أمراض وأضطربات

زيادة الهيموجلوبين في الدم أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

زيادة الهيموجلوبين في الدم أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

زيادة الهيموجلوبين في الدم غير آمن وينتج عنه العديد من الآثار الجانبية الخطيرة، حيث إن الزيادة عن النسب الطبيعية تعتبر حالة مرضية، والهيموجلوبين هو البروتين المسؤول بشكل رئيسي عن نقل الأكسجين في جسم الإنسان، لذا في هذا الموضوع سنقوم بذكر أسباب زيادة الهيموجلوبين في الدم، بالإضافة إلى الأعراض وطرق العلاج من خلال هذا المقال.

زيادة الهيموجلوبين في الدم

قبل تطرقنا إلى ذكر أسباب زيادة الهيموجلوبين في الدم يجب أولًا يجب التعرف على ما هو الهيموجلوبين وما وظيفته في الجسم، فهو جزء البروتين الغني بالحديد الذي يتواجد داخل خلايا الدم الحمراء، ووظيفته الأساسية هي الارتباط بالأكسجين، كما يقوم بنقله من الرئتين إلى جميع الأنسجة في مختلف أجزاء الجسم.. بالإضافة إلى أنه يقوم بتنقية الجسم من ثاني أكسيد الكربون وينقله إلى الرئتين؛ حتى يتم التخلص منه أثناء عملية الزفير.

الجدير بالذكر أن الهيموجلوبين يشغل دورًا هامًا في المحافظة على الشكل الطبيعي والصحي لكريات الدم الحمراء، وعليه فإن اضطراب نسب الهيموجلوبين في الجسم؛ قد ينتج عنها تشوه في شكل الخلايا، الأمر الذي يسبب خلل في وظائفها وحركتها في الأوعية الدموية.

كما أن نسب الهيموجلوبين في الدم تكون محددة في الحالة الطبيعية، إلا أنه قد تتعرض تلك النسب إلى الزيادة أو النقصان نتيجة لبعض الأسباب والعوامل، ولكن قد تختل النسب الطبيعية للهيموجلوبين وتظل نسب كريات الدم الحمراء ثابتة.

لذا فإننا سنقوم بذكر الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى ارتفاع نسب الهيموجلوبين في الدم، وطرق تجنبها وعلاجها في السطور التالية.

أسباب زيادة الهيموجلوبين في الدم

إن ارتفاع نسب الهيموجلوبين في الدم غير آمنة، فالزيادة أو النقصان عن النسب الطبيعية لأي شيء في جسم الإنسان يشكل خطرًا على صحته ويشير إلى وجود مشكلة صحية، وقد يعود الارتفاع عن النسبة الطبيعية إلى عدد من العوامل، والتي تتمثل في:

  1. حدوث زيادة في مستويات الهيموجلوبين في الدم في حال إن كان يعاني الشخص من خلل في وظائف النخاع الشوكي.
  2. وجود مشكلة في وظائف الكليتين تؤدي إلى الإفراط في إفراز بروتين الإريثروبويتين (EPO)، والذي يقوم بزيادة كريات الدم الحمراء وبالتالي زيادة نسب الهيموجلوبين في الدم.
  3. زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم تشير إلى وجود جفاف في الجسم.
  4. الغثيان والتقيؤ.
  5. خلل في مستويات الأكسجين في الدم، وعليه فإن النخاع الشوكي يقوم بإنتاج كريات الدم الحمراء بأعداد كبيرة؛ حتى يستطيع تعويض النقص الحادث في الأكسجين؛ وبالتالي زيادة مستويات الهيموجلوبين في الجسم.
  6. الأمراض المزمنة والتي تتمثل في: أمراض الرئة، أمراض القلب، بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الكلى.
  7. الإفراط في تناول الأدوية الكيميائية دون استشارة الطبيب المختص.
  8. بعض العادات الخاطئة والتي تتمثل في التدخين.
  9. حدوث خلل في الهرمونات، الأمر الذي يحدث في حال الحقن بالهرمونات كما يفعل لاعبي كمال الأجسام.
  10. السكن في المناطق المرتفعة من شأنه أن يحدث خلل في كمية الأكسجين داخل الجسم، الأمر الذي ينتج عنه زيادة إنتاج كريات الدم لحمراء لتعويض ذلك النقص، وبالتالي زيادة نسبة الهيموجلوبين.

