أدوية

دواء داراتوماب هيالورونيداز

دواء داراتوماب هيالورونيداز

يتم استخدام حقن دواء داراتوماب هيالورونيداز مع الأدوية الأخرى حتى يتم معالجة المايلوما المتعددة (نوع من سرطان نخاع العظام) في البالغين الذين تم تشخيصهم حديثاً والذين لا يستطيعون تلقي علاجات أخرى معينة.

ما هو دواء داراتوماب هيالورونيداز؟

دواء داراتوماب ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى الأجسام المضادة وحيدة النسيلة وهو يعمل عن طريق مساعدة الجسم على إبطاء أو وقف نمو الخلايا السرطانية، أما دواءهيالورونيدازهو إندوجليكوزيداز، يساعد على إبقاء دواء داراتوماب في الجسم لفترة أطول بحيث يكون للدواء تأثير أكبر.

يستخدم حقن دواء دواء داراتوماب هيالورونيداز أيضاً مع أدوية أخرى لعلاج المايلوما المتعددة لدى البالغين الذين عادوا أو لم يتحسنوا بعد العلاج الأخرى ويستخدم دواء داراتوماب هيالورونيداز أيضاً بمفرده لعلاج البالغين المصابين بالورم النخاعي المتعدد الذين تلقوا ثلاثة أدوية على الأقل من العلاج بأدوية أخرى ولم يتم علاجهم بنجاح.

احتياطات قبل تلقي حقن دواء داراتوماب هيالورونيداز

يجب إخبار الطبيب والصيدلي إذا كان المريض عاني من حساسية تجاه دواء داراتوماب هيالورونيداز أو أي أدوية أخرى أو أي من المكونات الموجودة في حقن دواء داراتوماب هيالورونيداز، كما يجب إخبار الطبيب ما إذا كان المريض يعاني من القوباء المنطقية (طفح جلدي مؤلم يحدث بعد الإصابة بالهربس النطاقي أو جدري الماء) أو التهاب الكبد ب (وهو فيروس يصيب الكبد وقد يسبب تلفاً حاداً في الكبد) أو مشاكل في التنفس.

يجب إخبار الطبيب والصيدلي عن الأدوية الأخرى التي تم وصفها وغير الموصوفة والفيتامينات والمكملات الغذائية التي يأخذها المريض أو يخطط لأخذها، وممكن أن يحتاج الطبيب إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بالمريض أو مراقبته بعناية لمعرفة الآثار الجانبية.

يجب إخبار الطبيب إذا كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل أو إذا كانت مرضعة، حيث يجب على المريضة استخدام وسائل منع الحمل لمنع الحمل أثناء علاجها بدواء داراتوماب هيالورونيداز ولمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد الجرعة النهائية.

يفضل التحدث إلى الطبيب حول أنواع تحديد النسل التي تناسب المريضة، وإذا أصبحت حامل أثناء تلقها حقن دواء داراتوماب هيالورونيداز فيجب الاتصال بالطبيب على الفور لأن دواء داراتوماب هيالورونيداز من الممكن أن يؤذي الطبيب.

إذا كان المريض سوف يخضع لعملية جراحية بما في ذلك جراحة الأسنان، يجب إخبار الطبيب أو طبيب الأسنان أنه يتلقى دواء داراتوماب هيالورونيداز.

كيفية استخدام دواء داراتوماب هيالورونيداز

يأتي حقن دواء داراتوماب هيالورونيداز كمحلول (سائل) يتم حقنه تحت الجلد (تحت الجلد مباشرة) في البطن (المعدة) لمدة ثلاثة إلى خمسة دقائق، وسيعتمد طول فترة العلاج على حالة المريض ومدى استجابة جسمه للعلاج.

سوف يقوم الطبيب أو الممرض بمراقبة المريض عن كثب أثناء تلقيه دواء داراتوماب هيالورونيداز وبعد ذلك للتأكد من أنه لا تعاني من ردة فعل خطير تجاه الدواء، كما سيتم إعطاء المريض أدوية أخرى للمساعدة في منع وعلاج ردود الفعل على دواء داراتوماب هيالورونيداز قبل وبعد تلقي الدواء.

من الممكن أن يوقف الطبيب العلاج بشكل مؤقت أو دائم، وهذا يعتمد على مدى فعالية الدواء بالنسبة للمريض والآثار الجانبية التي يواجهها، لذلك يجب التأكد من إخبار الطبيب بما يشعر به المريض أثناء العلاج بدواء داراتوماب هيالورونيداز.

ما هي الآثار الجانبية لدواء داراتوماب هيالورونيداز؟

يجب العلم بأن الطبيب قام بوصف دواء داراتوماب هيالورونيداز لأنه على دراية تامة بكمية الفائدة التي سوف يحصل عليها المريض والتي ستكون أكبر من كمية المخاطر أو الآثار الجانبية التي من الممكن التعرض، حيث أن هناك الكثير من المرضى يستخدمون دواء داراتوماب هيالورونيداز ولا يصابون بأي من الأعراض الجانبية هذه.

يجب الحصول على مساعدة طبية طارئة إذا كان لدى المريض علامات ردة فعل تحسسي: حكة أو انسداد الأنف أو حمى أو قشعريرة أو صداع أو غثيان أو قيء أو تهيج الحلق والسعال وآلام الصدر وسرعة ضربات القلب والصفير وصعوبة التنفس أو تورم وجه والشفتين واللسان أو الحلق.

يجب إخبار الطبيب أو الممرض على الفور إذا كان يعاني من أي من الأعراض التالية: صعوبة في التنفس أو ضيق في التنفس أو ألم في الصدر أو صفير عند التنفس أو ضيق في الحلق أو سعال أو سيلان أو انسداد الأنف أو صداع أو حكة أو حمى أو قشعريرة طفح جلدي قديم أو دوار.

السابق
علامات انحراف النظر
التالي
علاج الكيس الدهني في العين

اترك تعليقاً