صحة عامة

دواء جديد للأرق

دواء جديد للأرق

السوفوريكسانت suvorexant، وهو دواء تجريبي قامت بإنتاجه شركة ميرك كمضاد للأرق، قد قدم نتائج مبشرة في مساعدة مصابي هذا الاضطراب على الخلود السريع إلى النوم، كما وساعدهم على الاستمرار بالنوم لفترات أطول مما اعتادوا عليه.

هذا الدواء لا يعمل بالأساوب الذي تعمل به الأدوية المنومة الأخرى. فالأدوية المنومة الموجودة حاليا تعمل على زيادة النعاس، أما الدواء المذكور، فيقوم بتثبيط هرمون الأوريكسين وهو هرمون يعمل نهارا على إبقاء الشخص مستيقظا.

أدوية الأرق

لأرق هو اضطراب شائع في النوم يمكن أن يؤدي إلى صعوبة النوم أو صعوبة الاستمرار فيه أو يجعلك تستيقظ مبكرًا مع عدم القدرة على العودة إلى النوم مرة أخرى. قد لا تزال تشعر بالإرهاق عند الاستيقاظ. يمكن أن يوهن الأرق من مستوى طاقتك ومزاجك وأيضًا من صحتك وأدائك في العمل وجودة الحياة.

تختلف كمية النوم الكافية من شخص لآخر، ولكن يحتاج أغلب البالغين سبع إلى ثماني ساعات في الليلة.

وفي بعض الأوقات يعاني الكثير من البالغين أرقًا (حادًا) قصير المدى، وهو ما يستمر لأيام أو أسابيع. وعادة ما يحدث ذلك نتيجة توتر أو حدث صادم. ولكن يعاني البعض أرقًا (مزمنًا) طويل المدى يستمر لشهر أو أكثر. يمكن أن يكون الأرق هو المشكلة الأساسية أو قد يكون مرتبطًا بأدوية أو حالات طبية أخرى.

أعراض الأرق قد تشمل:

  • صعوبة الاستغراق في النوم ليلًا
  • الاستيقاظ من النوم ليلًا
  • الاستيقاظ مبكرًا جدًا
  • عدم الشعور بالراحة بعد النوم ليلًا
  • التعب أثناء اليوم والشعور بالنعاس
  • القلق والاكتئاب والتوتر
  • صعوبات التركيز على المهام والانتباه والتذكر
  • الأخطاء أو الحوادث المتكررة
  • القلق الدائم بشأن النوم

قد يكون الأرق مشكلة أساسية، أو قد يكون مرتبطًا بظروف أخرى.

تشمل الأسباب الشائعة للأرق المزمن ما يلي:

  • الضغط النفسي. يمكن للقلق بشأن العمل أو الدراسة أو الصحة أو المال أو العائلة أن يبقي ذهنك مشغولاً في أثناء الليل، ويجعل من الصعوبة أن تنام. قد تؤدي أيضًا أحداث الحياة المسببة للضغط النفسي أو الصادمة — مثل وفاة أو مرض أحد الأحبّاء أو الطلاق أو فقدان الوظيفة — إلى الأرق.
  • السفر أو جدول العمل. يعمل إيقاع الساعة البيولوجية الخاصة بك بمثابة ساعة داخلية، توجه ثمة أمور مثل دورة النوم والاستيقاظ والتمثيل الغذائي ودرجة حرارة الجسم. قد يؤدي تعطل إيقاع الساعة البيولوجية إلى الأرق. تشمل الأسباب، وجود اضطراب الرحلات الجوية الطويلة من السفر عبر مناطق زمنية متعددة، أو العمل في وقت متأخر أو في وقت مبكر، أو مواعيد عمل تتغير باستمرار.
  • عادات النوم السيئة. تتضمن عادات النوم السيئة جدولاً زمنيًا غير منتظم للنوم، والقيلولة، وأنشطة محفزة قبل النوم، وبيئة نوم غير مريحة، واستخدام السرير في العمل أو تناول الطعام أو مشاهدة التلفزيون. يمكن لاستخدام أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة التلفزيون أو ألعاب الفيديو أو الهواتف الذكية أو الشاشات الأخرى قبل النوم مباشرة أن تتداخل مع دورة نومك.
  • تناول الكثير من الطعام في وقت متأخر من الليل. لا بأس بتناول وجبة خفيفة قبل النوم، لكن تناول كمية كبيرة من الطعام قد يجعلك تشعر بعدم الراحة الجسدية في أثناء الاستلقاء. يعاني العديد من الأشخاص أيضًا حرقة الفؤاد (حرقة المعدة)، وهو ارتجاع الحمض والطعام من المعدة إلى المريء بعد تناول الأكل، مما قد يبقيك مستيقظًا.