أعراض زيادة الهيموجلوبين في الجسم

إن حدوث خلل في المستويات الطبيعية ينتج عنه زيادة كريات الدم الحمراء بأعداد هائلة والتي يتم تسميتها طبيًا بـ (Polycythemia)، الأمر الذي ينتج عنه سماكة الدم، وارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل الجلطة.

لذا فور ملاحظة تلك الأعراض يجب التوجه إلى الطبيب المختص وإجراء الفحوصات اللازمة وتلقي العلاج، وتتمثل أبرز أعراض زيادة الهيموجلوبين في الدم في:

  • زيادة التعرق بشكل غير طبيعي.
  • الشعور بطنين في الأذنين.
  • وجود كدمات دموية تحت الجلد.
  • نزيف في اللثة دون وجود أي مشاكل صحية في الأسنان.
  • فقدان الشهية لأوقات طويلة.
  • الشعور بحرقة في الأقدام.
  • تكرار النزيف من الأنف.
  • الشعور بالصداع والدوار.
  • فقدان الوزن بشكل مفاجئ وملحوظ.
  • وجود بياض في العينين واصفرار في الجلد.
  • ملاحظة تحول لون الجلد إلى الأحمر أو البنفسجي، ويظهر خاصةً في كف اليدين وشحمة الأذن والأنف.
  • الوهن العام دون بذل مجهود.
  • نزيف من أي منطقة في الجسم.
  • الشعور بالحكة المزعجة في الجلد.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • ارتفاع في ضغط الدم.
  • ألم في البطن.
  • يعاني مريض زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم من التوتر والارتباك.

قد تتشابه تلك الأعراض مع أعراض أمراض أخرى، فحدوث خلل في الوظائف الطبيعية في الجسم عادةً ما ينتج عنه خلل في باقي وظائف الجسم وعدم الشعور بالراحة، لذا فإن دائمًا يجب التوجه إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة فور ملاحظة أعراض غير طبيعية.

مرض زيادة كريات الدم الحمراء

كما ذكرنا سابقًا إن حدوث خلل في إنتاج النخاع الشوكي لكريات الدم لحمراء، ينتج عنه زيادة في مستوى الهيموجلوبين في الدم، والجدير بالذكر أن هناك مرحلتان من كثرة أعداد كريات الدم الحمراء في الدم، وهما:

المرحلة الأولية

في هذه المرحلة قد تكون زيادة عدد كريات الدم الحمراء في الدم ناتجة عن تكون أورام سرطانية بشكل بطيء، الأمر الذي يؤدي إلى تحفيز النخاع الشوكي على إنتاج خلايا دم أكثر من المستوى الطبيعي لها.

المرحلة الثانوية

في هذه المرحلة تكون زيادة كريات الدم الحمراء في الجسم أقل خطورة؛ لأنها ليست ناتجة عن نمو الأورام السرطانية، وتعود الزيادة إلى بعض العوامل الخارجية أو الداخلية التي تؤثر على إنتاج النخاع الشوكي لكريات الدم الحمراء.

خطر زيادة الهيموجلوبين في الدم

بعدما تعرفنا على أسباب وأعراض زيادة الهيموجلوبين في الدم، سنذكر الآن المخاطر التي قد تتعرض لها في حال عدم الحرص على تلقي علاج ارتفاع نسبة الهيموجلوبين في الدم، والتي تتمثل في:

  1. إن زيادة كريات الدم الحمراء يؤدي إلى سماكة الدم، وعليه فإنه تزيد نسب الإصابة بتجلطات الدم.
  2. تزداد خطورة الإصابة بالذبحة الصدرية.
  3. إحدى أبرز المخاطر التي تنتج عن ذلك السكتة الدماغية، وهي ما تسبب الوفاة مباشرةً.
  4. الشعور بتقرحات في المعدة.
  5. أمراض ضعف عضلة القلب.
  6. النقرس الذي يسبب تورم القدمين.
  7. أمراض الدم التي تتمثل في: التليف النقي أو اللوكيميا أي سرطان الدم.

