أدوية

دواء سيتوكسيماب – Cetuximab

دواء سيتوكسيماب – Cetuximab

يستخدم دواء سيتوكسيماب لمعالجة نوع معين من سرطان القولون (الأمعاء الغليظة) أو المستقيم، كما يستخدم دواء سيتوكسيماب أيضاً لمعالجة سرطان الرأس والعنق ويعمل دواء سيتوكسيماب عن طريق إضعاف أو وقف نمو الخلايا السرطانية.

ما هو دواء سيتوكسيماب – Cetuximab؟

دواء سيتوكسيماب: هو بروتين من صنع الإنسان (أيّ أنه جسم مضاد أحادي النسيلة)، يتم استخدام دواء سيتوكسيماب مع أو بدون علاج إشعاعي أو أدوية أخرى بمعالجة نوع معين من سرطان الرأس والرقبة، كما يتم استخدام دواء سيتوكسيماب أيضاً بمفرده أو بالاشتراك مع أدوية أخرى لعالجة نوع معين من سرطان القولون (الأمعاء الغليظة) أو المستقيم الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

احتياطات قبل تلقي العلاج باستخدام دواء سيتوكسيماب – Cetuximab

  • يجب إخبار الطبيب والصيدلي إذا كان المريض يعاني من حساسية من دواء سيتوكسيماب أو أيّ أدوية أخرى، كما يجب إخبار الطبيب إذا كان المريض مصاباً أو سبق أن أصيب بمرض في القلب.
  • يجب إخبار الطبيب والصيدلي إذا كانت المريضة حاملاً أو تخطط للحمل، يجب ألا تحمل المريضة أثناء تلقيها العلاج باستخدام دواء سيتوكسيماب ولمدة شهرين بعد العلاج، ويجب التحدث إلى الطبيب حول طرق تحديد النسل التي يمكنها استخدامها أثناء العلاج، وإذا أصبحت حاملاً أثناء تلقيها دواء سيتوكسيماب فيجب الاتصل بالطبيب.
  • يجب إخبار الطبيب والصيدلي إذا كانت المريضة تُرضع، وقد يخبرها الطبيب بعدم الرضاعة الطبيعية أثناء العلاج ولمدة شهرين بعد التوقف عن تناول دواء سيتوكسيماب.

كيفية استخدام دواء سيتوكسيماب – Cetuximab

يأتي دواء سيتوكسيماب على شكل محلول (سائل) يتم حقنه في الوريد (أيّ أنه علاج وريدي) كما يتم إعطاء دواء سيتوكسيماب من قبل الطبيب أو الممرض في مكتب طبي أو مركز حقن، في المرة الأولى التي يتلقى فيها المريض دواء سيتوكسيماب سيتم ضخه على مدار ساعتين ثم سيتم ضخ الجرعات التالية على مدار ساعة، وعادة ما يتم إعطاء دواء سيتوكسيماب مرة واحدة في الأسبوع طالما يوصي الطبيب بتلقي العلاج.

قد يحتاج الطبيب إلى إبطاء الحقن أو تقليل الجرعة أو تأخير أو إيقاف العلاج أو المعالجة بأدوية أخرى إذا كان المريض يعاني من آثار جانبية معينة، لذلك يجب التأكد من إخبار الطبيب بجميع ما يشعر به المريض أثناء فترة العلاج باستخدام دواء سيتوكسيماب.

السابق
الفرق بين طول النظر و قصر النظر
التالي
دواء راموسيروماب – Ramucirumab

اترك تعليقاً