الطب البديل

علاج ألم الكتف بالأعشاب الطبيعية

علاج ألم الكتف بالأعشاب الطبيعية

قد يحدث ألم الكتف لأسباب مختلفة منها قلة الحركة، الجلوس لفترات طويلة أثناء العمل، إصابة الأنسجة والعضلات والأربطة للكتف، تثلج الكتف، التهاب الجراب وغيرها.

لآلام الكتف الخفيفة، يمكنك اختيار العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج ألم الكتف. فيما يلي بعض هذه الأعشاب الطبيعية.

الكركم لعلاج ألم الكتف
هو مادة مُضادة للالتهاب لذا فهو مُسكن فعَال للألم ويخفف الانتفاخ، يؤخذ عن طريق الفم أو موضعياً على المنطقة المُصابة.
لا يُستخدم بكثرة في حال تناول الأدوية المضادة للتخثر.
موضعياً، يُمزج الكركم مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون لتكوين عجينة. ثم توضع على المنطقة المُصابة إلى أن تجف تماماً ثم تُغسل بماء دافىء. يستخدم مرتين يومياً.
عن طريق الفم، يُضاف الكركم إلى كوب من الحليب ويُخلط. يُغلى الحليب ثم يُضاف إليه العسل للتحلية.
يُشرب مرتين يومياً.

خل التفاح لعلاج ألم الكتف
هو عامل مضاد للالتهاب ومادة قلوية، تُستخدم لتخفيف ألم الكتف.
موضعياً، يُضاف إلى حمام ماء دافىء ويُخلط، ثم يجلس فيه لمدة 20- 30 دقيقة لبضعة أيام حيث يعمل على إرخاء الجسم.
عن طريق الفم، يُضاف إلى كوب ماء دافىء مع العسل ويُشرب مرتين يومياً.

الزنجبيل لعلاج ألم الكتف
هو مضاد التهاب ومضاد للأكسدة .يُحسن الدورة الدموية في الجسم.
تُضاف شرائح الزنجبيل الى ماء مغلي لمدة 10 دقائق، يُخلط ويُضاف إليه العسل للتحلية ثم يُشرب.

زيت الزيتون لعلاج ألم الكتف
يُحسن الدورة الدموية ويُخفف تصلب الكتف والانتفاخ.
يُسخن الزيت ويُترك ليبرد ثم يُطبق كمساج لارخاء العضلات لمدة 10 دقائق لعدة مرات في اليوم.
للمزيد: كيف يمكن علاج ألم الورك بالأعشاب؟

الحامض والعسل لعلاج ألم الكتف
يُعد علاج فعال لالتهاب المفاصل، وهو أيضاً يُخلص الجسم من السموم.
يُشرب باضافته الى كوب ماء دافىء.

علاج آلام البرد في الكتف

بما أنّ المسبب الأساسيّ لمرض برد العظام هو تقلّب الجو، لذا ينصح بالعناية الصحيّة، والراحة في مثل هذه الأجواء، كما يجب العمل على قتل الفيروسات التي تسبب نزلات البرد بأنواعها، حتّى لا يصل البرد إلى العظام، ومن أهمّ طرق الوقاية:

  • الإكثار من تناول المشروبات الساخنة، التي تعالج البرد، لاسيّما عصير الليمون الدافئ، فهو يهاجم، ويقتل جميع الفيروسات التي تجتاح الجسم في الجو البارد.
  • عدم التعرض لأيّ تياراتِ هواءٍ باردة؛ لأنّ ذلك يزيد من فرص الإصابة بنزلات البرد.
  • عدم البقاء في الأماكن المزدحمة، كالمدرسة، أو المجمعات التجاريّة، أو غيرها، حيث إنّ فرصة تجديد الهواء فيها ضعيفةٌ، ممّا يؤدي إلى انتشار الفيروسات بسرعةٍ أكبر. الحرص على تهوية الأماكن التي يتواجد فيها الأشخاص باستمرار.
  • الاهتمام بأخذ المطعومٍ المناسب ضدّ الإصابة بأمراض البرد، والانفلونزا.

مرهم لعلاج التهاب أوتار الكتف

  • نيمالوكس
  • سوليد
  • فينتور

علاج التهاب أوتار الكتف بالحجامة

الحجامة على غرار علاج غوا شا ” وهي طريقة علاجية متكاملة في الطب الصيني  لآلاف السنين، حيث يأخذ الممارس أداة خاصة للكشط، في اتجاه واحد عدة مرات، وهذا يخلق ” نمشات علاجية انتقالية “، يظهر بعدها على الجلد خطوط أو مناطق مرقشة أو حمراء، والتي تنشأ عن عمل الكشط، هي طريقة متجذرة في تاريخ طويل من الطب الصيني، وفي الأساس، تتضمن ممارسة الحجامة شفط الجلد عن طريق كوب خاص ” كأس “، مما يسمح للبشرة بالرفع من الطبقات تحت الجلد وزيادة تدفق الدم والسوائل، ويمكن أن يؤدي العلاج بالحجامة إلى علامات ” كدمة ” أرجوانية، على غرار العلامات التي تظهر في غوا .

ولعلاج الكتف المتجمد بالحجامة يتم استخدام أكواب سيليكون لتسهيل عملية الانزلاق، مما يخلق تدليك عميق ومرضي، لاسيما بعد جلسة الوخز بالإبر، والكؤوس الانزلاقية هي أيضا جزء لا يتجزأ من بعض العلاجات للألم، مثل التهاب اللفافة الأخمصية، آلام قوس القدم والرقبة وألم الوجه، ويتم استخدام أكوابا زجاجية للحجامة الثابتة كجزء من علاج الحالات الباردة مثل بداية نزلات البرد، وأمراض الجهاز التنفسي التي تنجم عن البرد، والألم الذي يزداد سوءا مع البرودة .

علاج تكلس الكتف

 اعطاء حقنه موضعية في الكتف في المخده فوق الاوتار- تحتوي مضادات الالتهاب مثل الكورتيزون مع مخدر موضعي, وعادة ما تسكن الالم ولكن لفتره قصيره حيث تقلل الالتهاب موضعيا ولكن لا تزيل التكلس, ولهذا في حال استمرار وجود التكلس وعدم اختفائه واستمرار الاعراض فإن المريض يحتاج الى طريقه علاج اخرى.

 من الطرق لازالة التكلس- الموجات الصوتية الصادمة  حيث تفتت التكلس الذي قد يختفي بعدها , يحتاج المريض جلسات متكررة 4- 6 جلسات , ولكن يصعب التنبؤ بنسبة نجاح مثل هذه الطريقة في العلاج, حيث انها غير فعاله في كثير من الحالات .

 إزالة التكلس بالمنظار وهي الطريقة التي نفضلها في العلاج , حيث يمكن بالمنظار رؤية منطقة التكلس وازالته, ويكون ذلك بتداخل بسيط  وبجرحين لا يزيد كل منهما عن 1سم.

علاج ألم الكتف الأيسر والرقبة

وضع مصدر حرارة رطب أو وضع الثلج على الرقبة أو الكتف، والقيام بأداء تمارين الحركة التي تساعد على علاج آلام الرقبة والكتف.

 

السابق
علاج سرعة القذف وضعف الانتصاب بالاعشاب الطبيعية
التالي
علاج التهاب مفصل الورك بالأعشاب

اترك تعليقاً