الولادة

فوائد ربط البطن بعد الولادة

فوائد ربط البطن بعد الولادة

تصبح البطن بشكل غير متناسق مع الجسم كله بعد الولادة ومن بين العادات التي قد انتشرت منذ القدم وحتى اليوم هي ربط البطن بعد الولادة لمنع ظهور ترهلات البطن.

فوائد ربط البطن بعد الولادة :

يوجد الكثير من فوائد ربط البطن بعد الولادة حيث أن رباط البطن عبارة عن حزام بمختلف المقاسات كي يتناسب مع خصر المرأة بعد الولادة، كما يوجد الكثير من الأنواع والهدف من ربط البطن هو وضع الحزام لفترة حول البطن تحت الملابس كي تعود البطن لحالته

ربط البطن بعد الولادة طبيا

يعتقد الكثيرون أن ربط البطن بعد الولادة يساعد على استعادة الجسم لشكله الطبيعي، ويسرع عملية الشفاء، بينما يعتقد آخرون أن استعمال المشد بعد الولادة يضر أكثر من نفعه، إذ يسبب ضغطاً كبيراً على العضلات ويمنع عملية الشفاء الطبيعية. لذلك إليكم في هذا المقال كل ما يجب أن تعرفه الأم عن مشدات البطن بعد الولادة قبل اتخاذ القرار بارتدائه أو عدمه.

  • مشدات البطن
  • فوائد مشد البطن بعد الولادة
  • هل يساعد المشد بعد الولادة على استعادة شكل الجسم الطبيعي؟
  • أضرار مشد البطن بعد الولادة
  • مدة ربط البطن بعد الولادة
  • مشد البطن بعد العملية القيصرية

مشدات البطن

هي منتجات تُلف حول البطن والخصر للمساعدة على دعم الجسم بعد الولادة. وبالرغم من كون مشدات البطن أمراً جديداً، إلا أن ربط البطن أمر قديم للغاية، إذ كان الناس يقومون في الماضي بربط البطن في حالة ألم الظهر لدعم العضلات وتخفيف الألم. ويوجد العديد من أنواع مشدات البطن، مثل:

مشدات البطن: تغطي هذه المشدات البطن من تحت الأضلاع إلى أطراف الردفين، ويكون ضغطها خفيفاً. وهي تتكون من نسيج مرن يمكن أن يدخل في تركيبه معدن أو بلاستيك، ويمكن تعديلها حسب الحاجة. يوجد منها أنواع مخصصة لما بعد الولادة.

مشدات البطن الضاغطة: تعتبر هذه المشدات أدواتٍ طبية مصممة خصيصاً لارتدائها بعد عمليات البطن، وتوفر هذه المشدات ضغطاً متوسطاً أو محكماً، ويمكن تعديلها. رغم أن هذه المشدات ليست مصممة لما بعد الولادة، إلا أنها الأكثر استعمالاً لهذا الغرض.
مشدات الخصر: هي المشدات الأكثر شهرة لدى المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعية، وهي تغطي المنطقة الواقعة بين أسفل الصدر إلى أطراف الردفين. تصنع هذه المشدات من مادة اللاتيكس ومواد مرنة أخرى، وقد تحتوي على البلاستيك أو المعدن لدعم شكل المشد، وهذه المشدات مصممة لنحت شكل الخصر وتوفر ضغطاً قوياً على الجسم.

مشدات الكورسيه: تختلف أنواع هذه المشدات، وأشكالها، وأحجامها، لكنها غالباً ما تستخدم لتعديل الشكل، ويتم ارتداؤها تحت الملابس.
من المهم اختيار النوع الطبي المناسب لاستخدامه بعد الولادة أو الجراحة، فاستخدام المشد الصحيح يسرع عملية الشفاء، بينما يمكن أن يسبب الإخطاء في اختيار نوع المشد الألم والضرر للأم.