طرق علاج زيادة الهيموجلوبين في الدم

تتباين طرق العلاج من مريض لآخر، وذلك وفق الحالة المرضية والمرحلة التي وصل إليها المريض، حيث إنه يتم علاج المرحلة الأولية من الزيادة والتي تكون ناجمة عن نمو الأورام السرطانية الخبيئة من خلال خضوع المريض إلى العلاج الكيميائي، وأخذ الأسبرين، بالإضافة إلى شرب السوائل، وذلك ما يحدده الطبيب المختص.

كما أنه يتم علاج الزيادة الحادثة نتيجة نقص كميات الأكسجين في الدم نتيجة وجود أمراض القلب أو الرئتين من خلال علاج المسببات والتي تختلف حسب المرض.

يتم علاج زيادة نسبة الهيموجلوبين التي تنتج عن الجفاف بشرب الكثير من السوائل، ويتم تحديد السبب والعلاج من قبل الطبيب المعالج.

علاج زيادة الهيموجلوبين في الدم بالأعشاب

لا يزال الطب البديل يلعب دورًا هامًا في علاج بعض الأمراض، أو التقليل من حدة الأعراض الناتجة عن الحالات المرضية المختلفة، فهو من أول طرق العلاج التي عرفها الإنسان في بداية حياته، وذلك لما للعناصر الطبيعية من تأثير فعال، لذا فإن بعض الأعشاب قد تساهم في علاج زيادة الهيموجلوبين في الدم وسنقوم بذكرها في النقاط التالية:

  • زيت الزيتون يساهم بشكل كبير في علاج الكثير من الأمراض وخاصةً زيادة مستويات الهيموجلوبين في الدم.
  • زيت السمسم.
  • الكزبرة المغلية مع عشبة الصفصاف، وهو واحد من المشروبات الفعالة في علاج مختلف الحالات المرضية، كما يستخدم أيضًا لعلاج زيادة كريات الدم الحمراء.
  • زيت الروز ماري.
  • زيت الفول الصويا.
  • قشر الرمان مع عسل النحل الطبيعي، ويتم طحنهم سويًا؛ للحصول على الفوائد التي بداخلهم.

الجدير بالذكر أنه يتم تناول ملعقة واحدة من تلك الزيوت؛ حتى الشعور بالتحسن، ولكن بعد استشارة الطبيب المختص.

النسب الطبيعية للهيموجلوبين في الدم

إن النسبة الطبيعية للهيموجلوبين في الدم تتأرجح ما بين 14 إلى 17 غم/ ديسيلتر وهذه النسبة للرجال، أما فيما يخص النسب الطبيعية لدى النساء فهي تكون 15 غم/ ديسيلتر.

يجب الإشارة إلى أن فحص نسب الهيموجلوبين في الدم يختبر عدد كريات الدم الحمراء ولكن بشكل غير مباشر، كما أن مؤشر النسبة الطبيعية قد يختلف بعض الشيء من مختبر طبي إلى آخر، لذا لا تقلق وقم باستشارة الطبيب للاطمئنان من النسبة الطبيعية.

زيادة الهيموجلوبين في الدم قد تنتج عنها بعض الأسباب التي تتمثل في فرط إنتاج النخاع الشوكي لكريات الدم الحمراء أو نقص كمية الأكسجين في الدم، وتلك الزيادة غير آمنة وينتج عنها العديد من المخاطر؛ لذا فإنه يجب الذهاب إلى الطبيب مباشرةً فور الشعور بإحدى الأعراض السابق ذكرها.

السابق
ظهور بقع حمراء على الساق مع حكة والطرق العلاجية
التالي
أعراض نقص المناعة عند الأطفال وكيفية علاجه

اترك تعليقاً