الطب البديل

علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب

علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب

علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب

ارتفاع ضغط الدم

يُعرف ضغط الدم على أنّه قوة الدم التي تضغط على جدران الشرايين، ففي كل مرةٍ ينبض بها القلب، يُضخ الدم إلى الشرايين، ويُقاس بقرائتين؛ تُؤخذ الأولى عند ارتفاع ضغط الدم، وذلك عند النبض وتسمى بالضغط الانقباضي، أمّا عندما يكون القلب في حالة راحةٍ بين النبضات، فينخفض ضغط الدم، وتؤخذ هنا القراءة التي تُعرف بالضغط الانبساطي، وعادةً ما تكون القراءة الأولى أعلى، ومن الجدير بالذكر أنّ الطريقة الوحيدة لمعرفة ارتفاع ضغط الدم هي بإجراء فحوصاتٍ منتظمةٍ من قِبَل مزودي الرعاية الصحية، حيث يصل ضغط الدم الانقباضي إلى 140 أو أكثر، بينما يصل الانبساطي إلى 90 أو أكثر، وتجدر الإشارة إلى أنّ هنالك نوعان من ارتفاع ضغط الدم، وهما؛ ارتفاع ضغط الدم الأولي، وهو النوع الأكثر شيوعاً وهو يتطور مع التقدم في العمر، والنوع الثاني الذي يُعرف بارتفاع ضغط الدم الثانوي، فهو ينتج عن حالةٍ طبيةٍ معينة أو قد يحدث نتيجة استخدام بعض الأدوية، وعادةً ما يتحسن ضغط هذا النوع بعد التوقف عن تناول الأدوية التي تُسببه أو علاج الحالة.

أعشاب لعلاج ضغط الدم المرتفع

قد تساعدك هذه الأعشاب والمواد الطبيعية المفيدة لصحتك، في ضبط مستوى ضغط دمك. تتمثل فيما يلي

1. الزنجبيل

من الممكن أن يساعد الزنجبيل في التحكم في ضغط الدم، فقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أن الزنجبيل يحسن من الدورة الدموية، ويريح العضلات المحيطة بالأوعية الدموية، ويخفض ضغط الدم.

يدخل الزنجبيل في الكثير من الأطباق العربي، فهو من الأعشاب متعددة الاستخدامات، إذ يمكنك إضافته إلى الحلويات، أو المشروبات، أو بشره فوق البطاطا، أو الحساء، أو أطباق المعكرونة أو الخضار، كما تستطيع إعداده كشاي.

2. الزعرور

يعد الزعرور من العلاجات العشبية لمرض ارتفاع ضغط الدم، وقد تم استخدامه في الأدوية الصينية التقليدية منذ الاف السنين.ظهرت العديد من الدراسات، التي طبقت على الفئران، أن عشبة الزعرور لها العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة القلب، والأوعية الدموية، الأمر الذي يساهم بدوره في خفض ضغط الدم، ومنع تصلب الشرايين، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

يمكنك الحصول على فوائد الزعرور من خلال تناوله كثمار، أو تحضيره كشاي.

3. الثوم

يستخدم  الثوم لعلاج العديد من الحالات الطبية بما في ذلك أمراض القلب، والأوعية الدموية، وفرط شحميات الدم. كما يمتلك خاصية تجعله عاملًا فعالًا في خفض ضغط الدم المرتفع.

كما يساهم الثوم في تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك، مما يؤدي إلى استرخاء العضلات الملساء، وتوسع الأوعية الدموية. واحدة من المركبات النشطة الرئيسية التي تعطي الثوم رائحة مميزة والعديد من فوائده العلاجية تسمى الأليسين.

4. بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان وزيته على حمض ألفا لينولينيك (Alpha-linolenic acid)، وهو حمض دهني أساسي مفيدًا لمنع الإصابة بأمراض القلب، والتهاب الأمعاء والتهاب المفاصل، وغيرها من المشاكل الصحية، كما أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

تشير العديد من الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، تخفض ضغط الدم المرتفع، وتقلل من مستوى الكوليسترول في الدم، وتراكم الصفائح الدموية، وعلامات الالتهاب.

5. الريحان

يعد الريحان من الأعشاب اللذيذة، التي تضفي نكهة مميزة لطعامك، كما قد تساعدك في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.

أظهرت العديد من الدراسات، التي أجريت على القوارض، أن مستخلص الريحان يساهم في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.