علاج سريع للأرق

أولاً: إعداد غرفة النوم:
1.أن تكون غرفة نومك هادئة:
تساعد غرفة النوم الهادئة فى النوم والاسترخاء بشكل أفضل وأسرع، بالإضافة إلى أنه يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة ملائمة للنوم، وعادة ما تكون ما بين 65 إلى 85 درجة، وذلك للاستمتاع بنوم هادئ عميق، وإن كنت ممن يعانون من مشكلة التعرق الليلي عليك في هذه الحالة البحث عن طريقة تبريد الوسادة والحفاظ على رطوبتها، علاوة علي أن تقوم بتجهيز الأغطية المناسبة.

2.إطفاء الأنوار وجميع الأجهزة الموجودة بالغرفة:
الظلام يساعد بشكل كبير العقل على الاسترخاء، وطلب النوم، وإفراز الهرمونات التي تعمل على تحفيز العقل والجسد على النوم، وإن تركت الأجهزة تعمل وظللت تُحدق في التلفاز لفترة طويلة، يقوم العقل على الفور بإصدار مجموعة من الهرمونات تعمل على عدم وصول النوم، وبالتالي يجب أن تكون غرفتك مظلمة، وتغلق كافة الأجهزة قبل النوم على الأقل بـ60 دقيقة حتى تستطيع

3.النوم دون إزعاج أو الشعور باضطرابات النوم:
يجب أيضاً أن تقوم بالاستغناء عن جميع الأجهزة الإلكترونية بغرفتك، مثل التلفزيون أو جهاز البلاى ستيشن، وعدم استخدام جهاز الحاسب الآلي أو أي جهاز لوحي وأنت على السرير، وذلك لأن غرفة النوم معروف عنها أنها مكان للراحة، علاوة على أنه يجب أن تقوم بإغلاق هاتفك بمجرد ذهابك إلى النوم، أو على الأقل ضبطه في وضع عدم الإزعاج وعدم وضعه بجوارك على السرير، حتى لا يكون مصدر للإغراء، وتقوم بفتح الإنترنت والتصفح ويذهب عنك النوم، وتعود من جديد إلى الأرق.

4.تأكد من أن الفراش مناسب للنوم:
إذا كان السرير الخاص بك غير مريح فيكون عامل مساعد على الأرق، لا تستغرب كثيراً لأن الأرق ينتج عن عدم الراحة، وبالتالي يجب تخصيص وقت مناسب للعناية بصورة كبيرة بفراشك، والبحث عن سرير أخر يكون مريح لك، وإن كنت ممن يعانون من أمراض الظهر والرقبة والعظام فعليك أن تبحث عن وسائل نوم مريحة، ويفضل “الفراش القطني” لأنه يكون مريح للظهر مما يساعدك على التخلص من الأرق، ناهيك عن ضرورة غسل الملاءات مرة واحدة فى الأسبوع على الأقل، وذلك لإمكانية النوم بشكل هادئ ومريح نفسياً مع ضرورية ترتيب غرفتك في كل صباح.

