أدوية

سبيرساديكس Spersadex لعلاج إلتهاب العين

 

سبيرسادكس

spersadex

الاسم العلمي

ديكساميثازون للعين

يمنع الاستجابة الالتهابية لمجموعة متنوعة من العوامل التي تؤخر أو تبطئ الشفاء ، لذلك ، يقلل التورم والألم في حالات الالتهاب . عدم التوقف عن استخدام هذا الدواء فجأة عند استخدامه لعدة أسابيع أو أكثر. قبل التوقف، قد يحتاج المريض إلى تقليل الجرعة على مدى عدة أيام لمنع الآثار الجانبية.

تصنيف الدواء: مضادات الالتهابات للعين

 

الفئة: أمراض العيون

 

العائلة الدوائية: كورتيكوسترؤيد

 

دواعي الاستخدام

يستخدم لعلاج التهاب العين التي تسببها العدوى ، الإصابة، والجراحة . يستخدم في علاج قرحة القرنية إلتهاب القرنية و التهاب الملتحمة

موانع الاستخدام

فرط الحساسية له أو لأي من مكوناته . التناول المتزامن مع لقاحات الفيروسات الحية، العدوى البكتيرية، الفيروسية أو الفطرية للعين .

الأعراض الجانبية

حرقان بالعين , تهيج، حكة واحمرار وعدم وضوح الرؤية , حساسية الضوء .

احتياطات الاستخدام

لا يستخدم في الحالات التالية : وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية، أو فطرية في العينين دون تلقي العلاج المناسب للعدوى . الحمل و الرضاعة : الحامل يجب أن لا تستخدم الدواء دون استشارة الطبيب فهو قد يؤذي الجنين، المرضع :يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء للعين فهو غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم . يستخدم بحذر عند القيادة ، وتشغيل الآلات، أو أداء أنشطة خطرة أخرى , فقد يسبب عدم وضوح الرؤية ففي هذه الحالة يجب تجنب هذه الأنشطة. يجب استشارة الطبيب قبل استخدام العدسات الاصقة . الاستخدام المطول قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين و / أو الزرق، مع تلف في العصب البصري، وعيوب في حدة البصر والرؤية لذلك يجب التزام تعليمات الطبيب إذا تم استخدامه لمدة 10 أيام أو أكثر، ينبغي مراقبة ضغط العين بصورة روتينية .

التداخلات الدوائية

مضادات الإلتهاب الستيرودية للعين (مثل ديكساميثازون) يفضل تجنب استخدامها مع مضادات الإلتهاب الغير ستيرودية (مثل ديكلوفيناك ، كيترولاك ) فهذا قد يؤثر على عملية شفاء العين ، لذلك يجب تجنب استخدام مضادات الإلتهاب الغير الستيرودية مع الكورتيكوستيرويد الا في الحالات التي تكون الفائدة أكبر من الخطر.

الأشكال الدوائية

قطرة للعين 0.1% ديكساميثازون

طريقة التخزين

يخزن في درجة حرارة الغرفة , بعيدا عن الحرارة والضوء والرطوبة و عن متناول الأطفال و في عبوة محكمة الإغلاق .

 

السابق
سبوتكس Spotex لعلاج حب الشباب
التالي
سبيروموتيل Speromotile لزيادة الخصوبة وعلاج العقم عند الرجال

اترك تعليقاً