صحة عامة

فوائد واضرار ” فاكهة القشطة ”

فوائد واضرار ” فاكهة القشطة ”

تُعرف فاكهة القشطة أو الغرافيولا أو الشيريمويا، أو الزبدة، أو الغوانابانا، أو فاكهة المستعفل، كما تُسمّى أيضاً بالقشطة الشائكة (الاسم العلمي: .Annona muricata L)، وهي نوعٌ من الفاكهة دائمة الخضرة، يعود أصلها إلى المناطق الدافئة والرطبة؛ مثل: البرازيل، والمكسيك، ومنطقة البحر الكاريبي، وأمريكا الوسطى، ويختلف لون قشرة هذه الثمرة حسب مدى نُضجها، إذ إنّها تكون خضراء داكنة اللون عندما تكون غير ناضجة، بينما يميل لونها للأصفر مع قوام طريّ عندما تنضج، وتمتاز ثمرة القشطة بامتلاكها أغشيةً ليفيّة القوام، ولبّاً ذا لونٍ أبيض، وتتوزع فيه بذور كبيرة الحجم، ممّا يجعل من الصعب تناولها دون معالجة، ومن الممكن أن يصل وزن فاكهة القشطة إلى كيلوغرامين تقريباً، ويتراوح طول هذه الثمرة بين 20 إلى 30 سنتيمتراً تقريباً.
ومن الجدير بالذكر أنّ فاكهة القشطة تُستخدم لنكهتها المميّزة في صناعة الحلويات، والبوظة، والعصائر، وهي من الفواكه التي تحتوي على كميّةٍ عاليةٍ من الكربوهيدرات؛ وبخاصة سكر الفركتوز (بالإنجليزيّة: Fructose)، كما أنّها تحتوي على كميّةٍ مرتفعةٍ من الفيتامينات؛ كفيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ج، بالإضافة إلى مجموعةٍ من المعادن؛ مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والبوتاسيوم، والفوسفور.

لفاكهة القشطة العديد من الفوائد الصحية والجمالية، والتي سوف تحفزك على جعلها جزءاً أساسياً من نظامك الغذائي، فما هي هذه الفوائد؟ فلنتعرف عليها تالياً.

1- تعزيز صحة الشعر والبشرة!
هذه هي فوائد فاكهة القشطة للشعر والبشرة:

نظراً لمحتواها العالي من فيتامين أ، فإن تناول القشطة سوف:
يمنح بشرتك نضارة وانتعاشاً ظاهراً.
يمنح شعرك بريقاً وكثافة ملحوظين.
نظراً لمحتواها العالي من فيتامين سي، فإن تناول فاكهة القشطة سوف:
يساعدك على الحصول على حصتك من مضادات الأكسدة، والتي تلزمك لمحاربة الشوارد الحرة التي تلحق الضرر بالخلايا وتسبب شيخوختها.
التخفيف من ظهور التجاعيد، والتقليل من اثار تقدم السن الظاهرة.

2- فاكهة الفشطة ومرض السرطان 

وجدت العديد من الدراسات العلمية أن فاكهة القشطة تحتوي على مركب كيميائي هام يدعى الأسيتوجنين، وهو مركب يتكون من سلاسل طويلة من الأحماض الدهنية التي تتميز بالعديد من الخصائص المقاومة لمرض السرطان. ويعمل هذا المركب على:

  • مهاجمة مصادر الطاقة للخلايا السرطانية.
  • تحفيز عمليات موت الخلايا الذاتية.

كما وتعمل مضادات الأكسدة المتوافرة بنسب عالية في فاكهة القشطة على تدمير الشوارد الحرة التي تلحق الضرر بالخلايا.

3- خسارة الوزن الزائد
نظراً لأن القشطة غنية بالألياف الغذائية التي تشعر من يتناولها بالشبع ولفترة طويلة نسبياً، فإن هذه الفاكهة تعتبر مثالية للراغبين بفقدان الوزن الزائد، إذ إن تناول فاكهة القشطة بانتظام يعمل كقاطع طبيعي للشهية، ويشعرك بفقدان الرغبة في تناول الطعام ولفترة طويلة.