5.رش معطر داخل غرفة النوم:
يفضل أن تستخدم العطور الزيتية الأساسية، والتي لها فاعلية كبيرة على مساعدة جسم الإنسان على الاسترخاء، وتساهم في تهدئة العقل، حيث أشارت الأبحاث والتقارير أن “اللافندر” يعتبر الرائحة الأولى التي تساعدك على التخلص من الأرق والنوم بشكل هادئ وعميق، وبالتالي يفضل اقتناء زجاجة واحدة من عطر اللافندر، وأن تقوم باستخدامه كالأتي:

يجب رش قطرات قليلة من عطر اللافندر على قطعة من القماش ووضعها تحت الوسادة، أو خلط قطرات من اللافندر مع الماء ثم رش غرفتك به أو قُم بتدليك جسمك بزيت اللافندر فهو يساعد شكل كبير على منع الأرق والتعزيز من الاسترخاء.
إن لم يكن لديك عطر اللافندر، ولا تستطيع شراءه في هذه الحالة عليك أن تستخدم مجموعة من الزيوت العطرية المتوفرة لدي أي عطار، مثل المسك، وخشب الصندل فتعد من أفضل الزيوت العطرية.
6.إخلاء غرفة النوم من الضجيج والضوضاء:
الصوت العالي والضوضاء يكونا عامل مساعد للأرق، وبالتالي يجب أن تقوم ببذل جهد أكبر للتخلص من الضوضاء الموجودة بغرفتك، مثل إحكام غلق النوافذ والشبابيك والأبواب والتلفاز، وذلك لكي تمنع تسلل أي ضوء إلى غرفة نومك، كما يفضل أن تقوم بالاستغناء عن جميع الآلات الموسيقية الموجودة بغرفتك، وأن لا تترك سماعة الأذُن في أذنك، حتى لا يتسبب ذلك الأمر في الأرق.

ثانيًا: تهيئة الجسم للنوم:
1.ضرورة أخذ دش دافئ:
يجب أخذ حمام دافئ لأنه يعد إحدى الطرق المقاومة للأرق، والتي تساعد على النوم بشكل سريع، حيث أن العقل يكون مستعد لوضع الهدوء وتقليل عامل التوتر والقلق، وهذه العوامل إذا اختفت تكون مساعدة على عدم حدوث الأرق، الحمام الدافئ يكون عامل مساعد على رفع حرارة الجسم، مما يساعد بصورة كبيرة العقل على إفراز هرمونات النوم.

يمكنك أن تقوم بوضع قطرات بسيطة من الزيوت العطرية إلى الماء، مثل البابونج أو اللافندر، والتي لها تأثير كبير على عملية الاسترخاء.
من الأفضل البقاء في الماء مدة لا تقل عن ثلث الساعة، على أن تكون درجة حرارة الماء 100 درجة.

2.تناول مشروب خفيف دافئ قبل الذهاب إلى النوم:
إن تناول الوجبات الدسمة قبل الذهاب إلي النوم من الأمور غير المُستحبة والتي تدفع إلى الأرق، وبالتالي يُفضل أن يتم الامتناع عن تناول الوجبات الدسمة قبل النوم مُباشر، علي أن لا تقوم بالذهاب إلى الفراش وأنت جائع، وبالتالي فأفضل الحلول في هذه الحالة أن تقوم بتناول وجبة خفيفة مكونة من الفاكهة أو الزبادي منزوع الدسم أو قليل الدسم، أو تناول الشاي الأخضر، أو كوب كبير من الحليب خالي الدسم، كل هذه الوجبات تساعد في إفراز هرمونات النوم وتحد من الأرق.

إذا أردت أن تتناول وجبة خفيفة قبل النوم لابد أن تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، مثل خبز الحبوب الكاملة، والتي تساهم بصورة كبيرة في إنتاج هرمون السيروتونين، وهو هرمون السعادة الذي يعمل على تعزيز عملية الاسترخاء، وبالتالي يكون دافع لاستدعاء النوم.
من الوجبات الخفيفة اللوز، البسكويت حليب دافئ منزوع الدسم، وكوب من الفشار بزيت خفيف، قطعة جبن قريش.
3.ارتداء ملابس نوم مريحة:
قبل الذهاب إلى النوم يجب البحث عن ملابس نوم مريحة، لأن الراحة في النوم تكون سبب أصيلاً للتخلص من الأرق ومواصلة النوم بكل هدوء، وبالتالي فإن من الضروري ارتداء “بيجامة” تكون مناسبة للنوم ومصنوعة من مواد قطنية.