مدة ربط البطن بعد الولادة الطبيعية

يجب أن تقومي باستخدام هذه الطريقة يومياً ولمدة أسبوعين على الأقل، وهناك البعض من النساء اللواتي يحتجن مدة أكثر لظهور النتيجة المرجوة، وهذا يعتمد على كمية الدهون المتراكمة في البطن، ودرجة بروز البطن.

ربط البطن بعد الولادة بالشماغ

اولا، اعملي على طي الشماغ بشكل مثلّث واعملي على لفه على منطقة البطن كاملاً بطريقة أن يكون الحزام عريضاً ويغطّي مساحة البطن كاملةً. حاولي أن تلفّي الشماغ على بطنك مرّتين إذا ما استطعت لنتيجة أفضل.

ثانياً، لفّي القماش أو قطعة الشماغ على منطقة البطن وتجرأي أن تشديها كثيرا في المرحلة الأولى حتى تتأقلم مع حركة جسمك لحين تشعرين أنها أصبحت أوسع فاعملي على شدها من جديد.

ثالثاً، لفّ البطن بالشماغ قد يكون نافعاً جدّاً منذ لحظة الاستيقاظ من النوم لحين حلول المساء وهذا لأن النتيجة قد تكون أكثر فعالية في فترات النوم الطويلة عندما يكون القماش مربوطاً بإحكام وأنت لا تقومين بالكثير من الحركة.

فوائد لف البطن بالشماغ بعد الولادة

لا يمكن أن نهمل أبدا الفوائد التي ستشعرين بها إذا ما اخترت هذه الطريقة التقليدية لكن النافعة جدا لشد البطن بعد الولادة.

  • التخلص في فترة وجيزة من الدهون المتراكمة في منطقة البطن التي حصلت عليها طوال فترة الحمل.
  • التخلص من مشكلة بروز البطن التي كنت تعانين منها لفترة طويلة من الوقت.
  • عندما تنوين لف الشماغ على بطنك ستقل تدريجيا كمية الطعام التي تتناولينها وذلك لأن ستشعرين بضيق في البطن عندما يشتد الحزام.

مدة ربط البطن بعد الولادة القيصرية

من الشائع بين النساء ارتداء حزام شد البطن بعد الولادة الطبيعية لاستعادة شكل البطن المسطح والتخلص من بروز البطن المزعج، ولكن ماذا عن الولادة القيصرية؟ متى يمكن ارتداء حزام شد البطن بأمان دون التأثير سلبًا في جرح الولادة القيصرية؟ الوقت الأمثل لاستخدام حزام شد البطن بعد الولادة القيصرية بعد التأكد من التئام الجرح تمامًا، أي بعد نحو أسبوعين من الولادة، أو أكثر على حسب طبيعة جسم الأم والتئام الجروح لديها، وفي كل الأحوال يجب استشارة الطبيب قبل استعماله، للتأكد من عدم تأثيره في جرح الولادة القيصرية.

مميزات حزام شد البطن بعد الولادة القيصرية

يمنحكِ استخدام حزام شد البطن بعد الولادة بعض المميزات، أهمها:

  • يساعد على استعادة مظهر البطن المسطح.
  • يمكن أن ترتديه بسهولة، ولا يظهر تحت الملابس، ما يمنح الأم ثقة في مظهرها بعد الولادة، دون الانزعاج من شكل البطن البارز.
  • يتوافر بعدة قياسات تناسب أشكالًا وأحجامًا مختلفة للجسم.
  • يدعم الجزء السفلي من الظهر. يساعد على الجلوس الصحي في أثناء الرضاعة، لأنه يجبر الأم على الجلوس في وضع مستقيم دون انحناء.
  • يمنع ترهلات الجلد في البطن.

