أدوية

دواء بيميجاتينيب – Pemigatinib

دواء بيميجاتينيب – Pemigatinib

دواء بيميجاتينيب الذي يعرف تحت الاسم التجاري بيمازير (Pemazyre)، وفي بعض الحالات قد يستخدم أخصائيو الرعاية الصحية الاسم التجاري بيمازير (Pemazyre) عند الإشارة إلى اسم الدواء العام دواء بيميجاتينيب.

ما هو دواء بيميجاتينيب – Pemigatinib؟

يستخدم دواء بيميجاتينيب في البالغين الذين تلقوا بالفعل علاجاً سابقاً لمعالجة نوع معين من سرطان القنوات الصفراوية (سرطان القناة الصفراوية) الذي انتشر إلى الأنسجة القريبة أو أجزاء أخرى من الجسم ولا يمكن إزالته عن طريق الجراحة.

دواء بيميجاتينيب ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات كيناز حيث إنه يعمل عن طريق منع عمل البروتين غير الطبيعي الذي يشير إلى تكاثر الخلايا السرطانية، وهذا يساعد في وقف أو إبطاء انتشار الخلايا السرطانية.

احتياطات قبل تناول دواء بيميجاتينيب – Pemigatinib

قبل تناول دواء بيميجاتينيب يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان المريض يعاني من الحساسية تجاه دواء بيميجاتينيب أو إذا كان لديه أي حساسية أخرى، حيث قد يحتوي دواء بيميجاتينيب على مكونات غير نشطة والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

قبل تناول دواء بيميجاتينيب يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي بتاريخ المريض الطبي وخاصةً عن: اضطرابات العين أو ارتفاع نسبة الفوسفات في الدم.

قبل عمل أي عملية جراحية يجب إخبار الطبيب أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي يستخدمها المريض بما في ذلك الأدوية التي تم وصفها من قبل أخصائي رعاية صحية والأدوية التي لم يتم وصفها والمنتجات العشبية والفيتامينات والمكملات الغذائية.

بسبب أنه يمكن امتصاص دواء بيميجاتينيب من خلال الجلد والرئتين وقد يؤذي الجنين، يجب على النساء الحوامل أو اللائي قد يحملن عدم تناول دواء بيميجاتينيب أو استنشاق الغبار من الأقراص.

يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كانت مستخدمة دواء بيميجاتينيب حامل أو تخطط للحمل، حيث يجب أن لا تحمل أثناء استخدام دواء بيميجاتينيب لأن دواء بيميجاتينيب قد يؤذي الجنين.

يجب أن يطلب الطبيب اختبار الحمل قبل البدء في تناول دواء بيميجاتينيب، كما يجب على النساء والرجال الذين يستخدمون دواء بيميجاتينيب أن يسألوا عن أشكال موثوقة لتحديد النسل أثناء العلاج ولمدة أسبوع بعد التوقف عن العلاج، وإذا أصبحت مستخدمة دواء بيميجاتينيب فيجب التحدث إلى الطبيب على الفور حول مخاطر وفوائد دواء بيميجاتينيب.

من غير المعروف ما إذا كان دواء بيميجاتينيب ينتقل إلى حليب الثدي، وبسبب الخطر المحتمل على الرضيع لا ينصح بالرضاعة الطبيعية أثناء استخدام دواء بيميجاتينيب ولمدة أسبوع بعد التوقف عن العلاج، كما يجب استشارة الطبيب قبل الإرضاع من الثدي.

كيفية استخدام دواء بيميجاتينيب – Pemigatinib

يأتي دواء بيميجاتينيب على شكل قرص لوحي ليأخذ عن طريق الفم وعادة ما يتم تناوله مع الطعام أو بدونه مرة واحدة يومياً خلال أول اربعة عشر يوماً من دورة مدتها واحد وعشرين يوماً، ويمكن تكرار الدورة على النحو الموصى به من قبل الطبيب.

ينصح بأخذ دواء بيميجاتينيب في نفس الوقت تقريباً من كل يوم واتباع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بالمريض بعناية وطلب من الطبيب أو الصيدلي شرح أي جزء لا يفهمه المريض، كما ينصح بأخذ دواء بيميجاتينيب بالضبط حسب التوجيهات لا أكثر أو أقل مما وصفه طبيبك.

إذا تقيء المريض بعد تناول دواء بيميجاتينيب فلا يجب تناول جرعة أخرى ويجب الاستمرار في جدول الجرعات المعتاد، كما يجب على المريض ابتلاع الأقراص كاملة وعدم قسمها أو مضغها أو سحقها.

من الممكن أن يقلل الطبيب جرعة المريض أو يوقف العلاج مؤقتاً أو دائماً إذا واجه المريض آثاراً جانبية معينة، وهذا يعتمد على مدى فعالية الدواء بالنسبة له والآثار الجانبية التي يواجهها المريض، لذلك يجب التأكد من إخبار الطبيب بما يشعر به المريض أثناء العلاج بدواء بيميجاتينيب.

