العقم وتأخر الحمل

طرق زيادة الخصوبة

طرق زيادة الخصوبة

طرق زيادة الخصوبة

ماهي طرق زيادة الخصوبة عند المرأة 

عندما تكونين مستعدة للانغماس في الأمومة، لا توجد طريقة للتنبؤ بالضبط بموعد ظهور نتيجة اختبار حمل إيجابية.

تقول أميليا ماكلينان، دكتورة في الطب، وأخصائية طب الجنين في مركز UC Davis الطبي، إذا كنتِ بصحة جيدة، وتقيمين علاقة زوجية بانتظام دون تناول حبوب منع الحمل، فيجب أن تتوقعي حدوث الحمل خلال عامك الأول من المحاولة.

وتقول: “بشكل عام، ستصبح حوالي نصف النساء حوامل في غضون 6 أشهر، وحوالي 70٪ -80٪ سيحملن خلال عام واحد”.

ولكن يمكنكِ أنت وشريكك زيادة احتمالات حدوث الحمل عن طريق معرفة ما يجب وما لا يجب فعله فيما يتعلق في زيادة الخصوبة . جهز|ي نفسك للنجاح من خلال هذه المبادئ التوجيهية.

له: حافظ على مراقبة صحتك جيداً

ربما قد مر بعض الوقت منذ أن قمت بإجراء فحص. يقول مايكل أيزنبرغ، دكتور في الطب، ومدير برنامج طب وجراحة الذكور التناسلية في جامعة ستانفورد، إن العديد من الرجال، وخاصة الشباب منهم، “ما زالوا يشعرون بأنهم لا يقهرون، ولا يذهبون إلى الطبيب بشكل روتيني”.

لكن هناك صلة كبيرة بين صحتك العامة وصحتك الإنجابية، كما يقول، لذلك فإن تخصيص وقت لإجراء فحص صحي سريع يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في التأثير على الخصوبة .

يقول إيزنبرغ: ” إن اتباع نظام غذائي جيد وممارسة التمارين بانتظام واكتساب وزن صحي والحصول على أنماط نوم أفضل وتقليل الضغط – كل تلك الأشياء مرتبطة بجودة السائل المنوي”. يمكن لطبيبك مساعدتك في إجراء أي تغييرات قد تحتاجها لتكون أكثر صحة ولزيادة الخصوبة ، وكذلك معالجة أي مشاكل قد تكون عائقًا أمام حدوث الحمل.

لها: تعلمي كيفية قراءة العلامات

تبدأ جميع حالات الحمل عندما تلتقي البويضة بالحيوانات المنوية. لذلك يجب أن يكونوا في نفس المكان في نفس الوقت. للمساعدة في حدوث ذلك، يمكنكِ تتبع وقت إطلاق المبايض للبويضة، والتي تسمى الإباضة، واقامة علاقة زوجية أثناء ذلك الإطار الزمني.

إذا كانت دورتك منتظمة (بفترات تتراوح بين 26 إلى 32 يومًا) ، فقد يعني ذلك اقامة علاقة في الأيام 8-19 بعد الدورة الشهرية. وإذا كانت لديك دورة شهرية غير منتظمة، فقد لا تكونين قادرة على الاعتماد على التقويم وحده لمعرفة فترة الاباضة. ومع ذلك، هناك طرق أخرى يخبرك بها جسمك بأنه الوقت مناسب.

للبدء، دوني ملاحظاتك عن الافرازات اليومية. تقول ستاتشي بولاك، دكتورة في الطب، وطبيبة أمراض النساء والتوليد في نظام مونتيفيوري الصحي: “يزداد مخاط عنق الرحم ويصبح رقيقًا جدًا، ومرناً، وشفافاً اثناء الاقتراب من فترة الإباضة”. ارتقبي كثافة مخاط مثل كثافة بياض البيض.

يمكنك أيضًا تتبع درجة حرارة الجسم القاعدية (BBT)، وهي درجة حرارة جسمك عندما تكونين في حالة راحة كاملة. يعد ارتفاع درجة حرارة الجسم إلـى 0.6 درجة أو أكثر لأكثر من 10 أيام علامة على الإباضة. ولكن الوقت الأكثر الخصوبة هو 2-3 أيام قبل هذا الارتفاع. عندما تتبعين ذلك لعدة أشهر، ستحصلين على فكرة عن موعد الإباضة في دورتك التالية.

ومن أجل قياس أكثر دقة لأيام ما قبل الإباضة، يمكنك شراء مجموعة الاباضة من الصيدلية. حيث يختبر البول لمعرفة مستويات الهرمونات التي ترتفع قبل أيام من الإباضة.

لكليهما: قوما بإقامة علاقة زوجية لمرات كافية 

بمجرد أن تعرفين وقت النافذة الخصبة، حددي جدولًا جيدًا للجماع. تقول ماكلينان: “نوصي الأزواج بإقامة علاقة كل يوم من الأيام القليلة قبل الإباضة وحتى بضعة أيام بعدها”. وتضيف أن القيام بذلك في كثير من الأحيان لا يؤذي احتمالاتك، لكن هناك بعض الدراسات التي تظهر أنه قد يقلل من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل.

