صحة المرأة

فيتامين د والدورة الشهرية

فيتامين د والدورة الشهرية

إن فيتامين د (بالإنجليزية: Vitamin D)، والذي يسمى أيضاً بفيتامين الشمس، هو أحد الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان للحفاظ على صحته، حيث أن له فوائد عديدة لا سيما للإناث، مثل تعزيز قوة العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، وتحسين معدلات الخصوبة، وزيادة فرص الحمل الصحي، وتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، وتعزيز المناعة، وهنا يتبادر لذهن الكثيرات منهن هل توجد علاقة بين الفيتامين دال والدورة الشهرية؟

تتضح العلاقة بين فيتامين د والدورة الشهرية، إذ أن الفيتامين د يحافظ على استقرار وتوازن مستوى الهرمونات بالجسم، وبالتالي يحافظ على انتظام الدورة الشهرية، وقد تعاني الكثير من السيدات من آلام قبل أو أثناء الدورة الشهرية، وتلجأ الكثيرات منهن إلى تناول المسكنات التي يمكن أن تكون لها آثار جانبية ضارة على المدى البعيد.

هل يمكن أخذ الفيتامينات أثناء الدورة الشهرية

هناك بعض الفيتامينات التي نتناولها، يكون لكل منها آثارها الجانبية، كتأثير جانبي شامل ، فإن معظم مكملات الفيتامينات يمكن أن تسبب الغثيان أو الصداع، كما يمكن أن تسبب الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على جرعة عالية من فيتامين (ج) أو الكالسيوم المعدني أو الحديد مزيدًا من عدم الراحة والإمساك في البطن وفى المقابل أيضا تحدث عدة مشكلات فى الدورة الشهرية عند نقص فيتامينات معينة فى الجسم لذلك فإن اضرار تناول الفيتامينات اثناء الدورة الشهرية تتضمن مايلي:-

1- فيتامين د

أشارت العديد من الدراسات الى أن تناول فيتامين د اثناء الدورة الشهرية بجرعات تزيد عن 50000 وحدة دولية فى اليوم لعدة أسابيع أو أشهر يؤدى إلى آثار جانبية سامة نتيجة فرط كالسيوم الدم والتى تشمل التعب، والضعف العام، وفقدان الشهية، والبولوريا والجفاف ، والإمساك، والغثيان، والتقيؤ، والارتباك، وصعوبة التركيز، والتهيج ، والنعاس ، والغيبوبة.

2- مكملات الكالسيوم

أشارت الدراسات إلى أن مكملات الكالسيوم وفيتامين د بالإضافة إلى علاج الميتفورمين يساهم بشكل كبير فىالحصول على نتائج أفضل ضمن متلازمة تكيس المبايض بما في ذلك انتظام الدورة الشهرية والإباضة فمن المستحسن استخدام هذه الاستراتيجية العلاجية للمرضى الذين يعانون من نقص فيتامين (د)، إلا أن تلك الدراسات أكدت أن فيتامين (د) والكالسيوم علاج غير آمن لبعض الحالات.

3- بالنسبة للحديد

ينصح الأطباء دائما بعد تناول المكملات التعويضية للحديد اثناء الدورة الشهرية إلا أنه ينصح بتناول المزيد من اللحوم والأسماك، وخاصة اللحوم الحمراء، إلى نظامك الغذائي خلال دورتك الشهرية.

4- يتسبب تناول جرعات زائدة من فيتامين (ج) الإمساك وعدم الراحة لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج حيث يساعد جسمك على امتصاص الحديد، مما يساعد على منع فقر الدم ومن بين تلك الأطعمة (الفلفل الأحمر والأخضر، والكيوي، والفراولة، والبروكلي، وعصير الطماطم)

هل فيتامين د يؤخر الحمل

حسب بعض التقارير والدراسات، يمكن أن يكون لفيتامين د دور في تعزيز فرص الحمل، من خلال إدراجه من ضمن العلاجات المتعلقة بمشاكل الخصوبة عند البعض، كما يرشحه كثير من الخبراء بنسب محددة وفي حالات معينة عند علاج بعض المشكلات الشائعة التي قد تؤثر على فرص الحمل مثل السمنة ووجود مخزون منخفض من البويضات.

لكن من المهم معرفة أنه مازال هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكيد على أن نقص فيتامين د فعلا هو من أسباب تأخير الحمل، أو أنه فعلا يساهم في تحفيز عملية التبويض.

أيضا هناك جدل على كمية فيتامين د المطلوبة للجسم لعلاج مثل هذه الحالات، بل بعض التقارير ترى أن الكميات الكبيرة يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على الصحة، لذلك يجب مناقشة الطبيب حول الكمية المطلوبة من مكملات فيتامين د.

فيتامين د وتكيس المبايض

كثير من النساء تتساءل حول العلاقة بين الإصابة بتكيس المبايض ونقص نسبة فيتامين د في الجسم وهذا ما حددته الدراسة التي أجراها أكبر الباحثين في الغدد الصماء حيث تم عمل اختبار لأكثر من مائتي سيدة لوحظ عليهم الإصابة بما يسمى متلازمة تكيس المبايض Polycystic Ovary Syndrome Pcos وبعد الانتهاء من الاختبار لاحظ الأطباء أن ما يعادل ثلاثة أرباع هذه النساء المصابة بحالة تكيس في المبايض .

و أرجعت الأسباب إلى نقص امتصاص فيتامين د مما يستلزم معه تناول المكملات الغذائية والأطعمة التي تحتوي على فيتامين د مثل الأسماك وبالتحديد سمك السلمون والسردين والبيض وخاصةً الصفار وكذلك فإن لفيتامين د مصدر أخر وهو الفطر أو ما يسمى بعيش الغراب .

ويوجد أيضاً في عصير البرتقال والحليب كامل الدسم وخاصةً الحليب البقري لحل تلك المشكلة الخطيرة وفي بعض الحالات كان يستلزم معها تناول العقاقير التي تحتوي على فيتامين د بشكل أساسي ولكن تحت إشراف الطبيب.

 

 

السابق
السمنة وامراض القلب
التالي
سيراكس لعلاج اضطرابات القلق النفسية – serax

اترك تعليقاً