4.القيام ببعض تمارين التمدد:
تمارين التمدد من الأمور التي تساهم أيضًا في علاج مشكلة الأرق، وذلك لأنها تساعد بشكل كبير العضلات على عملية الاسترخاء قبل الذهاب إلي النوم، وفي حقيقة الأمر، هناك دراسة أجريت داخل مركز أبحاث السرطان على فئة النساء الذين قاموا بممارسة هذه النوعية من التمارين، اتضح أن بنسبة 30% منهم استطاعوا التخلص من الأرق واضطرابات النوم.

من السهل أن تقوم بمحاولة الاستلقاء على ظهرك على الفراش أو على الأرض مع ضرورة ثني الركبة ومحاولة وصول ركبتك إلى ذقنك، حتى تشعر بتمدد أوتار الظهر والركبة، وذلك لمدة ربع الساعة تقريباً على أن يتم التبديل مع الركبة الأخرى بالتناوب.
الجلوس في وضع القرفصاء، وذلك من خلال وضع اليد اليمنى على الأرض بجانبك، ثم رفع الذراع اليسرى فوق مستوى الأُذن والحفاظ على كتفيك أسفل خديك، ويراعي القيام بهذا التمرين مدة لا تقل عن ربع الساعة تقريباً.
4.قراءة قصة او كتاب قبل الذهاب إلى النوم:
تعد القراءة والكتابة أحد أهم الوسائل التي تخلصك من الأرق، وتجعلك تذهب إلى النوم في هدوء لتستمتع بنوم هادئ دون اضطراب، ولكن:

يجب الابتعاد تماماً عن اختيار قصة تكون مخيفة، أو بها آثاره حتى لا تشعر بالملل.
تفريغ جميع المشكلات وأحداث اليوم في الدفتر الخاص بهم.
من المستحب ممارسة بعض الألعاب السهلة والبسيطة، مثل رياضة الاسكودو، والكلمات المتقاطعة، وحل الألغاز.

أدوية الأرق والقلق

إذا استمر الأرق رغم كل شيء، يمكن وصف حبوب للنوم (منومات أو مسكنات) وهذه العلاجات يمكن استخدامها إلى فترة قصيرة من أجل التعافي (ليس أكثر من 3 أسابيع كحد أقصى)، ولكنها لا تعالج الأرق أو تقضي على أسبابه الأصلية. وتعمل هذه الحبوب على إبطاء نشاط الدماغ استعدادًا للنوم، ولكن من الجدير بالذكر أنه بعد شهر واحد من استخدام هذه الحبوب، تفقد في الغالب الكثير من فاعليتها!

علاج الأرق بـ البنزوديازيبينات
وهي الحبوب المنومة الأكثر استخدامًا وشيوعًا، وإذا تمَّ تناولها بانتظام، فإنها تفقد فاعليتها. وهي جميعها لها تأثير مهدّئ ومزيل للقلق بدرجات متفاوتة. وتوصف البنزوديازيبينات لعلاج الأرق، ومنها فلورازيبام (Dalmane®)، وتيمازيبام (Restoril®)، ونيترازيبام (Mogadon®)، وأوكسازيبام (Serax)، ولورازيبام (Ativan®).

الحبوب المنومة غير البنزوديازيبين
وتشمل زوبيكلون (Imovane®)، وزاليبلون (Starnoc®) وهي موجودة في السوق منذ بضع سنوات. وفترة تأثيرها أقصر من البنزوديازيبينات، الأمر الذي يزيل تأثير النوم الذي يمكن أن يحدث في صباح اليوم التالي خلال الساعات الأولى.

منبّهات الميلاتونين
مثل راميلتون (Rozerem)، وتساعد هذه المكمّلات على تحفيز النوم عن طريق زيادة معدل الميلاتونين الطبيعي. يتم استخدامها تحديدًا في حالة إيجاد صعوبة في النوم.

مضادات الاكتئاب
إذا أخذتِ جرعات قليلة، فيمكن كذلك استعمالها للمساعدة على النوم بشكل أفضل.
الحبوب المنومة من فئة البنزوديازيبينات وغير البنزوديازيبينات، لها تأثيرات جانبية غير مرغوبة، فعلى سبيل المثال قد تؤخر ردود أفعال الجسم وتعيق التناسق الحسّي الحركي خلال النهار، الأمر الذي يزيد خطر السقوط والكسور وخصوصًا لدى كبار السن.