4- علاج التهاب المفاصل والروماتيزم
تبعاً لبعض الدراسات، فإن احتواء القشطة على نسب مرتفعة من المغنيسيوم يساعد على الحفاظ على كميات الماء والسوائل في الجسم متوازنة ومثالية، الأمر الذي يساعد على تخليص المفاصل من الأحماض المتواجدة فيها، مما يقلل من الشعور بالألم وحدة الأعراض الأخرى المرافقة لأمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل.

5- فاكهة القشطة وصحة الجهاز الهضمي
نظراً لأن القشطة تعتبر مصدر ممتاز للألياف الغذائية، فإن تناولها يساعد على تحريك الفضلات في القناة الهاضمة بشكل أكثر سلاسة. كما تساعد هذه الألياف:

علاج الإمساك والتقليل من فرص الإصابة به.
التقليل من فرص الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.
كما وتعتبر فاكهة القشطة المجففة علاجاً طبيعياً ممتازاً لحالات الإسهال والزحار.

6- تحسين الحالة المزاجية
تحتوي فاكهة القشطة على كميات كبيرة من فيتامين بي 6، وهو فيتامين معروف بخصائصه المميزة في تحسين الحالة المزاجية والشعور بالسعادة ومحاربة الاكتئاب.

7- تحسين صحة القلب
يساعد محتوى فاكهة القشطة من المغنيسيوم والبوتاسيوم على:

تحفيز عضلة القلب على الاسترخاء وتقوية الأنسجة المكونة لها، ما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب.
التقليل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم.
الحفاظ على ضغط الدم في مستويات معتدلة والتقليل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
8- مكافحة مرض السكري
أظهرت العديد من الدراسات أن للقشطة قدرة على مكافحة مرض السكري، وذلك لقدرة هذه الفاكهة على تحفيز إنتاج الأنسولين في الجسم، وتعزيز قدرة العضلات على امتصاص حاجتها من الجلوكوز، ما يسهم في الحفاظ على نسب السكر في الدم ثابتة ومعتدلة.

9- فاكهة القشطة مصدر مميز للطاقة
تعتبر فاكهة القشطة مصدراً مثالياً للطاقة، ويساعد تناول هذه الفاكهة على محاربة التعب والإرهاق، كما أن البوتاسيوم الذي تحتوي عليه القشطة يساعد وبشكل كبير في مكافحة أي ضعف قد يصيب العضلات.

10- تعزيز صحة العيون
نظراً لمحتواها العالي من فيتامين أ، قد تسهم فاكهة القشطة في تحسين صحة عينيك ونظرك بشكل ملحوظ. كما يقلل مضاد الأكسدة الطبيعي الذي تحتوي عليه هذه الثمرة (فيتامين سي)، من فرص الإصابة بأمراض العيون المختلفة.

وتساعد القشطة على التقليل من تداعي الخلايا مع مرور العمر، وبالتالي قد تجنب الشخص مشاكل العيون التي تنشأ بشكل طبيعي مع التقدم في السن.

11- فاكهة القشطة وصحة العظام
إن تواجد عناصر مثل المغنيسيوم والفسفور بنسب عالية في فاكهة القشطة يجعلها مفيدة وبشكل كبير لصحة العظام عموماً.

12- دعم وتقوية جهاز المناعة
يساعد تناول القشطة على تقوية جهاز المناعة، والتقليل من فرص الإصابة بالعدوى، وذلك نظراً لمحتواها العالي من فيتامين سي، والذي يساعد على محاربة الأمراض ومكافحة العدوى والالتهابات.

13- مكافحة فقر الدم
نظراً لمحتوى القشطة العالي من الحديد والنحاس، فإن تناول هذه الفاكهة بانتظام يساعد على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي مكافحة فقر الدم أو الأنيميا.

فوائد بذور فاكهة القشطة

هذه الفاكهة تشتهر بطعم المتميز و يختلط طعمه بطعم الموز و الأناناس، و شكلها بيضاوي و تتميز بأنها مغطاه بقشور خضراء اللون من الخارج، و من الداخل بها لب أبيض و البذور سوداء، و هذه الفاكهة تزرع في جنوب ايطاليا و البرتغال، و اصلها من أمريكا الوسطى و الجنوبية، فاكهة القشطة بها فوائد صحية متعددة بسبب احتوائها على بعض الفيتامينات مثل فيتامين سي، فيتامين ب6، بالاضافة إلى انها تحتوى على كمية كبيرة من الألياف وفيتامين سي، وبعض المعادن كالبوتاسيوم.