تفاعلات دواء بيميجاتينيب – Pemigatinib

يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي عن الأدوية الأخرى التي تم وصفها من قبل أخصائي رعاية صحية والأدوية التي لم يتم وصفها التي يتناولها المريض أو يخطط لتناولها، يجب التأكد من ذكر أي ممّا يلي:

  • بعض الأدوية لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية (HIV): مثل دواء إيفافيرينز (الذي يعرف أيضاً باسم دواء سوستيفا) أو دواء إندينافير (الذي يعرف أيضاً باسم دواء كريكسيفان) أو دواء نلفينافير (الذي يعرف أيضاً باسم دواء فيراسبت) أو دواء نيفيرابين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء فيرامون) أو دواء ريتونافير (الذي يعرف أيضاً باسم دواء نورفير) أو دواء ساكوينافير (الذي يعرف أيضاً باسم دواء إنفيراز).
  • مضادات الفطريات: مثل دواء فلوكونازول (الذي يعرف أيضاً باسم دواء ديفلوكان) أو دواء إيتراكونازول (الذي يعرف أيضاً باسم دواء أونميل أو دواء سبورانوكس) أو دواء كيتوكونازول (الذي يعرف أيضاً باسم دواء نيزورال) أو دواء فوريكونازول (الذي يعرف أيضاً باسم دواء فيفند).
  • دواء كاربامازيبين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء إبيتول أو دواء تيجريتول أو دواء تيريل).
  • دواء كلاريثروميسين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء بياكسين).
  • دواء إريثروميسين.
  • دواء فينوباربيتال.
  • دواء فينيتوين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء ديلانتين أو دواء فينيتيك).
  • دواء بيوجليتازون (الذي يعرف أيضاً باسم دواء أكتوس).
  • دواء ريفابوتين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء ميكوبوتين).
  • دواء ريفامبين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء ريفادين أو دواء ريماكتان).
  • دواء فيراباميل (الذي يعرف أيضاً باسم دواء كالان أو دواء فيريلان).

من الممكن أن يحتاج الطبيب إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بالمريض أو مراقبته بعناية لمعرفة الآثار الجانبية، وقد تتفاعل العديد من الأدوية الأخرى أيضاً مع دواء بيميجاتينيب، لذلك يجب التأكد من إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها المريض حتى تلك التي لا تظهر في هذه القائمة.

ما هي الآثار الجانبية لدواء بيميجاتينيب – Pemigatinib؟

يجب العلم بأن الطبيب قام بوصف دواء بيميجاتينيب لأنه على دراية تامة بكمية الفائدة التي سوف يحصل عليها المريض والتي ستكون أكبر من كمية المخاطر أو الآثار الجانبية التي من الممكن التعرض لها، حيث أن هناك الكثير من المرضى يستخدمون دواء بيميجاتينيب ولا يصابون بأي من الأعراض الجانبية هذه.

من الممكن أن يحدث جفاف العين أو فقدان الشهية أو فقدان الوزن أو تقرحات الفم أو جفاف الفم أو تغيرات في الذوق أو الغثيان أو القيء أو الإسهال أو التعب أو الضعف أو الصداع أو جفاف الجلد، فإذا استمرت أي من هذه الآثار أو ساءت يجب إخبار  الطبيب أو الصيدلي على الفور، ولتخفيف أو منع جفاف العين يجب استخدام قطرات أو جل مرطب للعين (مثل الدموع الاصطناعية).

من الممكن أن يحدث تساقط للشعر لكنه سوف يكون مؤقت، كما يجب أن يعود نمو الشعر إلى وضعه الطبيعي بعد انتهاء العلاج بدواء بيميجاتينيب.

يجب أن يتم إخبار الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بالمريض على الفور إذا كان لدى المريض أي آثار جانبية خطيرة بما في ذلك:

  • تغيرات في الرؤية (مثل عدم وضوح الرؤية أو رؤية عوامات أو مضات من الضوء).
  • علامات ارتفاع مستويات الفوسفات (مثل تقلصات العضلات أو التغيرات العقلية أو المزاجية أو التنميل أو الوخز حول الفم).
  • مشاكل في الأظافر (مثل ارتخاء الظفر).
  • آلام في المعدة أو البطن.
  • اصفرار العينين أو الجلد.
  • علامات مشاكل الكلى (مثل تغير كمية البول).
  • علامات العدوى (مثل الحمى أو قشعريرة).
  • ألم في الصدر.
  • ضيق في التنفس.
  • آلام في المفاصل.
  • وخز أو حرق أو تورم في اليدين أو القدمين.
  • علامات الجفاف (مثل العطش الشديد والدوخة والإغماء)
  • التعب غير العادي.
  • الكدمات أو النزيف بسهولة.

يعتبر فرط فوسفات الدم شائعاً مع دواء بيميجاتينيب ولكنه قد يكون خطيراً أيضاً، لذلك سوف يتحقق مقدم الرعاية الصحية الخاص بالمريض من مستويات الفوسفات في الدم أثناء العلاج باستخدام دواء بيميجاتينيب، وقد يصف موفر الرعاية الصحية الخاص بالمريض تغييرات في نظامه الغذائي أو العلاج بخفض الفوسفات أو تغيير أو مقاطعة أو إيقاف دواء بيميجاتينيب إذا لزم الأمر.

من النادر أن يحدث ردة فعل تحسسي خطيرة للغاية تجاه هذا الدواء، لكن يجب الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا تم ملاحظة أي أعراض لردة فعل تحسسي خطيرة بما في ذلك: طفح جلدي أو حكة أو تورم (خاصة في الوجه أو اللسان أو الحلق) أو دوار شديد أو صعوبة في التنفس.

تنويه: يجب العلم أن هذه الآثار الجانبية أو الأعراض هي ليست جميع الآثار أو الأعراض التي من الممكن أن يتعرض لها المريض، لذلك يجب إبلاغ الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية على الفور في حال ملاحظة أي آثار أو أعراض جانبية أخرى.

السابق
إيفوسيدنيب – Ivosidenib
التالي
ما هو دواء روميدبسين – Romidepsin؟

اترك تعليقاً