من السهل إدراج الريحان الطازج إلى نظامك الغذائي، فهو يزودك بالعديد من الفوائد، أضفه إلى المعكرونة، والحساء، والسلطات واليخنات.

6.الكركديه:

يعتبر من أفضل الوسائل الطبيعية التي تخفض ارتفاع ضغط الدم بفعالية كبيرة؛ حيث يُمكن شربه على شكل عصير أو شاي يومياً.

الأعشاب التي ترفع ضغط الدم

 الجنسنج
هو من الأعشاب التي ينصح الأطباء بتناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من الضغط المنخفض، إذ إنّها تحتوي على نسبةٍ من مادة الكافيين المسببة لارتفاع الضغط.
الأوراق الهرقلية
تُنقع كمية من هذه الأوراق في ماء مغلي، أو تُغلى جذور الأوراق الهرقلية مع بذورها، ويُشرب المغلي بمقدار كوب صغير ثلاث مرات في كلّ يوم.
الشمندر:
يعتبر الشمندر من أهم العلاجات الطبيعية التي لها القدرة على رفع ضغط الدم المنخفض من خلال تقطيع جذوره وإضافتها إلى أطباق السلطة، أو عصر أوراقه وشرب كوبين من هذا المشروب مرة قبل تناول وجبة الغداء ومرة قبل تناول وجبة العشاء، مع إمكانية تحلية المشروب بملعقةٍ صغيرة من العسل.
مسحوق القرفة:
يساعد تناول القرفة على تنشيط الدورة الدموية، ويمنع تجلط الدم داخل الشرايين، بالإضافة إلى أنّه يخفض مستوى الكولسترول في الجسم، ويكون ذلك عن طريق شرب ثلاثة أكواب من مشروب القرفة يومياً، أو من خلال إضافتها إلى أطباق الطعام المحضرة كالشوربات والسلطات بكافة أنواعها وأشكالها.
مسحوق الكركم:
يحتوي مسحوق الكركم على المواد المضادة للأكسدة، والتي تعلب دوراً كبيراً في منع حدوث الالتهابات، والحفاظ على صحة القلب، ويمكن الاستفادة منه لرفع الضغط بوضع ربع ملعقة من مسحوق الكركم، وربع معلقة من القرفة، وربع ملعقة من الزنجبيل في كوب من الماء المغلي، وخلط المكوّنات مع بعضها، وشرب هذا المشروب مرة يومياً.
الكرفس:
يعتبر الكرفس من العلاجات البديلة التي لها القدرة الفعالة في علاج ضغط الدم المنخفض، لذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من مشلكة الضغط المنخفض بتناول كميات كبيرة منه خلال اليوم.
الملفوف:
يمكن الاستفادة منه لرفع الضغط من خلال فرمه ناعماً وتناوله كالسلطة مع الملح، والليمون، والخضروات المشكلة، أو من خلال سلقه وحشوه بالأرز وإعادة طبخه على النار أو تناوله لوحده.

طرق سريعة لتخفيض ضغط الدم من دون أدوية

التنفس البطيء

يسبب تفاعل الجسم مع المؤثرات الحياتية اليومية، إنتاج هرمونات الإجهاد (الكارتيزول، الأدرينالين)، التي تسبب زيادة نبضات القلب وتضيق الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى عدم استقرار ضغط الدم. لذلك فإن التنفس العميق ببطء يساعد بفاعلية على التحكم بهرمونات الإجهاد وضغط الدم من دون تناول الأدوية. لذلك ينصح الخبراء بإجراء هذا التمرين يوميا لمدة خمس دقائق صباحا ومساء.

تناول شاي كاركادي

أكدت نتائج التجارب التي أجراها علماء جامعة تافتس، أن هذا المشروب يساعد على تخفيض ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي من دون تناول الأدوية. وقد بينت نتائج هذه التجارب، أن تناول ثلاثة أقداح يوميا من هذا المشروب يخفض ضغط الدم الانقباضي سبع وحدات خلال ستة أسابيع.

تناول الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد، التي تساعد على تخفيض ضغط الدم عن طريق تخفيف توتر الأوعية الدموية. وتقول الدكتورة فيفيان مو، من كلية الطب بجامعة جنوب كاليفورنيا، “لا يمكن أن يكون تناول الشوكولاتة الوسيلة الرئيسية لتخفيض ضغط الدم. ولكن عند الرغبة بتناول الحلويات، يفضل تناول الشوكولاتة بدلا من قطعة تورتا”

السابق
علاج ألم الورك بالأعشاب
التالي
علاج الشرخ المزمن بدون جراحة

اترك تعليقاً