فوائد فاكهة القشطة

– تساعد على حماية القلب من الأمراض: تعمل فاكهة القشطة على تقليل مستوى الكولسترول في الدم، مما يساعد كثيرا في عملية ضخ الدم بشكل أفضل للقلب، و يعمل ايضا على أن تكون نسبة الصوديوم في الدم معتدلة مما يساعد على حماية القلب، و تقلل من السكتة الدماغية و الضغط المرتفع.

– علاج الخلايا السرطانية: صرحت بعض الأبحاث الطبية التي أجريت في أمريكا الجنوبية عن دور فاكهة القشطة في علاج الأمراض السرطانية مثل ( سرطان الثدي- البروستاتا- القولون- بنكرياس- الرحم- الرئة) ، فتمتلك هذه الفاكهة خاصية محاربة الخلايا السرطانية بقوة تزيد عن قوة العلاج الكيماوي بمعدل يفوق عشر آلاف مرة، و السبب في ذلك احتوائه على عدد كبير من مضادات الأكسدة.

تنشيط الجهاز العصبي و المخ: يوجد في فاكهة القشطة كميات من فيتامين ب6 الذي يقوم بدوره على تخفيف( الدوخة- الدوار- القلق- التوتر)، وأيضا تحمي الجسم من( الشد العضلي- التهاب المفاصل- الشلل الرعاش).

تحمي الجهاز الهضمي: تتكون القشطة من نسب كبيرة من الألياف التي تعمل على زيادة نشاط الأمعاء مما يساعد على التخلص من الفضلات بسهولة، بالإضافة إلى طردها السموم من الأمعاء و العمل على وقايتها من السرطان، و علاج البواسير.

تقوي مناعة الجسم: تحتوي فاكهة القشطة على عدد كبير من فيتامين سي ، هذا الفيتامين يزيد من مناعة الجسم، و يحمي الجسم من نزلات البرد و الأنفلونزا، و يعمل على تقوية الأوردة و الشعيرات الدموية، و يكثر من امتصاص الحديد الموجود في الغذاء.

يحمي الجسم من أعراض الشيخوخة: و يحدث ذلك بسبب وجود مضادات الأكسدة في القشطة مما يساعد على ان تكون خلايا متجددة، و تصبح البشرة مشدودة مما يجعلها أكثر شبابا.

طريقة أكل فاكهة القشطة

  • نغسل ثمرة القشطة جيداً، ثم نقشرها، ونقطعها، ونزيل البذور السوداء منها، ومن ثم نتناولها طازجةً كما هي.
  • نضع فاكهة القشطة بعد تقشيرها في الخلاط، ونضيف لها الحليب، والسكر، ونخفقها حتى نحصل على عصيرٍ كثيفِ القوام ولذيذ الطعم.

فاكهة القشطة ومرض السرطان

فاكهة القشطة من الفواكه غير الشائعة أو المتداولة بنفس القدر الذى نتناول ونتداول فيه فواكه أخرى، وقد لا يعرفها البعض رغم فوائدها التى تتفوق على فواكه كثيرة، وتجعلها من أوائل الفواكه الصحية التى تحظى بمميزات مذهلة وقدرة خارقة فى الوقاية والعلاج لأخطر الأمراض.

