أدوية

دواء إميكويمود – Imiquimod

دواء إميكويمود – Imiquimod

يستخدم دواء إميكويمود لمعالجة أنواع معينة من الأمراض التي تنمو على الجلد ونوع معين من سرطان الجلد (سرطان الخلايا القاعدية السطحي) وثآليل على الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج، حيث يمكن أن يقلل علاج هذه الحالات من مضاعفاتها، ولا يُنصح باستخدام دواء إميكويمود للأطفال دون سن ١٢عاماً ما لم يوجه الطبيب تحديداً لذلك.

ما هو دواء إميكويمود – Imiquimod؟

يستخدم دواء إميكويمود لمعالجة بعض أنواع التقران السفعي (نمو مسطح متقشر على الجلد بسبب التعرض الزائد لأشعة الشمس) على الوجه أو فروة الرأس، كما يستخدم أيضاً لعلاج سرطان الخلايا القاعدية السطحي (نوع من سرطان الجلد) على الجذع أو الرقبة أو الذراعين أو اليدين أو الساقين أو القدمين والثآليل على جلد المناطق التناسلية والشرجية، كما يندرج دواء إميكويمود في فئة من الأدوية تسمى معدلات الاستجابة المناعية، حيث يُعتقد أنه يعمل من خلال المساعدة على تنشيط جهاز المناعة لدى المريض لمحاربة هذه الأورام الجلدية غير الطبيعية.

احتياطات قبل استخدام دواء إميكويمود – Imiquimod

  • يجب إخبار الطبيب والصيدلي إذا كان لدى المريض أي حساسية من دواء إميكويمود أو أي أدوية أخرى أو أي من مكونات دواء إميكويمود، كما يجب إخبار الطبيب ما إذا كان المريض يعاني من حروق الشمس أو حساسية غير عادية لأشعة الشمس أو أي مرض جلدي (مثل الصدفية) أو الجراحة الحديثة للمنطقة المصابة أو أي حالة تؤثر على جهاز المناعة (مثل فايروس نقص المناعة البشرية (HIV) أو متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز).
  • يجب تجنّب التعرّض لأشعة الشمس قدر الإمكان وارتداء الملابس الواقية والنظارات الشمسية والواقي من الشمس إذا خرج المريض خلال ساعات النهار، حيث أنه من الممكن أن يجعل دواء إميكويمود البشرة حساسة لأشعة الشمس.
  • يجب العلم أن دواء إميكويمود قد يسبب تغيرات في لون البشرة وقد لا تختفي هذه التغييرات بعد الانتهاء من العلاج باستخدامدواء إميكويمود، لذلك يجب إخبار الطبيب إذا لاحظ المريض أي تغيرات في لون البشرة.

كيفية استخدام دواء إميكويمود – Imiquimod

يأتي دواء إميكويمود على شكل كريم يوضع على الجلد، فإذا كان المريض يستخدم دواء إميكويمود لمعالجة التقران الشعاعي فمن المحتمل أن يقوم باستخدامه مرة واحدة في اليوم ويومين في الأسبوع، كما يجب ترك دواء إميكويمود على الجلد لمدة ثمانية ساعات تقريباً والاستمرار في استخدام دواء إميكويمود لمدة ستة عشر أسبوعاً حتى لو اختفت جميع التقران الشعاعي ما لم يخبر الطبيب بخلاف ذلك.

إذا كان المريض يستخدم دواء إميكويمود لمعالجة سرطان الخلايا القاعدية السطحي فمن المحتمل أن يقوم المريض باستخدام دواء إميكويمود مرة واحدة في اليوم وخمسة أيام في الأسبوع، يجب وضع الكريم على سرطان الخلايا القاعدية والمنطقة المحيطة مباشرة، كما يجب ترك دواء إميكويمود على الجلد لمدة ثمانية ساعات تقريباً والاستمرار في استخدام دواء إميكويمود لمدة ستة أسابيع كاملة حتى لو بدا أن سرطان الخلايا القاعدية السطحي قد اختفى ما لم يخبر الطبيب بخلاف ذلك.

إذا كان المريض يستخدم دواء إميكويمود لمعالجة الثآليل التناسلية والثآليل الشرجية فمن المحتمل أن يقوم المريض باستخدام دواء إميكويمود مرة واحدة يومياً وثلاثة أيام في الأسبوع، ويجب ترك دواء إميكويمود على الجلد لمدة ستة إلى عشرة ساعات، كما يجب الاستمرار في استخدام دواء إميكويمود حتى تلتئم كل الثآليل وبحد أقصى ستة عشر أسبوعاً، كما يجب على المريض تجنّب الاتصال الجنسي أثناء وجود الكريم على البشرة، حيث أن دواء إميكويمود من الممكن أن يضعف الواقي الذكري والأغشية المهبلية.

يجب اتباع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بالمريض بعناية وطلب من الطبيب أو الصيدلي شرح أي جزء لا يفهمه المريض، كما يجب استخدام دواء إميكويمود تماماً وفق التوجيهات لا أكثر أو أقل ممّا وصفه الطبيب.

طريقة استخدام دواء إميكويمود

  • غسل اليدين جيداً.
  • غسل المنطقة المراد علاجها بصابون خفيف وماء وتركها تجف.
  • وضع طبقة رقيقة من الكريم على المنطقة المراد علاجها قبل النوم مباشرة.
  • فرك الكريم على الجلد حتى يختفي.
  • غسل اليدين بعد الانتهاء.
  • ترك الكريم على المنطقة للمدة التي أخبر الطبيب بفعل ذلك، ولا يجب الاستحمام أو السباحة خلال هذا الوقت.
  • بعد انتهاء مدة العلاج، يجب غسل المنطقة بصابون خفيف وماء لإزالة أي كريم.
السابق
التهاب النسيج الخلوي حول العين
التالي
معلومات مهمة لاساسيات سلامة العين

اترك تعليقاً