متى يربط البطن بعد الولادة

 اكثر ما يزعج المرأة بعد ن تلد هو بروز البطن و انتفاخه و في اغلب الحضارات نجد ان النساء  يلجأن لربط خصرهن بعد الولاده مباشره مهما كانت المادة التي  يربط بيها البطن لكن التجربه واحده .
فنجد ان في الارياف  تضع  لمرأة اي  حزام او ايشارب شعر و تشد بطنها و يوجد مشدات خاصه تباع في  المحلات الطبية

ربط البطن بعد الولادة الطبيعية فتكات

 

ترهلات بجدار البطن هي أبرز الآثار السلبية لتكرار الحمل، وإطالة الجلد والأنسجة الرخوة والعضلات، وهي مشكلة سائدة سببها الرئيسي ازدياد وزن معظم السيدات أثناء فترة الحمل والرضاعة بسبب بعض المفاهيم الخاطئة .

أغلب السيدات يسرعن لوضع الكورسيه أو ربط البطن بعد الولادة مباشرة، ولا يدركن أن الاستخدام العشوائي للكورسيه بعد الولادة يعطي إحساسا كاذبا بقوة عضلات البطن بينما هي تضعف بشدة. كما ان الكورسيه أو ربط البطن يمنع الانكماش المتجانس للجلد المتمدد أثناء الحمل.

فالترهلات تعني مع ترهل في الجلد تراكم دهون الجلد، وعلاجها يختلف كما يقول د.أحمد عادل نور الدين استشاري جراحات التجميل باختلاف مكان الترهل في طبقات الجلد الثلاث.. الجلد والدهون والعضلات.

أنواع الترهلات
إذا كان الترهل بسبب تراكم الدهون، فالحل في التخلص منها بـ جهازأو شفطها أو إذابتها.
أما إذا كان الترهل في الجلد أو العضلات فيجب إجراء عملية شد البطن.
في هذه العملية، نتعامل مع الطبقات الثلاث لجدار البطن، ففيها نشد ونقوي العضلات ونتخلص من الدهون الزائدة ونستأصل الجلد المترهل لنستعيد تناسق منطقة البطن. الألم فيها أقل كثيرا من الم الولادة القيصرية لأنه لا يتم شق العضلات كما في الولادة.
لا ينصح بإجراءها مع القيصرية، ولا بعد الولادة مباشرة لأن الترهل يكون كبيرا ولا يمكن الوصول للمقياس الصحيحة للجسم لشد البطن، فيجب الانتظار بعد الولادة بفترة، حتى لا نضطر لشد البطن مرتين.

شكل السرة
استعادة الجسم لمقاييس جماله، يستوجب مراعاة شكل السرة كعنصر أساسي في نجاح شد البطن. هنا نفصلها عن الجلد، وبعد الشد نصنع فتحة كمكان جديد للسرة وتثبيتها فيها.
جراحة شد البطن لا تمنع الحمل ولكن ينصح بتأجيلها لعام بعدها حتى لا يفسد نتيجة العملية، وتختفي آثار الجراحة. والمريضة تغادر المستشفي بعد العملية بيومين، وبعد أسبوع تمارس حياتها الطبيعية

علاجه بالرياضة
الرياضة وسيلة أخرى لعلاج ترهلات ما بعد الحمل. وهناك تمرينات يجب ممارستها بعد الولادة مباشرة لأنها جزء أساسي من العلاج، وقد تغني عن جراحة شد البطن، منها ماتقدمة لنا المدربة الرياضية ياسمين طارق
الأول
الأستلقاء على البطن مع الأرتكاز على اليدين والركبتين، وفرد الظهرتماما مدة 45 ثانية.

الثاني
الأستلقاء على الظهر وفرده ليكون ملاصق للأرض. رفع الساقين عند مفصل الحوض بزاوية 90 درجة، والثبات هكذا 30 ثانية. ثم ننزلهما بالتبادل وببطء.

الثالث
الاستلقاء على الظهر ورفعه. مع وضع اليدين على الرأس ورفع الساقين عند مفصل الحوض. لف الوسط ليقابل الركبة اليمنى والكوع الأيسر. ونكرره بالتبادل20عدة متتالية.

السابق
التخلص من وجع المعدة
التالي
حقيقة علاج ” كاربيتوسين ” لإيقاف نزيف ما بعد الولادة

اترك تعليقاً