وتُعد أوراق فاكهة القشطة الشائكة التى تزرع فى المناطق المدارية مثل جبال الإنديز والإكوادور، غنية بالعديد من المركبات بما فى ذلك البروتين والكالسيوم وسكر الفواكه، والدهون، والفيتامينات A وB وما شابه ذلك، ولها خصائص طبية ممتازة تجعلها صالحة للاستعمال كمكون فى العديد من المنتجات الصحية العشبية، وفى التقرير التالى نستعرض الفوائد الصحية المذهلة لفاكهة القشطة

1- علاج السرطان
تعتبر القشطة من الفواكه الساحرة التى تلعب دورًا مهمًا فى علاج السرطان ومنع انتشار خلاياه السرطانية بشكل أسرع وأكثر فعالية من العلاج الكيميائى الذى ينتج عنه العديد من الآثار الجانبية إلى جانب كونه مكلفًا جدًا.
وأثبتت الأبحاث أن القشطة وأوراقها لديهم عنصر نشط يعتبر أقوى 10000 مرة من العلاج الكيميائى فى مكافحة الخلايا السرطانية، لذلك يمكنها علاج أنواع مختلفة من السرطانات بما فى ذلك البروستاتا والرئة وسرطان الثدى.
وأكد العلماء أن القشطة هى واحدة من العلاجات الأكثر فاعلية حتى الآن.

2- علاج حمض اليوريك “النقرس”
تناول أوراق فاكهة القشطة يساعد كثيرا فى علاج النقرس، ولتحقيق ذلك يكون بأخذ 6 إلى 10 أوراق من فاكهة القشطة الشائكة التى لا تزال خضراء وغسلها، وغلى الأوراق فى 2 كوب من الماء وتترك على نار خفيفة حتى يبقى كوب واحد من الماء.
وينبغى أن يشرب ذلك المشروب مرتين فى اليوم أى فى الصباح والمساء لتحقيق أقصى قدر من النفع.

3- علاج آلام الظهر
حيث أصبحت آلام الظهر من أكثر الأمراض والآلام شيوعا، وخاصة أثناء ممارسة الرياضة، كما أن استخدام الأدوية الكيميائية لآلام الظهر تتسبب فى آثار جانبية خطيرة، وأثبتت العديد من الدراسات أن أوراق القشطة الشائكة علاج فعال لآلام الظهر دون أى تأثير سلبى.
ولتحقيق أقصى نتائج يمكنك غلى 20 قطعة من أوراق القشطة الشائكة فى 5 أكواب من الماء حتى يتبقى فقط 3 أكواب من الماء، وشرب ¾ كوب من هذا المزيج مرة واحدة فى اليوم حتى زوال الأعراض.

4- علاج الأكزيما والروماتيزم
تزداد الأمراض الروماتيزمية لدى كبار السن، وتسبب فى ألم لا يحتمل، والجدير بالذكر أن أوراق القشطة الشائكة علاج طبيعى فعال لآلام التهاب المفاصل.
حيث يتم هرس أوراق القشطة الشائكة وتترك حتى تصبح ناعمة ويتم وضعها على مناطق من الجسم المتأثرة بالألم بسبب التهاب المفاصل والأكزيما، بانتظام مرتين فى اليوم.

5- علاج لمرض السكر
مستويات السكر العادى تتراوح من 70 وحدة إلى 120 وحدة، ويعتقد الباحثون فى العديد من الدراسات أن المواد الغذائية فى أوراق القشطة الشائكة تحقق الاستقرار فى مستويات السكر فى الدم حتى يصل إلى المعدل الطبيعى.
إلى جانب ذلك، فإن مقتطفات أوراق القشطة الشائكة يمكن استخدامها كواحدة من العلاجات الطبيعية للسكرى.

6- تعزز جهاز المناعة وتمنع العدوى
ويعتقد أن محتوى المواد الغذائية من أوراق القشطة الشائكة تقوى الجهاز المناعى، وتجنبك العدوى.
ولتحقيق أقصى استفادة، يتم غلى 5 أوراق من القشطة الشائكة فى 4 أكواب من الماء حتى يبقى كوب ماء واحد ويتم شرب هذا المزيج بانتظام مرة واحدة فى اليوم لتقوية الجهاز المناعى للجسم ومنع العدوى.

أضرار القشطة البلدي

1- تفاعل سلبي مع مضادات الاكتئاب
تحتوي ثمار القشطة على مواد قد تتسبب في إبطال تأثير المواد الفعالة في الأدوية المضادة للاكتئاب، لذا يفضل تجنب فاكهة القشطة تماماً إذا ما كنت تتناول في الوقت الحالي مضادات اكتئاب من أي نوع.

