أدوية

دواء duphalac دوفالاك لعلاج الإمساك| دواعي الاستعمال والاثار الجانبية

دواء duphalac دوفالاك لعلاج الإمساك| دواعي الاستعمال والاثار الجانبية

شراب دوفالاك “Duphalac Syrup” من أفضل العقاقير المستخدمة في تفريغ القولون من الفضلات والحد من الأعراض المصاحبة للإمساك المزمن، فهو من الأدوية الملينة التي يصفها الطبيب للحالات المستعصية والتي لم تستجب للعقارات الأخرى، وذلك لإحتوائة على مادة اللاكتيولوز التي أثبتت فاعليتها في القضاء على الإمساك الحاد، وهو عدم القدرة على إخراج الفضلات بشكل طبيعي، حيث يساعد العقار على زيادة نسبة الماء في البراز مما يسهل عملية الإخراج.

ما هو عقار دوفالاك ؟

دوفالاك أحد الأدوية الملينة التي يتم إنتاجها من قبل شركة أبوت لعلاج حالات الإمساكِ المزمن، وذلك لاحتوائه على مادة اللاكتوز التي تعمل على زيادة ليونة البراز عن طريق زيادة نسبة الماء فيه مما يجعل من السهل التخلص من، بالإضافة أنه يستخدم في علاج حالات الاعتلال الدماغية الناتجة عن الإصابة بالفشل الكبدي.

دوفلاك للبواسير

  • يستخدم كملين في حالات الإمساك المزمن والحاد الذي ينتج عنه الكثير من الآلام.
  • يستخدم في حالات الاعتلال الدماغي الناتج عن الفشل الكلوي حيث انه قادر على إخراج ماده الامونيا السامة من الجسم.
  • يستخدم في علاج الأمراض التي تصيب اللسان واللثة.
  • التخلص من بعض الميكروبات كما في حاله السلمونيلا.

للاسف انا ضد استعمال الملينات الحلولية ( الخطيرة ) والتي لها استطباباتها الضيقة فقط , نصيحتي التوقف فورا عن استعمالها واستبدالها بالخضار والفواكه بكميات مناسبة مع الاكثار من الماء لانها ببساطة تسبب التعود اي بعد فترة من استعمالها لاتعود تخرج للحمام بدونها . ولعلاج الامساك راجع الاجوبة الخاصة في لذلك .

دواء Duphalac لمرضى السكري

شراب (Duphalac)… ليس آمناً لمــرضى السكّر(Diabetic Patients) يُـــعَــدّ هذا الشراب من أشــهــر الأدوية الـمُــلـيّــنــة وأكثرها أماناً على الحوامل (Pregnant women) والمرضعات (Lactating women) ومرضى الاعـتلال الـكـلـوي(Renalimpairment) والاعتلال الـكـبـدي (Hepatic impairment) حيث يحوي هذا الشراب مادة فـعّـالـة (Active ingredient) هي سُـكّـر الـ (Lactulose) … وهو مادة ضــعـــيـــــــــفة الامتصاص من الجهاز الهضمي (GIT) … حيث لا يُمــتَــصّ منها إلا 3-5 % فقط لكن هذا الشراب ليس آمناً لمرضى الســكّر لأنه يحوي أيضاً نوعين إضافيّين من السكّر (Excepients) هما: Lactose and Galactose
وهذان النوعان من السكّر يتم امتصاصهما من الـ (GIT) بقوووووة .. ثم يتحوّلان في جسم الإنسان إلى Glucose .. بالتالي من الممكن أن يتســبّــبا في رفع مستوى الســكّــر في الدم Elevation of blood glucose) لذلك حذّرت المصادر العالميّة البريطانية و الأمريكية من استخدام هذا الشراب لمرضى السكّر إلا مع الحذر ومراقبة مستوى سكّر الدم، بل مالت بعض المصادر إلى عدم استخدامه في مرضى السكّر مطلقاً ومن هنا ندرك خطأ المنشورات التي شاعت في الفترة الأخيرة .. والتي تزعم أن شراب الدوفلاك آمن لمرضى السكّر … لأن هذه المنشورات نظرت إلى المادة الفعالة (Lactulose) لكنها لم تنظر إلى المواد المُــضافة (Lactose and Galactose) ولم تستند إلى المصادر العالمية الموثوقة

