أمراض الجلد

علاجات منزلية طبيعية للتخلص من الومضات الساخنة

علاجات منزلية طبيعية للتخلص من الومضات الساخنة

تعتبر الومضات الساخنة التي يصاحبها زيادة التعرق عند المرأة ، واحدا من أكثر الأعراض المرتبطة بسن اليأس “فترة إنقطاع الطمث” ، كما يعد من أكثر المشكلات التي تواجهها في هذه المرحلة من عمرها ، ويعتمد مدى الومضات الساخنة على بعض العوامل ومنها وزن المرأة ، نظامها الغذائي التي تتبعه وأسلوب حياتها التي تعيشه يوميا ، وتحدث هذه الحالة بسبب فقدان هرمون الأستروجين لديها .

تختلف هذه الومضات الساخنة من سيدة لأخرى ، ولا تتعرض جميع السيدات لهذه الحالة أيضا ، كما تختلف أيضا المدة التي قد تعاني منها المرأة من هذه المشكلة المزعجة فقد تستمر لمدة عام أو إثنين وتنهي عند إنقاع الطمث ، ولكن هناك بعض الحالات التي قد تعاني منها فترة طويلة جدا تصل إلى خمسة سنوات متتالية .

يوجد بعض الطرق العلاجية المنزلية الطبيعية للتخلص من مشكلة الومضات الساخنة ، والتي نقدمها لكم في هذا الموضوع ، وتتعدد هذه الطرق والإختيارات ، والتي يمكنك إنتقاء ما يناسبك منها ، بعيدا عن الأدوية المحملة بالضرر والآثار الجانبية المزعجة ، كما أن تغير أسلوب حياتك ، تناول بعض الأعشاب ، التركيز على الفيتامينات وبعض أنماط التدريب العقلى والبدني تعتبر من أهم العوامل التي تتطلب المرأة لتخطي هذه المشكلة المزعجة .

تعتبر الومضات الساخنة من أكثر المشكلات التي تشتكي منها المرأة في هذه المرحلة الهامة في حياتها ، ويصاحب هذه الحالة الشعور بدفئ الجسم ، إرتفاع درجة حرارة بعض الأجزاء والتعرق أيضا ، وقد تزداد الحالو سوءا عندما ترتدي السيدة ملابس ضيقة ، تصاب بالضغط النفسي ، تتناول المشروبات الكحولية ، الكافيين والأطعمة الحارة ، لذلك ينصح بإرتداء الثياب الخفيفة ، شرب المياه الباردة وممارسة التمارين الرياضة  مما يساعدك في التخلص من مشكلة الومضات الحارة .

أفضل العلاجات المنزلية الطبيعية للحماية من الومضات الساخنة في مرحلة سن اليأس :

1- خل التفاح : يساعد خل التفاح في الوقاية من حدوث الومضات الساخنة الشديدة ، ينصح بتناول ملعقة أو إثنتين منه مرتين يوميا حتي يختفي هذا العرض تماما .

2- الصويا : تساعد الصويا في تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم ، فهي تتضمن النشاط الأستروجيني ، الذي يمكنه حل مشكلة الومضات الساخنة والتعرق ليلا ، لذلك يعتبر من أفضل طرق العلاج الطبيعية للتعامل مع هذه المشكلة .

3- بذور الكتان : تستطيع هذه البذور علاج العضلات المترابطة وآلام المفاصل ، كما تساعد في علاج الفرط الشديد للعرق أثناء النوم .

4- عشب ساج : يعمل هذا العشب على تقليل الشعور بالعرق ليلا والومضات الساخنة المزعجة ، فهي تحتوي على الزيوت الطيارة ، الفلافونويد وحمض التانتاليك “العفص” ، مما يعزز صحة الجسم بالكامل ، ويعتبر الساج من أفضل المكونات الطبيعية لعلاج الومضات الساخنة عند المرأة .

5- القرنفل الأحمر : يتميز هذا العشب بخصائص هرمون الأستروجين ، والذي يساعد في تخفيف الومضات الساخنة وفرط التعرق ، ولكن يجب إستشارة الطبيب المعالج ، لأنه قد يؤثر على فاعلية بعض الأدوية الطبية الأخرى وقد يسبب آثارا جانبية ضارة .

6- حبوب وأوراق الكزبرة : يعتبر هذا النبات من أفضل طرق علاج هذه الحالة ، فيساعد في تخفيف الومضات الساخنة و يقلل كمية العرق ليلا ، لذلك ينصح بتناول عصير أوراق الكزبرة للحصول على فائدته والتخلص من هذه المشكلة .

7- عرق السوس : ينصح بتناول مسحوق عرق السوس مرتين يوميا ، يساعد ذلك في تقليل الومضات الساخنة والعرق بفاعلية كبيرة .

8- جذور اناشد “ماكا رووت” : تساعد هذه الجذور على التخلص من الومضات الساخنة وفرط التعرق ، كما يساعد في علاج بعض الحالات الأخرى التي قد تصاحب مرحلة إنقطاع اليأس لدى السيدات مثل الأرق ، التقلبات المزاجية ، مشكلات الثدي ، جفاف المهبل والرغبة الجنسية .

بعض الخطوات التي تساعد في تخطي هذه المشكلة :

1- يجب إرتداء الملابس الخفيفة الفضفاضة ، وإختيار أنواع الأقمشة الناعمة الطبيعية مثل القطن والحرير ، كما يجب الإبتعاد عن الصوف والوبريات الصناعية .

2- ينصح بضرورة شرب كمية كافية من الماء ، وإستخدام الثلج لخفض درجة حرارة الجسم ، أو إستخدام المكيف إن أمكن ذلك .

3- يجب تجنب الأطعمة الحارة التي تسبب إرتفاع درجة حرارة الجسم .

4- يجب شغل الوقت ببعض أنواع الرياضة المفيدة مثل اليوجا ، التنفس بعمق والتأمل حتي تخفف من التوتر والقلق الذي يصاحب هذه المرحلة .

5- يجب إستشارة الطبيب وقت الحاجة وعدم إهمال أي أعراض أخرى قد تسبب لك القلق والإزعاج .

السابق
اضرار الإصابة بإكزيما التماس
التالي
علاج الزوائد الجلدية بالزيوت الطبيعية

اترك تعليقاً