أفضل دواء للنوم السريع

تساعدك الأقراص المنومة الموصوفة طبيًا على النوم بسهولة أو البقاء نائمًا لمدة أطول — أو كلا الأمرين. تختلف المخاطر والفوائد لأقراص النوم الموصوفة طبيًا المتعددة. لمعرفة الدواء الموصوف طبيًا المناسب لمساعدتك على النوم، ينبغي على طبيبك فعل ما يلي:

  • طرح الأسئلة للحصول على صورة واضحة لأنماط نومك
  • طلب فحوصات لاستبعاد أي حالات غير مكتشفة قد تكون هي ما يتسبب في الصعوبة في النوم
  • مناقشة الخيارات المتاحة لتناول أقراص النوم الموصوفة طبيًا، شاملة وتيرة تناولها ومتى وبأي شكل، كأن تكون في شكل أقراص أو بخاخ فموي أو أقراص تذوب
  • وصف أقراص نوم لمدة محدودة لمعرفة مزاياها وآثارها الجانبية بالنسبة لك
  • حملك على تجربة أقراص نوم مختلفة إذا لم ينجح العلاج الأول الذي تناولته بعد انقضاء الفترة العلاجية المقررة كاملة
  • مساعدتك في معرفة ما إذا كانت الأقراص جنيسة، والتي تكون أرخص من العقاقير ذات العلامة التجارية بشكل عام
أدوية النوم تساعدك على الخلود إلى النوم تساعدك على البقاء نائمًا يمكن أن تؤدي إلى الاعتمادية
الدوكسيبين (Silenor)
إيستازولام
إسزوبيكلون (Lunesta)
راملتيون (Rozerem)
تيمازيبام (Restoril)
تريازولام (Halcion)
زاليبلون (Sonata)
زولبيديم (Ambien, Edluar, Intermezzo, Zolpimist)
زولبيديم ممتد المفعول (Ambien CR)
سافوريكسانت (Belsomra)

أفضل دواء لاضطراب النوم

الميلاتونين (Melatonin) هو دواء، يتم تسويقه كوسيلة مساعدة لمعالجة اضطرابات النوم والتغلب عليها. والمعروف إن الجسم ينتج الميلاتونين، بشكل طبيعي، ويطلقه في مجرى الدورة الدموية.

كمية الميلاتونين التي يتم ضخها إلى الدم تتزايد في بداية ساعات الغسق وتتضاءل عند اقتراب الصبح. وقد تبين إن تناول الميلاتونين كمُضاف غذائي (Food additive) ليس فعالا في علاج الأرق . وليس من المعروف مدى مأمونية تناول الميلاتونين لفترة تزيد عن ثلاثة أشهر.

الناردين (Valerian – جنس من النبات) هو مضاف غذائي أخر يباع للمساعدة على النوم الجيد. وقد أثبتت الأبحاث انه فعال بنفس المستوى مثل قرص السكّر (الغُفل – Placebo).

حبوب منومة بدون وصفة طبية

الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية هي الحبوب التي تحتوي على مضادات الهيستامين الذي يؤخذ لعلاج الحساسية عادة.

يجب ألا يتم استخدامه بكثرة حتى لايعاني المريض من القلق

دواء ديفينهيدرامين وهو يحتوي على مضادات للهيستامين ويؤدي الى النوم العميق بعد استخدامه.

الا انه يسبب عدم وضوح الرؤية عند الاستيقاظ

دواء الميلانونين وهو يساعد على النوم العميق ولكنه قد يسبب التعب والارهاق والصداع بعد تناوله

حبوب برسن فورتي وهو مستخلص من نباتات منها حشيشة الهر والنعناع والليمون.

يعالج اضطربات النوم الخفيفة وينصح يتناوله قبل 40 دقيقة من ميعاد النوم

 

السابق
أخطاء شائعة في استخدام الأدوية
التالي
الإيجابية

اترك تعليقاً