض الحقيقي غير واضحة إلى الآن. غير أنّ التحليلات العلمية في هذا الإطار كثيرة، ومنها: إقدام الغدد النخامية للأم على إفراز الأوكسيتوسين فور اكتمال نمو الجنين واستعداده للخروج إلى العالم؛ والأوكسيتوسين هو الهرمون المسؤول عن تحفيز انقباضات الرحم.

اعتقد الأطباء والأبحاث في السابق أن جسم الأم هو المسؤول الأول والوحيد عن حدوث الطلق البارد، ولكن حديثاً اكتشف الأطباء، أن الطفل هو نفسه المسؤول عن الطلق البارد والمخاض الحقيقي، وهو نفسه الذي يقوم بإرسال إشارة لجسم الأم، تكون بمثابة محفز طبيعي وأساسي للمخاض الذي يفتح الرحم لولادته.

كيف يحدث الطلق البارد

عندما تكتمل رئتا الجنين تفرز إنزيماً معيناً فور اكتمالهما، وهذا الإنزيم هو الذي يحث جسم الأم على إنتاج مادة البروستلاغلاندين الذي يلعب دوراً رئيساً في تحفيز التقلصات وإحداث التغيرات الفيزيوليوجية اللازمة في عنق الرحم، لتحدث تغيرات هرمونية في جسم الأم وحدوث الطلق البارد فيتبعه المخاض.

 

السابق
طرق لتسهيل الولادة الطبيعية
التالي
ادوية لعلاج برد المعدة

اترك تعليقاً