2- خفض ضغط الدم بشكل خطير
من أضرار فاكهة القشطة أن لها تأثيرات سلبية واضحة على ضغط الدم وعلى جهاز الدوران بشكل عام.
فرغم أنها قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بسبب تأثيرها الخافض للضغط، إلا أنها قد تشكل خطراً على المصابين بانخفاض ضغط الدم، إذ قد تسبب انخفاضه بشكل خطير.

كما أن تناول فاكهة القشطة مع الأدوية الخافضة لضغط الدم قد يتسبب بالعديد من المشاكل الصحية، لذا يفضل أن يقوم مرضى ضغط الدم المرتفع باستشارة الطبيب أولاً قبل التفكير في تناول فاكهة القشطة مع أدوية ضغط الدم.

3- تشنجات الرحم
قد تتسبب فاكهة القشطة بتشنجات ملحوظة في الرحم، الأمر الذي يشكل خطراً بشكل خاص على المرأة الحامل، إذ قد تسبب هذه التشنجات الولادة المبكرة أو الإجهاض.

لذا يفضل تجنب فاكهة القشطة تماماً خلال فترة الحمل، ويفضل تناولها باعتدال ودون إفراط من قبل غير الحوامل لتجنب أضرار فاكهة القشطة المحتملة.

4- مشاكل وأمراض عصبية
من أضرار فاكهة القشطة التي يحذر منها العلماء بشكل خاص قدرة هذه الفاكهة على التأثير سلباً على الجهاز العصبي عند تناولها، إذ قد تسبب تداعياً وتدهوراً في الخلايا العصبية بالتدريج، وبالتالي فإنها قد تسبب:

الإصابة بأمراض مثل مرض باركنسون!
مشاكل في الحركة.
تسمم في الأعصاب (خاصة عند تناول شاي مصنوع من خلاصة ثمار القشطة أو أوراقها).
لذا، وإذا كنت من الأشخاص المصابين من الأصل بمشاكل عصبية أو إذا كنت من المعرضين للإصابة بهذه المشاكل، يفضل أن تمتنع تماماً عن تناول فاكهة القشطة.

5- تأثير سام محتمل
قد يكون لفاكهة القشطة (لا سيما بذورها) تأثير سام على عدة أعضاء مختلفة من الجسم عند استهلاكها بانتظام وبإفراط، خاصة الكبد والكلى، لذا وإن كنت تعاني من أمراض في الكلى أو الكبد، يفضل أن تتجنب فاكهة القشطة ومكملاتها تماماً.

6- التهابات مختلفة
من أضرار فاكهة القشطة أنها قد تتسبب في تحفيز الالتهابات المختلفة في الجسم، وذلك لاحتوائها على مواد قد تحفز نمو الفطريات والخمائر الضارة.

7- تأثير على نتائج بعض الفحوصات
قد يتسبب تناول فاكهة القشطة بالحصول على نتائج خاطئة وغير دقيقة عند الخضوع للفحوصات التالية:

قياس ضغط الدم.
التصوير بالأشعة النووية.
فحص تعداد الصفائح الدموية.
قياس مستويات السكر في الدم.
8- أضرار فاكهة القشطة الأخرى
ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، إذ يفضل أن تتجنب الفئات التالية فاكهة القشطة تماماً خوفاً من أي تأثيرات سلبية محتملة لهذه الفاكهة عليهم:

النساء المرضعات.
الحوامل.
المصابون بمرض السكري.
المصابون بمرض باركنسون، فقد تزيد فاكهة القشطة أعراض المرض سوءاً.
الأشخاص الذين يعانون من نقص في الصفائح الدموية.
ورغم أن الكثيرين بدؤوا باللجوء لهذه الفاكهة في السنوات القليلة الأخرى بسبب ما يقال عن فوائدها العديدة لمحاربة السرطان، إلا أن هذه الفوائد لا زالت قيد البحث ولم تثبتها الدراسات بعد.

لذا يفضل تجنب فاكهة القشطة أو على الأقل عدم الإفراط في تناولها ريثما تظهر البحوث والدراسات حقائق جديدة حولها.

السابق
فوائد زيت الزيتون
التالي
ريفانين للرضع يستخدم العلاج كمخفف للألم – Revanin Infant

اترك تعليقاً