دوفالاك للتنحيف

دوفالاك هو ملين يؤخذ لعلاج الإمساك (صعوبة التبول). يؤخذ أيضًا للمساعدة في مرض الكبد الحاد الذي يسمى الاعتلال الدماغي الكبدي. يأتي دوفالاك على شكل شراب حلو تبتلعه. إنه متوفر بوصفة طبية وللشراء من الصيدليات. لا تعطي دوفالاك للأطفال دون سن 14 عامًا إلا إذا أوصى به الطبيب.

يمكن تناول دوفالاك من قبل البالغين بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات. يمكن أيضًا تناوله من قبل الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 14 عامًا فما فوق.

يمكن للأطفال والأطفال تناول دوفالاك إذا أوصى الطبيب بذلك. لا تعطي دوفالاك لطفل أقل من 14 عامًا إلا إذا قال طبيبك ذلك.

دوفالاك غير مناسب لبعض الأشخاص. للتأكد من أن دوفالاك آمن لك ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت:

سبق أن عانيت من رد فعل تحسسي تجاه دوفالاك أو أي دواء آخر في الماضي
لا تستطيع هضم سكر يسمى اللاكتوز ( عدم تحمل اللاكتوز )
لديك مشكلة صحية نادرة حيث لا يستطيع الجسم معالجة سكر يسمى الجالاكتوز (جالاكتوزيميا)
لديك مرض السكري (حيث أن دوفالاك قد يؤثر على مستويات السكر في الدم)

دوفالاك قبل أو بعد الاكل

دواء دوفلاك يؤخذ بعد الاكل لانه لا يتفاعل مع الطعام و لا يعيق الطعام من امتصاصه او مفعوله و لكي لا يؤثر علي جدار المعده اذا تناولته قبل الاكل

ولكن إذا استمرت أو  تفاقمت أي من هذه الآثار أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. ويوجد الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم اي آثار جانبية خطيرة.
أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية غير المتوقعة و لكن الخطيرة مثل:

  • الإسهال المستمر.
  • التقيؤ المستمر
  • بعض التشنجات الصعبة.
  • ضعف العضلات.
  • عدم إنتظام ضربات القلب.
  • التغيرات العقلية والمزاجية.
  • نوبات من ألم شديد في المعدة أو فى البطن.
  • البراز الدموي ونزيف المستقيم.

من غير المحتمل حدوث رد فعل تحسسي خطير لهذا الدواء، ولكن إلتمس العناية الطبية الفورية في حالة حدوث اي أعراض تحسسية و قد تشمل أعراض رد الفعل التحسسي الخطير ما يلي:

  • طفح جلدي.
  • حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق).
  • دوار شديد.
  • صعوبة في التنفس.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. لذلك إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مذكورة أعلاه، إتصل بطبيبك أو الصيدلي.

سعر دوفالاك Duphalac Syrup

دوفالاك 60 مل شراب 211 جنيه مصري
دوفالاك 100 مل شراب 371 جنيه مصري
دوفالاك 150 مل شراب 685 جنيه مصري
دوفالاك 250 مل شراب 1140 جنيه مصري
دوفالاك 300 مل شراب 1325 جنيه مصري – 25.45 ريال سعودي
دوفالاك 450 مل شراب 2052 جنيه مصري

يبدء العلاج في إظهار تأثيره ونتيجة إستخدامه خلال فترة زمنية بـ 48 ساعة حيث يبدء مريض الإمساك في الإحساس بتحسن في الأعراض بصورة كبيرة.

السابق
أنواع أدوية الحساسية
التالي
دواء بلسم Balsam syrup لعلاج الكحة والسعال

اترك تعليقاً