وبالنسبة لكيفية إقامة العلاقة، فالأمر متروك لك. إن الوضعية لا تؤثر على احتمالات الحمل، كما ان ابقاء ساقيك في الهواء بعد الجماع لن يزيد من فرص الحمل أيضًا. يقول بولاك: “تنتقل الحيوانات المنوية بسرعة فائقة، وبعد الجماع  يمكن أن تكون في الأنابيب في أقرب وقت خلال دقيقتين.”

له: راقب درجة حرارة الخصية

أتحب الغوص في ماء ساخن في الحمام؟ أتنجذب إلى الذهاب إلى الساونا بعد التمرين؟ قد ترغب في السيطرة على حماسك تجاه ممارسة هذه العادات أثناء محاولة الحمل.

يقول إيزنبرغ: ” تكون الخصيتان أبرد ببضع درجات من بقية الجسم، لأن درجة الحرارة هذه أفضل لإنتاج الحيوانات المنوية ، لذا فإن أي شيء يرفع درجة حرارتها يمكن أن يكون مشكلة.”

لقد وجدت الدراسات أن التعرض للحرارة الرطبة يمكن أن يقلل من عدد الحيوانات المنوية. يستغرق الجسم 2-3 أشهر لتكوين حيوانات منوية ناضجة جديدة.

من مصادر الحرارة الاخرى التي يجب الانتباه إليها: أجهزة الكمبيوتر المحمولة. يقول آيزنبرغ: “إن أجهزة الكمبيوتر المحمولة أقل دفئًا مما كانوا عليه في السابق، لكنهم يستطيعون رفع درجة حرارة كيس الصفن حولي درجة واحدة، وهو ما يكفي للتأثير على إنتاج الحيوانات المنوية في وقت قصير جدًا، وأحيانًا في أقل من 15 دقيقة”. لذا قم بتشغيلها بأمان وقم بإجراء الحوسبة الخاصة بك على طاولة أو مكتب.

ماذا عن السراويل الداخلية القصيرة؟ يقول أيزنبرغ أنه لابأس بهما. ” هذا لا يهم حقًا كثيرًا. ويقول: “يجب عليك ارتداء كل ما هو مريح لك”.

لها: راقبي وزنك

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فستزيد فرصتك في الحمل إذا قمت بانقاص وزنك. تقول ماكلينان إن الوزن الزائد يجعلك أكثر عرضة للحصول على دورات شهرية غير منتظمة، أو لـعدم الإباضة على الإطلاق. “قد يؤدي فقدان نسبة مئوية صغيرة من وزن الجسم إلى زيادة الخصوبة وتقليل المخاطر الصحية أثناء الحمل.”

أن تكوني نحيلة جدًا يؤثر على الخصوبة أيضًا. ليس من المحتمل حدوث دورات شهرية غير منتظمة إذا كنت تعاني من نقص الوزن، بل ستكونين أيضًا معرضة لخطر الولادة المبكرة بمجرد الحمل، ومن المحتمل أن يولد طفلك بوزن منخفض عند الولادة.

لكليهما: انتبها إلى الأدوية التي تتناولونها

قبل أن تبدأ|ي في التخطط للحمل، راجع\ي ادويتك مع الطبيب للتأكد من أنها لن تؤثر على الخصوبة – أو لن تسبب أي ضرر للطفل المستقبلي. على سبيل المثال، قد يحتاج الرجال الذين يتناولون هرمون التستوستيرون إلى التوقف عن تناوله، كما يقول آيزنبرغ.

كما يجب على النساء توخي الحذر بشأن التستوستيرون، وكذلك أي أدوية تعالج مشاكل الغدة الدرقية أو نوبات الصرع أو الاضطرابات النفسية، أو تلك التي تحتوي على هرمونات الاستروجين أو هرمون البروجسترون، كما يقول ماكلينان.

تستخدم حبوب منع الحمل هذه الهرمونات لمنع الحمل. ولكن إذا توقفت مؤخرًا عن تناولها، فلا داعي للقلق بشأن فترة انتظار ما بعد حبوب منع الحمل. يجب أن يكون جسمك مستعدًا للحمل فورًا، حتى لو كنتِ قد تناولته لسنوات. يقول بولاك: “لا تؤثر طول الفترة التي استخدمت فيها أي شكل من أشكال حبوب منع الحمل على قدرتك على الحمل.”

وإذا كنت لا تتناولين حمض الفوليك بالفعل، فقد حان الوقت للبدء في تناوله. يقول ماكلينان: “إن تناول مكملات حمض الفوليك يومياً لا يساعد فقط في منع العيوب الخلقية، بل قد يزيد من الخصوبة أيضًا”.

السابق
5 من أعراض العقم التي لا يجب تجاهلها
التالي
كيف يختلف الحمل بالتلقيح الصناعي عن الحمل الطبيعي؟

اترك تعليقاً